Home Blog Page 28

كورونا وتقنيات التعليم

كورونا وتقنيات التعليم
كورونا وتقنيات التعليم

بعد تجربة الدراسة عن بعد تغيرت الكثير من المفاهيم حول تقنيات التعليم ومدى تقبلها وتحول كثير من المعارضين إلى مؤيدين بعدما  وجدو حلاوتها وبعدما أدركوا أن أعمالهم تنجز بيسر وسهولة وبمجهود أقل ومستوى جودة أعلى . 

أحد الزملاء من المناصرين للتعليم التقليدي ومن المعارضين لكل شيء ! انتقد التعليم عن بعد في بداياته بل نعاه ولو أن له بالشعر لرثاه . كان قلقلاً على أبنائه الذين هم في التعليم العام بمختلف مراحلة أو من التحق منهم بالدراسة الجامعية كيف سيتعلمون ؟  وأين ؟ وماهي الطريقة؟  

 أسئلة عدة جعلته في حيره . تطورت هذه الأسئلة فأصبح يسأل عن التطبيقات اللازمة وطريقة تثبيتها واستخدامها ، ماهي إلا أيام حتى حصلت المعجزة ، وإذا بصاحبي ينظم إلى نادي التقنيين بل ويتعجب من أُميه زملائه الأخرين ! 

بعد هذا الموقف حري بنا أن ألا نتعصب لآرائنا فهي مبنيه غالبا على معرفتنا فإذا كنا لا نتلقى المعرفة بقدر السرعة التي تولد فيها فنحن أشبه بمن يقف تحت الشلال و بيده دلو ، يجب أن نوسع مداركنا ونخرج من دائرة الاكتفاء الضيقة  لننهل من العلم القدر الكافي أو القدر الذي يمكننا من العيش في عصر الثورة فالجديد والمبهر اليوم قد يكون قديما غداً أو بعده ، كما أن الأمر ولله الحمد يسير ومتاح،  بل من حسنات التقنية بشكل عام سهولة تعلمها وشمولية منافعها فالأمر لا يتطلب أكثر من العزيمة والممارسة . 

في نهاية العام الدراسي التقيت به مرة أخرى ولكن بانطباع مختلف وموقف مختلف كذلك، فقد تحول من محارب إلى حليف وإن لم يصرح بذلك قد تمنى أكثر من مرة استمرار الدراسة عن بعد سنوات عدة فقد أصبح يحضر الحصص مع أبناءه ويتفقد أحوال دراستهم وأصبح أكثر إطلاع على مستواهم ونتائجهم فلم يعد لدى ابنه الصغير عذراً يحتج به إذا لم يحقق الدرجة الكاملة في الاختبار كما لم ترهق كاهله ابنته الصغيرة بما يسمى ( مستلزمات المدرسة ) فقد تلاشت . . بقدرة قادر! 

 أما على مستواه الشخصي فقد أبدع لأبعد حد حيث أتم الرحلة التعليمية وطاف على القاعات الدراسية دون أن يتحرك من مكانه ! يبدل بين الكتاب المدرسي والجهاز الذكي و(كاسة )الشاي . 

 لم يعد يخرج من القاعة الدراسية منهكاً مبحوح الصوت فقد تقاسم مع الأهل المهام تولى هو التعليم وتولوا هم الضبط والتربية والمتابعة،  لم يعد يطوف على جميع الطلاب ليتأكد من تلقيهم المعلومة فكل طالب في منزله على رأسه معلم ولم يعد يرفع صوت ليصل الصوت واضحاً للطلاب في فصلهم المزدحم بل وكل الأمر لمكبر الصوت . 

أصبح متفرغاً لمتابعة الطلاب الأولى بالرعاية وأبدع في الشرح والتدريس ولم يعد يستثقل إعداد وتصحيح الاختبارات للأعداد الطلاب الكبيرة فالمجهود الذي يبذله لا يتعدا ضغطة زر حتى تقوم التقنية بدورها وتوزع الأسئلة على الطلاب وتعرض نتائجهم وتزودهم بالتغذية الراجعة في زمن يسير بل وتُحفظ لأولياء الأمور ليتسنى لهم مرجعتها متى ما سمح لهم الوقت . 

لم يكن صديقي هذا هو المستفيد الوحيد فقط من هذه التجربة فتقنيات التعليم أنقذت العالم مرتين مرة من تفشي الوباء ومرة أخرى من انقطاع التعليم لعام كامل فالجهل هو أشد وأخطر وباء قد يصادفه الإنسان. 

في الختام سؤالي لك عزيزي القارئ…  ما مدى إلمامك بتقنيات التعليم وماهي خطتك في هذه الإجازة ؟ 

استخراج الرقم الوزاري للمدرسة

الرقم الإحصائي للمدرسة
الرقم الإحصائي

أحيانا قد يطلب منك إدخال الرقم الوزاري للمدرسة

طريقة استخراج الرقم الوزاري
استخراج الرقم الوزاري

فما هو الرقم الوزاري وكيف يمكن الحصول عليه ؟

الرقم الوزاري للمدرس هو معرف فريد مكون من ست أرقام حيث تمنح كل مدرسة رقم خاص بها لتمييزها يسمى أحيانا بالرقم الإحصائي أو رمز المدرسة أو الرقمي التعريفي للمدرسة.

يستخدم غالباً في الربط بين المستفيدين ومدارسهم على سبيل المثال يعتبر عنصر أساسي عند تعبئة الاستمارات الإحصائية أو تسجيل الطلاب في اختبار القدرات أو الاختبار التحصيلي .

يفترض أن يكون جميع الأشخاص الذين لها علاقة بالمدرسة على معرفة بهذا الرقم ويتم الحصول عليه من خلال نظام نور https://noor.moe.gov.sa/Noor/Login.aspx

  • من حساب مدير المدرسة

الدخول على نظام نور ثم التوجه إلى الصفحة الرئيسة / الإعدادات / إعدادات أخرى / بيانات إضافية للمدرسة الرقم الإحصائي .

  • من حساب الطالب أو ولي الأمر

الدخول على نظام نور ثم التوجه إلى الصفحة الرئيسة / بيانات المدرسة/ الرقم الإحصائي .

الشرح بالفيديو

كما يمكن الحصول عليها من خلال موقع قياس عبر الرابط التالي

استخراج الرقم الإحصائي للمدارس

https://e-services.qiyas.sa/Qiyas.TRAS.Web.Internet/Registration/SearchCandidateSchools

موقع نتائجي لاستخراج الشهادة الدراسية

موقع نتائجي لاستخراج الشهادة الدراسية المفقودة
شرح لطريقة استخدام موقع نتائجي لاستخراج الشهادة الدراسية المفقودة

موقع نتائجي لاستخراج بدل الشهادة الدراسية (البوابة الالكترونية لنظام نتائجي)

غالباً ما نفقد الكثير من أشيائنا ومستلزماتنا الشخصية سواء كانت مفتاح أو قلم أو نظارة أو حتى الأوراق الثبوتية ولا شيء قد يسلم من الضياع أو التلف وبالتأكيد الشهادات الدراسية لها نصيب خصوصاً عندما لا يكون لها استخدام متكرر ، من الخدمات الجميلة التي تقدمها وزارة التعليم البوابة الإلكترونية لنظام نتائجي وهي خدمة تقدم إعادة إصدار للشهادات والتقارير المفقود أو التالفة أو التي بها خطاً وتحتاج إلى تعديل سواء كانت شهادة إتمام مرحلة مثل شهادة إتمام المرحلة الابتدائية أو إتمام المرحلة المتوسطة أو إتمام المرحلة الثانوية وهي الأكثر أهمية أو حتى شهادة نهاية العام الدراسي .

فإذا كنت تريد استخراج بدل فاقد أو بدل تالف للشهاد فتوجه للموقع التالي

البوابة الإلكترونية لنظام نتائجي

https://exam.moe.gov.sa

خطوات الاستخدام :

1- الدخول للموقع واختيار الخدمة المطلوبة بدل فاقد – بدل تالف – تعديل بيانات شهادة – معادلة شهادة .

2-إدخال بيانات مقدم الطلب ( الاسم ، رقم الجوال ، صورة من الهوية ….. )

3- تحديد المرحلة الدراسية

4- إرسال الطلب

بعد التحقق من البيانات سيتم مراجعة الطلب بعدها سوف تصلك رسالة بإتمام الطلب توجه لإدارة التعليم المحددة مسبقاً لإستلام الشهادة

طريقة استخدام موقع نتائجي وزارة التعليم (نتائجي بدل فاقد)

نتائجي لإصدار الشهادات الدراسية المفقودة والتالفة

كذلك يمكنك إستخراج الشهادة من نظام نور إذا كنت تمتلك حساب فعال حيث يمكن الدخول عبر اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بموقع نور إما إذا كنت لا تمتلك بيانات الدخول أو تواجه مشكلة فيمكنك الدخول عبر استخدام بيانات النفاذ الوطني أبشر

طريقة الدخولإلى نظام نور عن طريق أبشر

برنامج GK USB CAMERA

برنامج GK USB CAMERA
برنامج GK USB CAMERA لعرض محتويات الكاميرا الوثائقية على الحاسب

برنامج يعمل على ربط الكاميرا الوثائقية بجهاز الحاسب لنقل المحتوى إلى شاشة الكمبيوتر للكتابة عليها أو عرضها على جهاز عرض البيانات (Data Show)

عن طريق هذا البرنامج تستطيع نقل الصور ومقاطع الفيديو من الكاميرا الوثائقية أو الكاميرا الرأسية (overhead camera) إلى جهاز الكمبيوتر

رابط التحميل البرنامج : https://saadalsahli.sa/files/GK_USB_CAMERA.rar

إصلاح المصعد بلغة بايثون

إصلاح المصعد بلغة بايثون
إصلاح المصعد بلغة بايثون

مهام مسابقة درستي تبرمج

مهمة إصلاح المصعد بلغة بايثون (مستوى متقدم )

من الغريب أن يكون تنفيذ مهمة إصلاح المصعد أسهل عن طريق كتابة الأكواد البرمجية اتبع الخطوات لتنفيذ المهمة

قم بنسخ الكود البرمجي ولصقة في المنطقة المخصصة

 

agent.move(“up”)

agent.interact(“forward”)

for i in range(2):

    agent.move(“up”)

for i in range(3):

    agent.move(“right”)

agent.interact(“forward”)

agent.move(“up”)

for i in range(3):

    agent.move(“left”)

agent.interact(“forward”)

for i in range(2):

    agent.move(“up”)

for i in range(3):

    agent.move(“right”)

agent.interact(“forward”)

 
 

طريقة التنفيذ

 

 

 

مهمة تعليم الزراعة بلغة البايثون

مهمه تعليم الزراعة بلعة بايثون
مهمة تعليم الزراعة بلغة البايثون

مسابقة مدرستي تبرمج

مهمة تعليم الزراعة بلغة البايثون

التدريب الثاني من مدرستي تبرمج

قم بنسخ الكود البرمجي ولصقة في منطقة تنفيذ الأكواد

for i in range(9):

    agent.move(“forward”)

    agent.till(“back”)    

agent.turn(“right”)

agent.move(“forward”)

agent.till(“back”)    

agent.turn(“right”)

for i in range(10):

    agent.move(“forward”)

    agent.till(“back”)    

 

 

طريقة التنفيذ

مهمه إصلاح السكة الحديدة باستخدام لغة البايثون

مهمه إصلاح السكة الحديدة باستخدام لغة البايثون
مهمه إصلاح السكة الحديدة باستخدام لغة البايثون

مدرستي تبرمج | مهمه إصلاح السكة الحديدة  باستخدام لغة البايثون

التدريب الرابع في ماين كرافت التعليمية

لطالما كانت البرمجة خيار فعال لحل المشاكل .. ساعد القريتين على إصلاح سكة الحديد باستخدام الأكواد البرمجية

قم بنسخ الكود البرمجي ووضعه في منطقة كتابة الأكواد

for levle in range(6):

    for block in range(4):

      agent.give(“rail”, 2, 1)

      agent.place(1, “down”)

      agent.move(“forward”)

    agent.move(“down”)

طريقة التنفيذ
 
 

مهمة حماية مزرعة الشمندر بلغة البايثون

مهمة حماية مزرعة الشمندر بلغة البايثون
مهمة حماية مزرعة الشمندر بلغة البايثون

مدرستي تبرمج

مهمة حماية مزرعة الشمندر بلغة البايثون

يعتقد سكان قرية المزارعين أن الثور حيوان مخرب ودائما ما يتسبب بالدمار لمزرواعتهم .. ربما من الجيد أن تحاول حل هذه المشكلة باستخدام البرمجة جرب بناء سور حول المزرعة باستخدام الأكواد البرمجية

 

 

الكود البرمجي

for side in range(4):

    for block in range(5):

        agent.move(“forward”)

        agent.give(“iron_bars”, 2, 1)

        agent.place(1, “down”)

    agent.move(“forward”)

    agent.turn(“left”)

 
 
طريقة التنفيذ

 

 

مهمة الثور الضخم باستخدام لغة البايثون (مستوى متقدم )

مهمة الثور الضخم باستخدام لغة البايثون (مستوى متقدم )
مهمة الثور الضخم باستخدام لغة البايثون (مستوى متقدم )

مدرستي تبرمجي

مهمة الثور الضخم باستخدام لغة البايثون (مستوى متقدم )

التدريب الرابع في ماين كرافت التعليمية

يعتقدر المزارعين أن الثور حيوان لا يمكن التعامل معه .. مهمتك هي تصحيح هذا المفهوم الخاطئ وتوضيح الأمر عن طريق أخذ الثور بجولة وتحريكه عن طريق الأوامر البرمجية .

الكود البرمجي

for i in range(9):

    agent.move(“forward”)

agent.turn(“left”)

for i in range(12):

    agent.move(“forward”)

agent.turn(“left”)

for i in range(11):

    agent.move(“forward”)

 
طريقة التنفيذ

 

حلول مهام مسابقة مدرستي تبرمج بلغة البايثون

 حلول جميع مهام مسابقة مدرستي تبرمج بلغة البايثون

قم بنسخ الأكواد ووضعها في المنطقة المخصصة

مهم جداً كتابة الأكواد بنفس التنسيق 

مهمة تحريك الشخصية 

agent.move(“forward”)

agent.move(“forward”)

agent.move(“forward”)

agent.move(“forward”)

 

 

مهمة زراعة الشتلة

player.give(“sapling”,1)

 

بناء الرصيف

for i in range(6):

    agent.move(“forward”)

    agent.give(“planks”, 2, 1)

    agent.place(1, “down”)

agent.turn(“right”)

for i in range(3):

    agent.move(“forward”)

    agent.give(“planks”, 2, 1)

    agent.place(1, “down”)

agent.turn(“right”)

for i in range(5):

    agent.move(“forward”)

    agent.give(“planks”, 2, 1)

    agent.place(1, “down”)

agent.turn(“right”)

 

مهمة الثور الضخم

for i in range(9):

    agent.move(“forward”)

agent.turn(“left”)

for i in range(12):

    agent.move(“forward”)

agent.turn(“left”)

for i in range(11):

    agent.move(“forward”)

 

 

حماية مزرعة الشمندر

for side in range(4):

    for block in range(5):

        agent.move(“forward”)

        agent.give(“iron_bars”, 2, 1)

        agent.place(1, “down”)

    agent.move(“forward”)

    agent.turn(“left”)

 

 

 

 

الكود البرمجي لإصلاح المصعد

agent.move(“up”)

agent.interact(“forward”)

for i in range(2):

    agent.move(“up”)

for i in range(3):

    agent.move(“right”)

agent.interact(“forward”)

agent.move(“up”)

for i in range(3):

    agent.move(“left”)

agent.interact(“forward”)

for i in range(2):

    agent.move(“up”)

for i in range(3):

    agent.move(“right”)

agent.interact(“forward”)

الكود البرمجي لإصلاح السكة الحديدة

 

for levle in range(6):

    for block in range(4):

      agent.give(“rail”, 2, 1)

      agent.place(1, “down”)

      agent.move(“forward”)

    agent.move(“down”)

 

الكود البرمجي لتعليم الزراعة

 

for i in range(9):

    agent.move(“forward”)

    agent.till(“back”)    

agent.turn(“right”)

agent.move(“forward”)

agent.till(“back”)    

agent.turn(“right”)

for i in range(10):

    agent.move(“forward”)

    agent.till(“back”)