Home Blog Page 2

الدليل التنظيمى للحضانة ورياض أطفال

رياض الأطفال و الطفولة المبكرة
الدليل التنظيمي لرياض الأطفال والطفولة المبكرة
رياض الأطفال و الطفولة المبكرة
الدليل التنظيمي لرياض الأطفال والطفولة المبكرة

مقدمة

تمثل الحضانة / الروضة منطلقاً للتطوير المؤسسي في استراتيجية تطوير التعليم وذلك من خلال تمكينها من تشخيص واقعها ووضع الخطط لتطوير أدائها، وتتطلب عمليات تطبيق خطط التطوير وتنفيذ عمليات التحسين استقراراً وتنظيماً للعمليات والإجراءات داخل الحضانة / الروضة لتحقيق الأهداف المرجوة منها ، والحضانة / الروضة كغيرها من المؤسسات ينبغي أن يكون لها هيكل تنظيمي واضح ومحدد لأثره الكبير في تحقيق الغايات والأهداف التي أنشئت الحضانة / الروضة من أجلها، كما أن التنظيم يسهم في توزيع المسؤوليات وتفعيل المهام المنوطة بمنسوبي الحضانة / الروضة ورفع مستواهم وقدراتهم في تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها كما يساعد على الاستفادة القصوى من الموارد
المتاحة فيها .
واستمراراً لنهج وزارة التعليم في الارتقاء بمستويات الأداء وتطوير وتبسيط إجراءات العمل وتشكيل بناء مؤسسي يلبي حاجات المدرسة ويمكنها من ممارسة دور فاعل في التصميم والتنفيذ لمنظومة البرامج التربوية والتعليمية تم تطوير الدليل في إصداره الثاني في ضوء نتائج ورش عمل شارك بها نخبة من ذوي العلاقة من منسوبي جهاز الوزارة وإدارات التعليم ومكاتب التعليم والحضانات والروضات . وهذا الإصدار المطور للدليل يوضح العلاقات التنظيمية بين العناصر البشرية في المدرسة ويحدد الارتباطات التنظيمية والعلاقات بينها من خلال رسوم توضيحية للخرائط التنظيمية، والمسؤوليات في المدرسة (الحضانة / الروضة)، بما يساعد على إيضاح الأهداف ومهام العناصر التنظيمية المختلفة في المدرسة، ويعرف الدليل منسوبي الحضانة / الروضة بالأعمال المنوطة بهم ويعمل على إزالة التداخل في المهام الوظيفية بين عناصر الحضانة الروضة المختلفة ويضع الأسس والقواعد المحددة للمسؤوليات ويمكن تفعيل المتابعة ومراقبة الأداء. آملين أن يسهم هذا الدليل في رفع مستوى أداء الحضانات ورياض الأطفال وتجويدها .
والله الموفق.

أهداف الدليل التنظيمي

يهدف هذا الدليل إلى تحقيق التالي:
١. تنمية الوعي بأهمية عملية التنظيم الإداري لدى العناصر العاملة في الحضانة ورياض الأطفال.
٢. تشكيل بناء مؤسسي لخدمات الحضانة ورياض الأطفال يتوافق مع احتياجات الأطفال والعاملين والأسرة والمجتمع.
٣. تحديد الارتباطات التنظيمية والمرجعية الإدارية لجميع العناصر العاملة في الحضانة ورياض الأطفال.
٤. تحديد وتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العناصر العاملة في الحضانة ورياض الأطفال.
٥. توضيح وتوثيق واجبات ومسؤوليات جميع العناصر العاملة في الحضانة ورياض الأطفال.
٦. تحديد العلاقات التي تنظم العمل بين جميع الفئات داخل الحضانة ورياض الأطفال وخارجها.
٧. الإسهام في تمكين الحضانة ورياض الأطفال ورفع كفاءة وفاعلية العناصر العاملة فيها.
٨. تعزيز التعاون والشراكة بين منسوبي الحضانة ورياض الأطفال والأسرة والمجتمع.
٩. المساهمة في مواكبة المتغيرات والمستجدات المحلية والعالمية في الحضانة ورياض الأطفال.

الأسس والمنطلقات

تم الاعتماد على مجموعة من الأسس والمنطلقات ومنها :

النظام الأساسي للحكم بالمملكة العربية السعودية والذي ينص في مادته الثالثة عشرة على أن التعليم يهدف إلى
غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء وإكسابهم المعارف والمهارات وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء
مجتمعهم محبين لوطنهم معتزين بتاريخهم.

  • سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
  • خطة التنمية العاشرة في المملكة العربية السعودية للأعوام (١٤٣٦-١٤٤٠).
  • الأنظمة والقرارات والتوجيهات السامية المتعلقة بالعملية التربوية والتعليمية بالمملكة العربية السعودية.
  • الاتفاقيات الدولية التي وقعتها المملكة في مجال رعاية وتعليم الأطفال.
  • التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع.
  • مشروع استراتيجية تطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية.
  • مشروع الاستراتيجية الوطنية للطفولة بالمملكة العربية السعودية ١٤٣٢-١٤٤٢ه.
  • لانحة تنظيم العمل الداخلي برياض الأطفال للعام ١٤٢٣هـ.
  • اللائحة التنظيمية للحضانات.
  • قرار وزارة الخدمة المدنية لوظيفة حاضنة.
  • المادة (١٥٩) من نظام العمل في المملكة العربية السعودية.
  • أهداف ومهام وزارة التعلیم.
  • أهداف ومهام الحضانة ورياض الأطفال .
  • السياسات واللوائح والأدلة المختلفة من قطاعات الوزارة.
  • مدارس رياض الأطفال الحائزة على الجوائز.
  • الممارسات والتجارب الناجحة في الميدان التربوي في المملكة العربية السعودية.
  • النماذج والتجارب المحلية والإقليمية والدولية المتميزة في تنظيم الحضانة ورياض الأطفال.
  • الأسس العلمية التربوية لتنظيم الحضانة ورياض الأطفال.
  • المبادئ التنظيمية والإدارية في عملية بناء الأدلة التنظيمية والإجرائية.
  • التشكيلات المدرسية لمدارس وزارة التربية والتعليم للعام ١٤٣٣هـ.
  • دليل الحضانات ١٤٣٧/١٤٣٦هـ.

https://schoolstroe.com

مؤشرات التقويم المدرسي لمرحلة رياض الأطفال والطفولة المبكرة

رياض أطفال - طفولة مبكرة
رياض أطفال - طفولة مبكرة
رياض أطفال - طفولة مبكرة
رياض أطفال – طفولة مبكرة

مؤشرات التقويم المدرسي لمرحلة رياض الأطفال والطفولة المبكرة من الصف الأول وحتى الثالث الابتدائي / الرابع الابتدائي الصدارة من هيئة تقويم التعليم

الإدارة (القيادة )المدرسية

التخطيط

قيادة العملية التعليمية

(1-2-1-1) تعزّز المدرسة القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
(1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها.
(1-2-1-3) توفّر المدرسة مناخا آمنا للتعلم والنمو نفسيًا واجتماعيًا.
(1-2-1-4) تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة، وتتابع تطبيقها.
(1-2-1-5) توفّّر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي.
(1-2-1-6) توفّّر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية غير صفية؛ لتطوير مواهب الأطفال، وتهيئتهم للمستقبل.

المجتمع المدرسي

(1-3-1-1) تعزّّز المدرسة بناء العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي.
(1-3-1-2) تعزّّز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أطفالها، والتحضير لمستقبلهم.
(1-3-1-3) تعزّّز المدرسة الشراكة المجتمعية؛ لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي.

التطوير المؤسسي

(1-4-1-1) ) توفّّر المدرسة كادرا تعليميًا مكتملا ومؤهلا.
(1-4-1-2) ) توفّّر المدرسة كادرا إداريًا مكتملا ومؤهلا.
(1-4-1-3) ) تظهر المدرسة ثباتا واستدامة مالية.
(1-4-1-4) تشجّع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية.
(1-4-1-5) تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفاقا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياجاتهم.
(1-4-1-6) تطبّق المدرسة التقويم الذاتي المبنيّ على المعايير المعتمدة من الهيئة.
(1-4-1-7) تنفّّذ المدرسة خطة للتحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي، وتتابعها.

حماية الطفل وحقوقه

(1-5-1-1) تلتزم المدرسة بحماية الأطفال من الأذى بكل أنواعه.
(1-5-1-2) تعزّّ ز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها.
(1-5-1-3) تلتزم المدرسة بالمحافظة على صحة الأطفال ومتابعة تغذيتهم.

التعليم والتعلم

بناء خبرات التعلم

(2-1-1-1) توفر المدرسة فرصًا متكافئة للتعلم تلبي احتياجات الأطفال ومنهم ذوو الإعاقة والموهبين.
(2-1-1-2) تدعم المدرسة تنفيذ المناهج: لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية.
(2-1-1-3) تنوع المدرسة في إستراتيجيات التدريس؛ لتلبية احتياجات الأطفال بمختلف فئاتهم ودعم تعلمهم.
(2-1-1-4) تفعّل المدرسة التعلم الإلكتروني؛ لتلبية احتياجات الأطفال ودعم تعلمهم.
(2-1-1-5) توفّر المدرسة أنشطة تعلم تطبيقية واستقصائية تعزز النمو وترتبط بحياة الأطفال.
(2-1-1-6) تنمي المدرسة المهارات اللغوية والعددية الأساسية لدى الأطفال.
(2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير لدى الأطفال.
(2-1-1-8) تنمّي المدرسة المهارات العاطفية والاجتماعية لدى الأطفال.
(2-1-1-9) تنمي المدرسة المهارات الحركية لدى الأطفال.
(2-1-1-10) تنمي المدرسة المهارات الرقمية لدى الأطفال.
(2-1-1-11) تعرّز المدرسة دافعية الأطفال للتعلم والاستمتاع به.

تقويم التعلم

(2-2-1-1) تطبّق المدرسة أساليب تقويم متنوعة وفاعلة: لتقويم أداء الأطفال وتطورهم النمائي.
(2-2-1-2) تحلّل المدرسة نتائج التقويم، وتوظفها في دعم التعلم وتحسين نوائح التعلم بانتظام.
(2-2-1-3) تقدّم المدرسة التغذية الراجعة للأطفال بانتظام.

نواتج التعلم

التطور الشخصي والصحي والاجتماعي

(3-2-1-1) يظهر الأطفال الاعتزاز بالقيم والهوية الوطنية.
(3-2-1-2) يظهر الأطفال اتجاهات إيجابية نحو ذواتهم.
(3-2-1-3) يظهر الأطفال التزامًا بالممارسات الصحية السليمة.
(3-2-1-4) يظهر الأطفال استقلالية ومسؤولية والاعتماد على النفس.
(3-2-1-5) يلتزم الأطفال بقواعد السلوك والانضباط المدرسي.
(3-2-1-6) يظهر الأطفال القدرة على التعلم الذاتي.
(3-2-1-7) يظهر الأطفال اعتزازًا بثقافتهم واحتراما للتنوع الثقافي في المجتمع.

البيئة المدرسية

المبنى المدرسي

(4-1-1-1) يتلاءم تنظيم مبنى المدرسة مع عدد الأطفال وخصائص المرحلة العمرية.
(4-1-1-2) تتوافر في المبنى المدرسي مرافق ملائمة لدعم النمو والتعلم لجميع الأطفال ومنهم ذوو الإعاقة.
(4-1-1-3) تتوافر في المدرسة تجهيزات ومصادر تعلم متنوعة؛ تلبي احتياجات الأطفال ومنهم ذوو الإعاقة.


الأمن والسلامة

(4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة وجميع مرافقها وتجهيزاتها متطلبات الأمن والسلامة.
(4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام.
(4-2-1-3) تعمل المدرسة على نظافة المبنى المدرسي وجميع مرافقه بانتظام.

معايير التقويم المدرسي لمدارس الطفولة المبكرة ورياض الأطفال

معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة
معايير التقويم المدرسي الطفولة المبكرة و التربية الخاصة

معايير التقويم المدرسي لمدارس الطفولة المبكرة ورياض الأطفال

تغطي هذه المعايير جميع جوانب العملية التعليمية المؤثرة في التعليم والتعلم، وتركز على نواتج التعلم وجودة مخرجات التعليم، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية، وتعزيز مبادئ الشفافية، والتنافسية الإيجابية المؤدية إلى استدامة التميز وتطوير الأداء المدرسي، والوقوف على فرص التحسين؛ لضمان جودة التعليم في المدارس السعودية وتحسين مخرجاتها، وترتكز على عدد من الموجهات منها:

  • تمكين المدرسة من تطوير قدراتها وفق منهجية واضحة؛ للتعرف على جوانب القوة وفرص التحسين لديها وتعزز فيها ثقافة التحسين والتطوير المستمر، للوصول إلى التميز.
  • إحداث الأثر من خلال توجيه المدرسة نحو الاستثمار الأمثل لمواردها المادية والبشرية وتحليل العوامل المؤثرة في تحسين الأداء المدرسي.
  • تعزيز متطلبات التعليم والتعلم لتلبية احتياجات المتعلمين ودعم تعلمهم بمختلف فئاتهم ومنهم ذوو الإعاقة والموهوبون.
  • تحقيق التوقعات العالية لنواتج التعلم لدى المتعلمين، والتركيز على ترسيخ الهوية والقيم الوطنية لديهم، وتمكينهم من اكتساب المعارف النوعية، وتنمية المهارات الأساسية، ومهارات المستقبل.

مجالات ومعايير التقويم المدرسي لرياض الأطفال

  1. الإدارة (القيادة) المدرسية
  • قيادة العملية التعليمية
  • المجتمع المدرسي
  • التخطيط
  • حماية الطفل وحقوقه
  • التطوير المؤسسي
  1. التعليم والتعلم
  • تقويم التعلم
  • بناء خبرات التعلم
  1. نواتج التعلم
  • التطور الشخصي والصحي والاجتماعي
  1. البيئة المدرسية
  • الأمن والسلامة
  • المبنى المدرسي

https://schoolstroe.com

المؤشر (2-1-1-10) تعزز المدرسة دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به.

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار بناء خبرا التعلم

يتوقع من المدرسة توفير بيئة تعلم تحقق الرفاه للمتعلمين، وتثير الفضول لديهم،
وتشجعهم على حب الاستطلاع، وتطبق أساليب تحفيز وأنشطة تراعي ميولهم
واهتماماتهم، وتزيد من دافعيتهم نحو التعلم والاستمتاع به

تساعد الخطوات التالية المدرسة على تعزيز دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع به:

🔹توفير بيئة فعّالة إيجابية تشجع على التعلم وتعزز الشعور بالأمان والانتماء.
🔹 استخدام التكنولوجيا بشكل فعّال لتوفير تجارب تعلم ممتعة ومثيرة للاهتمام.
🔹 استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية لتلبية احتياجات وأساليب التعلم المختلفة للطلاب.
🔹 استخدام الألعاب التعليمية لجعل عمليات التعلم أكثر متعة وتفاعلية.
🔹 منح الطلاب فرصة اختيار الأنشطة التعلمية التي تتناسب مع اهتماماتهم واستعدادهم.
🔹تقديم تحديات فكرية تعزز الفضول وتحفّز المتعلمين على استكشاف مفاهيم جديدة.

📁الشواهد المتوقعة

🔸توفير المصادر والمواد المتنوعة في بيئة التعلم
🔸 تنظيم بيئة التعلم يشجع التفاعل بإيجابية والدافعية للتعلم لدى المتعلمين
🔸 توفير أنشطة تعلم وأساليب ترتبط بميول المتعلمين وحاجاتهم
🔸 استخدام أساليب لتحفير المتعلمين وتشجيعهم على المشاركة بإيجابية في تنفيذ الأنشطة
🔸 الأنشطة شيقة وتثير الفضل وحب الاستطلاع لدى المتعلمين
🔸 استخدام أساليب تعلم متنوعة
🔸 التنويع في أساليب التحفيز لزيادة الدافعية
🔸 توفر أنشطة تعلم مبتكرة

📁الوثائق
🔻عينة من الأنشطة الصفية الخاصة بالمتعلمين

✅التقييم

🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

أحصل على محتويات برنامج تنمية الدافعية

طريقة التسجيل والدخول في منصة روضتي

تسجيل-طالب-جديد-في-روضتي
تسجيل-طالب-جديد-في-روضتي

طريقة الحصول على حساب جديد (إذا كان أبنك قد ألتحق للتو بالروضة )

  • تسجيل الدخول إلى روضتي توجه إلى موقع مدرستي https://schools.madrasati.sa
    تتيح لك الخدمة إنشاء حساب جديد في منصة مدرستي/روضتي أو استرجاع الحساب أو كلمة المرور في حال فقدانهما، عبر التحقق من بياناتك المسجلة في نظام نور.

موقع تسجيل رياض الأطفال

أدخل رقم الهوية للطالب ورقم جوال ولي الأمر (لابد أن يتطابق مع الرقم المسجل في نظام نور)

سوف يصلك كود التحقق برسالة نصية على هاتفك قم بإدخالة في

الآن سوف يظهر البريد الالكتروني أضغط على زر تحديث كلمة المرور وسوف تصلك برسالة نصية

تسجيل رياض الأطفال إلكترونياً

بطاقة رصد الملاحظة الصفية

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

تعد الملاحظة الصفية إحدى أدوات التقويم التي تستخدم في تقييم الممارسات التعليمية لأداء المعلمين داخل الصف: كيف يهيئ بيئة تعليمية جيدة، وما أساليب التعليم والتعلم التي يستخدمها، وما مستوى تفاعل المعلمين مع المتعلمين وما إستراتيجيات التقويم الواقعية والمتنوعة ،وما أثرها في تعلم المتعلمين، وغير ذلك وللمزيد حول أدوات التقويم الذاتي | الملاحظة الصفية يمكن يمكن الرجوع إلى هذا المقال.

المؤشر (2-1-1-1): توفر المدرسة فرصًا متكافئة للتعلم تلبي احتياجات المتعلمين بمن فيهم ذوي الإعاقة والموهوبين.

يتوافر في بيئة التعلم مصادر، وأنشطة متنوعة تلبي احتياجات المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة والموهوبون.

  • الشواهد الدالة
  • توافر مصادر متنوعة في بيئة التعلم (سمعية / بصرية / سمعية بصرية / حسية)
  • توافر أنشطة تعلم متنوعة.
  • تناسب خصائص المرحلة العمرية
  • تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
  • تحقق سهولة الوصول والاستخدام.
  • منظمة
  • تلبي احتياجات ذوي الإعاقة.
  • تلبي احتياجات سريعي التعلم والموهوبين.

يدار الوقت في بيئة التعلم بفاعلية لدعم التعلم وتلبية احتیاجات المتعلمین بمن فهم ذوي الإعاقة والموهوبین.

  • الشواهد الدالة
  • توزيع الوقت على أنشطة الدرس ومراحله (التهيئة- التنفيذ- التقويم)
  • توزيع الوقت يراعي نوع المادة العلمية ومستوى التعقید.
  • يتوافق عدد الأنشطة وأسلوب تنفيذها مع الوقت المخصص.
  • إتاحة الوقت الكافي للمتعلمين لتنفيذ الأنشطة والمناقشة.
  • تنويع الأنشطة يما يتناسب مع (يراعي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين)
  • توافر المرونة في إدارة الوقت وفقًا للموقف التعليمي
  • تخصيص أنشطة تلبي احتياجات وذوي الإعاقة (إن وجد)
  • تخصيص أنشطة تلبي احتياجات سريعي التعلم

يتاح للمتعلمين فرص متكافئة في الأنشطة والمناقشة الصفية، واستخدام مصادر التعلم.

  • الشواهد الدالة
  • توافر فرص متكافئة للمشاركة في تنفيذ الأنشطة.
  • توافر فرص متكافئة في استخدام مصادر التعلم.
  • توافر فرص متكافئة للمشاركة في المناقشة الصفية.
  • يستخدم المعلم أساليب تحفيز لدعم مشاركة جميع المتعلمين في الأنشطة
  • يشجع ويدعم التعاون بين المتعلمين.
  • يستخدم طرقا وأساليب متنوعة لإتاحة الفرص

المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية.

يتوافق تنفيذ محتوى المناهج المستهدفة مع الخطة الزمنية لتوزيع المنهج.

  • الشواهد الدالة
  • يتوافق تنفيذ محتوى المنهج مع الخطة الزمنية لتوزيع المنهج بنسبة أقل من 50%.
  • نسبة التوافق (من 50 – أقل من 75%)
  • نسبة التوافق (من 75 – أقل من 90%)
  • نسبة التوافق 90 % فأعلى.

المؤشر (2-1-1-3): تنوع المدرسة في إستراتيجيات التدريس لتلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.

يستخدم المعلمون إستراتيجيات تدريس تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة، والمواقف التعليمية.

  • الشواهد الدالة
  • تتسق إستراتيجيات التدريس مع الموقف التعليمي.
  • تركز على المتعلم وتراعي طبيعته.
  • تلاثم خصائص المرحلة العمرية للمتعلمين.
  • تنسق مع الأنشطة ومحتوى المادة العلمية (مادة نظرية، عملية،)
  • تنسق مع نواتج التعلم المستهدفة
  • التوجيه الفردي
  • تشجع على التعلم النشط.
  • تنسم بالشمول
  • تنسم بالتمايز

تتنوع إستراتيجيات التدريس وفقًا لقدرات المتعلمين وتراعي الفروق الفردیة بینهم.

  • الشواهد الدالة
  • تطبيق أساليب لتشخيص مستويات المتعلمين وتحديد احتياجاتهم (قد تكون أسئلة التهيئة)
  • استخدام إستراتيجيات التدريس متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)، مثل: العروض التقديمية، التعلم
  • التشاركي التعاوني، التعلم الذاتي، المناقشة الجماعية، التوجيه الفردي، الأنشطة التفاعلية المتنوعة ارسل
  • سؤالاً، استخدام التقنية الرقمية المتنوعة الكرسي الساخن ، المفاهيم الكرتونية صور رسوم أفلام، تمثيل
  • الأدوار ….. وغيرها)
  • تنوع إستراتيجيات التدريس تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
  • استراتيجيات التدريس تشجع المتعلمين على المشاركة والتعلم.
  • الاستراتيجيات متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)
  • يستخدم أنشطة ومواد إضافية لدعم تعلم ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة.
  • يستخدم أنشطة ومواد إثرائية لسريعي التعلم والموهوبين.

المؤشر (2-1-1-4): تفعل المدرسة التعلم الإلكتروني لتلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.

  • يدمج المعلم بين التعلم الصفي والتعلم الإلكتروني وفقًا للموقف التعليمي.
  • الشواهد الدالة
  • يوظف أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني في دعم التعلم داخل الصف. (كمصدر لتوسيع المعرفة- تحديد مواد تعليمية)
  • يستخدم أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني التي تناسب الموقف التعليمي.
  • يستخدم أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني وفقًا لقدرات وخصائص المتعلمين ..
  • يقدم محتوى إلكترونيا يتناسب مع موضوع الدرس
  • يستخدم أدوات وتطبيقات إلكترونية متنوعة (الحاسوب-الإنترنت-وسائط متعددة على الحاسوب) ..
  • يوظف أدوات التعلم الإلكتروني في تنفيذ المهام والواجبات المنزلية ..
  • بأنشطة مبتكرة

المؤشر (2-1-1-5): توفر المدرسة أنشطة تعلم تطبيقية ترتبط بحياة المتعلمين.

تركز أنشطة التعلم على تطبيقات عملية ترتبط بحياة المتعلمین.

  • الشواهد الدالة
  • توافر أنشطة تعلم تركز على التطبيقات العملية للمعارف والمهارات مثل: (العروض التقديمية والمناقشات
  • الجماعية والأنشطة العملية)
  • تلائم خصائص المرحلة العمرية للمتعلمين.
  • ترتبط الأنشطة بمواقف من واقع الحياة.
  • تشجع الأنشطة المتعلمين على البحث والاستقصاء.
  • تفعيل التقنية في الأنشطة مثل الفيديوهات والتطبيقات الإلكترونية والوسائط الاجتماعية.
  • تحفز الأنشطة المتعلمين على المشاركة فيها (الأنشطة جاذبة).
  • استخدام مشروعات التعلم القائمة على المشکلات والتحديات.

المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين.

تشجع بيئة التعلم على تنمية مهارات القراءة والكتابة، والمهارات العددية (الحساب) لدى المتعلمين

  • الشواهد الدالة
  • توافر أنشطة تعلم تركز على التطبيقات العملية للمعارف والمهارات مثل: (العروض التقديمية والمناقشات
  • الجماعية والأنشطة العملية)
  • تتوافر مصادر في بيئة التعلم تدعم تنمية مهارات القراءة والكتابة
  • تتوافر مصادر في بيئة التعلم تدعم تنمية المهارات العددية (الحساب).
  • يستخدم المعلم طرقا وأساليب تعزز تنمية مهارات القراءة والكتابة.
  • يستخدم طرقا وأساليب تعزز تنمية المهارات العددية (الحساب)
  • يستخدم طرقا وأساليب متنوعة (أدوات التقنية الرقمية، النصوص، الصور، الرسوم أفلام …… )
  • الطرق والأساليب تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • يوظف المتعلمون مهارات القراءة والكتابة في تنفيذ أنشطة التعلم (قراءة النصوص والمقالات وكتابها)
  • يوظف المتعلمون المهارات العددية (الحساب) في تنفيذ أنشطة التعلم.

المؤشر (2-1-1-7): تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين.

تشجع بينة التعلم على تنمية مهارات التفكير (التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات) لدی المتعلمین.

  • الشواهد الدالة
  • يستخدم المعلم طرقا وأساليب تستهدف تنمية مهارات التفكير الناقد (التحليل، والاستنتاج، والتقويم) لدی
  • جميع المتعلمين
  • . يوظف المتعلمون مهارات التفكير الناقد (مثل: طرح الأسئلة، التحليل والربط بين الأفكار والاستنتاج
  • والتقويم) في تنفيذ أنشطة التعلم
  • يستخدم طرقا وأساليب تستهدف تنمية مهارات حل المشكلات
  • . يوظف المتعلمون خطوات ومهارات حل المشكلات في تنفيذ أنشطة التعلم) مثل: تحديد المشكلة، فهم
  • المشكلة، اختيار الحل المناسب، تقويم الحلول … )
  • يستخدم طرقا وأساليب تستهدف تنمية مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى
  • جميع المتعلمين
  • يوظف المتعلمون التفكير الإبداعي في تنفيذ أنشطة التعلم) مثل: توليد مجموعة من الأفكار متنوعة،
  • أفكار جديدة، حل مهام مفتوحة النهاية، اقتراح حلول إبداعية، إعادة صياغة الأفكار بطرق جديدة)
  • يستخدم طرقا وأساليب متنوعة (أدوات التقنية الرقمية، النصوص، الصور، الرسوم أفلام …… )
  • الطرق والأساليب تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
  • يوفر أنشطة إثرائية لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين

المؤشر (2-1-1-8): تنمي المدرسة المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين

تشجع بيئة التعلم على التواصل الفعال، والتعاطف والاحترام المتبادل بين المتعلمین.

  • الشواهد الدالة
  • يوفر المعلم أنشطة تعلم وأساليب تستهدف تنمية مهارات التواصل الفعال بين المتعلمين
  • ينظم الحوار والمناقشات الجماعية وتبادل الأفكار والآراء في بيئة التعلم
  • توفر أنشطة تعلم وأساليب تستهدف تنمية القدرة على التحكم في العواطف وضبط الانفعالات.
  • تنظيم بيئة التعلم تشجع العمل التعاوني والمناقشة والحوار الفعال.
  • يعبر المتعلمون عن آرائهم وأفكارهم بثقة ووضوح في بيئة التعلم
  • يسود الاحترام المتبادل والتعاطف بين المتعلمين في بيئة التعلم (الإصغاء بفاعلية، تقبل الآراء ووجهات
  • النظر الأخرى، احترام حقوق الآخرين، تقبل التنوع، المبادرة في تقدم الدعم والمسائدة).
  • يشارك المتعلمون في أنشطة جماعية والعمل بروح الفريق

أدوات التقويم الذاتي | أسئلة مقابلة المدير

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

يقوم فريق التقويم الذاتي / الخارجي بإجراء مقابلة مع مدير المدرسة بهدف جمع معلومات وبيانات حول مجالات التقويم ويمكن الرجوع إلى مقال المقابلات للحصول على مزيد من المعلومات حول المقابلات كأداة من أدوات التقويم المدرسي

كيف تضع المدرسة خطة تشغيلية تتضمن مبادرات نوعية لتحقيق أهدافها التطويرية؟

  • الإجابات المتوقعة
  • تشخيص واقع المدرسة وتحليل احتياجاتها وأولويات التطوير
  • تحديد الأهداف التطويرية للمدرسة وفق أولويات التطوير
  • تحديد البرامج والأنشطة والمبادرات النوعية وفق أولويات التطوير
  • تحديد متطلبات وإجراءات تحقيقها.
  • تنفيذ ورش عمل وحلقات واجتماعات مع منسوبي المدرسة لمناقشة الأفكار
  • والاقتراحات حول المبادرات والخطط التطويرية.
  • تحديد الأولويات والمواضيع الرئيسة التي يجب التركيز عليها في العام القادم.
  • تحديد المهام والمسؤوليات المطلوبة لتنفيذ الخطة التشغيلية.
  • توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المبادرات التطويرية
  • تنظيم حلقات تنشيطية وبرامج تدريبية لتطوير مهارات وممارسات منسوبي المدرسة.
  • تحفيز منسوبيها على المشاركة في المبادرات التطويرية.
  • تحديد مؤشرات الإنجاز الرئيسة للمدرسة.

كيف تتابع المدرسة تنفيذ خطتها التشغيلية وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها؟

  • الإجابات المتوقعة
  • توافر خطة لمتابعة البرامج.
  • مزمنة.
  • الأدوار والمسؤوليات محددة.
  • إجراءات المتابعة واضحة.
  • توافر مؤشرات تقدم تنفيذ البرامج
  • متابعة وتقويم البرامج.
  • عقد اجتماعات دورية للمعلمين والإدارة المدرسية لمناقشة تقدم الخطة التشغيلية.
  • تحديد المشاكل والعقبات التي تواجه تنفيذها.
  • توثيق التقدم المحرز في تنفيذ الخطة التشغيلية.
  • إجراء تقييم دوري للوضع الحالي والتحسين المستمر.
  • وضع خطة تطويرية / تحسينية للخطة التشغيلية.
  • تحفيز العاملين لتحسين أدائهم وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق الأهداف التشغيلية.
  • توفير قنوات اتصال فعالة ومنتظمة مع الأهالي والمجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في تنفيذ الخطة التشغيلية.

كيف تطبق المدرسة إجراءات متابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها؟

  • الإجابات المتوقعة
  • توجد خطة معلنة للمتابعة والإبلاغ.
  • تطبق إجراءات واضحة لمتابعة التزام منسوبيها بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها.
  • تتابع بأساليب متنوعة
  • تتابع بانتظام (3 مرات على الأقل في السنة).
  • تطبق إجراءات واضحة للتوثيق.
  • تعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة.
  • تقديم الحوافز التشجيعية
  • توفير التغذية الراجعة والدعم والإرشاد لمنسوبيها.
  • تطبق إجراءات واضحة للإبلاغ عن المخالفات.

كيف توفر فرصًا لمشاركة المجتمع المحلي في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها المدرسة؟

  • الإجابات المتوقعة
  • تحديد الفعاليات والأنشطة التي يمكن للمجتمع المحلي المشاركة فيها وتوضيح الأهداف والفوائد المرتقبة من المشاركة.
  • توفير وسائل وطرق للتواصل مع المجتمع المحلي للحصول على الدعم والمشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
  • التواصل مع المؤسسات الوطنية والجمعيات المحلية ودعوتهم للمشاركة في فعاليات المدرسة.
  • تنظيم فعاليات وأنشطة تثقيفية وتوعوية للمجتمع المحلي وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها. توفير الدعم اللازم للمجتمع المحلي للمشاركة في الفعاليات والأنشطة.
  • تنظيم لقاءات وورش عمل للمجتمع المحلي لتقديم مبادرات وأفكار جديدة للفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة.
  • توثيق جهود المجتمع المحلي في المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المدرسة وتقدير جهودهم وإنجازاتهم.

كيف تتابع تنفيذ خطة التحسين؟

  • الإجابات المتوقعة
  • تضع المدرسة خطة للمتابعة تتضمن الإجراءات والنماذج
  • تستخدم طرقا وأساليب متنوعة.
  • مستمرة
  • تنفذ أنشطة وبرامج
  • تشكل فريق المتابعة للتوعية بخطة التحسين ومتطلبات تنفيذها.
  • تقوّم عمليات وإجراءات تنفيذ الخطة
  • تحدد المشكلات والتحديات التي تواجه التنفيذ.
  • تقدم الحلول والبدائل المناسبة.
  • تطوير الخطة وإجراءات التنفيذ.

كيف تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم، وتتابعها؟

  • الإجابات المتوقعة
  • تضع خطة لدمج التعلم الإلكتروني.
  • تحدد أهداف دمج التعلم الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم.
  • تحديد أدوات التعلم الإلكترونية وتطبيقاته والمنصات التعليمية التي ستستخدم في عملية التعلم والتعليم.
  • تنفيذ برامج وأنشطة للتوعية والتدريب على توظيف التعلم الإلكتروني في دعم التعلم الصفي.
  • تتابع تنفيذ خطة دمج التعلم الإلكتروني.
  • تحديد المشكلات والتحديات التي تواجه عمليات التنفيذ.
  • تقديم الحلول والبدائل المناسبة.
  • توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ خطة دمج التعلم الالكتروني.
  • تحفيز الكوادر التعليمية على تنظيم أنشطة متنوعة لدمج التعلم الالكتروني داخل الصف.
  • وضع خطة للطوارئ.
  • توفير الدعم الفني والتقني لتنفيذ البرامج

أدوات التقويم الذاتي | أسئلة مقابلة المعلمين

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

يقوم فريق التقويم الذاتي / الخارجي بإجراء المقابلات مع المعلمين بهدف جمع معلومات وبيانات حول مجالات التقويم المدرسي المرتبطة بالمعلمين باستخدام نماذج المقابلات المتضمنة أسئلة مخصصة تقيس أداء المدرسة بمن عدة جوانب للمزيد حول أداة المقابلات تفضل بزيارة الموضوع التالي

  • كيف تعزز المدرسة العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توافر مهام وأنشطة تشجع العمل التعاوني بين منسوبي المدرسة.
  • المهام والأنشطة متنوعة
  • توزع المدرسة الأدوار والمسؤوليات في المهام والأنشطة بوضوح.
  • المهام والأنشطة شاملة جميع منسوبي المدرسة.
  • يسود العمل بروح الفريق في الحلقات التنشيطية.
  • توافر فرص للتفاعل والتواصل مع الأسرة والمجتمع المحلي مثل (الاجتماعات الدورية وأنشطة اليوم المفتوح والحفلات والمعارض .. إلخ).
  • توافر برامج تعليمية وأنشطة ترفيهية ورياضية وثقافية لتعزيز التعاون وبناء العلاقات الإيجابية في المجتمع المدرسي.
  • توافر برامج تدريبية وورش عمل للمجتمع المدرسي
  • تشجيع المشاركة في الأعمال والمشاريع التطوعية والخدمة المجتمعية.
  • تعزیز الحوار والتفاعل الإيجابي في المجتمع المدرسي.
  • كيف تشجع المدرسة على التطوير المهني المستمر بطرق متنوعة؟
  • الإجابات المتوقعة
  • تضع خطة التطوير المهني في ضوء تحليل الاحتياجات لمنسوبيها.
  • تشرك منسوبيها في تحديد الاحتياجات وإعداد الخطة.
  • تنشر الوعي بأهمية التطوير المهني في تطوير الممارسات وأنواعها وكيفية المشاركة فيها.
  • تستخدم أساليب متنوعة.
  • بشكل مستمر .
  • تدعم منسوبيها وتشجعهم على الالتحاق بالبرامج التدريبية.
  • تشجع المشاركة في المؤتمرات العلمية والملتقيات والندوات.
  • توافر فرص الاستفادة من التقنية الرقمية في التطوير المهني المستمر.
  • تشجيع منسوبيها على مشاركة خبراتهم وأفكارهم وتجاربهم التعليمية وتبادل الخبرات.
  • تشجع على المشاركة في مجتمعات التعلم المني.
  • كيف تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة لدى المتعلمين؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توافر المصادر والأنشطة والتجهيزات اللازمة لتنفيذ المناهج.
  • المصادر والأنشطة متنوعة.
  • المصادر والأنشطة شاملة لمتطلبات تنفيذ جميع المناهج.
  • توافر برامج النمو المهني للمعلمين لدعم تنفيذ المنهج.
  • تتابع عمليات تنفيذ المنهج وتقومها.
  • تقدم التغذية الراجعة ومقترحات التحسين.
  • تبادر بتوفير حصص للمعلم المتأخر في المنهج للسير وفق الخطة الدراسية
  • كيف تنوع في إستراتيجيات التدريس لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمينن ودعم تعلمهم؟
  • الإجابات المتوقعة
  • تطبيق أساليب لتشخيص مستويات المتعلمين وتحديد احتياجاتهم (قد تكون أسئلة التهيئة)
  • استخدام إستراتيجيات التدريس متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)، مثل: العروض التقديمية، التعلم التشاركي التعاوني، المناقشة الجماعية ، الأنشطة التفاعلية المتنوعة ارسل سؤالاً، استخدام التقنية الرقمية المتنوعة الكرسي الساخن ، المفاهيم الكرتونية صور رسوم أفلام، تمثيل الأدوار …. وغيرها).
  • إستراتيجيات التدريس تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • التأكد من مناسبة إستراتيجيات التدريس لقدرات المتعلمين.
  • تشجيع المتعلمين على المشاركة والتفاعل مع الأنشطة والمواقف التعليمية.
  • الاستراتيجيات متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)
  • استخدام أنشطة ومواد إضافية لدعم تعلم ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة.
  • استخدام أنشطة ومواد إثرائية لسريعي التعلم والموهوبین (أسئلة تحدٍّ).
  • كيف تدعمون تنمية المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توفير أنشطة تعلم واستخدام أساليب تعزز المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين.
  • توفير أنشطة تعلم وأساليب متنوعة.
  • تستهدف أنشطة التعلم والأساليب جمیع المتعلمین.
  • تنظيم بيئة التعلم لدعم العمل الجماعي والتعاون بين المتعلمين.
  • تطبيق مهارات التواصل والحوار الفعال مع المتعلمين.
  • تشجيع المتعلمين على التعبير عن آرائهم وأفكارهم والتفاعل الإيجابي مع بعضهم البعض في بيئة التعلم.
  • تشجيع المتعلمين على تطوير القدرة على التحكم في الانفعالات والتعاطف والاحترام المتبادل.
  • كيف تحفز بيئة التعلم على المشاركة في الأنشطة والاستمتاع بالتعلم؟
  • الإجابات المتوقعة
  • توفير المصادر والتجهيزات والمواد المتنوعة في بيئة التعلم.
  • تنظيم بيئة التعلم يشجع التفاعل بإيجابية والدافعية للتعلم لدى المتعلمين.
  • توفير أنشطة تعلم وأساليب ترتبط بميول المتعلمين وحاجاتهم.
  • استخدام أساليب لتحفيز المتعلمين وتشجيعهم على المشاركة بإيجابية في تنفيذ الأنشطة.
  • الأنشطة والأساليب شيقة وتثير الفضول وحب الاستطلاع لدى المتعلمین.
  • استخدام أساليب وأنشطة تعلم متنوعة (ألعاب، تمثيل أدوار، تجارب عملية، قصص، صور، رسوم، أفلام …..).
  • التنويع في أساليب التحفيز لزيادة دافعية المتعلمين (الإشادة والثناء، المكافآت، الاحتفاء بالمنجزات …).
  • توفر أنشطة تعلم مبتكرة.
  • استخدام أساليب للكشف عن ميول ورغبات المتعلمين.
  • كيف يوظف المعلمون نتائج التقويم في تطوير ممارساتهم المهنية، وتحسين نواتج التعلم؟
  • الإجابات المتوقعة
  • استخدام أساليب وطرق متنوعة لتحليل نتائج التقويم.
  • استخدام محكات واضحة في اتخاذ القرارات التعليمية
  • تحليل الفجوات في الأداء ودراسة أسبابها.
  • اقتراح الحلول والبدائل لتحسين نواتج التعلم لدى المتعلمين.
  • وضع خطة تحسين نواتج التعلم
  • تطبيق خطة التحسين (اختيار إستراتيجيات وأساليب التدريس، توفير أنشطة التعلم، اختيار المواد التعليمية، اختيار أساليب التقويم ……)
  • متابعة تنفيذ خطة التحسين بأساليب متنوعة.
  • اقياس مستوى التقدم في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمین.
  • اقتراح الحلول والبدائل لتطوير الممارسات المهنية.
  • وضع خطة التطوير المهني.
  • متابعة تأثيرها على تحسين نواتج التعلم.
  • تبتكر أساليب وطرق في تحسین ودعم التعلم

التقويم المدرسي | أسئلة مقابلة الموجه الطلابي

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

تعتبر المقابلات أحد الأدوات المستخدمة في التقويم المدرسي ويقوم بتنفيذها كل من فريق التقويم الذاتي في المدرسة وأيضاً فريق التقويم الخارجي أثناء الزيارة ويمكن الرجوع للمقال أدوات التقويم الذاتي | المقابلات للحصول على المزيد من التفاصيل

أسئلة مقابلة الموجه الطلابي

  • كيف تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الممارسات والإجراءات المدرسية؟
  • تستهدف المدرسة تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في خططها.
  • توافر برامج وأنشطة تعزز القيم الإسلامية لدى المتعلمين.
  • توافر برامج وأنشطة تعزز
  • الهوية الوطنية وقيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة لدى المتعلمين.
  • توافر برامج توعوية للمجتمع المحلي تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
  • توافر برامج تدريبية للمعلمين حول كيفية تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الفصول الدراسية وخارجها.
  • الاحتفاء بالمناسبات الوطنية مثل: (اليوم الوطني، يوم التأسيس، يوم العلم) لتعزيز الهوية الوطنية في المجتمع المدرسي.
  • تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في البرامج المدرسية.
  • تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الأنشطة غير الصفية.
  • تنفيذ البرامج والأنشطة بأساليب متنوعة.
  • (جوانب الإبداع والابتكار).
  • كيف توفر برامج وانشطة لمعالجة مشكلات التنمر، والوقاية منها؟
    توافر برامج وأنشطة توعوية وقائية للحد من مشكلات التنمر
  • متنوعة.
  • مستمرة.
  • تستخدم أساليب استباقية للكشف عن حالات التنمر.
  • توافر برامج لمعالجة حالات التنمر إن وجدت.
  • توافر إجراءات سهلة وآمنة للإبلاغ عن حالات التنمر.
  • نادرًا ما تظهر حالات التنمر.
  • تتابع نتائج وأعمال مجالس الحوار الطلابية.
  • توافر الاستشارات والدعم النفسي والاجتماعي للمتعلمين،
  • جوانب أخرى لم تذكر (جوانب الإبداع والابتكار).
  • كيف تطبق إجراءات متابعة الالتزام بقواعد السلوك والمواظبة؟
    تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
  • بطرق متنوعة.
  • تقدم برامج توعوية متنوعة بقواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
  • حصر الحضور والغياب للمتعلمين وتوثيقه.
  • بشكل مستمر
  • تحليل ودراسة أسباب الغياب
  • وضع خطط لمعالجة الغياب بالشراكة مع الأسرة.
  • متابعة
  • متابعة تنفيذ خطط المعالجة.
  • تقديم حوافز معلنة للانضباط المدرسي للمتعلمين.
  • تطبيق إجراءات واضحة ومعلنة للمساءلة عن الغياب
  • تطبيق إجراءات واضحة للحد من المخالفات السلوكیة.
  • تقديم الحوافز التشجيعية
  • كيف تطبق المدرسة إجراءات محددة للكشف عن المشكلات السلوكية، ومعالجتها؟
  • توفير برامج وأنشطة وقائية؛ لتعزيز السلوك الإيجابي لدى المتعلمين.
  • البرامج والأنشطة متنوعة
  • تطبيق أدوات للكشف عن المشكلات السلوكية ورصدها.
  • الأدوات متنوعة (استبانات أو مقابلات (متعلم، معلم، أولياء أمور).
  • ملاحظة ومتابعة سلوك المتعلمين وتسجيل المشكلات السلوكية.
  • تطبيق نماذج لتقويم السلوك الطلابي وتحديد المشكلات السلوكية وتحليلها.
  • تطبيق برامج وأساليب لمعالجة المشكلات السلوكية (تطبيق فنيات الإرشاد النفسي وأساليب تعديل السلوك) لدى المتعلمين
  • عقد اجتماعات فردية وجمعية مع المتعلمين لمناقشة ومعالجة المشکلات السلوكية.
  • التواصل مع الأسرة لمناقشة المشکلات السلوكية وتقدیم الحلول لمعالجتہها.
  • كيف توفر فرصًا لمشاركة الأسرة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها؟
  • تضع المدرسة خطة للأنشطة غير الصفية والفعاليات بمشاركة الأسرة.
  • تنظم اجتماعات أو ورش عمل مع الأسرة لمناقشة الأنشطة غير الصفية والفعاليات المقترحة
  • توافر أساليب متنوعة للتواصل مع الأسرة.
  • الإعلان عن أنشطة المدرسة غير الصفية وفعالياتها.
  • دعوة الأسرة للمشاركة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها (مثل الرحلات المدرسية، المسابقات، والأعمال التطوعية)
  • توافر أنشطة وبرامج لتوعية المجتمع المدرسي بأهمية مشاركة الأسرة ودورها في دعم تعلم أبنائهم
  • توفير حوافز تشجع الأسرة على المشاركة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها.
  • تتابع وتوثق مشاركة الأسرة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات
  • كيف يظهر المتعلمون الاعتزاز بالقيم والهوية الوطنية؟
  • المبادرة إلى المشاركة في أنشطة الفعاليات الوطنية مثل: اليوم الوطني، ويوم التأسيس، ويوم العلم، وغيرها.
  • التعبير الإيجابي عن حب الوطن والانتماء له.
  • الاعتزاز بالوطن ومنجزاته، والولاء لقيادته الرشيدة.
  • الاعتزاز باللغة العربية والهوية الثقافية.
  • المحافظة على البيئة والمرافق العامة.
  • الالتزام بالأنظمة والقوانين الوطنية
  • المشاركة في الأنشطة المدرسية المتعلقة بالثقافة والتراث الوطني.
  • المشاركة في أنشطة التوعية بالثقافة والتراث الوطني في المجتمع المحلي.
  • تمثيل القيم الأخلاقية والإنسانية والوطنية في التعامل مع الآخرين.
  • كيف يظهر المتعلمون التزامًا بالممارسات الصحية السليمة؟
  • تطبيق إجراءات الأمن والسلامة عند الدخول والخروج من المدرسة.
  • الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض.
  • الحرص على شرب الماء بشكل منتظم.
  • الإبلاغ عن أي أعراض مرضية.
  • المشاركة في برامج تعزيز الممارسات الصحية السليمة التي تنفذها المدرسة.
  • الحرص على ممارسة النشاط البدني.
  • تقل الأمراض في المدرسة.
  • الالتزام بالنظافة الشخصية بشکل مستمر.
  • الاتزام بتناول الطعام الصحي والمتوازن
  • كيف يظهر المتعلمون التزامًا بقواعد السلوك والانضباط المدرسي؟
  • التزام الحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد.
  • الالتزام بارتداء الزي المدرسي المحدد.
  • الحرص على المظهر اللائق والنظافة الشخصية.
  • الالتزام بالقواعد الأخلاقية والسلوكية المعمول بها في المدرسة.
  • الالتزام بالانضباط الصفي.
  • يسود الهدوء والتركيز أثناء الدراسة والتحضير للامتحانات.
  • المشاركة في جميع الأنشطة المدرسية المختلفة، مثل الرياضة والفنون والمسابقات الثقافية.
  • لالتزام بالجدول الزمني والتحضير للدروس وإجراء الواجبات المدرسية في الوقت المحدد.
  • الالتزام بالنظافة والنظام في المدرسة والحفاظ على نظافة الصفوف والممرات.
  • الالتزام بالانضباط والروح الرياضية في الأنشطة الرياضية والمسابقات.
  • كيف يظهر المتعلمون احترام التنوع الثقافي في المجتمع؟
  • المبادرة إلى المشاركة في الأنشطة الثقافية المختلفة (مثل: الاحتفالات والمهرجانات والمعارض التي تعزز التنوع الثقافي).
  • يظهرون الاعتزاز بهويتهم وثقافتهم
  • يعبرون عن اعتزازهم وفخرهم بدينهم ولغتهم.
  • المشاركة في برامج الحوار والتواصل مع الآخرين لفهم ثقافاتهم، ومعارفهم، وتبادل الخبرات والآراء.
  • يظهرون الاحترام المتبادل في المجتمع المدرسي.
  • يسود التعاطف وتقبل التنوع في المجتمع المدرسي.
  • تقبل الرأي الأخر تعاون المتعلمين مع بعضهم في الأنشطة المختلفة التواصل البناء

استخدم كود الخصم (web24)على سجلات التقويم الذاتي

فلسفة النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة

تتغير فلسفة الإشراف في الأدب التربوي وتتطور متأثرة بطبيعة الأنظمة التعليمية وخصائصها، وبالتوجهات التي تحدد دور العملية الإشرافية في العملية التعليمية؛ مما أدى إلى ظهور اتجاهات متعددة ونماذج متباينة في تنفيذ العمليات الإشرافية، ووفقاً لهذه الاتجاهات والنماذج برزت تعريفات عديدة للإشراف التربوي تتفق في مجملها على أنه: عملية أو مجموعة عمليات مستمرة وهادفة من أجل تحسين عمليات التعليم والتعلم وتطويرها وتجويد نواتجها.

ويسعى النموذج الإشرافي في نسخته المطورة (الإصدار الثاني 1446هـ) إلى تمكين منظومة المدرسة من تنفيذ العمليات الإشرافية ضمن السياق وتركيز جهودها الإشرافية لتحسين الأداء التعليمي المدرسي في المجالات الأساسية وتطويره (جودة التدريس، جودة نواتج التعلم، جودة الأنشطة المدرسية، جودة التوجيه الطلابي، جودة التطوير المهني المستمر) بما يسهم في تكامل كل العمليات الفنية التعليمية والإدارية والإشرافية بالمدرسة.

ويتضمن النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة آلية لتقديم خدمات دعم التميز المدرسي للمدارس في مجالات العمليات الإشرافية للمدارس، حيث يُصنف النموذج المدارس إلى فئتين:

• مدارس ذات أداء تعليمي منخفض: تُنفذ عملياتها الإشرافية ذاتيًا، وفي الوقت نفسه تُقدم لها خدمات دعم التميز المدرسي في بعض

مجالات العمليات الإشرافية.

• مدارس ذات أداء تعليمي متميز: تُنفذ عملياتها الإشرافية ذاتيًا، ولها أيضًا أن تطلب خدمات دعم التميز المدرسي عند الحاجة.

يركز النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة على أهمية تكامل تنفيذ العمليات الإشرافية جنبًا إلى جنب مع عمليات التعليم والتعلم والعمليات الإدارية بالمدرسة، ويسعى لبناء ثقافة العمل النظمي المستدام لدى منسوبي المدرسة، وتحملهم المسؤولية الكاملة عن الأداء التعليمي بالمدرسة.

تنزيل النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة الإصدار الثاني

مجالات العمليات الإشرافية في المدرسة

تخطط المدرسة عملياتها الإشرافية وتنفذها، وتتحمل مسؤولياتها وأدوارها وفق الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام (دليل الأهداف والمهام) ووثيقة المعايير والمسارات المهنية للمعلمين وأدوارهم المتنوعة حسب رتبهم (ممارس، متقدم، خبير) وتتركز جهود التحسين والتطوير المهني المستمر في المجالات الإشرافية الأساسية الآتية:

  • التدريس.
  • نواتج التعلم.
  • الأنشطة المدرسية.
  • التوجيه الطلابي.

مهام فريق تنفيذ العمليات الاشرافية

  1. تصنيف وترتيب المدارس وفق نتائج أدائها في آخر تقويم مدرسي (ذاتي/خارجي) .
  2. تحديد احتياج المدارس لخدمات دعم التميز المدرسي في مجالات العمليات الإشرافية.
  3. حصر خبرات المشرفين التربويين في الإدارة العامة للتعليم في مجالات العمليات الإشرافية.
  4. توزيع المشرفين التربويين لتقديم خدمات دعم التميز المدرسي للمدارس ذات الحاجة في مجالات العمليات الإشرافية.

مهام فريق تنفيذ العمليات الاشرافية بالمشاركة مع المدرسة

  1. تحديد المجالات والعمليات الإشرافية ذات الأولوية بالتحسين والتطوير.
  2. بناء خطة التحسين والتطوير للمجالات والعمليات الإشرافية المستهدفة.
  3. رفع خطة التحسين والتطوير للمجالات والعمليات الإشرافية المستهدفة.
  4. تنفيذ التحسين والتطوير للمجالات والعمليات الإشرافية المستهدفة.
  5. رفع تقارير دورية بتنفيذ خطة تحسين المدرسة للمجالات والعمليات الإشرافية المستهدفة.
  6. مراجعة مستمرة لخطة تحسين المدرسة للعمليات والمجالات المستهدفة في ضوء التغذية الراجعة من الفريق التنفيذي.

مهام فريق ضبط جودة العمليات التنفيذية

  1. تقديم التغذية الراجعة للمشرفين التربويين والمدارس.
  2. التحقق من توفر الضوابط والشروط الخاصة والكفايات المطلوبة في المشرفين التربويين ومديري المدارس وفق ضوابط التشكيلات الإشرافية والمدرسية.
  3. مراجعة الخطة الفصلية /السنوية لتوزيع المشرفين التربويين لتقديم خدمات دعم التميز المدرسي لاعتمادها من المساعد للشؤون التعليمية.
  4. قياس رضا (المستفيد) المدرسة عن خدمات دعم التميز المدرسي المقدّمة لها.
  5. ضمان جودة التطبيق والالتزام.
  6. تقويم خدمات دعم التميز المدرسي المقدمة من المشرفين التربويين للمدارس.