المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة

1068
شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي
مساحة إعلانية

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار تقويم التعلم
🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة

لتقويم أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة يجب اعتماد إستراتيجيات متعددة لتحقيق تقييم شامل ومتنوع ومنها
🔹 استخدام اختبارات تقليدية وأسئلة متنوعة لتقييم المفاهيم والمهارات
🔹 تكليف الطلاب بمشاريع أو أعمال فنية تطبق المفاهيم المدروسة وتعبر عن إبداعهم
🔹 تنظيم مناقشات بمجموعات صغيرة لقياس فهم الطلاب وقدراتهم النقدية
🔹 تكليف الطلاب بإجراء بحوث تعتمد على استخدام مصادر موثوقة وتحليل النتائج
🔹 تقييم حضور الطلاب ومشاركتهم في الفصل الدراسي وفعاليات الصف
🔹 تقييم أداء الطلاب في المهارات العملية من خلال أداء تطبيقي أو تجربة عملية
🔹 استخدام تقنيات رقمية مثل نماذج قوقل أو فورمز أو تطبيقات الأسئلة التفاعلية

📁الشواهد المتوقعة
🔸توفر أساليب وأدوات تقويم تشخيصية
🔸توافر أساليب وأدوات التقويم البنائي (التكويني) لدعم التعلم
🔸توافر أساليب وأدوات التقويم الختامي
🔸أساليب وأدوات التقويم متنوعة (تقويم ذاتي – تقويم الأقران – مهام مفتوحة النهاية – مشروعات – مهام أدائية – ملف إنجاز)
🔸تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
🔸تقدم المدرسة برامج لتدريب المعلمين على تطبيق أساليب وأدوات التقويم المتنوعة
🔸أساليب وأدوات التقويم تظهر التمايز في أداء المتعلمين
🔸 توافر محكات واضحة لتحديد مستويات الأداء
🔸تتابع المدرسة تطبيق أساليب التقويم
🔸تطبيق أساليب وأدوات تقويم مبتكرة

📁الوثائق
🔻عينة من الأنشطة التعليمية الخاصة بالمتعلمين
🔻سجل تحضير الدروس
🔻سجل النمو المهني


✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر
❇️للاطلاع على الموضوع السابق المؤشر

🔵 (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين