Home Blog

شرح مؤشرات التقويم الذاتي | بالتفصيل

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

🟠مجال الإدارة المدرسية

🟠معيار التخطيط

🔵المؤشر(1-1-1-1) تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر وفق أهداف تطويرية محددة
🔵المؤشر (1-1-1-2) تتايع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها

🟠معيار قيادة العملية التعليمية


🔵المؤشر(1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية
🔵الموشر (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها
🔵المؤشر (1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً
🔵المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة الوعي بقواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها
🔵المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي
🔵المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

🟠 معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع
🔵المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم
🔵المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

🟠 معيار التطوير المؤسسي

🔵المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية
🔵المؤشر (1-4-1-5)تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفقًا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياج
🔵المؤشر (1-4-1-6) تطبق المدرسة التقويم الذاتي المبني على المعايير المعتمدة من الهيئة
🔵المؤشر (1-4-1-7) تنفذ المدرسة الخطة التحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي وتتابعها

🟠مجال التعليم والتعلم

🟠معيار بناء خبرات التعلم

🔵المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية
🔵المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين
🔵 المؤشر (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين
🔵المؤشر (2-1-1-10) تعزز المدرسة دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به.

🟠معيار تقويم التعلم

🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام
🔵المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

🟠معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي

🔵المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية
🔵المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي

🟠مجال البيئة المدرسية

🟠معيار الأمن والسلامة

🔵المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة
🔵المؤشر (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام

أنظمة تعلمية أخرى


(3-2-1-4) يظهر الأطفال استقلالية ومسؤولية والاعتماد على النفس.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠 مجال نواتج التعلم
🟠معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي
🔵المؤشر (3-2-1-4) يظهر الأطفال استقلالية ومسؤولية والاعتماد على النفس.

لتحقيق المؤشر: “يظهر الأطفال استقلالية ومسؤولية والاعتماد على النفس في مرحلة الروضة يجب تفعيل بيئة تعليمية تُعزز من قدرة الطفل على اتخاذ قرارات بسيطة والقيام بمهامه اليومية دون الاعتماد الكامل على الكبار مع التشجيع والتوجيه المستمر ويمكن تحقيق ذلك من خلال :

أولًا: تهيئة البيئة الصفية الداعمة للاستقلالية

  • وضع أدوات الطفل في متناول يده مثل الكتب الألعاب الأدوات الفنية.
  • تخصيص أركان حرة يختار الطفل اللعب أو العمل فيها حسب اهتمامه.
  • وضع جدول مصور بالروتين اليومي يساعد الأطفال على معرفة وتسلسل المهام دون تدخل مباشر.

ثانيًا: تكليف الطفل بمهام ذات معنى

  • تنظيم جدول مسؤوليات صفية (مثل: ترتيب الكتب – توزيع الأدوات – قائد الصف اليومي).
  • السماح للطفل بترتيب حقيبته ارتداء حذائه أو معطفه بنفسه.
  • تشجيع الأطفال على تنظيم أغراضهم الشخصية وألعابهم.

ثالثًا: تعزيز مهارات اتخاذ القرار

  • إعطاء الطفل خيارات (مثلاً: أي نشاط تريد أن تبدأ به؟ أي لون تفضّل للرسم؟).
  • طرح أسئلة تحفّزه على التفكير واتخاذ القرار مثل: “كيف يمكنك حل هذه المشكلة؟”.

رابعًا: استخدام أساليب تشجيعية إيجابية

  • تقديم الثناء والمدح عندما يبادر الطفل بالاعتماد على نفسه:
    رائع! قمت بترتيب أدواتك لوحدك!”
  • استخدام أنظمة تحفيز مرئية (مثل لوحة النجوم) لتشجيع السلوك المستقل والمسؤول.

خامسًا: دمج اللعب التمثيلي والتجريبي

  • أنشطة تمثيل أدوار (طبيب – أم – بائع…) لتعزيز الشعور بالمسؤولية.
  • أنشطة طبخ مبسطة زراعة نباتات أو مشاريع صغيرة ينجزها الطفل بمساعدة بسيطة.

سادسًا: التعاون مع الأسرة

  • توعية أولياء الأمور بأهمية تعزيز الاستقلالية في المنزل.
  • تزويدهم بقائمة مهام منزلية مناسبة لعمر الطفل يمكنهم متابعتها.

استبانة الطالب في اختبار نافس

يقوم الطالب بتعبئة هذا الاستبيان بعد الاجابة على كافة الاسئلة

يقدم التدخلات المناسبة لتعزيز الانضباط

تقويم الأداء الوظيفي للموجه الطلابي
تقويم الأداء الوظيفي للموجه الطلابي

يقدم التدخلات المناسبة لتعزيز الانضباط

تقييم الأداء الوظيفي للموجه الطلابي

تقويم الأداء الوظيفي للموجه الطلابي
تقويم الأداء الوظيفي للموجه الطلابي

تقييم الأداء الوظيفي للموجه الطلابي

يقدم التدخلات المناسبة لتعزيز الانضباط

تقديم برامج وممارسات داعمة للانضباط المدرسي.

تقديم برامج تربوية لتعزيز دافعية الطلبة للتعلم

“تقديم برامج نوعية لتنمية مهارات واتجاهات الطلبة نحو التعلم وفق خصائص النمو لكل مرحلة، مع التنويع في أساليب تنفيذ البرامج التي تُنمي مهارات واتجاهات الطلبة نحو التعلم”

إعداد خطة لبرامج التوجيه الطلابي

تصميم خطة للبرامج مكتملة العناصر ومبنية على معلومات وتحليل لواقع العمل الفعلي.

يصنف الحالات ويقدم برامج الدعم المناسبة

تقديم برامج نوعية بناءً على تصنيف حالات الطلبة ،والبرامج المناسبة لكل فئة.

يعزز القيم والسلوكيات للمتعلمين

تزويد الطلبة ومنسوبي المدرسة بالقيم والسلوكيات الإيجابية. والعمل على تعزيزها.

يقدم التدخلات النفسية والاجتماعية

استخدام استراتيجيات فنية فعالة للوقایة والحد من المشکلات النفسیة والاجتماعیة للطلبة ( المقابلة -دراسة الحالة – التوجيه الجمعي- التحويل للجهات ذات العلاقة (الرعاية الطلابية) ويمارس التدخل الفردي والجمعي.

يساعد المتعلمين على التخطيط المهني والتعليمي

تنفيذ برامج التوجيه التعليمي والمهني وفق الأدلة المنظمة لذلك. وتطبيق مقاييس الميول والاتجاهات لاكتشاف قدرات الطلبة وميولهم وتوجيههم للتخصصات المناسبة وفق ميولهم وقدراتهم. وتزويدهم بالمفاهيم الصحيحة نحو العمل المهني ومهارات التخطيط للمستقبل التعليمي والمهني والفني.

يعزز التفوق الدراسي

تقديم برامج وممارسات نوعية بناءً على تحليل نتائج الطلبة وتحديد مستواهم؛ لتعزيز المتفوقين وتحفيز التفوق لدى بقية الطلبة

يقدم تدخلات تربوية للمتأخرين دراسياً والمعيدين

تقديم برامج وممارسات مناسبة بناء على نتائج تحليل الطلاب؛ للرفع من مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة

توعية المتعلمين وأولياء امورهم بقواعد السلوك والمواظبة

نشر قواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي والمحلي.

استراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية

تطبيق Inspiration maps لإنشاء الخرائط الذهنية
تطبيق Inspiration maps لإنشاء الخرائط الذهنية

 الخرائط الذهنية أداة رسومية تتكون من مزيج يدمج بين النصوص والرسوم والخطوط المتفرعة والصور والألوان ليكون لنا هذا المزيج رسم توضيحي يسهل تذكره؛ ويعمل على تعزيز التفكير البصري الذي يلعب دور كبير في رفع مستوى إدراك المتعلمين للمثيرات البصرية المحيطة بهم والتفاعل معها كما تساعد الخرائط الذهنية على تحسين عملية التعليم والتعلم في مختلف المباحث الدراسية وخصوصاً في مجال الإدراك، ولها أهمية كبيرة كونها من أسهل طرق مراجعة المعلومات وإخراجها.

 تعتمد استراتيجية الخرائط الذهنية على توظيف الذاكرة البصرية لحفظ وتخزين البيانات، وربطها بمعلومات سابقة في ذهن المتعلم فهي أحد السبل الإبداعية لتدوين الملاحظات وحصر الأفكار وتصنيفها، ويمكن من خلالها تحويل كمية كبيرة من المعلومات إلى شكل بياني منظم يطرد الملل ويجذب الانتباه.

امتدت التقنية لتطور من آلية تصميم الخرائط الذهنية وإنشائها بالإضافة إلى تطبيقات الرسم والكتابة المتعارف عليها مثل الرسام وتطبيقات الأوفيس أصبح هناك تطبيقات مخصصة لإنتاج الخرائط الذهنية الرقمية توفر هذه التطبيقات تحكم كامل ومرونة عالية في التصميم والتعديل بالإضافة إلى احتوائها على مكتبات تحتوي العديد من الصور والأشكال الجاهزة تساعد على إثراء الخريطة الذهنية وتسهل التصميم على المتعلمين صغار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة أو من لا يمتلكون مهارات متطورة في الكتابة أو التعبير وخصوصاً عند استخدامها في تعليم اللغات .

يؤدي استخدام الخرائط الذهنية بصورة رقمية إلى الاستفادة من إمكانات الأجهزة الذكية حيث يمكن إدراج مقطع فيديو أو تسجيل بصوت المتعلم كما يمكن الاعتماد على الخرائط الذهنية الرقمية في جعل المتعلمين منتجين للمعرفة بأشكال متعددة.

مزايا خرائط العقل من الناحية التعليمية

  1. تنظيم البناء المعرفي والمهاري.
  2. تطوير العمق المعرفي والمهاري.
  3. مراجعة للمعلومات السابقة بطريقة مبسطة.
  4. مراعاة الفروق الفردية.
  5. تنمي الإبداع الفني للمتعلمين.
  6. تعمل على رفع مستوى التركيز.

كيف تعد درسك باستخدام الخرائط الذهنية؟

ترتبط الخرائط الذهنية بالمستوى الثاني من تصنيف بلوم الفهم والذي عادة يستخدم لتوضيح الأفكار أو المفاهيم من خلال قيام المتعلمين بأحد المهام التالية (التفسير- التلخيص – إعادة – الصياغة – التصنيف-التوضيح)

أفعال تستخدم لتحسين الأداء وإعداد الأهداف السلوكية

 صنّف – أشر – أعد كتابة – دافع عن أفكارك وآرائك – اربط – اختر –ميز -حدد –  بيّن- استنتج – وضّح – احكم – لخّص – عبر – طابق – أخبر –  أعطِ أمثلة – أعط صياغة – ترجم – فسّر – كرّر.

أسئلة نموذجيّة

وضّح بكلماتك الخاصّة:  ما هي الحقائق؟
– ماذا يعني هذا؟
– هل هذا مشابه ل…؟
–  أعط  مثال.
–  اختر أفضل تعريف.
 –  لخّص هذه الفقرة.
– ماذا سيحدث إذا…؟
 – اشرح ماذا يحدث.
–  ما هو الشيء الغير مناسب؟


تطبيقات الخرائط الذهنية

شرح معيار تهيئة بيئة تعليمية

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 5% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها قدرة المعلم على ممارسة عمليات تتضمن المدخلات والعمليات والإجراءات اللازمة والتي توفر للمتعلمين على اختلاف قدراتهم وميولهم واهتماماتهم واحتياجاتهم التعليمية فرصا متكافئة لفهم واستيعاب المفاهيم واستخدامها في مواقف الحياة اليومية. ويكون قادزًا على:

  • توفير بيئة تعليمية آمنة تشجع على التعلم وتدعم النمو الشخصي والأكاديمي.
  • توفير بيئة تعليمية تحقق الأمان النفسي وتتسم بالاحترام المتبادل.
  • توفير بيئة تعليمية تمكن المتعلمين من التعبير عن أنفسهم ومشاركة أفكارهم مع أقرائهم.
  • اثارة دافعية المتعلمين من خلال التنويع في أساليب التعلم.

شرح معيار تنوع أساليب وأدوات التقويم

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها استخدام مجموعة متنوعة من الطرق وتتو افق مع أهداف التعلم مع التأكد من أن الأدوات والنماذج والتي تتسم بأنها واضحة ومحددة وصادقة وموثوقة وتقيم ما هو مقصود بها، لتقييم التقدم والإنجازات الأكاديمية للمتعلمين خلال فترة زمنية محددة ويكون قادرًا على:

  • معرفة وفهم أساليب وأدوات التقويم المتنوعة.
  • معرفة وفهم خصائص نمو المتعلمين وأساليب تعلمهم.
  • استخدام مصادر متنوعة للتقييم مثل الملاحظة الصفية، الاستبانات، التقارير الذاتية، تحليل نتائج المتعلمين.
  • توظيف أساليب تقويم متنوعة على أن يكون من ضمتها الاختبارات (شفهية، تحريرية) والمهمات
    الادائية التي تتناسب مع طبيعة الأهداف ومخرجات التعلم.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التقويم وتقديم التغذية الراجعة لرفع مستوى التحصيل الدراسي.
  • الاستفادة من نتائج تنوع أساليب وأدوات التقويم بتوظيفها في تحسين مستوى الأداء بصفة مستمرة.
  • استخدام التقويم القبلي (التشخيصي) للوقوف على مدى استعداد المتعلمين وتشخيص امتلاكهم لمهارات وخيرات أساسية سابقة.
  • تطبيق التقويم التكويني أثناء عملية التعلم لبناء وتطوير المهارات والكفايات لدى المتعلمين وإصدار أحكام عن مستوياتهم وفق معايير كمية ونوعية يقاس من خلالها التعلم.
  • تطبيق التقويم الختامي لمعرفة مدى تحقق أهداف العملية التعليمية وقياس تقدم التعلم واصدار أحكام عن مستويات الطلبة.

شرح معيار تحليل نتائج المتعلمين وتشخيص مستوياتهم

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

  • حليل البيانات لتطوير التعلم عملية تستخلص الحقائق والاستنتاجات من البيانات لتقييم أداء المتعلمين بوضوح وتقديم تغذية راجعة بنّاءة، تشمل:
  • تنويع مصادر التقييم: لضمان شمولية النتائج وتقليل التحيز.
  • تطوير أهداف تعليمية: قصيرة وطويلة المدى تراعي الفروق الفردية وبيئة التعلم.
  • تفسير البيانات: لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن فعالية التدريس والمناهج.
  • قياس التطبيق العملي للمعرفة: عبر مواقف ومشاريع حقيقية.
  • تحليل الأداء العام: لتحديد نقاط القوة والضعف، مع إشراك المتعلمين في فهم نتائجهم وتقديم
  • ملاحظات تدعم التطور المستمر

شرح معيار الإدارة الصفية

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 5% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق بيئة صفية امنة وجاذبة وملائمة لعمليتي التعلم والتعليم تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد النفسية والاجتماعية والعقلية والجسمية للمتعلم، مما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ويكون قادرًا على:

  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • توجيه المتعلمين لتطبيق الفواتين والتعليمات الصفية.
  • تعزيز الانضباط عند المتعلمين وتنظيم عملية التفاعل والتواصل بينهم.
  • تنظيم الطلاب بما يناسب الموقف المدرسي.

شرح معيار توظيف تقنيات ووسائل التعلم المناسبة

شرح معايير تقييم المعلم
شرح معايير تقييم المعلم

الوزن النسبي 10% من إجمالي تقييم الأداء العام

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام الوسائل التعليمية والأدوات المتنوعة المناسبة للموقف التعليمي لتحسين العملية التعليمية، ويكون قادرًا على:

  • تنويع تقنيات ووسائل التعلم المناسبة بغرض تحقيق الأهداف التعليمية بفاعلية.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين لتيسير تقل الخبرات التعليمية بسهولة ووضوح.
  • استخدام التقنيات والوسائل التعليمية المناسبة لحاجات وأنماط المتعلمين.
  • اكساب الطلبة المعرفة وتنمية قدرائهم على التأمل والملاحظة والتفكير العلمي للوصول إلى حل المشکلات.