ملخص حقيبة مبادرة نبيه وتركيز على تعزيز المهارات النفسية للطلاب:
نظرة عامة على المبادرة:
- الهدف: تم تصميم هذه المبادرة لتعزيز المهارات الحياتية التي تهدف إلى إكساب الطلاب مهارات السلوك التوكيدي، والاتصال، ومهارات التفكير الناقد، بما يعينهم على مواجهة المشكلات وحماية أنفسهم من المخاطر.
- الفئة المستهدفة: طلبة التعليم العام.
المهارات النفسية الأساسية التي يغطيها البرنامج:
- المهارات الحياتية:
- مهارات السلوك التوكيدي: تعلم كيفية التعبير عن المشاعر والأفكار بوضوح ودون ظلم للآخرين، والقدرة على الدفاع عن الحقوق الشخصية بطريقة ملائمة.
- مهارات التواصل: تطوير مهارات الاتصال الفعال والتفاعل الاجتماعي، بما في ذلك الإصغاء الجيد والتعبير عن المشاعر.
- مهارات التفكير الناقد: تطوير القدرات العقلية للتفكير بموضوعية وتحليل المواقف والمشكلات بفعالية.
- مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات:
- اتخاذ القرار: تدريب الطلاب على خطوات اتخاذ القرار الصحيح، بدءاً من تحديد المشكلة وجمع المعلومات، إلى اختيار الحل الأمثل وتقييم النتائج.
- حل المشكلات: تعزيز القدرة على تحليل المشكلات وتحديد البدائل، وتقييم الجوانب الإيجابية والسلبية لكل بديل، واختيار الحل الأنسب.
- الثقة بالنفس:
- تعريف الثقة بالنفس: تعزيز الشعور بالكفاءة والقدرة على الإنجاز، والقدرة على مواجهة التحديات بثقة.
- فوائد الثقة بالنفس: تعزيز النجاح الشخصي والاجتماعي، وتحسين الأداء الأكاديمي والمهني، وتطوير العلاقات الإيجابية مع الآخرين.
- الشخصية المعتدلة:
- الاعتدال: تدريب الطلاب على التوازن في جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الفكرية والاجتماعية والدينية، والقدرة على ضبط المشاعر والانفعالات.
إرشادات التنفيذ:
- توزيع المتدربين إلى مجموعات: يفضل توزيع الطلاب إلى مجموعات صغيرة لتعزيز التفاعل والتعلم التعاوني.
- استخدام الأنشطة التفاعلية: توظيف أنشطة مثل العصف الذهني، والمناقشات، ودراسات الحالة لتعزيز الفهم والتطبيق العملي للمهارات.
- التقييم والمتابعة: إجراء تقييم قبلي وبعدي لقياس تقدم الطلاب في اكتساب المهارات المستهدفة.
أهداف البرنامج:
- إكساب الطلاب المهارات الحياتية والنفسية اللازمة لمواجهة تحديات الحياة اليومية.
- تعزيز القدرة على التفكير الناقد واتخاذ القرارات السليمة.
- تطوير مهارات التواصل الفعال والتفاعل الاجتماعي الإيجابي.
- تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالكفاءة الذاتية.
- تحقيق التوازن الشخصي والاجتماعي من خلال الشخصية المعتدلة.
ملاحظة: هذا البرنامج يسعى إلى تحقيق بيئة تعليمية داعمة تعزز من نمو الطلاب النفسي والاجتماعي، وتساعدهم على تحقيق النجاح في مختلف جوانب حياتهم.