مؤشرات التقويم المدرسي لمدارس التربية الخاصة الصادر من هيئة تقويم التعليم
الإدارة (القيادة )المدرسية
التخطيط
- (1-1-1-1) تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر وفق أهداف تطويرية محددة.
- (1-1-1-2) تتابع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها.
قيادة العملية التعليمية
- (1-2-1-1) تعزّز المدرسة القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
- (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقياتها.
- (1-2-1-3) توفّر المدرسة مناخا آمنا للتعلم والنمو نفسيًا واجتماعيًا.
- (1-2-1-4) تطبق المدرسة آليات للكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم.
- (1-2-1-5) تعزز المدرسة ممارسات دمج ذوي الإعاقة في الصفوف الدراسية.
- (1-2-1-6) تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة، وتتابع تطبيقها.
- (1-2-1-7) توفّّر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي.
- (1-2-1-8) توفّّر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية غير صفية؛ لمعالجة المتعثرين أو المتأخرين في التعلم
- (1-2-1-9) توفّّر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية غير صفية؛ لتطوير مواهب المتعلمون، وتهيئتهم للمستقبل.
المجتمع المدرسي
(1-3-1-1) تعزّّز المدرسة بناء العلاقات الإيجابية والتعاون في المجتمع المدرسي.
(1-3-1-2) تعزّّز المدرسة مشاركة الأسرة في تعلم أطفالها، والتحضير لمستقبلهم.
(1-3-1-3) تعزّّ ز المدرسة الشراكة المجتمعية؛ لدعم التعلم والتأثير الإيجابي في المجتمع المحلي.
(1-3-1-4) توفر المدرسة برامج تهيئة لدمج المتعلمين ذوي الاعاقة في المجتمع، ودعم انتقالهم.
معيار التطوير المؤسسي
(1-4-1-1) توفّّر المدرسة كادرا تعليميًا مكتملا ومؤهلا. *
(1-4-1-2) توفّّر المدرسة كادرا إداريًا مكتملا ومؤهلا. *
(1-4-1-3) توفّّر المدرسة كادرا إداريًا متخصصاً بتقديم الدعم وفقاً لنوع الإعاقة
(1-4-1-4) تظهر المدرسة ثباتا واستدامة مالية. *
(1-4-1-5) تشجّع المدرسة منسوبيها للحصول على الرخصة المهنية.
(1-4-1-6) تدعم المدرسة التطوير المهني لمنسوبيها وفاقا لنتائج تقويم الأداء الوظيفي واحتياجاتهم.
(1-4-1-7) تطبّق المدرسة التقويم الذاتي المبنيّ على المعايير المعتمدة من الهيئة.
(1-4-1-8) تنفّّذ المدرسة خطة للتحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي، وتتابعها.
مجال التعليم والتعلم
معيار بناء خبرات التعلم
- (2-1-1-1) توفر المدرسة فرصًا متكافئة للتعلم تلبي الاحتياجات الفردية للمتعلمين.
- (2-1-1-2) تدعم المدرسة تنفيذ المناهج وتكييفها ومواءمتها؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق البرنامج التربوي الفردي.
- (2-1-1-3) تنوع المدرسة في إستراتيجيات التدريس وتوائمها بما يلبي احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.
- (2-1-1-4) تفعل المدرسة التعلم الإلكتروني والتقنيات المساعدة في تلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.
- (2-1-1-5) توفر المدرسة أنشطة تعلم تطبيقية ترتبط بحياة المتعلمين.
- (2-1-1-6) تنمي المدرسة المهارات اللغوية والعددية لدى المتعلمين.
- (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير لدى المتعلمون.
- (2-1-1-8) تنمّي المدرسة المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين.
- (2-1-1-9) تنمي المدرسة المهارات الرقمية لدى المتعلمون.
- (2-1-1-10) تعرّز المدرسة دافعية المتعلمون للتعلم والاستمتاع به.
معيار تقويم التعلم
(2-2-1-1) تقوّم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات تقويم متنوعة وفاعلة وملائمة لنوع الإعاقة ودرجتها.
(2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام.
(2-2-1-3) تقدّم المدرسة التغذية الراجعة للأطفال بانتظام.
مجال نواتج التعلم
معيار التحصيل التعليمي
(3-1-1-1) يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في أهداف البرنامج التربوي الفردي وفقًا لنوع الإعاقة ودرجتها.
معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي
(3-2-1-1) يظهر المتعلمون الاعتزاز بالقيم والهوية الوطنية.
(3-2-1-2) يظهر المتعلمون اتجاهات إيجابية نحو ذواتهم والآخرين.
(3-2-1-3) يظهر المتعلمون التزامًا بالممارسات الصحية السليمة.
(3-2-1-4) يظهر المتعلمون الاستقلالية وتحمل المسؤولية.
(3-2-1-5) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية.
(3-2-1-6) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والانضباط المدرسي.
(3-2-1-7) يظهر المتعلمون اعتزازًا بثقافتهم واحتراما للتنوع الثقافي في المجتمع.
مجال البيئة المدرسية
معيار المبنى المدرسي
- (4-1-1-1) تحقق المدرسة الوصول الشامل للمبنى وكافة مرافقه بما يلائم احتياجات المتعلمين وفقًا لنوع الإعاقة.
- (4-1-1-2) تنظيم مبنى المدرسة ملائم لعدد المتعلمين واحتياجاتهم وفقًا لنوع الإعاقة.
- (4-1-1-3) تتوافر فصول ومعامل ملائمة للعملية التعليمية تلبي احتياجات المتعلمين وفقًا لنوع الإعاقة.
- (4-1-1-4) تلبي المرافق والخدمات المساندة احتياجات المتعلمين وفقًا لنوع الإعاقة.
- (4-1-1-5) توفر المدرسة المستلزمات الرياضية اللازمة التي تلبي الاحتياجات الفردية وفق كل إعاقة.
معيار الأمن والسلامة
- (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة.
- (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام.
- (4-2-1-3) تعمل المدرسة على نظافة المبنى المدرسي وجميع مرافقه بانتظام.