Home Blog

شرح مؤشرات التقويم الذاتي | بالتفصيل

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

🟠مجال الإدارة المدرسية

🟠معيار التخطيط

🔵المؤشر(1-1-1-1) تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر وفق أهداف تطويرية محددة
🔵المؤشر (1-1-1-2) تتايع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها

🟠معيار قيادة العملية التعليمية


🔵المؤشر(1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية
🔵الموشر (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها
🔵المؤشر (1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً
🔵المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة الوعي بقواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها
🔵المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي
🔵المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

🟠 معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع
🔵المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم
🔵المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

🟠 معيار التطوير المؤسسي

🔵المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية
🔵المؤشر (1-4-1-5)تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفقًا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياج
🔵المؤشر (1-4-1-6) تطبق المدرسة التقويم الذاتي المبني على المعايير المعتمدة من الهيئة
🔵المؤشر (1-4-1-7) تنفذ المدرسة الخطة التحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي وتتابعها

🟠مجال التعليم والتعلم

🟠معيار بناء خبرات التعلم

🔵المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية
🔵المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين
🔵 المؤشر (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين
🔵المؤشر (2-1-1-10) تعزز المدرسة دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به.

🟠معيار تقويم التعلم

🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام
🔵المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

🟠معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي

🔵المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية
🔵المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي

🟠مجال البيئة المدرسية

🟠معيار الأمن والسلامة

🔵المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة
🔵المؤشر (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام


دور المعلم والمعلمة في اختبار بيزا

الاختبار المعياري
الاختبار المعياري

دور المعلم والمعلمة في اختبار بيزا

1) الاطلاع بشكل مركز على الأدلة التي تصدرها وزارة التعليم
2) تدريب الطلاب والطالبات على الأسئلة المنشورة في موقع الاختبار ، ومحاكاتها في بناء أسئلة جديدة.
3) التنويع في طرائق التدريس التي تكسب الطالب المعارف والمهارات المطلوبة لحل أسئلة الاختبارات الدولية .
4) تطوير طرق التقويم المستخدمة ودمج التقويم في التعليم لتتوافق مع طريقة التقويم المستخدمة في الاختبارات الدولية .
5) عمل مسابقات بين الطلاب في المدرسة بالتعاون مع رائد النشاط تتضمن هذه الأسئلة أو جزء منها أو أسئلة مشابهة لها .
6) الاطلاع بشكل مستمر على ما يستجد في موضوع الاختبارات الدولية في مواقع الشبكة العنكبوتية

خطة الاختبارات المعيارية 1446

الاختبار المعياري
الاختبار المعياري

خطة الاختبارات المعيارية 1446 أو ما تعرف بالاختبارات الدولية بيزا PISA 2025

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA

الاختبار المعياري
الاختبار المعياري

ماهو البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA ؟


🌏 دراسة دولية تستهدف الطلبة في سن 15 سنة لقياس مدى اكتسابهم للمهارات الحياتية في الرياضيات والعلوم والقراءة. بدأت هذه الدراسة لأول مرة في عام 2000 م وتعقد كل ثلاث سنوات بحيث يمكن قياس التغيّرات على مر الزمن.

الهدف من تطبيق اختبار بيزا

معرفة مدى قرب أو بعد التلاميذ من مهارات وكفايات التعليم الإلزامي للمدارس بغرض إعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية.
تهيئة التلاميذ لدخول الميدان كقوى عاملة.
مثال:

  • هل لديهم القدرة على التحليل ؟
  • هل لديهم القدرة على وضع الأسباب؟
  • هل لديهم القدرة على التواصل مع أفكارهم بفاعلية؟

بتعبير آخر مدى اكتساب التلميذ لبعض المعارف والمهارات الضرورية للتفاعل مع المجتمع

المجالات المستهدفة في اختبار PISA

  • 1⃣| المعرفة القرائية
  • 2⃣| معرفة الرياضيات
  • 3⃣| معرفة العلوم
  • المعرفة العلمية
  • مهارة حل المشكلات

1⃣| المعرفة القرائية

تقيس معرفة القراءة للبرنامج الدولي PISA قدرات الطالب على فهم واستيعاب واستخدام النصوص المكتوبة ، كي يحقق أهدافه في الحياة وينمي معرفته وإمكانياته ، ويشارك بفاعلية في مجتمعه.

يتم تنظيم إطار معرفة القراءة ل PISA في ثلاثة مستويات :

  • الوصول إلى المعلومات واسترجاعها (الفهم و التذكر) .
  • الدمج و تفسير الرّوابط في النّص نفسه وبين مجموعة من النّصوص ذات الصّلة .
  • تقييم النّصوص وتأملها.

قياس معرفة القراءة

أنواع النصوص في اختبارات PISA

تختلف النوص من حيث

  • الغرض: (مهنية تتعلق بعالم العمل – تربوية تستخدم في التعليم – عامة تتعلق بالمجتمع والتعاملات العامة – شخصية مرتبطة بالحاجات والمتطلبات الشخصية)
  • الموضوع: التعليمات والاجراءات تقدم توجيهات وإرشادات – الاقناع ” الاقناع في مووع ما – الاخبار ” إعلام المتلقي بالمستجدات – السرد ” القصة أو المسرحبة أو الرواية ” – الوصف ” الاماكن أو المشاهد أو الأشخاص)
  • القالب : (مطبوع على ورق – الكتروني عبر منصة اختبار)
  • التنسيق: (نصوص متعددة جمعت من أكثر من مصدر – نصوص مركبة تشتمل النوعين – نصوص غير ممتدة” استمارات | رسوم بيانية | الخرائط والجداول – نصوص ممتدة في جمل وفقرات)
  • البناء : (قابلة للإضافة والتعديل – مؤلفة غير قابلة للإضافة والتعديل)

المعرفة العلمية

هي القدرة على استخدام المعرفة العلمية لتحديد القضايا المطروحة والتوصل إلى الأدلة المعتمدة على النتائج والإثباتات الحاسمة كي تصبح مفهومة لتساعد على اتخاذ القرارات الخاصة ببيئتنا الطبيعية وإجراء التغييرات فيها من خلال النشاطات البشرية .

مهارات حل المشكلة

وهي قدرة الفرد على استخدام المهارات المعرفية لمواجهة المواقف العلمية ذات التخصصات المتداخلة , حيث لا تظهر طرق الحل بوضوح وسهولة وحيث لا تكون مجالات المعرفة أو المناهج قابلة للتطبيق ضمن مجال واحد من الرياضيات أو

العلوم أو القراءة.

أنواع الأسئلة

  • أسئلة اختيار من مُتعدد.
  • أسئلة اختيار من مُتعدد مُركبة.
  • أسئلة مقالية قصيرة.
  • أسئلة مقالية ذات إجابات مُقيّدة ( مُغلقة).
  • أسئلة مقالية ذات إجابات حرّة (مفتوحة).

الاختبار المعياري بيزا PISA

الاختبار المعياري
الاختبار المعياري

تعريف اختبار بيزا PISA:

هو اختبار دولي يعقد كل ثلاث سنوات منذ عام 2000م، ويهدف إلى تقييم أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم من خلال قياس مهارات ومعارف الطلاب البالغين من العمر 15 عامًا، والذين أكملوا نهاية تعليمهم الإلزامي. حيث تم تصميم PISA لتقييم مدى قدرة الطلاب على تطبيق ما تعلموه في المدرسة في الحياة الواقعية، ويطبق البرنامج في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وقد شارك أكثر من 90 دولة في التقييم حتى الآن.

أهداف الدراسة الدولية PISA

يهدف برنامج تقييم الطلبة إلى:

  1. تقييم المعرفة، والمهارات، والاتجاهات التي تعكس التغيرات الحالية في المقررات التعليمية.
  2. قياس قدرة الطلبة في توظيف المعرفة بالمواقف الحياتية اليومية التي يتعرضون لها في المدرسة والبيت والمجتمع، وقدرتهم على التعلم مدى الحياة.
  3. تقييم ما يستطيع الطلبة فعله مقارنة بما تعلموه.
  4. مقارنة مستويات الطلبة في العالم، وكشف أوجه القصور لديهم، واستفادة الدول ذات الأداء المنخفض من الدول المتقدمة.

الفئة المستهدفة

طلاب وطالبات الصف الأول ثانوي ( من أتموا 15 عامً دون اعتبار بصفوفهم الدراسية)

المواد المستهدفة

  • العلوم
  • الرياضيات
  • القراءة

مؤشرات التقويم المدرسي لمدارس التربية الخاصة

معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة
معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة

مؤشرات التقويم المدرسي لمدارس التربية الخاصة الصادر من هيئة تقويم التعليم

الإدارة (القيادة )المدرسية

التخطيط

قيادة العملية التعليمية

المجتمع المدرسي

(1-3-1-1) تعزّّز المدرسة بناء العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي.
(1-3-1-2) تعزّّز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أطفالها، والتحضير لمستقبلهم.
(1-3-1-3) تعزّّ ز المدرسة الشراكة المجتمعية؛ لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي.
(1-3-1-4) توفر المدرسة برامج تهيئة لدمج المتعلمين ذوي الاعاقة في المجتمع، ودعم انتقالهم.

معيار التطوير المؤسسي

(1-4-1-1) توفّّر المدرسة كادرا تعليميًا مكتملا ومؤهلا. *
(1-4-1-2) توفّّر المدرسة كادرا إداريًا مكتملا ومؤهلا. *
(1-4-1-3) توفّّر المدرسة كادرا إداريًا متخصصاً بتقديم الدعم وفقاً لنوع الإعاقة
(1-4-1-4) تظهر المدرسة ثباتا واستدامة مالية. *
(1-4-1-5) تشجّع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية.
(1-4-1-6) تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفاقا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياجاتهم.
(1-4-1-7) تطبّق المدرسة التقويم الذاتي المبنيّ على المعايير المعتمدة من الهيئة.
(1-4-1-8) تنفّّذ المدرسة خطة للتحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي، وتتابعها.

مجال التعليم والتعلم

معيار بناء خبرات التعلم

  • (2-1-1-1) توفر المدرسة فرصًا متكافئة للتعلم تلبي الاحتياجات الفردية للمتعلمين.
  • (2-1-1-2) تدعم المدرسة تنفيذ المناهج وتكييفها ومواءمتها؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق البرنامج التربوي الفردي.
  • (2-1-1-3) تنوع المدرسة في إستراتيجيات التدريس وتوائمها بما يلبي احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.
  • (2-1-1-4) تفعل المدرسة التعلم الإلكتروني والتقنيات المساعدة في تلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.
  • (2-1-1-5) توفر المدرسة أنشطة تعلم تطبيقية ترتبط بحياة المتعلمين.
  • (2-1-1-6) تنمي المدرسة المهارات اللغوية والعددية لدى المتعلمين.
  • (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير لدى المتعلمون.
  • (2-1-1-8) تنمّي المدرسة المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين.
  • (2-1-1-9) تنمي المدرسة المهارات الرقمية لدى المتعلمون.
  • (2-1-1-10) تعرّز المدرسة دافعية المتعلمون للتعلم والاستمتاع به.

معيار تقويم التعلم

(2-2-1-1) تقوّم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات تقويم متنوعة وفاعلة وملائمة لنوع الإعاقة ودرجتها.
(2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام.
(2-2-1-3) تقدّم المدرسة التغذية الراجعة للأطفال بانتظام.

مجال نواتج التعلم

معيار التحصيل التعليمي

(3-1-1-1) يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في أهداف البرنامج التربوي الفردي وفقًا لنوع الإعاقة ودرجتها.

معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي

(3-2-1-1) يظهر المتعلمون الاعتزاز بالقيم والهوية الوطنية.
(3-2-1-2) يظهر المتعلمون اتجاهات إيجابية نحو ذواتهم والآخرين.
(3-2-1-3) يظهر المتعلمون التزامًا بالممارسات الصحية السليمة.
(3-2-1-4) يظهر المتعلمون الاستقلالية وتحمل المسؤولية.
(3-2-1-5) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية.
(3-2-1-6) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والانضباط المدرسي.
(3-2-1-7) يظهر المتعلمون اعتزازًا بثقافتهم واحتراما للتنوع الثقافي في المجتمع.

مجال البيئة المدرسية

معيار المبنى المدرسي

  • (4-1-1-1) تحقق المدرسة الوصول الشامل للمبنى وكافة مرافقه بما يلائم احتياجات المتعلمين وفقًا لنوع الإعاقة.
  • (4-1-1-2) تنظيم مبنى المدرسة ملائم لعدد المتعلمين واحتياجاتهم وفقًا لنوع الإعاقة.
  • (4-1-1-3) تتوافر فصول ومعامل ملائمة للعملية التعليمية تلبي احتياجات المتعلمين وفقًا لنوع الإعاقة.
  • (4-1-1-4) تلبي المرافق والخدمات المساندة احتياجات المتعلمين وفقًا لنوع الإعاقة.
  • (4-1-1-5) توفر المدرسة المستلزمات الرياضية اللازمة التي تلبي الاحتياجات الفردية وفق كل إعاقة.

معيار الأمن والسلامة

  • (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة.
  • (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام.
  • (4-2-1-3) تعمل المدرسة على نظافة المبنى المدرسي وجميع مرافقه بانتظام.

معايير التقويم المدرسي لمدارس التربية الخاصة

معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة
معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة

تطبق المعايير وفقًا لأنماط مدارس التربية الخاصة:

الدمج الكلي
مدارس التعليم العام التي يكون فيها دمج كلي للمتعلمين من ذوي الإعاقة في فصول التعليم العام.

الدمج المكاني
مدارس التعليم العام التي يكون فيها فصول ملحقة بهذه المدارس.

المدارس والمراكز الخاصة
المدارس والمراكز التي تقدم خدمات تعليمية لذوي الإعاقة بشكل مستقل.

مجالات ومعايير التقويم المدرسي لمدارس التربية الخاصة

  1. الإدارة (القيادة) المدرسية
  • قيادة العملية التعليمية
  • المجتمع المدرسي
  • التخطيط
  • التطوير المؤسسي
  1. التعليم والتعلم
  • تقويم التعلم
  • بناء خبرات التعلم
  1. نواتج التعلم
  • التحصيل التعليمي
  • التطور الشخصي والصحي والاجتماعي
  1. البيئة المدرسية
  • الأمن والسلامة
  • المبنى المدرسي

https://schoolstroe.com

نظام حماية الطفل

نظام حماية الطفل
نظام حماية الطفل

يعد إطلاع منسوبي المدرسة على نظام حماية الطفل أحد الإجرائات الواضحة التي تهدف إلى توفير الدعم والحماية للطفل ومن الضروري لجميع العاملين في حضانات الأطفال ورياض الأطفال ومدارس الطفولة المبكرة الإلتزام بما فيه وأخذ توقيعهم بالعلم والعمل بما فيه.

مؤشرات التقويم الذاتي المرتبطة
📌المؤشر (1-5-1-1) تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه

https://schoolstroe.com

(1-5-1-3) تلتزم المدرسة بالمحافظة على صحة الأطفال ومتابعة تغذيتهم.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

شرح مؤشرات التقويم المدرسي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار حماية الطفل وحقوقه
🔵المؤشر (1-5-1-3) تلتزم المدرسة بالمحافظة على صحة الأطفال ومتابعة تغذيتهم.

يتطلب الحفاظ على صحة الأطفال ومتابعة تغذيتهم توفير بيئة صحية تدعم النمو البدني والعقلي السليم للطلاب. يتضمن ذلك تقديم وجبات غذائية متوازنة ومراقبة الحالة الصحية للأطفال وتوعية الطلاب وأولياء الأمور بأهمية التغذية السليمة والعادات الصحية ويمكن تحقيق ذلك من خلال :


🔹التنبيه على الأسرة بضرورة توفير وجبات غذائية صحية ومتوازنة
🔹 متابعة الحالة الصحية للأطفال عبر إجراء فحوصات دورية للأطفال للكشف المبكر عن أي مشكلات صحية.
🔹 توفير خدمات صحية داخل الروضة مثل فحص الرؤية والتدريب على تنظيف الأسنان بالتعاون مع الجهات الصحية المختصة.
🔹 توعية الأطفال بالعادات الصحية من خلال وعمل وجلسات تعليمية لتعريف الأطفال بأهمية النظافة الشخصية والتغذية السليمة.
🔹 التواصل مع أولياء الأمور وإبلاغهم بأي ملاحظات تتعلق بصحة أطفالهم أو تغذيتهم وتقديم نصائح وإرشادات حول كيفية توفير تغذية صحية في المنزل

https://schoolstroe.com

(1-5-1-2) تعزّّز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار حماية الطفل وحقوقه
🔵المؤشر (1-5-1-2) تعزّّز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها.

لتطبيق المؤشر (1-5-1-2) الذي ينص على “تعزّز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها”، يمكن اتباع الخطوات التالية:

🔸توعية الأطفال بخدمات حماية الطفل من خلال الحديث عن حقوقهم وواجباتهم بأسلوب مبسط وتُوضيح مفهوم حماية الطفل بأسلوب يتناسب مع أعمارهم.
🔸استخدام الوسائل التعليمية المناسبة استخدام القصص المصورة والألعاب التعليمية ومقاطع الفيديو التي تُبرز أهمية حماية الطفل وتُعرّف بالخدمات المتاحة
🔸توفير معلومات واضحة حول كيفية الوصول إلى خدمات حماية الطفل
🔸التنسيق مع مؤسسات حماية الطفل لتنظيم فعاليات مشتركة تعزز الوعي وتُسهّل الوصول إلى الخدمات.
🔸إقامة أنشطة التي تهدف إلى توعية الأطفال بوسائل الحماية مثل

  • استخدام قصص مصورة تُظهر مواقف بسيطة يتعرض فيها الأطفال لمواقف غير مريحة مع توضيح كيفية التصرف وطلب المساعدة.
  • عرض صور لأشخاص مختلفين (مثل أفراد العائلة، المعلمين، رجال الشرطة) ومناقشة مع الأطفال من يمكنهم الوثوق به واللجوء إليه عند الشعور بالخطر.
  • استخدام ألوان إشارات المرور لتعليم الأطفال التمييز بين السلوكيات الآمنة (الأخضر)، المشكوك فيها (الأصفر)، والخطيرة (الأحمر)، وماذا يفعلون في كل حالة.
  • تعليم الأطفال أن أجسادهم ملك لهم وتوضيح الأماكن الخاصة التي لا يجب السماح لأحد بلمسها وكيفية التعبير عن الرفض وطلب المساعدة عند الحاجة.
  • توفير رسومات تلوين تحتوي على مواقف تعليمية حول السلامة الشخصية وحقوق الطفل مثل رسومات تُظهر الأطفال وهم يتحدثون إلى شخص موثوق عند الشعور بالخطر.
  • جلسات يقوم فيها الأطفال بتمثيل مواقف بسيطة يتعلمون من خلالها كيفية التصرف في حالات معينة مثل الضياع في مكان عام أو مواجهة شخص غريب.

(1-5-1-1) تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار حماية الطفل وحقوقه
🔵المؤشر (1-5-1-1) تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه.

كيف تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه؟

يعد حماية الأطفال من الأذى أحد أهم مسؤوليات المدرسة ويتطلب تحقيقة تنفيذ عدد من المهام تشمل السياسات الوقائية والتوعية والتدخل عند الحاجة. ويمكن تحقيق هذا المؤشر من خلال إتباع الخطوات التالية:

✅ وجود وثيقة سياسة حماية الطفل موقعة من جميع العاملين.
✅ تنفيذ دورات تدريبية للمعلمين وأولياء الأمور حول حماية الطفل.
✅ مشاركة الأطفال في برامج التوعية الخاصة بالحماية.
✅ توفر بيئة مدرسية آمنة ووجود إجراءات واضحة للإبلاغ عن حالات الأذى.
✅ متابعة حالات الأطفال المعرضين للخطر والتدخل السريع عند الحاجة.

📁الشواهد المتوقعة

📁الوثائق