استراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية

استراتيجية الخرائط الذهنية

 الخرائط الذهنية أداة رسومية تتكون من مزيج يدمج بين النصوص والرسوم والخطوط المتفرعة والصور والألوان ليكون لنا هذا المزيج رسم توضيحي يسهل تذكره؛ ويعمل على تعزيز التفكير البصري الذي يلعب دور كبير في رفع مستوى إدراك المتعلمين للمثيرات البصرية المحيطة بهم والتفاعل معها كما تساعد الخرائط الذهنية على تحسين عملية التعليم والتعلم في مختلف المباحث الدراسية وخصوصاً في مجال الإدراك، ولها أهمية كبيرة كونها من أسهل طرق مراجعة المعلومات وإخراجها.

 تعتمد استراتيجية الخرائط الذهنية على توظيف الذاكرة البصرية لحفظ وتخزين البيانات، وربطها بمعلومات سابقة في ذهن المتعلم فهي أحد السبل الإبداعية لتدوين الملاحظات وحصر الأفكار وتصنيفها، ويمكن من خلالها تحويل كمية كبيرة من المعلومات إلى شكل بياني منظم يطرد الملل ويجذب الانتباه.

امتدت التقنية لتطور من آلية تصميم الخرائط الذهنية وإنشائها بالإضافة إلى تطبيقات الرسم والكتابة المتعارف عليها مثل الرسام وتطبيقات الأوفيس أصبح هناك تطبيقات مخصصة لإنتاج الخرائط الذهنية الرقمية توفر هذه التطبيقات تحكم كامل ومرونة عالية في التصميم والتعديل بالإضافة إلى احتوائها على مكتبات تحتوي العديد من الصور والأشكال الجاهزة تساعد على إثراء الخريطة الذهنية وتسهل التصميم على المتعلمين صغار السن و ذوي الاحتياجات الخاصة أو من لا يمتلكون مهارات متطورة في الكتابة أو التعبير وخصوصاً عند استخدامها في تعليم اللغات .

يؤدي استخدام الخرائط الذهنية بصورة رقمية إلى الاستفادة من إمكانات الأجهزة الذكية حيث يمكن إدراج مقطع فيديو أو تسجيل بصوت المتعلم كما يمكن الاعتماد على الخرائط الذهنية الرقمية في جعل المتعلمين منتجين للمعرفة بأشكال متعددة.

مزايا خرائط العقل من الناحية التعليمية

  1. تنظيم البناء المعرفي والمهاري.
  2. تطوير العمق المعرفي والمهاري.
  3. مراجعة للمعلومات السابقة بطريقة مبسطة.
  4. مراعاة الفروق الفردية.
  5. تنمي الإبداع الفني للمتعلمين.
  6. تعمل على رفع مستوى التركيز.

كيف تعد درسك باستخدام الخرائط الذهنية؟

ترتبط الخرائط الذهنية بالمستوى الثاني من تصنيف بلوم الفهم والذي عادة يستخدم لتوضيح الأفكار أو المفاهيم من خلال قيام المتعلمين بأحد المهام التالية (التفسير- التلخيص – إعادة – الصياغة – التصنيف-التوضيح)

أفعال تستخدم لتحسين الأداء وإعداد الأهداف السلوكية

 صنّف – أشر – أعد كتابة – دافع عن أفكارك وآرائك – اربط – اختر –ميز -حدد –  بيّن- استنتج – وضّح – احكم – لخّص – عبر – طابق – أخبر –  أعطِ أمثلة – أعط صياغة – ترجم – فسّر – كرّر.

أسئلة نموذجيّة

وضّح بكلماتك الخاصّة:  ما هي الحقائق؟
– ماذا يعني هذا؟
– هل هذا مشابه ل…؟
–  أعط  مثال.
–  اختر أفضل تعريف.
 –  لخّص هذه الفقرة.
– ماذا سيحدث إذا…؟
 – اشرح ماذا يحدث.
–  ما هو الشيء الغير مناسب؟