استخدام جهاز اليكسا في التعليم

618
اليكسا في التعليم
اليكسا في التعليم
مساحة إعلانية

سمعنا وقرائنا الكثير عن القدرة الهائلة للذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات وطرحت في مقال سابق دور الذكاء الاصطناعي في التعليم – يمكنك الرجوع إليه هنا – ونظراً لطبيعة الموضوع التي تتطلب الحاجة إلى المزيد من تسليط الضوء والتوضيح بالأمثلة والنماذج التطبيقية خصوصاً في الفترة الأخيرة التي أصبح فيها الذكاء الاصطناعي من أكثر المواضيع تداولا في الأوساط التعليمية.

 سأتناول في هذا المقال نماذج من استخدامات تقنية الذكاء الاصطناعي في التعليم ولكن من زاوية أخرى وأشرح خطوات عملية يمكن لكل معلم تطبيقها باستخدام أجهزة وأدوات بسيطة وبتكلفة منخفضة لا تتجاوز 100 ريال سعودي ما يقارب 27 دولار.

سأسلط الضوء هذه المرة على جهاز اليكسا من أمازون واستخدامه كأداءه عملية تستخدم في التعلم والتدريس، حيث يعتر جهاز اليكسا جهاز شائع الاستخدام في المنازل والمكاتب وعرف بأنه مساعد شخصي – صوتي- يطفئ الأنوار ويفتح الستائر وأعتقد أنك تتساءل عن علاقته بالذكاء الاصطناعي وكيف يمكن لسماعة أن تقدم تجربة تعليمية مبتكرة؟

في الواقع يعتمد جهاز اليكسا على تقنية تحويل الكلام إلى نص ASR  وأيضاً فهم النص والتعرف على الأسئلة والأوامر التي يتضمنه ومن ثم تقديم الاستجابة المناسبة بالاعتماد على نماذج معالجة الذكاء الاصطناعي NLU  وهذه تعتبر من فروع الذكاء الاصطناعي، تتم جميع عمليات المعالجة السابقة في خوادم متطور تدار من قبل شركة أمازون يتم الاتصال بها عبر الانترنت الذي لا يساعد على تبادل البيانات بشكل لحظي فقط بل يتيح لجهاز اليكسا الوصول إلى مصادر المعرفة وقواعد البينات وأخذ الاجابة منها أو المعلومات المطلوبة! أي أنك لا تتعامل مع سماعة بل جهاز روبوت متطور متنكر بزي سماعة إن صح التعبير.

يمكن استخدام اليكسا في مجال التعليم لتقديم طرق مبتكرة ومثرية تساعد على تحسين جودة التعلم مدعومة بمصادر تعليمية لامحدودة ، إليك بعض الأفكار حول كيفية استخدام اليكسا في التعليم.

تنظيم وإدارة التدريس

يمكن أن يسأل المعلم اليكسا عن جدول الحصص الدراسية وأين هو الصف القادم أيضاً . بينما في داخل الحصة يمكن أن يطلب منها تعيين منبه لتذكيره قبيل انتهاء وقت الحصة بعشر دقائق أو مؤقت لتنبيه الطلاب خلال تنفيذهم للأنشطة والتمارين.

قل فقط في أي مكان في الصف

  • “اليكسا منبه بعد 30 دقيقة”
  • “اليكسا مؤقت لمدة خمس دقائق”

تدريس اللغات

يمكن استخدام اليكسا في معرفة معنى بعض الكلمات أو الجمل باللغة الإنجليزية أو الصينية وكيفية النطق الصحيح لها كل ما عليك هو أن تقول بلهجتك

“اليكسا وشلون نقول صباح الخير بالأسباني”

أو ” اليكسا ما معنى كلمة Bat  بالإنجليزي “

 أما إذا أردت من أحد الطلاب إجراء حوار مفتوح باللغة الإنجليزية مع اليكسا حول موضوع الدرس لتنمية مهارات التحدث والاستماع فكل ما عليك هو توجيه الطالب لبدء الحوار مباشرة وتوجيه الأسئلة فأليكسا دائما جاهزة.

” Alexa what you think about coffee” Just tell

الألعاب التعليمية

يحتوي جاهز اليكسا على ألعاب تعليمية تم مبرمجتها مسبقاً مثل لعبة الحساب التي تقدم تحديات في الجمع والطرح والضرب والقسمة مع تقديم تحفيز إذا كانت الاجابة صحيحة وتغذية راجعة إذا كانت الإجابة خاطئة فإذا كنت معلم لمادة الرياضيات ستساعدك هذه اللعبة على تحفيز الطلاب ودفعهم نحو التعلم

لبدء لعبة الجمع كل ما عليك قوله هو

  • لنلعب الجمع
  • لنلعب الطرح
  • لنلعب الضرب
  • لنلعب القسمة

أيضاً يمكن تصميم أنشطة وألعاب تفاعلية صوتية – متوفرة حالياً باللغة الإنجليزية- متعددة الأنماط مثل الاختبارات القصيرة حيث يقوم المعلم بطرح أسئلة على الطلاب المتسابقين وتسجيل نقاط لمن يجيب على الأسئلة بشكل صحيح وتقديم تلميح لمن يجيب إجابة خاطئة

البطاقات التعليمية تقدم مراجعة شاملة لمحتويات الدرس مثل المصطلحات والتعاريف مع إمكانية اختبار الطالب لنفسه ذاتياً

استخدامات عامة

يمكن توجيه الأسئلة المباشرة إلى اليكسا وسوف تجاوب في الحال إذا كان لديها المعلومة بالطبع، وجه إليها أسئلة الطلاب أو أجعها تقدم مزيد من المعلومات حول موضوع معين أيضاً يوجد في تطبيق مصغر تم برمجة لكي يقدم معلومات متنوعة حول موضوع محدد

كل ما عليك قوله ” اليكسا كم عدد سكان المملكة العربية”

  • “اليكسا ماهي دول البلقان؟”
  • “اليكسا ما هو قانون نيوتن الثاني “

في نهاية المطاف، يمكن أن يكون استخدام جهاز اليكسا في مجال التعليم فرصة مذهلة لتحسين تجربة التعلم وجعلها أكثر تفاعلًا ومتعة للطلاب. من خلال تخصيص المهام والأسئلة، واستخدام المعلومات الصوتية، ومراقبة الاستخدام بعناية، يمكن للمعلمين الاستفادة القصوى من هذه التقنية الذكية.

لاحظنا أن اليكسا، ومن خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، قد أصبحت شريكًا مثاليًا للمعلمين في تقديم تجارب تعليمية مبتكرة ومثرية. يمكنها تقديم معلومات فورية، وتنظيم الوقت، وتعزيز التفاعل الاجتماعي بين الطلاب.

باختصار، يجب أن نستفيد من إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة التعليم وجعله أكثر فاعلية وتفاعلية. إذا تم توظيف هذه التكنولوجيا بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تسهم بشكل كبير في تطوير مستقبل التعليم وتمكين الطلاب من تحقيق أقصى إمكاناتهم.