Home Blog

شرح مؤشرات التقويم الذاتي | بالتفصيل

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

🟠مجال الإدارة المدرسية

🟠معيار التخطيط

🔵المؤشر(1-1-1-1) تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر وفق أهداف تطويرية محددة
🔵المؤشر (1-1-1-2) تتايع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها

🟠معيار قيادة العملية التعليمية


🔵المؤشر(1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية
🔵الموشر (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها
🔵المؤشر (1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً
🔵المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة الوعي بقواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها
🔵المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي
🔵المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

🟠 معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع
🔵المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم
🔵المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

🟠 معيار التطوير المؤسسي

🔵المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية
🔵المؤشر (1-4-1-5)تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفقًا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياج
🔵المؤشر (1-4-1-6) تطبق المدرسة التقويم الذاتي المبني على المعايير المعتمدة من الهيئة
🔵المؤشر (1-4-1-7) تنفذ المدرسة الخطة التحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي وتتابعها

🟠مجال التعليم والتعلم

🟠معيار بناء خبرات التعلم

🔵المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية
🔵المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين
🔵 المؤشر (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين
🔵المؤشر (2-1-1-10) تعزز المدرسة دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به.

🟠معيار تقويم التعلم

🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام
🔵المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

🟠معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي

🔵المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية
🔵المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي

🟠مجال البيئة المدرسية

🟠معيار الأمن والسلامة

🔵المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة
🔵المؤشر (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام


نظام حماية الطفل

نظام حماية الطفل
نظام حماية الطفل

يعد إطلاع منسوبي المدرسة على نظام حماية الطفل أحد الإجرائات الواضحة التي تهدف إلى توفير الدعم والحماية للطفل ومن الضروري لجميع العاملين في حضانات الأطفال ورياض الأطفال ومدارس الطفولة المبكرة الإلتزام بما فيه وأخذ توقيعهم بالعلم والعمل بما فيه.

مؤشرات التقويم الذاتي المرتبطة
📌المؤشر (1-5-1-1) تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه

https://schoolstroe.com

(1-5-1-3) تلتزم المدرسة بالمحافظة على صحة الأطفال ومتابعة تغذيتهم.

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار حماية الطفل وحقوقه
🔵المؤشر (1-5-1-3) تلتزم المدرسة بالمحافظة على صحة الأطفال ومتابعة تغذيتهم.

(1-5-1-2) تعزّّز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار حماية الطفل وحقوقه
🔵المؤشر (1-5-1-2) تعزّّز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها.

لتطبيق المؤشر (1-5-1-2) الذي ينص على “تعزّز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها”، يمكن اتباع الخطوات التالية:

🔸توعية الأطفال بخدمات حماية الطفل من خلال الحديث عن حقوقهم وواجباتهم بأسلوب مبسط وتُوضيح مفهوم حماية الطفل بأسلوب يتناسب مع أعمارهم.
🔸استخدام الوسائل التعليمية المناسبة استخدام القصص المصورة والألعاب التعليمية ومقاطع الفيديو التي تُبرز أهمية حماية الطفل وتُعرّف بالخدمات المتاحة
🔸توفير معلومات واضحة حول كيفية الوصول إلى خدمات حماية الطفل
🔸التنسيق مع مؤسسات حماية الطفل لتنظيم فعاليات مشتركة تعزز الوعي وتُسهّل الوصول إلى الخدمات.
🔸إقامة أنشطة التي تهدف إلى توعية الأطفال بوسائل الحماية مثل

  • استخدام قصص مصورة تُظهر مواقف بسيطة يتعرض فيها الأطفال لمواقف غير مريحة مع توضيح كيفية التصرف وطلب المساعدة.
  • عرض صور لأشخاص مختلفين (مثل أفراد العائلة، المعلمين، رجال الشرطة) ومناقشة مع الأطفال من يمكنهم الوثوق به واللجوء إليه عند الشعور بالخطر.
  • استخدام ألوان إشارات المرور لتعليم الأطفال التمييز بين السلوكيات الآمنة (الأخضر)، المشكوك فيها (الأصفر)، والخطيرة (الأحمر)، وماذا يفعلون في كل حالة.
  • تعليم الأطفال أن أجسادهم ملك لهم وتوضيح الأماكن الخاصة التي لا يجب السماح لأحد بلمسها وكيفية التعبير عن الرفض وطلب المساعدة عند الحاجة.
  • توفير رسومات تلوين تحتوي على مواقف تعليمية حول السلامة الشخصية وحقوق الطفل مثل رسومات تُظهر الأطفال وهم يتحدثون إلى شخص موثوق عند الشعور بالخطر.
  • جلسات يقوم فيها الأطفال بتمثيل مواقف بسيطة يتعلمون من خلالها كيفية التصرف في حالات معينة مثل الضياع في مكان عام أو مواجهة شخص غريب.

(1-5-1-1) تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار حماية الطفل وحقوقه
🔵المؤشر (1-5-1-1) تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه.

كيف تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه؟

يعد حماية الأطفال من الأذى أحد أهم مسؤوليات المدرسة ويتطلب تحقيقة تنفيذ عدد من المهام تشمل السياسات الوقائية والتوعية والتدخل عند الحاجة. ويمكن تحقيق هذا المؤشر من خلال إتباع الخطوات التالية:

✅ وجود وثيقة سياسة حماية الطفل موقعة من جميع العاملين.
✅ تنفيذ دورات تدريبية للمعلمين وأولياء الأمور حول حماية الطفل.
✅ مشاركة الأطفال في برامج التوعية الخاصة بالحماية.
✅ توفر بيئة مدرسية آمنة ووجود إجراءات واضحة للإبلاغ عن حالات الأذى.
✅ متابعة حالات الأطفال المعرضين للخطر والتدخل السريع عند الحاجة.

📁الشواهد المتوقعة

📁الوثائق

الدليل التنظيمى للحضانة ورياض أطفال

رياض الأطفال و الطفولة المبكرة
الدليل التنظيمي لرياض الأطفال والطفولة المبكرة
رياض الأطفال و الطفولة المبكرة
الدليل التنظيمي لرياض الأطفال والطفولة المبكرة

مقدمة

تمثل الحضانة / الروضة منطلقاً للتطوير المؤسسي في استراتيجية تطوير التعليم وذلك من خلال تمكينها من تشخيص واقعها ووضع الخطط لتطوير أدائها، وتتطلب عمليات تطبيق خطط التطوير وتنفيذ عمليات التحسين استقراراً وتنظيماً للعمليات والإجراءات داخل الحضانة / الروضة لتحقيق الأهداف المرجوة منها ، والحضانة / الروضة كغيرها من المؤسسات ينبغي أن يكون لها هيكل تنظيمي واضح ومحدد لأثره الكبير في تحقيق الغايات والأهداف التي أنشئت الحضانة / الروضة من أجلها، كما أن التنظيم يسهم في توزيع المسؤوليات وتفعيل المهام المنوطة بمنسوبي الحضانة / الروضة ورفع مستواهم وقدراتهم في تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها كما يساعد على الاستفادة القصوى من الموارد
المتاحة فيها .
واستمراراً لنهج وزارة التعليم في الارتقاء بمستويات الأداء وتطوير وتبسيط إجراءات العمل وتشكيل بناء مؤسسي يلبي حاجات المدرسة ويمكنها من ممارسة دور فاعل في التصميم والتنفيذ لمنظومة البرامج التربوية والتعليمية تم تطوير الدليل في إصداره الثاني في ضوء نتائج ورش عمل شارك بها نخبة من ذوي العلاقة من منسوبي جهاز الوزارة وإدارات التعليم ومكاتب التعليم والحضانات والروضات . وهذا الإصدار المطور للدليل يوضح العلاقات التنظيمية بين العناصر البشرية في المدرسة ويحدد الارتباطات التنظيمية والعلاقات بينها من خلال رسوم توضيحية للخرائط التنظيمية، والمسؤوليات في المدرسة (الحضانة / الروضة)، بما يساعد على إيضاح الأهداف ومهام العناصر التنظيمية المختلفة في المدرسة، ويعرف الدليل منسوبي الحضانة / الروضة بالأعمال المنوطة بهم ويعمل على إزالة التداخل في المهام الوظيفية بين عناصر الحضانة الروضة المختلفة ويضع الأسس والقواعد المحددة للمسؤوليات ويمكن تفعيل المتابعة ومراقبة الأداء. آملين أن يسهم هذا الدليل في رفع مستوى أداء الحضانات ورياض الأطفال وتجويدها .
والله الموفق.

أهداف الدليل التنظيمي

يهدف هذا الدليل إلى تحقيق التالي:
١. تنمية الوعي بأهمية عملية التنظيم الإداري لدى العناصر العاملة في الحضانة ورياض الأطفال.
٢. تشكيل بناء مؤسسي لخدمات الحضانة ورياض الأطفال يتوافق مع احتياجات الأطفال والعاملين والأسرة والمجتمع.
٣. تحديد الارتباطات التنظيمية والمرجعية الإدارية لجميع العناصر العاملة في الحضانة ورياض الأطفال.
٤. تحديد وتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العناصر العاملة في الحضانة ورياض الأطفال.
٥. توضيح وتوثيق واجبات ومسؤوليات جميع العناصر العاملة في الحضانة ورياض الأطفال.
٦. تحديد العلاقات التي تنظم العمل بين جميع الفئات داخل الحضانة ورياض الأطفال وخارجها.
٧. الإسهام في تمكين الحضانة ورياض الأطفال ورفع كفاءة وفاعلية العناصر العاملة فيها.
٨. تعزيز التعاون والشراكة بين منسوبي الحضانة ورياض الأطفال والأسرة والمجتمع.
٩. المساهمة في مواكبة المتغيرات والمستجدات المحلية والعالمية في الحضانة ورياض الأطفال.

الأسس والمنطلقات

تم الاعتماد على مجموعة من الأسس والمنطلقات ومنها :

النظام الأساسي للحكم بالمملكة العربية السعودية والذي ينص في مادته الثالثة عشرة على أن التعليم يهدف إلى
غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء وإكسابهم المعارف والمهارات وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء
مجتمعهم محبين لوطنهم معتزين بتاريخهم.

  • سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
  • خطة التنمية العاشرة في المملكة العربية السعودية للأعوام (١٤٣٦-١٤٤٠).
  • الأنظمة والقرارات والتوجيهات السامية المتعلقة بالعملية التربوية والتعليمية بالمملكة العربية السعودية.
  • الاتفاقيات الدولية التي وقعتها المملكة في مجال رعاية وتعليم الأطفال.
  • التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع.
  • مشروع استراتيجية تطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية.
  • مشروع الاستراتيجية الوطنية للطفولة بالمملكة العربية السعودية ١٤٣٢-١٤٤٢ه.
  • لانحة تنظيم العمل الداخلي برياض الأطفال للعام ١٤٢٣هـ.
  • اللائحة التنظيمية للحضانات.
  • قرار وزارة الخدمة المدنية لوظيفة حاضنة.
  • المادة (١٥٩) من نظام العمل في المملكة العربية السعودية.
  • أهداف ومهام وزارة التعلیم.
  • أهداف ومهام الحضانة ورياض الأطفال .
  • السياسات واللوائح والأدلة المختلفة من قطاعات الوزارة.
  • مدارس رياض الأطفال الحائزة على الجوائز.
  • الممارسات والتجارب الناجحة في الميدان التربوي في المملكة العربية السعودية.
  • النماذج والتجارب المحلية والإقليمية والدولية المتميزة في تنظيم الحضانة ورياض الأطفال.
  • الأسس العلمية التربوية لتنظيم الحضانة ورياض الأطفال.
  • المبادئ التنظيمية والإدارية في عملية بناء الأدلة التنظيمية والإجرائية.
  • التشكيلات المدرسية لمدارس وزارة التربية والتعليم للعام ١٤٣٣هـ.
  • دليل الحضانات ١٤٣٧/١٤٣٦هـ.

https://schoolstroe.com

مؤشرات التقويم المدرسي لمرحلة رياض الأطفال والطفولة المبكرة

رياض أطفال - طفولة مبكرة
رياض أطفال - طفولة مبكرة
رياض أطفال - طفولة مبكرة
رياض أطفال – طفولة مبكرة

مؤشرات التقويم المدرسي لمرحلة رياض الأطفال والطفولة المبكرة من الصف الأول وحتى الثالث الابتدائي / الرابع الابتدائي الصدارة من هيئة تقويم التعليم

الإدارة (القيادة )المدرسية

التخطيط

قيادة العملية التعليمية

(1-2-1-1) تعزّز المدرسة القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
(1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها.
(1-2-1-3) توفّر المدرسة مناخا آمنا للتعلم والنمو نفسيًا واجتماعيًا.
(1-2-1-4) تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة، وتتابع تطبيقها.
(1-2-1-5) توفّّر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي.
(1-2-1-6) توفّّر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية غير صفية؛ لتطوير مواهب الأطفال، وتهيئتهم للمستقبل.

المجتمع المدرسي

(1-3-1-1) تعزّّز المدرسة بناء العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي.
(1-3-1-2) تعزّّز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أطفالها، والتحضير لمستقبلهم.
(1-3-1-3) تعزّّز المدرسة الشراكة المجتمعية؛ لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي.

التطوير المؤسسي

(1-4-1-1) ) توفّّر المدرسة كادرا تعليميًا مكتملا ومؤهلا.
(1-4-1-2) ) توفّّر المدرسة كادرا إداريًا مكتملا ومؤهلا.
(1-4-1-3) ) تظهر المدرسة ثباتا واستدامة مالية.
(1-4-1-4) تشجّع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية.
(1-4-1-5) تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفاقا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياجاتهم.
(1-4-1-6) تطبّق المدرسة التقويم الذاتي المبنيّ على المعايير المعتمدة من الهيئة.
(1-4-1-7) تنفّّذ المدرسة خطة للتحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي، وتتابعها.

حماية الطفل وحقوقه

(1-5-1-1) تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه.
(1-5-1-2) تعزّّ ز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها.
(1-5-1-3) تلتزم المدرسة بالمحافظة على صحة الأطفال ومتابعة تغذيتهم.

التعليم والتعلم

بناء خبرات التعلم

(2-1-1-1) توفر المدرسة فرصًا متكافئة للتعلم تلبي احتياجات الأطفال ومنهم ذوو الإعاقة والموهبين.
(2-1-1-2) تدعم المدرسة تنفيذ المناهج: لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية.
(2-1-1-3) تنوع المدرسة في إستراتيجيات التدريس؛ لتلبية احتياجات الأطفال بمختلف فئاتهم ودعم تعلمهم.
(2-1-1-4) تفعّل المدرسة التعلم الإلكتروني؛ لتلبية احتياجات الأطفال ودعم تعلمهم.
(2-1-1-5) توفّر المدرسة أنشطة تعلم تطبيقية واستقصائية تعزز النمو وترتبط بحياة الأطفال.
(2-1-1-6) تنمي المدرسة المهارات اللغوية والعددية الأساسية لدى الأطفال.
(2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير لدى الأطفال.
(2-1-1-8) تنمّي المدرسة المهارات العاطفية والاجتماعية لدى الأطفال.
(2-1-1-9) تنمي المدرسة المهارات الحركية لدى الأطفال.
(2-1-1-10) تنمي المدرسة المهارات الرقمية لدى الأطفال.
(2-1-1-11) تعرّز المدرسة دافعية الأطفال للتعلم والاستمتاع به.

تقويم التعلم

(2-2-1-1) تطبّق المدرسة أساليب تقويم متنوعة وفاعلة: لتقويم أداء الأطفال وتطورهم النمائي.
(2-2-1-2) تحلّل المدرسة نتائج التقويم، وتوظفها في دعم التعلم وتحسين نوائح التعلم بانتظام.
(2-2-1-3) تقدّم المدرسة التغذية الراجعة للأطفال بانتظام.

نواتج التعلم

التحصيل التعليمي

(3-1-1-1) يحقّق الأطفال نتائج متقدمة في مجال القراءة وفقًا للاختبارات الوطنية
(3-1-1-2) يحقّق الأطفال نتائج متقدمة في مجال الرياضيات وفقًا للاختبارات الوطنية.
(3-1-1-3) يحقّق الأطفال تقدمًا في مجال القراءة قياسًا على مستوى أداء المدرسة السابق في الاختبارات الوطنية.
(3-1-1-4) يحقّقِ الأطفال تقدمًا في مجال الرياضيات قياسًا على مستوى أداء المدرسة السابق في الاختبارات الوطنية.

التطور الشخصي والصحي والاجتماعي

(3-2-1-1) يظهر الأطفال الاعتزاز بالقيم والهوية الوطنية.
(3-2-1-2) يظهر الأطفال اتجاهات إيجابية نحو ذواتهم.
(3-2-1-3) يظهر الأطفال التزامًا بالممارسات الصحية السليمة.
(3-2-1-4) يظهر الأطفال استقلالية ومسؤولية والاعتماد على النفس.
(3-2-1-5) يلتزم الأطفال بقواعد السلوك والانضباط المدرسي.
(3-2-1-6) يظهر الأطفال القدرة على التعلم الذاتي.
(3-2-1-7) يظهر الأطفال اعتزازًا بثقافتهم واحتراما للتنوع الثقافي في المجتمع.

البيئة المدرسية

المبنى المدرسي

(4-1-1-1) يتلاءم تنظيم مبنى المدرسة مع عدد الأطفال وخصائص المرحلة العمرية.
(4-1-1-2) تتوافر في المبنى المدرسي مرافق ملائمة لدعم النمو والتعلم لجميع الأطفال ومنهم ذوو الإعاقة.
(4-1-1-3) تتوافر في المدرسة تجهيزات ومصادر تعلم متنوعة؛ تلبي احتياجات الأطفال ومنهم ذوو الإعاقة.


الأمن والسلامة

(4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة وجميع مرافقها وتجهيزاتها متطلبات الأمن والسلامة.
(4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام.
(4-2-1-3) تعمل المدرسة على نظافة المبنى المدرسي وجميع مرافقه بانتظام.

معايير التقويم المدرسي لمدارس الطفولة المبكرة ورياض الأطفال

معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة
معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة

معايير التقويم المدرسي لمدارس الطفولة المبكرة ورياض الأطفال

تغطي هذه المعايير جميع جوانب العملية التعليمية المؤثرة في التعليم والتعلم، وتركز على نواتج التعلم وجودة مخرجات التعليم، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية، وتعزيز مبادئ الشفافية، والتنافسية الإيجابية المؤدية إلى استدامة التميز وتطوير الأداء المدرسي، والوقوف على فرص التحسين؛ لضمان جودة التعليم في المدارس السعودية وتحسين مخرجاتها، وترتكز على عدد من الموجهات منها:

  • تمكين المدرسة من تطوير قدراتها وفق منهجية واضحة؛ للتعرف على جوانب القوة وفرص التحسين لديها وتعزز فيها ثقافة التحسين والتطوير المستمر، للوصول إلى التميز.
  • إحداث الأثر من خلال توجيه المدرسة نحو الاستثمار الأمثل لمواردها المادية والبشرية وتحليل العوامل المؤثرة في تحسين الأداء المدرسي.
  • تعزيز متطلبات التعليم والتعلم لتلبية احتياجات المتعلمين ودعم تعلمهم بمختلف فئاتهم ومنهم ذوو الإعاقة والموهوبون.
  • تحقيق التوقعات العالية لنواتج التعلم لدى المتعلمين، والتركيز على ترسيخ الهوية والقيم الوطنية لديهم، وتمكينهم من اكتساب المعارف النوعية، وتنمية المهارات الأساسية، ومهارات المستقبل.
  1. الإدارة (القيادة) المدرسية
  • قيادة العملية التعليمية
  • المجتمع المدرسي
  • التخطيط
  • حماية الطفل وحقوقه
  • التطوير المؤسسي
  1. التعليم والتعلم
  • تقويم التعلم
  • بناء خبرات التعلم
  1. نواتج التعلم
  • التحصيل التعليمي
  • التطور الشخصي والصحي والاجتماعي
  1. البيئة المدرسية
  • الأمن والسلامة
  • المبنى المدرسي

https://schoolstroe.com

المؤشر (2-1-1-10) تعزز المدرسة دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به.

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار بناء خبرا التعلم

يتوقع من المدرسة توفير بيئة تعلم تحقق الرفاه للمتعلمين، وتثير الفضول لديهم،
وتشجعهم على حب الاستطلاع، وتطبق أساليب تحفيز وأنشطة تراعي ميولهم
واهتماماتهم، وتزيد من دافعيتهم نحو التعلم والاستمتاع به

تساعد الخطوات التالية المدرسة على تعزيز دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به:

🔹توفير بيئة فعّالة إيجابية تشجع على التعلم وتعزز الشعور بالأمان والانتماء.
🔹 استخدام التكنولوجيا بشكل فعّال لتوفير تجارب تعلم ممتعة ومثيرة للاهتمام.
🔹 استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية لتلبية احتياجات وأساليب التعلم المختلفة للطلاب.
🔹 استخدام الألعاب التعليمية لجعل عمليات التعلم أكثر متعة وتفاعلية.
🔹 منح الطلاب فرصة اختيار الأنشطة التعلمية التي تتناسب مع اهتماماتهم واستعدادهم.
🔹تقديم تحديات فكرية تعزز الفضول وتحفّز المتعلمين على استكشاف مفاهيم جديدة.

📁الشواهد المتوقعة

🔸توفير المصادر والمواد المتنوعة في بيئة التعلم
🔸 تنظيم بيئة التعلم يشجع التفاعل بإيجابية والدافعية للتعلم لدى المتعلمين
🔸 توفير أنشطة تعلم وأساليب ترتبط بميول المتعلمين وحاجاتهم
🔸 استخدام أساليب لتحفير المتعلمين وتشجيعهم على المشاركة بإيجابية في تنفيذ الأنشطة
🔸 الأنشطة شيقة وتثير الفضل وحب الاستطلاع لدى المتعلمين
🔸 استخدام أساليب تعلم متنوعة
🔸 التنويع في أساليب التحفيز لزيادة الدافعية
🔸 توفر أنشطة تعلم مبتكرة

📁الوثائق
🔻عينة من الأنشطة الصفية الخاصة بالمتعلمين

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

أحصل على محتويات برنامج تنمية الدافعية

طريقة التسجيل والدخول في منصة روضتي

تسجيل-طالب-جديد-في-روضتي
تسجيل-طالب-جديد-في-روضتي

طريقة الحصول على حساب جديد (إذا كان أبنك قد ألتحق للتو بالروضة )

  • تسجيل الدخول إلى روضتي توجه إلى موقع مدرستي https://schools.madrasati.sa
    تتيح لك الخدمة إنشاء حساب جديد في منصة مدرستي/روضتي أو استرجاع الحساب أو كلمة المرور في حال فقدانهما، عبر التحقق من بياناتك المسجلة في نظام نور.

موقع تسجيل رياض الأطفال

أدخل رقم الهوية للطالب ورقم جوال ولي الأمر (لابد أن يتطابق مع الرقم المسجل في نظام نور)

سوف يصلك كود التحقق برسالة نصية على هاتفك قم بإدخالة في

الآن سوف يظهر البريد الالكتروني أضغط على زر تحديث كلمة المرور وسوف تصلك برسالة نصية

تسجيل رياض الأطفال إلكترونياً

بطاقة رصد الملاحظة الصفية

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

تعد الملاحظة الصفية إحدى أدوات التقويم التي تستخدم في تقييم الممارسات التعليمية لأداء المعلمين داخل الصف: كيف يهيئ بيئة تعليمية جيدة، وما أساليب التعليم والتعلم التي يستخدمها، وما مستوى تفاعل المعلمين مع المتعلمين وما إستراتيجيات التقويم الواقعية والمتنوعة ،وما أثرها في تعلم المتعلمين، وغير ذلك وللمزيد حول أدوات التقويم الذاتي | الملاحظة الصفية يمكن يمكن الرجوع إلى هذا المقال.

المؤشر (2-1-1-1): توفر المدرسة فرصًا متكافئة للتعلم تلبي احتياجات المتعلمين بمن فيهم ذوي الإعاقة والموهوبين.

يتوافر في بيئة التعلم مصادر، وأنشطة متنوعة تلبي احتياجات المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة والموهوبون.

  • الشواهد الدالة
  • توافر مصادر متنوعة في بيئة التعلم (سمعية / بصرية / سمعية بصرية / حسية)
  • توافر أنشطة تعلم متنوعة.
  • تناسب خصائص المرحلة العمرية
  • تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
  • تحقق سهولة الوصول والاستخدام.
  • منظمة
  • تلبي احتياجات ذوي الإعاقة.
  • تلبي احتياجات سريعي التعلم والموهوبين.

يدار الوقت في بيئة التعلم بفاعلية لدعم التعلم وتلبية احتیاجات المتعلمین بمن فهم ذوي الإعاقة والموهوبین.

  • الشواهد الدالة
  • توزيع الوقت على أنشطة الدرس ومراحله (التهيئة- التنفيذ- التقويم)
  • توزيع الوقت يراعي نوع المادة العلمية ومستوى التعقید.
  • يتوافق عدد الأنشطة وأسلوب تنفيذها مع الوقت المخصص.
  • إتاحة الوقت الكافي للمتعلمين لتنفيذ الأنشطة والمناقشة.
  • تنويع الأنشطة يما يتناسب مع (يراعي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين)
  • توافر المرونة في إدارة الوقت وفقًا للموقف التعليمي
  • تخصيص أنشطة تلبي احتياجات وذوي الإعاقة (إن وجد)
  • تخصيص أنشطة تلبي احتياجات سريعي التعلم

يتاح للمتعلمين فرص متكافئة في الأنشطة والمناقشة الصفية، واستخدام مصادر التعلم.

  • الشواهد الدالة
  • توافر فرص متكافئة للمشاركة في تنفيذ الأنشطة.
  • توافر فرص متكافئة في استخدام مصادر التعلم.
  • توافر فرص متكافئة للمشاركة في المناقشة الصفية.
  • يستخدم المعلم أساليب تحفيز لدعم مشاركة جميع المتعلمين في الأنشطة
  • يشجع ويدعم التعاون بين المتعلمين.
  • يستخدم طرقا وأساليب متنوعة لإتاحة الفرص

المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية.

يتوافق تنفيذ محتوى المناهج المستهدفة مع الخطة الزمنية لتوزيع المنهج.

  • الشواهد الدالة
  • يتوافق تنفيذ محتوى المنهج مع الخطة الزمنية لتوزيع المنهج بنسبة أقل من 50%.
  • نسبة التوافق (من 50 – أقل من 75%)
  • نسبة التوافق (من 75 – أقل من 90%)
  • نسبة التوافق 90 % فأعلى.

المؤشر (2-1-1-3): تنوع المدرسة في إستراتيجيات التدريس لتلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.

يستخدم المعلمون إستراتيجيات تدريس تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة، والمواقف التعليمية.

  • الشواهد الدالة
  • تتسق إستراتيجيات التدريس مع الموقف التعليمي.
  • تركز على المتعلم وتراعي طبيعته.
  • تلاثم خصائص المرحلة العمرية للمتعلمين.
  • تنسق مع الأنشطة ومحتوى المادة العلمية (مادة نظرية، عملية،)
  • تنسق مع نواتج التعلم المستهدفة
  • التوجيه الفردي
  • تشجع على التعلم النشط.
  • تنسم بالشمول
  • تنسم بالتمايز

تتنوع إستراتيجيات التدريس وفقًا لقدرات المتعلمين وتراعي الفروق الفردیة بینهم.

  • الشواهد الدالة
  • تطبيق أساليب لتشخيص مستويات المتعلمين وتحديد احتياجاتهم (قد تكون أسئلة التهيئة)
  • استخدام إستراتيجيات التدريس متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)، مثل: العروض التقديمية، التعلم
  • التشاركي التعاوني، التعلم الذاتي، المناقشة الجماعية، التوجيه الفردي، الأنشطة التفاعلية المتنوعة ارسل
  • سؤالاً، استخدام التقنية الرقمية المتنوعة الكرسي الساخن ، المفاهيم الكرتونية صور رسوم أفلام، تمثيل
  • الأدوار ….. وغيرها)
  • تنوع إستراتيجيات التدريس تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
  • استراتيجيات التدريس تشجع المتعلمين على المشاركة والتعلم.
  • الاستراتيجيات متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)
  • يستخدم أنشطة ومواد إضافية لدعم تعلم ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة.
  • يستخدم أنشطة ومواد إثرائية لسريعي التعلم والموهوبين.

المؤشر (2-1-1-4): تفعل المدرسة التعلم الإلكتروني لتلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.

  • يدمج المعلم بين التعلم الصفي والتعلم الإلكتروني وفقًا للموقف التعليمي.
  • الشواهد الدالة
  • يوظف أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني في دعم التعلم داخل الصف. (كمصدر لتوسيع المعرفة- تحديد مواد تعليمية)
  • يستخدم أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني التي تناسب الموقف التعليمي.
  • يستخدم أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني وفقًا لقدرات وخصائص المتعلمين ..
  • يقدم محتوى إلكترونيا يتناسب مع موضوع الدرس
  • يستخدم أدوات وتطبيقات إلكترونية متنوعة (الحاسوب-الإنترنت-وسائط متعددة على الحاسوب) ..
  • يوظف أدوات التعلم الإلكتروني في تنفيذ المهام والواجبات المنزلية ..
  • بأنشطة مبتكرة

المؤشر (2-1-1-5): توفر المدرسة أنشطة تعلم تطبيقية ترتبط بحياة المتعلمين.

تركز أنشطة التعلم على تطبيقات عملية ترتبط بحياة المتعلمین.

  • الشواهد الدالة
  • توافر أنشطة تعلم تركز على التطبيقات العملية للمعارف والمهارات مثل: (العروض التقديمية والمناقشات
  • الجماعية والأنشطة العملية)
  • تلائم خصائص المرحلة العمرية للمتعلمين.
  • ترتبط الأنشطة بمواقف من واقع الحياة.
  • تشجع الأنشطة المتعلمين على البحث والاستقصاء.
  • تفعيل التقنية في الأنشطة مثل الفيديوهات والتطبيقات الإلكترونية والوسائط الاجتماعية.
  • تحفز الأنشطة المتعلمين على المشاركة فيها (الأنشطة جاذبة).
  • استخدام مشروعات التعلم القائمة على المشکلات والتحديات.

المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين.

تشجع بيئة التعلم على تنمية مهارات القراءة والكتابة، والمهارات العددية (الحساب) لدى المتعلمين

  • الشواهد الدالة
  • توافر أنشطة تعلم تركز على التطبيقات العملية للمعارف والمهارات مثل: (العروض التقديمية والمناقشات
  • الجماعية والأنشطة العملية)
  • تتوافر مصادر في بيئة التعلم تدعم تنمية مهارات القراءة والكتابة
  • تتوافر مصادر في بيئة التعلم تدعم تنمية المهارات العددية (الحساب).
  • يستخدم المعلم طرقا وأساليب تعزز تنمية مهارات القراءة والكتابة.
  • يستخدم طرقا وأساليب تعزز تنمية المهارات العددية (الحساب)
  • يستخدم طرقا وأساليب متنوعة (أدوات التقنية الرقمية، النصوص، الصور، الرسوم أفلام …… )
  • الطرق والأساليب تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • يوظف المتعلمون مهارات القراءة والكتابة في تنفيذ أنشطة التعلم (قراءة النصوص والمقالات وكتابها)
  • يوظف المتعلمون المهارات العددية (الحساب) في تنفيذ أنشطة التعلم.

المؤشر (2-1-1-7): تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين.

تشجع بينة التعلم على تنمية مهارات التفكير (التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات) لدی المتعلمین.

  • الشواهد الدالة
  • يستخدم المعلم طرقا وأساليب تستهدف تنمية مهارات التفكير الناقد (التحليل، والاستنتاج، والتقويم) لدی
  • جميع المتعلمين
  • . يوظف المتعلمون مهارات التفكير الناقد (مثل: طرح الأسئلة، التحليل والربط بين الأفكار والاستنتاج
  • والتقويم) في تنفيذ أنشطة التعلم
  • يستخدم طرقا وأساليب تستهدف تنمية مهارات حل المشكلات
  • . يوظف المتعلمون خطوات ومهارات حل المشكلات في تنفيذ أنشطة التعلم) مثل: تحديد المشكلة، فهم
  • المشكلة، اختيار الحل المناسب، تقويم الحلول … )
  • يستخدم طرقا وأساليب تستهدف تنمية مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى
  • جميع المتعلمين
  • يوظف المتعلمون التفكير الإبداعي في تنفيذ أنشطة التعلم) مثل: توليد مجموعة من الأفكار متنوعة،
  • أفكار جديدة، حل مهام مفتوحة النهاية، اقتراح حلول إبداعية، إعادة صياغة الأفكار بطرق جديدة)
  • يستخدم طرقا وأساليب متنوعة (أدوات التقنية الرقمية، النصوص، الصور، الرسوم أفلام …… )
  • الطرق والأساليب تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
  • يوفر أنشطة إثرائية لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين

المؤشر (2-1-1-8): تنمي المدرسة المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين

تشجع بيئة التعلم على التواصل الفعال، والتعاطف والاحترام المتبادل بين المتعلمین.

  • الشواهد الدالة
  • يوفر المعلم أنشطة تعلم وأساليب تستهدف تنمية مهارات التواصل الفعال بين المتعلمين
  • ينظم الحوار والمناقشات الجماعية وتبادل الأفكار والآراء في بيئة التعلم
  • توفر أنشطة تعلم وأساليب تستهدف تنمية القدرة على التحكم في العواطف وضبط الانفعالات.
  • تنظيم بيئة التعلم تشجع العمل التعاوني والمناقشة والحوار الفعال.
  • يعبر المتعلمون عن آرائهم وأفكارهم بثقة ووضوح في بيئة التعلم
  • يسود الاحترام المتبادل والتعاطف بين المتعلمين في بيئة التعلم (الإصغاء بفاعلية، تقبل الآراء ووجهات
  • النظر الأخرى، احترام حقوق الآخرين، تقبل التنوع، المبادرة في تقدم الدعم والمسائدة).
  • يشارك المتعلمون في أنشطة جماعية والعمل بروح الفريق