أدوات التقويم الذاتي | الملاحظة الصفية

726
شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

1 الملاحظة الصفية

تعد الملاحظة الصفية إحدى الطرق المهمة التي توفر مدخلاَ مباشرًا في تقييم الممارسات التعليمية لأداء المعلمين والمتعلمين، حيث يراعي فريق التقويم ملاحظة ممارسات التعليم والتعلم الفعلية التي يستخدمها المعلم داخل الصف: كيف يهيئ بيئة تعليمية جيدة، وما أساليب التعليم والتعلم التي يستخدمها، وما مستوى تفاعل المعلمين مع المتعلمين وما إستراتيجيات التقويم الواقعية والمتنوعة ،وما أثرها في تعلم المتعلمين، وغير ذلك.   

عدد الحصص والتخصصات المطلوبة في الزيارة الصفية

أهداف أداة الملاحظة الصفية

  • تهدف المقابلة إلى قياس  مدى قدرة المعلم على توظيف الممارسات التالية: 
  • توفير فرص تعلم متكافئة لجميع المتعلمين بمختلف فئاتهم بمن فيهم ذوو صعوبات التعلم، وذوو الإعاقة، والموهوبون.
  • الجو النفسي العام الذي يوفره المعلم داخل الفصل الدراسي (دافعية واندماج وحماس جميع المتعلمين للمشاركة في الأنشطة).
  • توفير الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير العليا والمهارات الاجتماعية والعاطفية
  • الدمج بين التعلم الصفي والتعلم الإلكتروني وفقا للموقف التعليمي.
  • بيئة التعلم متمركزة حول المتعلم وتحقق متطلبات التعلم النشط.
  • أساليب التحفيز والتعزيز التي يقدمها المعلم للمتعلمين وتفاعلهم معها .
  • إستراتيجيات التعليم والتعلم التي يستخدمها المعلم بحيث تراعي تنوع خصائص المتعلمين وأساليب تعلمهم.
  • أنواع التقويم وأساليبه التي يستخدمها المعلم.
  • تقويم المعلم لمستويات المعرفة العليا.
  • جودة التغذية الراجعة التي يقدمها المعلم للمتعلمين.

إرشادات الزيارات الصفية

  • يجب أن تكون الملاحظة الصفية خاصة بعمليات التقويم الذاتي، وألا يشترك معها أهداف أخرى للزيارة. 
  • يجب أن يكون عدد أعضاء الملاحظة الصفية اثنين، على أن يرفع على المنصة الرقمية كل عضو نموذج تقويم مستقلًّا.
  • يفضل أن يقوم بالملاحظة الصفية عضو متخصص بالمادة قدر الإمكان؛ وفي حال عدم توافر أكثر من معلم للتخصص المستهدف يتولى الزيارة مدير المدرسة ويكلف من يراه مناسبًاً كعضو ثانٍ للزيارة.
  • التوضيح للمعلم بعدم ارتباط الزيارة بتقييم الأداء الوظيفي.
  • عدم التدخل بمجريات الدرس، أو إعطاء أي ملاحظات.
  • الالتزام بحضور الحصة كاملة وعدم الاكتفاء بحضور جزء منها.

يمكن الرجوع إلى بطاقة رصد الملاحظة الصفية للحصول على المزيد من المعلومات حول الشواهد الدالة

2 ملاحظة البيئة المدرسية

يقصد بالبيئة المدرسية البيئة المادية للمدرسة، مثل: الفصول، والمعامل، والملاعب، والساحات، والتجهيزات التعليمية والبنية التحتية لتقنية المعلومات، ومصادر التعلم المتوافرة بالمدرسة. وعلى فريق التقويم الذاتي ملاحظة جودة عناصر البيئة المدرسية ومناسبتها وتوظيفها لمصلحة المتعلمين وسلامتهم، ومنها ما يلي: 

  • •فناء المدرسة، ومساحته وما به من صالات وتجهيزات رياضية، ووسائل أمان .
  • •المعامل المتاحة والتجهيزات التي تحتويها.
  • •الفصول والمعامل، ووسائل التقنية الحديثة .
  • •الفصول الدراسية، ومستوى كثافة المتعلمين فيها وفق المعايير المدرسية.
  • •توفير التجهيزات الخاصة بذوي الإعاقة.
  • •توافر المقصف المدرسي وصالات الطعام. 
  • •توافر دورات المياه ومستلزماتها والالتزام بمعايير النظافة المستمرة. 

الوزن النسبي لأداة الملاحظة

يتم قياس 18مؤشر من مؤشرات التقويم الذاتي باستخدام الاستبانات وتبلغ نسبتها 16% من أداء المدرسة.

منصة التقويم الذاتي (منصة تميز)

https://sea.etec.gov.sa