مبادرة درع | تعزيز المهارات النفسية للطلاب:
نظرة عامة على المبادرة:
- الهدف: تنمية مهارات الوقاية والتدخل لدى الموجهين الطلابيين لحماية الطلاب من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، من خلال تحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع آمن.
- الفئة المستهدفة: الموجهين الطلابيين، مشرفي التوجيه الطلابي، جميع طلاب التعليم العام.
المهارات النفسية الأساسية التي يغطيها البرنامج:
- الوعي الذاتي:
- مهارة الوعي الذاتي: معرفة الفرد بذاته، مشاعره، أفكاره، وقدراته الشخصية. تساعد الطلاب على تطوير فهم أفضل لأنفسهم وكيفية تحسين أدائهم الشخصي والاجتماعي.
- معوقات الوعي الذاتي: تشمل النظرة الأحادية، الاعتقاد بعدم حرية الاختيار، الاستسلام للتفكير السلبي، التعميم، السلوك الاندفاعي، وتأثير الانطباع الأول.
- تقدير الذات:
- مهارة تقدير الذات: تقييم الفرد لنفسه بشكل إيجابي أو سلبي، ومدى توافقه مع نفسه ومع المجتمع من حوله.
- تحسين تقدير الذات: يتضمن القدرة على اكتشاف الذات، تطويرها، تقييم قدرتها في التعامل مع الضغوطات، ومدى الرضا عن الحياة الشخصية.
- التواصل الفعال:
- مهارة التواصل: تطوير مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين، بما في ذلك الإصغاء الجيد، التعبير الواضح عن الأفكار والمشاعر، واستخدام التغذية الراجعة المستمرة.
- السلوك التوكيدي: تعبير الفرد عن أفكاره ومشاعره واعتقاداته بطريقة مباشرة وصادقة، دون التعدي على حقوق الآخرين.
- حل المشكلات واتخاذ القرار:
- مهارة حل المشكلات: القدرة على مواجهة الأوضاع المختلفة وإيجاد الحلول المناسبة لها.
- استراتيجية حل المشكلات بطريقة عظمة السمكة: تقسيم المشكلة إلى أجزاء محددة وتحليل علاقات السبب والنتيجة لكل جزء.
- التفكير الناقد:
- مهارة التفكير الناقد: التفكير بموضوعية وتحليل المعلومات بشكل دقيق للتمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة.
- تطوير التفكير الناقد: يساعد الطلاب على اتخاذ قرارات مدروسة بعناية ومواجهة التحديات بثقة.
- إدارة الانفعالات:
- مهارة إدارة الانفعالات ومواجهة الضغط: القدرة على التحكم في المشاعر والانفعالات والتعامل مع المواقف الضاغطة بفعالية.
- استراتيجيات إدارة الانفعالات: تشمل التفكير الإيجابي، التأمل، والاسترخاء.
أهداف البرنامج:
- تعزيز الوعي بأهمية الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية.
- تزويد الطلاب بالمهارات النفسية والحياتية اللازمة للتعامل مع التحديات اليومية.
- دعم الطلاب في تطوير تقدير الذات والثقة بالنفس.
- تعزيز مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
- تشجيع التواصل الفعال والسلوك التوكيدي.
استراتيجيات التنفيذ:
- تدريب الموجهين الطلابيين: على كيفية تنفيذ البرامج التوعوية والوقائية.
- استخدام الأنشطة التفاعلية: مثل العصف الذهني، ودراسات الحالة، ولعب الأدوار لتعزيز المهارات النفسية.
- التواصل مع الأسر: توعية الأسر بدورها في دعم الطلاب وتعزيز مهاراتهم النفسية.
ملاحظة: هذا البرنامج يهدف إلى خلق بيئة مدرسية داعمة تحفز الطلاب على تطوير مهاراتهم النفسية والحياتية، مما يساعدهم على تحقيق النجاح في مختلف جوانب حياتهم.