المؤشر (2-1-1-10) تعزز المدرسة دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به.

116
شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار بناء خبرا التعلم

يتوقع من المدرسة توفير بيئة تعلم تحقق الرفاه للمتعلمين، وتثير الفضول لديهم،
وتشجعهم على حب الاستطلاع، وتطبق أساليب تحفيز وأنشطة تراعي ميولهم
واهتماماتهم، وتزيد من دافعيتهم نحو التعلم والاستمتاع به

تساعد الخطوات التالية المدرسة على تعزيز دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به:

🔹توفير بيئة فعّالة إيجابية تشجع على التعلم وتعزز الشعور بالأمان والانتماء.
🔹 استخدام التكنولوجيا بشكل فعّال لتوفير تجارب تعلم ممتعة ومثيرة للاهتمام.
🔹 استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية لتلبية احتياجات وأساليب التعلم المختلفة للطلاب.
🔹 استخدام الألعاب التعليمية لجعل عمليات التعلم أكثر متعة وتفاعلية.
🔹 منح الطلاب فرصة اختيار الأنشطة التعلمية التي تتناسب مع اهتماماتهم واستعدادهم.
🔹تقديم تحديات فكرية تعزز الفضول وتحفّز المتعلمين على استكشاف مفاهيم جديدة.

📁الشواهد المتوقعة

🔸توفير المصادر والمواد المتنوعة في بيئة التعلم
🔸 تنظيم بيئة التعلم يشجع التفاعل بإيجابية والدافعية للتعلم لدى المتعلمين
🔸 توفير أنشطة تعلم وأساليب ترتبط بميول المتعلمين وحاجاتهم
🔸 استخدام أساليب لتحفير المتعلمين وتشجيعهم على المشاركة بإيجابية في تنفيذ الأنشطة
🔸 الأنشطة شيقة وتثير الفضل وحب الاستطلاع لدى المتعلمين
🔸 استخدام أساليب تعلم متنوعة
🔸 التنويع في أساليب التحفيز لزيادة الدافعية
🔸 توفر أنشطة تعلم مبتكرة

📁الوثائق
🔻عينة من الأنشطة الصفية الخاصة بالمتعلمين

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

سجلات التقويم الذاتي