استراتيجية التعلم بالمحاكاة الرقمية

استراتيجية التعلم بالمحاكاة الرقمية

استراتيجية التعليم بالمحاكاة الرقمية
استراتيجية التعليم بالمحاكاة الرقمية

المحاكاة الرقمية أسلوب تعليمي يستخدم أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية في تمثيل الواقع وخصوصاً ما يصعب التعامل معه مباشرة بحيث يتاح للمستخدم التحكم في الأحداث من حيث إمكانية حدوثها أو تكرارها مع إمكانية تعديل القرارات المتخذة.

تقدم المحاكاة أنشطة تعليمية يصعب أن تحتويها مواقف التعليم العادية في المدرسة ، حيث تعمل تطبيقات المحاكاة على توفير بدائل لخبرات حقيقية يتعذر توفيرها بسبب حاجتها إلى تكلفة مادية عالية أو مدة زمنية طويلة أو أحياناً لندرتها وخطورة التعامل المباشر معها ، تعمل هذه الأنشطة على دعم و تعزيز التمثيل المرئي للمعلومات حيث تؤكد الأبحاث على أن الإنسان يتعلم أساساً بالبصر؛ لذلك فإن المحاكاة تقدم للمتعلمين الصوت والصورة والحركة والنص ،وتعطي للمتعلم فرصة رؤية المعلومات التي تمثل المفاهيم أو تعزز المهارات والاتجاهات المختلفة.

مميزات المحاكاة: 

  1. زيادة الدافعية وجذب اهتمام المتعلمين.
  2. تؤدي إلى النمو المعرفي للمتعلمين وتحسين عملية التذكر وبقاء أثر التعلم بسهولة.
  3. التغذية الراجعة الفورية حيث يصحح المتعلم أخطائه بشكل مباشر.
  4. تساعد المحاكاة في تجنب المخاطر والكلفة الكبيرة في حل المشكلات.
  5. تقليل وقت التعلم، وخصوصاً المشكلات التي تأخذ في الواقع زمن طويل.

دور المعلم في استراتيجية المحاكاة

  1. تحديد الموقف من قبل المعلم وموضوعه وقضيته وتحديد عناصر وأشكال المحاكاة المراد تنفيذها مراعيا عامل الزمان والمكان والإمكانات المتاحة.
  2. يحدد التطبيق المستخدم وتدريب المتعلمين على طريقة استخدامه.
  3. بعد استخدام تطبيق المحاكاة وتنفيذ المتعلمين للمهام المطلوبة منهم يقوم المعلم بمناقشة أدائهم في ضوء الأهداف المحددة.

دور المتعلم في استراتيجية المحاكاة

لأن للمتعلم دور كبير لا بد أن يفعل بشكل كبير لذلك فعليه اتباع التالي :

  1. الاستماع الجيد لعرض المعلم عن المحاكاة وما يقدمه من تعليمات.
  2. تنفيذ الدور أو العمل التي تم الاتفاق عليه مع المعلم بكل جدية وإتقان.
  3. يربط الطالب بين ما يحاكيه افتراضياً وما يقابله في العالم الواقعي .

أفعال تستخدم لتحسين الأداء:

 طبّق – اختر-عبّر –فسّر – عمّم – احكم – نظّم –  ارسم –  جهّز –  أنتج –  بيّن –  استخدم – احسب – حل – عدل – اكتشف – طبق .

أسئلة نموذجيّة:

ماذا حدث بعد…….؟ -صف ما حدث عند ….؟ – ماذا سيحدث إذا….؟ – توقّع ماذا سيحدث إذا… – كم……؟ ما الذى حدث إلى…….؟ – من هو الذى…… – استخرج معنى……….؟ – ضع علامة (صح) أو (خطأ) …….؟  -اختر أفضل جملة ملاّئمة  – احكم على الآثار- ماذا سينتج إذا…؟  – – قل كيف ومتى وأين ولماذا.  – حدّد نتائج… -بيّن مدى التغيّر في…

تقنيات تدعم تطبيق المحاكاة

الواقع الافتراضي – تطبيقات الواقع المعزز – المعامل الافتراضية – الهولوغرام.

تطبيقات تقدم التعلم بالمحاكاة الرقمية

هناك العديد من التطبيقات التي تدعم التعلم بالمحاكاة الرقمية على سبيل المثال:

للمزيد