استراتيجية التدريب والممارسة Drill and Practice
ترتبط استراتيجية التدريب والممارسة بالنظرية السلوكية والتي تركز على مبدا تكرار وإعادة المعارف والمهارات الجديدة حتى يتقنها المتعلم وتصبح جزء من سلوكه وتهدف هذه الاستراتيجية إلى دعم وتعزيز إتقان المتعلمين للمهارات الأساسية والمعارف والمفاهيم المرتبطة بها ، ولتحقيق أقصى درجات الاستفادة يتم غالباً الاستعانة بالبرمجيات الحاسوبية والتطبيقات الذكية لما لها من مميزات ، فهي تساعد على متابعة تقدم المتعلمين بشكل فردي وتحديد نقاط الضعف لديهم من ثم تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم .
لذا لا تستخدم استراتيجية التدريب والممارسة في تقديم معلومات جديدة بل يجب أن يتم ذلك بشكل مسبق باستخدام طرق التدريس الأخرى ثم يتاح للمتعلمين بعدها استخدام أحد هذه البرمجيات التي قد تعرض عليهم مجموعة متتابعة من الأسئلة والتمارين المرتبطة بما سبق لهم تعلمه ويتم من خلالها التأكيد على المعلومات الصحيحة وتصحيح الخاطئة منها مع مراعاة أن تكون التدريبات متدرجة الصعوبة، ويفضل دائماً الجمع بين برامج التدريس الخصوصي والتدريب والممارسة؛ بحيث يتكون منهما برنامج واحد. وتعتبر استراتيجية التدريب والممارسة مناسبة لتدريس المرحلة الابتدائية وخصوصاً الصفوف الأولية والحالات الخاصة
مميزات استراتيجية التدريب والممارسة التعليمية
- تعطى المتعلمين الفرصة للعمل والتعلم بمفردهم في الأوقات التي تناسبهم.
- ذات كفاءة عالية في تعليم المتعلمين منخفضي التحصيل؛ حيث يتكيف البرنامج مع قدراتهم؛ بحيث يستمر في التدريب، أو يتفرغ لمراجعة المادة، أو يتوقف.
- يستخدمها المتعلم فردياً ووفق سرعته الخاصة؛ حيث يعطي البرنامج المتعلم الفرصة الكافية للاستجابة حسب سرعته وقدرته.
- تزود المتعلمين بتغذية راجعة فورية حول إجابتهم وتُصحح أخطاءهم.
- تساعد المتعلم على عدم العودة لأخطائه بعد اكتشافها وتصحيحها.
- توفر أساليب متطورة لتحليل أخطاء المتعلمين.
- تزيد من الدافعية وتفاعل المتعلم مع المادة التعليمية.
- توفر فرصة للمتعلمين لممارسة الأفكار التعليمية الجديدة.
- تساعد في معالجة الفاقد التعليمي.
مثال على استراتيجية التدريب والممارسة
لتقديم درس في اللغة العربية (حالات الكلمة ) باستخدام استراتيجية التدريب والممارسة
الخطوة الأولى
يتم تدريس الطلاب لحالات الكلمة (المفرد – المثنى – الجمع) باستخدام استراتيجية المحاضرة على سبيل المثال ويشرح المعلم متى يكون الاسم مفرد ومتى يكون مثنى ومتى يكون جمع ويوضح له طريقة تمييزه من خلال الإضافات التي تدخل عليه مثل (الاف والنون – الواو والنون – الألف والتاء).
الخطوة الثانية
يعرض المعلم برمجية تقدم مجموعة من الأسئلة التفاعلية التي يقوم المتعلم بالإجابة عليها ويمكن الاستعانة بالتطبيقات التالية لإعداد الأسئلة تطبيقات الأسئلة التفاعلية
مثال/ هل يمكنك تمييز صيغة الجمع من الكلمات التالية (سيارة – سيارتين – سيارات – سيارتان)
في حال أجاب المتعلم إجابة صحيحة واختار كلمة سيارات يحصل على نقطة أو يتقدم إلى مرحلة أخرى، أما إذا اختار أحد الإجابات الخاطئة مثل سيارتان فيعرض له أن إجابته خاطئة لأن الكلمة التي قام باختيارها مثنى لأنها انتهت بالألف والنون.
أفعال تستخدم لتحسين الأداء
طبّق – اختر-عبّر –فسّر – عمّم – احكم – نظّم – ارسم – جهّز – أنتج – بيّن – استخدم – احسب – حل – عدل – اكتشف – طبق .
أسئلة نموذجيّة
هل يمكنك التمييز بين ……. و …….؟ – ما الفرق بين ….. و …….؟ – ماذا يقصد بكلمة……..؟ – توقّع ماذا سيحدث إذا… اختر أفضل جملة ملاّئمة – احكم على الآثار. -ماذا سينتج إذا…؟ -قل ماذا سيحدث إذا… – قل كيف ومتى وأين ولماذا. – حدّد نتائج… -بيّن مدى التغيّر في…