Home Blog

شرح مؤشرات التقويم الذاتي | بالتفصيل

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

🟠مجال الإدارة المدرسية

🟠معيار التخطيط

🔵المؤشر(1-1-1-1) تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر وفق أهداف تطويرية محددة
🔵المؤشر (1-1-1-2) تتايع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها

🟠معيار قيادة العملية التعليمية


🔵المؤشر(1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية
🔵الموشر (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها
🔵المؤشر (1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً
🔵المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة الوعي بقواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها
🔵المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي
🔵المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

🟠 معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع
🔵المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم
🔵المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

🟠 معيار التطوير المؤسسي

🔵المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية
🔵المؤشر (1-4-1-5)تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفقًا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياج
🔵المؤشر (1-4-1-6) تطبق المدرسة التقويم الذاتي المبني على المعايير المعتمدة من الهيئة
🔵المؤشر (1-4-1-7) تنفذ المدرسة الخطة التحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي وتتابعها

🟠مجال التعليم والتعلم

🟠معيار بناء خبرات التعلم

🔵المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية
🔵المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين
🔵 المؤشر (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين
🔵المؤشر (2-1-1-10) تعزز المدرسة دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به.

🟠معيار تقويم التعلم

🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام
🔵المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

🟠معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي

🔵المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية
🔵المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي

🟠مجال البيئة المدرسية

🟠معيار الأمن والسلامة

🔵المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة
🔵المؤشر (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام


تقييم الأداء الوظيفي | معلم

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية يتم في المرحلة الثالثة والأخيرة من دورة الأداء الاساسية وهي تقييم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية ويشمل العاملين في نطاق المدرسة ( معلم / رائد النشاط / الموجه الصحي / معلمة رياض الأطفال/ محضر المختبر / الموجه الطلابي / وكيل / مدير المدرسة) و يتم تقييم المعلم وفق 11 معيار وهي

تفسير عناصر التقييم

أداء الواجبات الوظيفية

يطبق الأنظمة وقواعد السلوك الوظيفية وأخلاقيات بيئة التعلم، كما يعزز الانتماء والولاء للوطن، والقيم الوطنية، ويحافظ على خصوصية المعلومات المهنية وحماية البيانات والمعلومات التي تتعلق بالعمل أو الأنشطة المهنية من الوصول غير المصرح به، والامتثال للقوانين واللوائح وسياسات وإجراءات العمل التي تتوافق مع القوانين واللوائح المحلية والدولية.

التفاعل مع المجتمع المهني

المشاركة الفعالة في مجتمعات وشبكات التعليم تسهم في تبادل المعرفة وتطوير المهارات المهنية وتعزيز أفضل الممارسات التعليمية. يشمل ذلك:

  • التعلم المستمر: من خلال التطوير المهي، وورش العمل،والدورات، والمؤتمرات.
  • التعاون والتواصل: لبتاء شبكات مهنية، تبادل الأفكار، ومواجهة التحديات التعليمية.
  • الإسهام في التطوير: عبر الأبحاث، تطوير المناهج، ودعم السياسات التعليمية.
  • الإرشاد والتوجيه: بدعم المعلمين الجدد ومشاركة الخبرات.
  • التفكير الذاتي: لتحسين الممارسات وبناء بيئة تعليمية تُعزز التعلم المستمر والتطوير.

التفاعل مع أولياء الأمور

المساهمة في دعم وتحقيق بيئة تعليمية فعالة لتحسين التحصيل الدراسي للطلبة وتعزيز تجربتهم لدعم التطور التعليمي والشخصي لهم ويتضمن؛ تفعيل قنوات اتصال فعالة مع أولياء الأمور لمناقشة تقدم الطلبة والتحديات التي قد تواجههم، وتشجيع أولياء الأمور على المشاركة في العملية التعليمية، مثل المساعدة في الواجبات المنزلية وتوفير بيئة داعمة، والتواصل المستمر مع أولياء الأمور باستخدام أساليب إيجابية لمناقشة التقدم العلمي والاجتماعي للمتعلمين وخطط التطوير المستقبلية للطلبة وإيجاد حلول مشتركة، والاستجابة والاستماع إلى مخاوف أولياء الأمور والعمل بشكل تعاوني لمعالجتها.

التنويع في استراتيجيات التدريس

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام أساليب وطرائق تدريس مناسبة لتعزيز عملية التعلم، ويكون قادراً على :

  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة للموقف التعليمي.
  • استخدام استراتيجيات تدريس مناسبة لحاجات وميول المتعلمين.
  • استخدام استراتيجيات تعمل على تنمية القدرة على التفكير والابداع.
  • استخدام استراتيجيات تنمي مهارات الحوار والمناقشة.

تحسين نتائج المتعلمين

عملية تحسين التحصيل الدراسي تهدف إلى معالجة نقاط الضعف وتطوير نقاط القوة في أداء المتعلمين الأكاديمي وتنمية مهاراتهم، تشمل:

  • تحديد أهداف ومعايير واضحة؛ ليعرف المتعلمون ما يُتوقع منهم تحقيقه.
  • تقديم إفادة سريعة ومحددة: فور ملاحظة الأداء، مع التركيز على الإيجابيات وتقديم اقتراحات بناءة للتحسین.
  • تكييف الإفادة وفق الاحتياجات الفردية: لضمان التفاعل الفعال وتشجيع المتعلمين على طرح الأسئلة وتطبيق الاقتراحات.
  • تعزيز الثقة وتشجيع التطور: من خلال تقديم ملاحظات تشجيعية وفرص لتحسين الأداء.
  • استخدام التكنولوجيا؛ لتقديم الإفادة بطرق مبتكرة مثل البريد الإلكتروني ومنصات التعلم.

إعداد وتنفيذ خطة التعلم

ويقصد بها تمكن المعلم من اعداد خطة منظمة تساعد على تحديد الأهداف التعليمية وتنفيذها بوضوح مما يحسن ويجود الأداء التدريسي . ويكون قادرًا على:

  • اعداد خطة التعلم وفق السياسات المتظمة لذلك، وبما يتواءم مع تشخيص واقع المتعلمين.
  • تحقيق الأهداف التعليمية وعناصر المواد المستدة إليه.
  • التخطيط للأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية من قبل المعلم الخبير (إن وجد).
  • مشاركة المعلم الممارس والمعلم المتقدم في الإعداد والتنفيذ للأنشطة الصفية والأنشطة غير الصفية.
  • تقهم الخصائص النفسية للمرحلة العمرية التي يقوم بتدريسها.

توظيف تقنيات ووسائل التعلم المناسبة

ويقصد بها قدرة المعلم على استخدام الوسائل التعليمية والأدوات المتنوعة المناسبة للموقف التعليمي لتحسين العملية التعليمية، ويكون قادرًا على:

  • تنويع تقنيات ووسائل التعلم المناسبة بغرض تحقيق الأهداف التعليمية بفاعلية.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين لتيسير تقل الخبرات التعليمية بسهولة ووضوح.
  • استخدام التقنيات والوسائل التعليمية المناسبة لحاجات وأنماط المتعلمين.
  • اكساب الطلبة المعرفة وتنمية قدرائهم على التأمل والملاحظة والتفكير العلمي للوصول إلى حل المشکلات.

تهيئة بيئة تعليمية

ويقصد بها قدرة المعلم على ممارسة عمليات تتضمن المدخلات والعمليات والإجراءات اللازمة والتي توفر للمتعلمين على اختلاف قدراتهم وميولهم واهتماماتهم واحتياجاتهم التعليمية فرصا متكافئة لفهم واستيعاب المفاهيم واستخدامها في مواقف الحياة اليومية. ويكون قادزًا على:

  • توفير بيئة تعليمية آمنة تشجع على التعلم وتدعم النمو الشخصي والأكاديمي.
  • توفير بيئة تعليمية تحقق الأمان النفسي وتتسم بالاحترام المتبادل.
  • توفير بيئة تعليمية تمكن المتعلمين من التعبير عن أنفسهم ومشاركة أفكارهم مع أقرائهم.
  • اثارة دافعية المتعلمين من خلال التنويع في أساليب التعلم.

الإدارة الصفية

ويقصد بها جميع الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق بيئة صفية امنة وجاذبة وملائمة لعمليتي التعلم والتعليم تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد النفسية والاجتماعية والعقلية والجسمية للمتعلم، مما يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة ويكون قادرًا على:

  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • توجيه المتعلمين لتطبيق الفواتين والتعليمات الصفية.
  • تعزيز الانضباط عند المتعلمين وتنظيم عملية التفاعل والتواصل بينهم.
  • تنظيم الطلاب بما يناسب الموقف المدرسي.

تحليل نتائج المتعلمين وتشخيص مستوياتهم

  • تحليل البيانات لتطوير التعلم عملية تستخلص الحقائق والاستنتاجات من البيانات لتقييم أداء المتعلمين بوضوح وتقديم تغذية راجعة بنّاءة، تشمل:
  • تنويع مصادر التقييم: لضمان شمولية النتائج وتقليل التحيز.
  • تطوير أهداف تعليمية: قصيرة وطويلة المدى تراعي الفروق الفردية وبيئة التعلم.
  • تفسير البيانات: لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن فعالية التدريس والمناهج.
  • قياس التطبيق العملي للمعرفة: عبر مواقف ومشاريع حقيقية.
  • تحليل الأداء العام: لتحديد نقاط القوة والضعف، مع إشراك المتعلمين في فهم نتائجهم وتقديم
  • ملاحظات تدعم التطور المستمر

تنوع أساليب وأدوات التقويم

ويقصد بها استخدام مجموعة متنوعة من الطرق وتتو افق مع أهداف التعلم مع التأكد من أن الأدوات والنماذج والتي تتسم بأتها واضحة ومحددة وصادقة وموثوقة وتقيم ما هو مقصود بها، لتقييم التقدم والإنجازات الأكاديمية للمتعلمين خلال فترة زمنية محددة ويكون قادرًا على:

  • معرفة وفهم أساليب وأدوات التقويم المتنوعة.
  • معرفة وفهم خصائص نمو المتعلمين وأساليب تعلمهم.
  • استخدام مصادر متنوعة للتقييم مثل الملاحظة الصفية، الاستبانات، التقارير الذاتية، تحليل نتائج المتعلمين.
  • توظيف أساليب تقويم متنوعة على أن يكون من ضمتها الاختبارات (شفهية، تحريرية) والمهمات
    الادائية التي تتناسب مع طبيعة الأهداف ومخرجات التعلم.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين أثناء التقويم وتقديم التغذية الراجعة لرفع مستوى التحصيل الدراسي.
  • الاستفادة من نتائج تنوع أساليب وأدوات التقويم بتوظيفها في تحسين مستوى الأداء بصفة مستمرة.
  • استخدام التقويم القبلي (التشخيصي) للوقوف على مدى استعداد المتعلمين وتشخيص امتلاكهم لمهارات وخيرات أساسية سابقة.
  • تطبيق التقويم التكويني أثناء عملية التعلم لبناء وتطوير المهارات والكفايات لدى المتعلمين وإصدار أحكام عن مستوياتهم وفق معايير كمية ونوعية يقاس من خلالها التعلم.
  • تطبيق التقويم الختامي لمعرفة مدى تحقق أهداف العملية التعليمية وقياس تقدم التعلم واصدار أحكام عن مستويات الطلبة.

نماذج تقييم أداء شاغلي الوظائف التعليمية – نموذج تقييم أداء المعلم

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

نموذج تقييم معلم وورد أحد النماذج التي يستخدمها مدير المدرسة لتقييم أداء شاغلي الوظائف التعليمية عبر 11 معيار وهي

أداء الواجبات الوظيفية
التفاعل مع المجتمع المهني
التفاعل مع أولياء الأمور
التنويع في استراتيجيات التدريس
تحسين نتائج المتعلمين
إعداد وتنفيذ خطة التعلم
توظيف تقنيات ووسائل التعلم المناسبة
تهيئة بيئة تعليمية
الإدارة الصفي
تحليل نتائج المتعلمين وتشخيص مستوياتهم
تنوع أساليب التقويم

فريق الأمن والسلامة المدرسية

منسق الأمن والسلامة المدرسية
منسق الأمن والسلامة المدرسية

هدف فريق الأمن والسلامة المدرسية

إدارة ومتابعة عمليات الأمن والسلامة المدرسية وعمليات الإخلاء.

أعضاء فريق الأمن والسلامة المدرسية

  1. وكيل المدرسة للشؤون المدرسية رئيس الفريق
  2. الموجه الطلابي عضو
  3. المرشد الصحي عضو
  4. اثنان من المعلمين ترشحهما اللجنة الإدارية عضوان

قواعد تشكيل فريق الأمن والسلامة المدرسية

  1. قبل بداية كل فصل دراسي يتم تكليف فريق العمل من قبل اللجنة الإدارية من أعضائها للإشراف على الأمن والسلامة المدرسية.
  2. الالتزام بالأدلة والقواعد المتعلقة بعمليات الأمن والسلامة والإخلاء.
  3. يتم الرفع بالتقارير الدورية للجنة الإدارية.

اجتماعات فريق الأمن والسلامة المدرسية

  1. يعقد الفريق اجتماعه مرة واحدة على الأقل شهرياً، ولرئيس الفريق أن يدعو إلى اجتماع طارئ عند الحاجة وفق الحاجة، على ألا يتناسب هذه الاجتماعات بإرباك / تعطيل اليوم الدراسي.
  2. توثق اجتماعات الفريق عبر محضر اجتماع لجنة الأمن والسلامة بالمدرسة وعمليات المسح الميداني بمحاضر رسمية وتدون في سجل خاص متضمن والتوصيات ومتابعة القرارات.
  3. استخدام النماذج المعتمدة في ذلك في الأدلة ذات العلاقة في عمليات الفريق.

مهام فريق الأمن والسلامة المدرسية

  1. تنفيذ البرامج والأنشطة المعتمدة المتعلقة بالأمن والسلامة.
  2. تقويم وضع الأمن والسلامة في المدرسة وفق الاستمارات والأدوات المعدة لذلك.
  3. تكليف أحد إداري المدرسة للعمل كمنسق للأمن والسلامة المدرسية وفق الضوابط المعتمدة لذلك، وتكليفه بمهام المرتبطة بعمليات الأمن والسلامة المدرسية ذات العلاقة.
  4. الرفع بتقارير الأمن والسلامة وإدارة المخاطر إلى اللجنة الإدارية خلال الفترة المنصوص عليها في قرار التشكيل.
  5. الرفع الفوري بأي مهددات الأمن والسلامة المدرسية للجنة الإدارية.
  6. التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة لعقد برامج وورش عمل منسوبي المدرسة فيما يخص الأمن والسلامة، والتواصل مع إدارة الأمن والسلامة بإدارة التعليم فيما يخص متطلبات الأمن والسلامة المدرسية.
  7. التأكد من تطبيق شروط وقواعد السلامة الكفيلة بحماية منسوبي المدرسة خلال تنفيذ الأعمال داخل المدرسة وبما يتفق مع اللوائح والأنظمة والأدلة التفصيلية للأمن والسلامة والعمليات المتعلقة بها.
  8. التأكد من مراعات احتياجات الأمن والسلامة للطلاب ذوي الإعاقة (في المدارس التي فيها برامج التربية الخاصة).
  9. إعداد التدريبات لمنسوبي المدرسة على خطة الإخلاء في الحالات الطارئة.
  10. تحديد احتياجات المدرسة من أجهزة الأمن والسلامة والإيواء والرفع بها للجنة الإدارية.
  11. متابعة عمل الحارس / حراس الأمن والسلامة.
  12. إقرار سجل التنظيم الخاص بدخول زوار المدرسة أثناء اليوم الدراسي.
  13. إقرار ومراجعة سجلات الأمن والسلامة.
    أعضاء فريق الأمن والسلامة المدرسية

استمارة تفقد امن وسلامة المحيط الخارجي للمدرسة

منسق الأمن والسلامة المدرسية
منسق الأمن والسلامة المدرسية

تهدف هذه الاستمارة إلى فحص وتقييم البيئة الخارجية للمنشآت التعليمية لضمان سلامة الطلاب والمعلمين والعاملين فيها. يتم استخدامها خلال الزيارات التفقدية المنتظمة لتحديد المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين بيئة المدرسة.

كل عنصر يتم تقييمه بإشارة (✓ نعم) في حال توفره أو (✗ لا) في حال وجود خلل يحتاج إلى معالجة.
يمكن إضافة ملاحظات توضيحية حول أي مشكلة أو توصية.


شرح العناصر التفقدية


هل محيط المنشأة خالٍ من أسلاك الضغط العالي؟
التأكد من عدم وجود أسلاك كهربائية عالية الجهد بالقرب من المدرسة، مما قد يشكل خطرًا على سلامة الأفراد.

  • هل محيط المنشأة خالٍ من تجمعات المياه والحفر؟
  • التأكد من عدم وجود برك مياه راكدة أو حفر قد تسبب حوادث أو انتشار الحشرات.

  • هل الحركة المرورية حول المنشأة آمنة؟
  • التأكد من وجود ممرات آمنة للمشاة وعدم وجود ازدحام أو عشوائية في حركة السير عند مداخل ومخارج المدرسة.
  • هل تبعد المحلات الخطرة عن المنشأة؟
  • يجب ألا تقل المسافة عن 25 مترًا لمحطات الوقود و50 مترًا لمحلات بيع الغاز، لتجنب مخاطر الانفجارات أو الحرائق.

هل محيط المنشأة يخلو من فتحات الصرف الصحي المكشوفة وخزانات المياه المكشوفة؟
لضمان سلامة الطلاب ومنع الحوادث المحتملة بسبب السقوط أو التلوث.

هل الأرضيات سليمة ولا يوجد بها هبوط؟
فحص الأرصفة والممرات للتأكد من عدم وجود تشققات أو انخفاضات قد تسبب التعثر أو السقوط.

هل جميع الأسلاك الكهربائية مغطاة ومعزولة؟
تجنب التعرض للصعق الكهربائي أو حدوث التماس كهربائي.

هل الملاعب سليمة وأدواتها ثابتة وخالية من الأشياء المسببة للسقوط؟
التأكد من أن المرافق الرياضية بحالة جيدة وخالية من المخاطر.

هل الفناء خالٍ من الحشائش الضارة والرجيع؟
للحفاظ على النظافة العامة ومنع انتشار الحشرات والقوارض.

هل الطرقات المؤدية للأبواب الخارجية سالكة وخالية من المعوقات؟
تسهيل حركة الدخول والخروج للطلاب والطوارئ.

هل أغطية الصرف الصحي وخزانات المياه سليمة ومثبتة جيدًا؟
الحماية من السقوط والتلوث.

هل أبواب الفناء الخارجي والداخلي مثبتة جيدًا؟
لمنع أي حوادث أو دخول غير مصرح به.

هل المظلات مثبتة جيدًا وأعمدتها خالية من الصدأ؟
التأكد من سلامة المظلات وتجنب سقوطها في الأحوال الجوية السيئة.

هل سور المنشأة خالٍ من التصدعات؟
لمنع انهياره أو تسلل الغرباء إلى المدرسة.

هل سكن الحارس تتوفر فيه طفاية حريق؟
لضمان سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ..

أهداف نظام إدارة السلامة المدرسية

منسق الأمن والسلامة المدرسية
منسق الأمن والسلامة المدرسية

إن تطبيق نظام إدارة السلامة المدرسية يهدف إلى عدة أمور أهمها:

  1. تحويل التركيز والاهتمام بالسلامة إلى الجانب الوقائي لمنع وقوع الحوادث مع عدم إغفال الاستعداد للحالات الطارئة والتعامل معها لتقليل الخسائر.
  2. تقليل المخاطر التي يتعرض لها منسوبو التعليم التي قد تتسبب بالإصابات أو الخسائر المادية أو توقف الدراسة.
  3. الاهتمام بالإصابات التراكمية التي تحدث على فترات طويلة مثل ضعف البصر الذي يحدث بسبب سوء الإضاءة أو إصابات الظهر التي تحدث بسبب عدم مناسبة الأثاث المدرسي لعمر الطفل وتركيبته الجسمانية.
  4. تحسين البيئة التعليمية عبر الاهتمام بعوامل التحكم بالبيئة مثل التهوية والتكييف والإضاءة والنظافة والترتيب.
  5. منع تكرار الحوادث عبر نظام التحقيق في الحوادث الذي يركز على معرفة الأسباب الجذرية للحادث وتصحيحها وليس الأسباب المباشرة فقط.
  6. توثيق جميع أعمال السلامة عبر نظام إدارة الوثائق للتأكد من أن جميع المعنيين قد قاموا بما هو مطلوب منهم.
  7. مراجعة أنظمة وأعمال السلامة وتطويرها دوريا لتتوافق مع الأنظمة العالمية المعمول بها في هذا الشأن.
  8. زيادة الإنتاجية والكفاءة في العملية التعليمية والتي تنتج عن تحسين البيئة التعليمية.
  9. نشر المعرفة بالإصابات التراكمية، حيث أن الكثير يعرف أن السقوط قد يسبب كسرًا في اليد ولكن يخفى عليه أن الجلوس على كرسي مصمم بطريقة خاطئة لفترة طويلة قد يسبب مشاكل في الظهر أو مفاصل اليدين.
  10. تحديد المسؤوليات لكل المستويات الإدارية وتوضيح الأعمال المطلوبة منهم بشكل واضح ومحدد بحيث يتجنبون فيها تحمل مسؤولية الحوادث ويقومون بالأمانة على أكمل وجه.
  11. استحداث ثقافة التدقيق الدوري المنهجي على أعمال إدارات التعليم حيث إن كثيرا من الأعمال المطلوبة من المدارس وإدارات التعليم يتم التفتيش عليها ولكن ليس بطريقة التدقيق المنهجي الواضح الذي يحدد نقاط الخلل في العمل وطريقة التصحيح رفع ثقة أولياء الأمور في البيئة المدرسية وسلامتها وذلك عبر ما ينشر في لوحة السلامة المدرسية وكذلكـ تقييم المدرسة الدوري.

تعتبر المدرسة نافذة مهمة لتحسين السلامة في المجتمع حيث إنها الجهة الحكومية ا لأكثر التصاقا بالمجتمع وتفاعلا معه بشكل يومي وبالتالي فإن ما يتعلمه منسوبو التعليم والطلاب ينعكس إيجابا على ثقافة المجتمع.

مكونات سجل منسق السلامة

  • استمارة تفقد امن وسلامة منشأة تعليمية المحيط الخارجي
  • استمارة تفقد السلامة الإنشائية للمبنى المدرسي
  • استمارة تفقد امن وسلامة منشأة تعليمية – المختبر
  • استمارة تفقد امن وسلامة غرفة التدبير المنزلي وأماكن إعداد الطعام (مدارس البنات)
  • استمارة تفقد امن وسلامة المسرح
  • استمارة تفقد امن وسلامة البرادات والسخانات والمكيفات
  • استمارة فحص المقصف
  • استمارة فحص الأجهزة الكهربائية المتنقلة
  • نموذج الفحص اليومي لحافلات
  • نموذج فحص طفاية حريق

مهام منسق / منسقة الأمن والسلامة المدرسية

منسق الأمن والسلامة المدرسية
منسق الأمن والسلامة المدرسية
  1. إعداد خطة عمل الأمن والسلامة المدرسية وخطة الطوارئ وإدارة الأزمات الخاصة بالمنشأة.
  2. إعداد خطة تدريب منسوبي المنشأة والطلاب على إخلاء المبنى بشكل دوري.
  3. تحديد احتياجات المنشأة من أدوات وأجهزة سلامة ومتابعة إدخال استمارة السلامة في نظام نور وتحديثها عند الحاجة.
  4. المساهمة في تقديم البرامج التوعوية والتثقيفية ومتابعة الأنشطة والبرامج الخاصة بمجال الأمن والسلامة المدرسية بالتعاون مع رائد النشاط من خلال الإذاعة الصباحية، الأنشطة اللاصفية، المحاضرات، المعارض، البرامج التدريبية، بالإضافة إلى عمل اللوحات والنشرات الوقائية.
  5. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالأمن والسلامة لتنفيذ البرامج والأنشطة التي تخدم الأمن والسلامة المدرسية.
  6. متابعة عمل حارس المنشأة بما يحقق امن وسلامة منسوبيها.
  7. التحقق من صلاحية وسائل ومعدات الإنذار والإطفاء بالموقع ومتابعة إجراء الصيانة الدورية لها وفق المواعيد المحددة.
  8. التواصل مع إدارة الأمن والسلامة المدرسية بإدارة التعليم أو مع منسقة الأمن والسلامة في مكتب التعليم فيما يخص متطلبات الأمن والسلامة.
  9. إعداد سجل تنظيم دخول الزائرات إلى المنشأة أثناء اليوم المدرسي، وعدم السماح لهن بالدخول إلى الفصول الدراسية لأسباب تنظيمية وتربوية والاكتفاء بمقابلة قائدة المنشأة أو الوكيلة أو المرشدة الطلابية أو المعلمة داخل إدارة المنشأة فقط.
  10. تنظيم سجلات الأمن والسلامة بحيث تُدون فيه جميع الفحوصات الشهرية لوسائل السلامة والإنذار والإطفاء والإسعاف، ونتائج تجارب وفرضيات الإخلاء الدورية، وتقارير تدريب منسوبي المنشأة على خطط الإخلاء وإدارة الأزمات وتوثيق كافة الاجتماعات، مع ضرورة أن يتم ختم صفحات السجل بختم المنشأة.
  11. تشكيل فريق السلامة مع إدارة المنشأة وفق ما تقتضيه طبيعة ومساحة المنشأة وكثافة منسوبيها.
  12. القيام بجولات تفتيشية دورية على مواقع المنشأة مع التركيز على أماكن الخطورة (كالمطابخ والمخازن وغرف الكهرباء والمختبرات وفتحات الصرف الصحي) للتأكد من تنفيذ الاشتراطات الوقائية فيه وإعداد التقارير الدورية عن سلامة المبنى.
  13. التأكد من صلاحية وخلو وسائل الهروب (ممرات – سلالم – مخارج) من المعوقات ومن توفر لوحات وإرشادات الخروج.
  14. إزالة المخالفات التي تمس السلامة وأي مخلفات قابلة للاشتعال أو تُشكل خطورة على المبنى، بالتنسيق مع قائدة المنشأة.
  15. تنظيم وتوزيع معدات ووسائل الإنذار والإطفاء والإنقاذ والإسعاف، وتحديد نقاط التجمع المناسبة.
  16. حصر ذوات الاحتياجات الخاصة وإعداد خطة إخلاء مناسبة لهن.
  17. إعداد خريطة (كروكي) لكل دور بالمنشأة يُوضح عليها مخارج الطوارئ ومعدات الإطفاء.
  18. إعداد خريطة (كروكي) لكل فصل وغرفة يُوضح عليها أقرب مخرج طوارئ وأقرب جهاز إنذار وطفاية حريق.
  19. تحديد أماكن الخطورة بالمنشأة كالمواقد والمختبرات والتمديدات والمحولات وأماكن التخزين والسوائل القابلة للاشتعال والمواد الكيميائية ………الخ وتنفيذ الاشتراطات الوقائية لها واتخاذ الاحتياطات الكافية لمواجهة ما قد ينجم عنها من أخطار.
  20. ما يستجد من أعمال للأمن والسلامة داخل المنشأة.

نموذج DESC للحوارات الصعبة

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

نموذج DESC هو أداة فعالة تُستخدم لإجراء الحوارات الصعبة بطريقة احترافية وبنّاءة، خاصة في بيئات العمل مثل المدارس. يساعد هذا النموذج في تقديم الملاحظات، معالجة النزاعات، والتعامل مع المواقف الحساسة بشكل يحفظ العلاقات المهنية.

مكونات نموذج DESC

🔹 D – Describe (الوصف)

  • تقديم وصف واضح ودقيق للموقف أو المشكلة بدون انفعالات أو أحكام.
  • يجب أن يكون الوصف قائمًا على الحقائق وليس التفسيرات الشخصية.
  • مثال: “لاحظت أن بعض الطلاب لا يشاركون في الدرس كما كان متوقعًا.”

🔹 E – Express (التعبير عن المشاعر والمخاوف)

  • التعبير عن المشاعر أو التأثيرات الناتجة عن الموقف بطريقة مهنية.
  • استخدام عبارات تبدأ بـ “أنا” بدلاً من “أنت” لتجنب المواجهة.
  • مثال: “أنا قلقة من أن هذا قد يؤثر على مستوى تحصيل الطلاب ويقلل من تفاعلهم.”

🔹 S – Specify (تقديم الحلول أو البدائل)

  • اقتراح حلول واضحة وقابلة للتنفيذ لحل المشكلة.
  • يجب أن تكون الحلول منطقية وقابلة للتفاوض عند الحاجة.
  • مثال: “يمكننا تجربة استراتيجية التعلم التعاوني أو استخدام أنشطة تحفيزية لزيادة المشاركة.”

🔹 C – Consequences (توضيح النتائج والمتابعة)

  • شرح النتائج الإيجابية التي ستترتب على تنفيذ الحل المقترح.
  • تحديد الخطوات القادمة للمتابعة والتقييم.
  • مثال: “إذا جربنا هذه الاستراتيجيات، فمن المحتمل أن نلاحظ زيادة في تفاعل الطلاب. دعونا نتابع بعد أسبوع لنرى النتائج.”

مثال عملي على استخدام نموذج DESC

🔹 مدير المدرسة مع معلم:
“لاحظت أن بعض الطلاب لا يشاركون في الدرس كما كان متوقعًا (الوصف). أنا قلق من أن هذا قد يؤثر على مستوى تحصيلهم ويقلل من تفاعلهم (التعبير عن المشاعر). يمكننا تجربة استراتيجية التعلم التعاوني أو استخدام أنشطة تحفيزية لزيادة المشاركة (تقديم الحلول). إذا جربنا ذلك، فمن المحتمل أن نلاحظ زيادة في تفاعل الطلاب، وسنتابع معًا بعد أسبوع لنرى النتائج (توضيح النتائج).”

لماذا يعد نموذج DESC فعالًا؟

يوفر إطارًا واضحًا للحوار يساعد في تجنب المواجهات السلبية
يعزز التواصل الفعّال عبر التركيز على الحلول بدلاً من المشكلة
يساعد في حل النزاعات بطريقة مهنية تحافظ على العلاقات الإيجابية
يخلق بيئة داعمة عبر تقديم ملاحظات بناءة بدون انتقاد شخصي

https://schoolstroe.com

نموذج CLEAR

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

نموذج CLEAR في تقديم التغذية الراجعة والتوجيه المهني

نموذج CLEAR هو إطار عمل يستخدم في التوجيه المهني والتغذية الراجعة لمساعدة الأفراد على تحقيق التطوير المستمر من خلال الحوار البنّاء. يتميز هذا النموذج بتركيزه على التفاعل والاستكشاف المشترك للحلول، مما يجعله فعالًا في بيئة التعليم والتطوير المهني للمعلمين.

مكونات نموذج CLEAR

يتكون النموذج من خمسة مراحل أساسية:

1️⃣ C – Contracting (الاتفاق)

  • تحديد الهدف العام من التغذية الراجعة أو التوجيه.
  • توضيح التوقعات المتبادلة بين المدير والمعلم.
  • مثال: “هدفنا اليوم هو استكشاف طرق لتعزيز تفاعل الطلاب في الصف، هل أنت موافق على ذلك؟”

2️⃣ L – Listening (الاستماع)

  • منح المعلم الفرصة للتعبير عن أفكاره وتحدياته.
  • استخدام أساليب الاستماع الفعّال مثل إعادة الصياغة وطرح الأسئلة المفتوحة.
  • مثال: “ما أكثر التحديات التي تواجهها في إدارة النقاشات الصفية؟”

3️⃣ E – Exploring (الاستكشاف)

  • تحليل الوضع الحالي وتحديد الأسباب المحتملة للمشكلة.
  • استكشاف الحلول الممكنة من خلال تبادل الأفكار والمقترحات.
  • مثال: “ما الأساليب التي جربتها سابقًا؟ هل هناك طريقة معينة لاحظت أنها تحفز الطلاب بشكل أفضل؟”

4️⃣ A – Action (اتخاذ القرار)

  • وضع خطة عملية للتحسين بناءً على ما تم استكشافه.
  • تحديد الخطوات القابلة للتنفيذ بوضوح.
  • مثال: “لنجرب استخدام أسلوب التعلم التعاوني خلال الأسبوع المقبل ونقيّم مدى تأثيره على مشاركة الطلاب.”

5️⃣ R – Review (المراجعة والمتابعة)

  • تقييم ما تم تحقيقه وتقديم الدعم المستمر.
  • إجراء مراجعة دورية لتحديد مدى نجاح الاستراتيجية وتعديلها إذا لزم الأمر.
  • مثال: “سنلتقي بعد أسبوع لنرى كيف كان تأثير هذه التعديلات على تفاعل الطلاب.”

مثال عملي على استخدام نموذج CLEAR

🔹 مدير المدرسة:
“هدفنا اليوم هو استكشاف طرق لتعزيز تفاعل الطلاب في الصف، هل أنت موافق على ذلك؟ (الاتفاق) ما أكثر التحديات التي تواجهها في إدارة النقاشات الصفية؟ (الاستماع) ما الأساليب التي جربتها سابقًا؟ هل هناك طريقة معينة لاحظت أنها تحفز الطلاب بشكل أفضل؟ (الاستكشاف) لنجرب استخدام أسلوب التعلم التعاوني خلال الأسبوع المقبل ونقيّم مدى تأثيره على مشاركة الطلاب. (اتخاذ القرار) سنلتقي بعد أسبوع لنرى كيف كان تأثير هذه التعديلات على تفاعل الطلاب. (المراجعة)”

لماذا يعد نموذج CLEAR فعالًا؟

✅ يشجع على الحوار المشترك بدلًا من فرض الحلول
✅ يعزز الاستماع الفعّال مما يجعل المعلم أكثر انخراطًا في إيجاد الحلول
✅ يركز على التحليل والاستكشاف وليس فقط على النقد والتقييم
✅ يوفر خطة واضحة للعمل والمتابعة لضمان تحقيق التحسين

يمكن لمدير المدرسة استخدام نموذج CLEAR أثناء الاجتماعات الفردية مع المعلمين أو بعد الزيارات الصفية لضمان تقديم تغذية راجعة فعّالة تساعد في التطوير المهني للمعلم.

https://schoolstroe.com

نموذج GROW

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

نموذج GROW في تقديم التغذية الراجعة والتطوير المهني

يعد نموذج GROW من أكثر النماذج استخدامًا في التوجيه والتطوير المهني، حيث يساعد في تقديم التغذية الراجعة بطريقة منظمة تركز على تحقيق الأهداف وتحفيز التحسين المستمر.

مكونات نموذج GROW

يتكون النموذج من أربعة مراحل أساسية:

1️⃣ Goal (الهدف)

  • تحديد الهدف الذي يسعى المعلم أو الموظف لتحقيقه.
  • يجب أن يكون الهدف واضحًا، قابلاً للقياس، ومحددًا بزمن.
  • مثال: “كيف يمكننا زيادة تفاعل الطلاب في الحصة الدراسية؟”

2️⃣ Reality (الواقع الحالي)

  • تقييم الوضع الحالي لفهم التحديات أو الفرص المتاحة.
  • يتم ذلك من خلال الملاحظة أو مناقشة المعلم لأدائه الحالي.
  • مثال: “لاحظت أن بعض الطلاب لا يشاركون كثيرًا في المناقشة، هل توافقني؟ وما الأسباب التي تراها لذلك؟”

3️⃣ Options (الخيارات المتاحة)

  • اقتراح حلول أو استراتيجيات يمكن استخدامها لتحقيق الهدف.
  • يتم التركيز على تقديم خيارات عملية وواقعية.
  • مثال: “يمكنك تجربة تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة أو استخدام أسلوب التعلم القائم على الأسئلة المفتوحة.”

4️⃣ Way Forward (الخطة المستقبلية)

  • تحديد الخطوات التي سيتم اتخاذها بناءً على الخيارات المطروحة.
  • يتم تحديد مسؤوليات واضحة مع متابعة للتحسين.
  • مثال: “لنطبق استراتيجية العمل الجماعي في الحصة القادمة، وسنراجع نتائجها الأسبوع المقبل.”

مثال عملي على استخدام نموذج GROW

🔹 مدير المدرسة:
“ما رأيك في جعل دروسك أكثر تفاعلاً بين الطلاب؟ (الهدف) لاحظت أن بعض الطلاب لا يشاركون كثيرًا في المناقشة، هل توافقني؟ وما الأسباب التي تراها لذلك؟ (الواقع الحالي) هناك عدة طرق يمكننا تجربتها، مثل تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة أو طرح أسئلة تفاعلية في بداية الدرس (الخيارات). لنبدأ بتجربة تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، وسنتابع معًا النتائج الأسبوع القادم (الخطة المستقبلية).”

لماذا يعد نموذج GROW فعالًا؟

✅ يركز على تحقيق الأهداف بدلاً من التركيز على المشكلات
✅ يشجع على المشاركة الفعالة من قبل المعلم في إيجاد الحلول
✅ يعزز التفكير الاستراتيجي ويجعل التحسين مستمرًا
✅ يدعم المتابعة والتقييم المستمر للأداء

يمكن لمدير المدرسة استخدام نموذج GROW أثناء اجتماعات التطوير المهني أو بعد الزيارات الصفية لتقديم التغذية الراجعة بطريقة إيجابية وفعالة.

نموذج BOOS

تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

نموذج BOOS هو أسلوب فعال لتقديم التغذية الراجعة بطريقة منظمة، حيث يساعد في توجيه المعلمين أو الموظفين نحو التحسين مع الحفاظ على الدافعية والتفاعل الإيجابي.

مكونات نموذج BOOS

يتكون النموذج من أربعة عناصر أساسية:

1️⃣ Behavior (السلوك)

  • تحديد السلوك أو الأداء الذي يحتاج إلى تحسين أو تعزيز.
  • يتم وصف السلوك بشكل دقيق دون إصدار أحكام شخصية.
  • مثال: “لاحظت أن بعض الطلاب لم يكونوا مشاركين بفعالية في المناقشة أثناء الدرس.”

2️⃣ Outcome (النتيجة)

  • توضيح تأثير هذا السلوك على بيئة التعلم أو على أداء الطلاب.
  • مثال: “عندما لا يشارك الطلاب في المناقشة، فإنهم قد لا يستفيدون من تبادل الأفكار مع زملائهم.”

3️⃣ Opportunity (الفرصة للتحسين)

  • تقديم اقتراحات لتحسين السلوك أو تطوير الأداء.
  • يجب أن تكون الحلول قابلة للتطبيق ومحددة.
  • مثال: “يمكنك تجربة استخدام أسئلة مفتوحة، أو تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لتحفيزهم على المشاركة.”

4️⃣ Support (الدعم)

  • تقديم المساعدة أو الموارد التي يحتاجها المعلم لتحقيق التحسين المطلوب.
  • يمكن أن يكون ذلك من خلال التدريب، الملاحظات المستمرة، أو توفير الأدوات اللازمة.
  • مثال: “أنا مستعد لدعمك من خلال تزويدك ببعض استراتيجيات إدارة النقاش الفعالة، ويمكننا متابعة تأثير هذه الطرق معًا.”

  • مثال عملي لاستخدام نموذج BOOS
  • 🔹 مدير المدرسة:
  • “لاحظت أن بعض الطلاب لم يكونوا مشاركين بفعالية في المناقشة أثناء الدرس (السلوك). عندما لا يشارك الطلاب، فإنهم قد لا يستفيدون من تبادل الأفكار مع زملائهم (النتيجة). يمكنك تجربة استخدام أسئلة مفتوحة أو تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لتحفيزهم على المشاركة (الفرصة). سأكون سعيدًا بتوفير بعض الاستراتيجيات لمساعدتك في تحسين التفاعل الصفي، ويمكننا مناقشة النتائج معًا الأسبوع القادم (الدعم).”

لماذا يعد نموذج BOOS فعالًا؟

✅ يركز على تقديم التغذية الراجعة بطريقة واضحة وبناءة
✅ يساعد في تحديد المشكلة وتأثيرها واقتراح حلول مباشرة
✅ يعزز الدعم والتعاون بين الإدارة والمعلمين
✅ يشجع على تطوير الأداء دون الشعور بالنقد السلبي

يمكن لمدير المدرسة استخدام نموذج BOOS أثناء الاجتماعات الفردية مع المعلمين أو بعد الزيارات الصفية لضمان تقديم تغذية راجعة محفزة وفعالة.