المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام

1447
شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي
مساحة إعلانية

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار تقويم التعلم
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام

تحليل نتائج التقويم وتوظيفها في تحسين نواتج التعلم يعد جزءًا أساسيًا من عملية التطوير المستمر للتعليم فيما يلي خطوات يمكن للمدرسة اتخاذها
🔹 جمع جميع البيانات المتعلقة بنتائج التقويم، سواء كانت من اختبارات، مشاريع، أو أنشطة تقويمية أخرى
🔹 تحليل الأداء الجماعي للصف أو الفصل لفهم التحديات العامة (غياب مستمر)
🔹 النظر في تقييمات الطلاب والاستفادة منها حول عملية التعلم والتدريس بعد نهاية وحدة دراسية يمكن جمع تقييمات الطلاب المتعلقة في هذه الوحدة واستخدامها لتحسين وتطوير أساليب التدريس
🔹 تشكيل فرق متخصصة في تحليل البيانات لضمان فهم أعمق وتفسير أدق (لجنة التحصيل الدراسي – التوجيه الطلابي)

📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر أساليب وطرق لتحليل نتائج تقويم أداء المتعلمين
🔸تفسر المدرسة نتائج تقويم التعليم
🔸تستخدم محكات واضحة في اتخاذ القرارات التعليمية
🔸توظف نتائج التقويم في إعداد خطط علاجية وبرامج إثرائية
🔸تحدد الفجوات – المشكلات
🔸تقترح الحلول والبدائل لتحسين التعلم
🔸توظف نتائج التقويم في دعم التعليم وتحسينه لدى المتعلمين
🔸تتابع تنفيذ الخطط العلاجية والبرامج الإثرائية
🔸الأعمال منتظمة
🔸تستخدم أساليب متنوعة للمتابعة
🔸تستخدم أساليب وطرق متنوعة لتحليل النتائج وتفسيرها
🔸 تبتكر أساليب وطرق في تحسين ودعم التعلم

📁الوثائق
🔻 سجل تحليل النتائج لتخصصات مختلفة

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة