تعتبر المقابلات أحد الأدوات المستخدمة في التقويم المدرسي ويقوم بتنفيذها كل من فريق التقويم الذاتي في المدرسة وأيضاً فريق التقويم الخارجي أثناء الزيارة ويمكن الرجوع للمقال أدوات التقويم الذاتي | المقابلات للحصول على المزيد من التفاصيل
أسئلة مقابلة الموجه الطلابي
- كيف تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الممارسات والإجراءات المدرسية؟
- تستهدف المدرسة تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في خططها.
- توافر برامج وأنشطة تعزز القيم الإسلامية لدى المتعلمين.
- توافر برامج وأنشطة تعزز
- الهوية الوطنية وقيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة لدى المتعلمين.
- توافر برامج توعوية للمجتمع المحلي تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
- توافر برامج تدريبية للمعلمين حول كيفية تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الفصول الدراسية وخارجها.
- الاحتفاء بالمناسبات الوطنية مثل: (اليوم الوطني، يوم التأسيس، يوم العلم) لتعزيز الهوية الوطنية في المجتمع المدرسي.
- تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في البرامج المدرسية.
- تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الأنشطة غير الصفية.
- تنفيذ البرامج والأنشطة بأساليب متنوعة.
- (جوانب الإبداع والابتكار).
- كيف توفر برامج وانشطة لمعالجة مشكلات التنمر، والوقاية منها؟
توافر برامج وأنشطة توعوية وقائية للحد من مشكلات التنمر - متنوعة.
- مستمرة.
- تستخدم أساليب استباقية للكشف عن حالات التنمر.
- توافر برامج لمعالجة حالات التنمر إن وجدت.
- توافر إجراءات سهلة وآمنة للإبلاغ عن حالات التنمر.
- نادرًا ما تظهر حالات التنمر.
- تتابع نتائج وأعمال مجالس الحوار الطلابية.
- توافر الاستشارات والدعم النفسي والاجتماعي للمتعلمين،
- جوانب أخرى لم تذكر (جوانب الإبداع والابتكار).
- كيف تطبق إجراءات متابعة الالتزام بقواعد السلوك والمواظبة؟
تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي - بطرق متنوعة.
- تقدم برامج توعوية متنوعة بقواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
- حصر الحضور والغياب للمتعلمين وتوثيقه.
- بشكل مستمر
- تحليل ودراسة أسباب الغياب
- وضع خطط لمعالجة الغياب بالشراكة مع الأسرة.
- متابعة
- متابعة تنفيذ خطط المعالجة.
- تقديم حوافز معلنة للانضباط المدرسي للمتعلمين.
- تطبيق إجراءات واضحة ومعلنة للمساءلة عن الغياب
- تطبيق إجراءات واضحة للحد من المخالفات السلوكیة.
- تقديم الحوافز التشجيعية
- كيف تطبق المدرسة إجراءات محددة للكشف عن المشكلات السلوكية، ومعالجتها؟
- توفير برامج وأنشطة وقائية؛ لتعزيز السلوك الإيجابي لدى المتعلمين.
- البرامج والأنشطة متنوعة
- تطبيق أدوات للكشف عن المشكلات السلوكية ورصدها.
- الأدوات متنوعة (استبانات أو مقابلات (متعلم، معلم، أولياء أمور).
- ملاحظة ومتابعة سلوك المتعلمين وتسجيل المشكلات السلوكية.
- تطبيق نماذج لتقويم السلوك الطلابي وتحديد المشكلات السلوكية وتحليلها.
- تطبيق برامج وأساليب لمعالجة المشكلات السلوكية (تطبيق فنيات الإرشاد النفسي وأساليب تعديل السلوك) لدى المتعلمين
- عقد اجتماعات فردية وجمعية مع المتعلمين لمناقشة ومعالجة المشکلات السلوكية.
- التواصل مع الأسرة لمناقشة المشکلات السلوكية وتقدیم الحلول لمعالجتہها.
- كيف توفر فرصًا لمشاركة الأسرة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها؟
- تضع المدرسة خطة للأنشطة غير الصفية والفعاليات بمشاركة الأسرة.
- تنظم اجتماعات أو ورش عمل مع الأسرة لمناقشة الأنشطة غير الصفية والفعاليات المقترحة
- توافر أساليب متنوعة للتواصل مع الأسرة.
- الإعلان عن أنشطة المدرسة غير الصفية وفعالياتها.
- دعوة الأسرة للمشاركة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها (مثل الرحلات المدرسية، المسابقات، والأعمال التطوعية)
- توافر أنشطة وبرامج لتوعية المجتمع المدرسي بأهمية مشاركة الأسرة ودورها في دعم تعلم أبنائهم
- توفير حوافز تشجع الأسرة على المشاركة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها.
- تتابع وتوثق مشاركة الأسرة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات
- كيف يظهر المتعلمون الاعتزاز بالقيم والهوية الوطنية؟
- المبادرة إلى المشاركة في أنشطة الفعاليات الوطنية مثل: اليوم الوطني، ويوم التأسيس، ويوم العلم، وغيرها.
- التعبير الإيجابي عن حب الوطن والانتماء له.
- الاعتزاز بالوطن ومنجزاته، والولاء لقيادته الرشيدة.
- الاعتزاز باللغة العربية والهوية الثقافية.
- المحافظة على البيئة والمرافق العامة.
- الالتزام بالأنظمة والقوانين الوطنية
- المشاركة في الأنشطة المدرسية المتعلقة بالثقافة والتراث الوطني.
- المشاركة في أنشطة التوعية بالثقافة والتراث الوطني في المجتمع المحلي.
- تمثيل القيم الأخلاقية والإنسانية والوطنية في التعامل مع الآخرين.
- كيف يظهر المتعلمون التزامًا بالممارسات الصحية السليمة؟
- تطبيق إجراءات الأمن والسلامة عند الدخول والخروج من المدرسة.
- الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض.
- الحرص على شرب الماء بشكل منتظم.
- الإبلاغ عن أي أعراض مرضية.
- المشاركة في برامج تعزيز الممارسات الصحية السليمة التي تنفذها المدرسة.
- الحرص على ممارسة النشاط البدني.
- تقل الأمراض في المدرسة.
- الالتزام بالنظافة الشخصية بشکل مستمر.
- الاتزام بتناول الطعام الصحي والمتوازن
- كيف يظهر المتعلمون التزامًا بقواعد السلوك والانضباط المدرسي؟
- التزام الحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد.
- الالتزام بارتداء الزي المدرسي المحدد.
- الحرص على المظهر اللائق والنظافة الشخصية.
- الالتزام بالقواعد الأخلاقية والسلوكية المعمول بها في المدرسة.
- الالتزام بالانضباط الصفي.
- يسود الهدوء والتركيز أثناء الدراسة والتحضير للامتحانات.
- المشاركة في جميع الأنشطة المدرسية المختلفة، مثل الرياضة والفنون والمسابقات الثقافية.
- لالتزام بالجدول الزمني والتحضير للدروس وإجراء الواجبات المدرسية في الوقت المحدد.
- الالتزام بالنظافة والنظام في المدرسة والحفاظ على نظافة الصفوف والممرات.
- الالتزام بالانضباط والروح الرياضية في الأنشطة الرياضية والمسابقات.
- كيف يظهر المتعلمون احترام التنوع الثقافي في المجتمع؟
- المبادرة إلى المشاركة في الأنشطة الثقافية المختلفة (مثل: الاحتفالات والمهرجانات والمعارض التي تعزز التنوع الثقافي).
- يظهرون الاعتزاز بهويتهم وثقافتهم
- يعبرون عن اعتزازهم وفخرهم بدينهم ولغتهم.
- المشاركة في برامج الحوار والتواصل مع الآخرين لفهم ثقافاتهم، ومعارفهم، وتبادل الخبرات والآراء.
- يظهرون الاحترام المتبادل في المجتمع المدرسي.
- يسود التعاطف وتقبل التنوع في المجتمع المدرسي.
- تقبل الرأي الأخر تعاون المتعلمين مع بعضهم في الأنشطة المختلفة التواصل البناء
استخدم كود الخصم (web24)على سجلات التقويم الذاتي