Home Blog Page 16

المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

‏🟣شرح أعمال ‎#التقويم_الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار التطوير المؤسسي
🔵المؤشر (1-4-1-1) تشجع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية
يمكن تحقيق هذا المؤشر من خلال
🔹تنفيذ برامج تدريب داخلية لتوفير المعلومات والمهارات اللازمة لاجتياز الامتحانات الخاصة بالرخص المهنية
🔹توفير الموارد التعليمية والمراجع للمعلمين لمساعدتهم في التحضير للامتحانات
🔹عقدورش عمل تحضيرية للمعلمين تستعرض متطلبات الرخص المهنية وتقدم استراتيجيات فعّالة للنجاح فيها.
🔹التشجيع عبر إطلاق مسابقه داخلية تحفز المعلمين على السعي للحصول على الرخص المهنية
🔹تكريم وتقدير المعلمين الذين يحصلون على الرخص المهنية كجزء من الثقافة التقديرية في المدرسة
🔹شراكات مع المؤسسات التدريبية تطوير شراكات مع مؤسسات تدريبية لتوفير برامج متخصصة وخصومات للمعلمين في المدرسة

📁الشواهد المتوقعة
🔸تقدم المدرسة أنشطة وبرامج توعوية حول أهمية الرخص المهنية للمعلمين
🔸الأنشطة والبرامج متنوعة
🔸الأنشطة والبرامج شاملة للتخصصات
🔸تقدم حوافز لتشجيع المعلمين على الحصول على الرخصة المهنية
🔸أساليب وطرق التحفيز متنوعة
🔸وجود معلمين حاصلين على رتب في مستوى متقدم
🔸وجود معلمين حاصلين على رتب في مستوى خبير

📁الوثائق
🔻سجل الرخصة المهنية
🔻سجل النمو المهني

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم

المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-3) تعزز المدرسة الشراكة المجتمعية لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي

يمكن تحقيق هذا المؤشر من خلال
🔹تنظيم فعاليات تواصلية مفتوحة لأفراد المجتمع لتعزيز التواصل وفهم احتياجات المجتمع.
🔹المشاركة في فعاليات المجتمع المحلي مثل الفرص التطوعية التي تطرحها الجهات المختلفة والمساهمة في حضور الفعاليات الثقافية والعلمية
🔹بناء علاقات مع الجهات المحلية والشركات لتوفير فرص تعلم عملية خصوصاً لذوي الإعاقة ودعم موارد المدرسة .
🔹فتح أبواب المدرسة للمجتمع للاستفادة من المرافق بما في ذلك المكتبة والمعامل والملاعب وقاعات الاجتماعات.
🔹التواصل الفعّال عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة المعلومات والأخبار والأحداث المدرسية مع المجتمع من خلال تكليف الطلاب الموهوبين بإعداد وتصميم المحتوى.

📁الشواهد المتوقعة

🔸توافر أساليب للتواصل والتعاون مع مؤسسات المجتمع
🔸الأساليب والطرق متنوعة
🔸مستمرة
🔸تنفذ برامج وأنشطة للتوعية المجتمع المدرسي بأهمية مشاركة مؤسسات المجتمع
🔸توافر شراكات مجتمعية مع المؤسسات الوطنية (ذات العلاقة بالموهبة والإبداع وذوي الإعاقة)
🔸تدعم تبادل الخبرات ونقل المعرفة مع المدراس الأخرى لتعزيز التعلم (زيارات مدرسية – اجتماعات عمل – تطوير مهني )

📁الوثائق

🔻سجل الخطة التشغيلية
🔻سجل البرامج والأنشطة
🔻سجل الشراكة المجتمعية
🔻سجل التوجية والإرشاد

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم

أحصل على سجل الشراكة المجتمعية

https://schoolstroe.com/rAmKWjz

سجل الشراكة المجتمعية

المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-2) تعزز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم


لتعزيز مشاركة الأسرة في تعلم أبنائها والتحضير لمستقبلهم يمكن اتخاذ عدة إجراءات لتعزيز التواصل والتعاون بين المدرسة والأهل ومنها
🔹تفعيل مجالس أولياء الأمور وتنظيمها بشكل دوري لمناقشة تقدم الطلاب
🔹إقامة دورات وورش عمل لأولياء الأمور حول كيفية دعم تعلم أبنائهم في المنزل وتطوير مهاراتهم
🔹حث أولياء الأمور على الاستفادة من الموارد التعليمية المختلفة مثل موقع عين ومنصة مدرستي لكي تساعدهم في فهم المناهج والموضوعات التي يتعلمها الأطفال
🔹حث أولياء الأمور على متابعة تقدم الطلاب من خلال منصة مدرستي ونظام نور

📁الشواهد المتوقعة

🔸توافر أنشطة وبرامج للتوعية بدور الأسرة في تعلم أبنائهم والتحضير لمستقبلهم
🔸الأنشطة والبرامج متنوعة (ورش تدريبية ، حلقات،ندوات،نشرات)
🔸الأنشطة والبرامج مستمرة
🔸الأنشطة والبرامج شاملة (المجتمع المدرسي،أولياء الأمور والأسر)
🔸تشرك المدرسة الأسرة في تحديد المشكلات التي تواجه تعلم أبنائهم وتقديم الحلول
🔸توافر حوافز تدعم مشاركة الأسرة في الأنشطة والبرامج لدعم تعلم ابنائهم
🔸تشرك المدرسة الأسرة في تقويم أبنائهم ومتابعة أداء المهمات والواجبات

📁الوثائق

🔻سجل استطلاعات الرأي والاستبانات
🔻سجل التواصل مع أولياء الأمور
🔻سجل ملف البرامج والأنشطة
🔻سجل التوجية والإرشاد
🔻سجل مجالس أولياء الأمور

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع

أحصل على شواهد المؤشر

برنامج وقائي | للحد من ظاهرة التنمر

برنامج للوقائية من التنمر
برنامج للوقائية من التنمر

من أعمال الموجه الطلابي برنامج وقائي للحد من ظاهرة التنمر يحتوي على

  • تعميم موجه للمعلمين المؤشر (1-2-1-2 ) -( 1-2-1-3) في التقويم الذاتي
  • تحويل طالب لوكيل شؤون الطلاب (بشأن الوقائية من التنمر)
  • محضر اجتماع التوجيه الطلابي بالمدرسة
  • نموذج رصد السلوك المخالف المؤشر (1-2-1-4) في التقويم الذاتي
  • تعهد بعدم تكرار السلوك
  • منشورات للتوعية عن التنمر

الملف وورد قابل للتعديل ومصمم وفق الهوية البصرية لوزارة التعليم

للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

الوقاية من التنمر بين طلاب المدارس | حقيبة تدريبية

الوقاية من التنمر
الوقاية من التنمر

حقيبة تدريبية من إعداد وزارة التعليم للوقاية من التنمر بين طلاب المدارس

المحاور الرئيسية

  • مفهوم التنمر
  • مظاهر التنمر
  • أسباب التنمر
  • المصطلحات المرتبطة بالتنمر
  • مقياس السلوك التنمري

دليل التوعية بخطور التنمر

مكافحة التنمر
مكافحة التنمر

دليل التوعية بخطور التنمر من إنتاج وزارة الصحة يحتوي على

  • تعريف التنمر
  • أشكال التنمر
  • من الأطفال أكثر تنمر
  • علامات تعرض الطفل للتنمر
  • كيف يمكن للأباء والمعلمين والأطفال منع التنمر
  • نصائح للطلاب
  • نصائح للمعليمن ومديري المدارس
  • نصائح لأولياء الأمور

ملف متابعة تنفيذ المنهج

ملف متابعة تنفيذ المنهج
ملف متابعة تنفيذ المنهج

من مهام وكيل شؤون المعلمين إعداد ملف توزيع المنهج الذي يتضمن خطة زمنية لتدريس الموضوعات في كل مادة، لضمان التزام المعلمين بها وتغطية المنهج كاملاً. كما يشمل إعداد استمارة متابعة المنهج لمراقبة سير التنفيذ، وتقييم مدى الالتزام بالخطة، مع رصد الملاحظات والتوصيات لتحسين الأداء.

ضمن متطلبات التقويم الذاتي يحتوي الملف على توزيع المنهج بالإضافة إلى استمارة لمتابعة المنهج

المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠 معيار المجتمع المدرسي

🔵المؤشر (1-3-1-1) تعزز المدرسة العمل التعاوني والعلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع

تعزيز العمل التعاوني وبناء العلاقات الإيجابية في المدرسة يلعب دورًا هامًا في تحسين البيئة التعليمية وتعزيز التعاون مع المجتمع ويتم تحقيقه من خلال التالي
🔹تنظيم فعاليات اجتماعية دورية مع تضمين بعض الأنشطة الترفيهية والاجتماعية التي تجمع بين الطلاب وأولياء الأمور مثل أعمال التطوع – مجالس أولياء الأمور حفل التخرج
🔹تفعيل اللجان الأهلية عبر إقامة لجان يشارك فيها الأهل ويساهمون في إتخاذ قرارات تؤثر على الطلاب والمدرسة مثل مجلس الحوار الطلابي والشراكة المجتمعية
🔹تعزيز التواصل الفعّال عبر تقديم ورش عمل للمعلمين وأولياء الأمور حول كيفية تحسين التواصل الفعّال وفهم احتياجات الطلاب
🔹تقديم برامج تدريبية للطلاب لتطوير المهارات الاجتماعية مهارات التعاون وحل النزاعات بشكل بنّاء ويمكن الاستفادة من برنامج نبيه ورفق وتعزيز السلوك الإيجابي

📁الشواهد المتوقعة

🔸تضع المدرسة خطة للعمل التعاوني في المجتمع المدرسي (انقر هنا للحصول على الخطة)
🔸توفر أنشطة ومهام تشجع العمل التعاوني والعمل بروح الفريق
🔸الأنشطة والمهام متنوعة
🔸شاملة جميع منسوبي المدرسة
🔸تتابع المدرسة تنفيذ الأنشطة بانتظام


📁الوثائق

📰سجل الخطة التشغيلية
📰سجل البرامج والأنشطة

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠 معيار قيادة العملية التعليمية


المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل


يمكن للمدرسة اعتماد برامج وأنشطة إثرائية مثل
🔸برامج تحفيزية للموهوبين تستهدف الطلاب الموهوبين في مختلف المجالات مثل العلوم، الرياضيات، الفنون، والأدب.
🔸إقامة ورش العمل والدورات الخاصة لتطوير المهارات المتقدمة في المجالات التي يظهر فيها الطلاب مواهب.
🔸تنفيذ مشاريع بحثية ذات تحدي وإشراك الطلاب فيها لتحفز فضولهم وتطور قدراتهم التحليلية والبحثية.
🔸التحديات الرياضية والفنية من خلال إقامة تحديات رياضية وفنية داخل المدرسة أو مع مدارس أخرى لتحفيز المنافسة وتطوير المهارات.
🔸المشاركة في المسابقات المختصة و دعم مشاركة الطلاب في مسابقات خارجية والانضمام إلى نوادي خاصة بمواهبهم.

📁الشواهد المتوقعة

🔹توافر خطة للأنشطة الإثرائية غير الصفية.
🔹الخطة مكتملة العناصر.
🔹تطبق المدرسة أنشطة إثرائية غير صفية متنوعة.
🔹الأنشطة شاملة جميع المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة والموهوبين.
🔹تقدم حوافز للمتعلمين وتشجعهم على المشاركة.
🔹تستخدم أساليب متنوعة للحوافز (حوافز تشجيعيه عينية ومعنوية).
🔹تتابع تنفيذ الأنشطة بانتظام.

📁الوثائق

🔻سجل الأنشطة الإثرائية.
🔻سجل الأنشطة والبرامج.

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد.
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد.
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد.
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر.

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي

سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي

المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي

شرح مؤشرات التقويم الذاتي
شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟣التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار قيادة العملية التعليمية

🔵المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي


تلعب المدرسة دورًا هامًا في تطوير السلوك الإيجابي للطلاب
ويمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم برامج وأنشطة تربوية مثل 🔹برامج تعزيز القيم: تصميم برامج تعليمية تركز على تنمية القيم مثل النزاهة، الاحترام، والمسؤولية.
🔹إقامة ورش العمل لتطوير المهارات الاجتماعية:
مثل التعاون وفنون التفاوض ، مبادرة نبيه.
🔹تفعيل مجالس الحوار الطلابي : وإقامة حوارات طلابية بهدف لدعمهم في فهم تأثير السلوك الإيجابي على حياتهم.
🔹المكافآت والتعزيز : إنشاء نظام مكافآت يشجع على السلوك الإيجابي ويثير حماس الطلاب وتكريم المتميزين بشكل منتظم.

📁الشواهد المتوقعة


🔸توافر إجراءات محددة للكشف عن المشكلات السلوكية
🔸تطبق المدرسة أنشطة وقائية
🔸تطبق المدرسة برامج علاجية للمشكلات السلوكية التي تواجه المتعلمين
🔸البرامج والأنشطة متنوعة
🔸شاملة جميع المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة
🔸البرامج والأنشطة مرتبطة بنتائج تشخصي المشكلات السلوكية
🔸تتابع المدرسة تطبيق البرامج والأنشطة
🔸تستخدم أساليب وطرقاً متنوعة للمتابعة

📁الوثائق

🔻سجل تعزيز السلوك الإيجابي
🔻سجل لجنة التوجيه والإرشاد
🔻سجل التوجيه والإرشاد
🔻سجل المخالفات السلوكية


✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة الوعي بقواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها