▫️المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل

2095
لاعتماد-المدرسي
لاعتماد-المدرسي

🟣شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية: معيار قيادة العملية التعليمية
▫️المؤشر (1-2-1-6) توفر المدرسة برامج وأنشطة إثرائية لتطوير مواهب المتعلمين وتهيئتهم للمستقبل
يمكن للمدرسة اعتماد برامج وأنشطة إثرائية مثل
🔸برامج تحفيزية للموهوبين: تستهدف الطلاب الموهوبين في مختلف المجالات مثل العلوم، الرياضيات، الفنون، والأدب.
🔸إقامة ورش العمل والدورات الخاصة: لتطوير المهارات المتقدمة في المجالات التي يظهر فيها الطلاب مواهب.
🔸تنفيذ مشاريع بحثية ذات تحدي: وإشراك الطلاب فيها لتحفز فضولهم وتطور قدراتهم التحليلية والبحثية.
🔸التحديات الرياضية والفنية: إقامة تحديات رياضية وفنية داخل المدرسة أو مع مدارس أخرى لتحفيز المنافسة وتطوير المهارات.
🔸المشاركة في المسابقات المختصة: دعم مشاركة الطلاب في مسابقات خارجية والانضمام إلى نوادي خاصة بمواهبهم.

📁الشواهد المتوقعة
🔹توافر خطة للأنشطة الإثرائية غير الصفية
🔹الخطة مكتملة العناصر
🔹تطبق المدرسة أنشطة إثرائية غير صفية متنوعة
🔹الأنشطة شاملة جميع المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة والموهوبين
🔹تقدم حوافز للمتعلمين وتشجعهم على المشاركة
🔹تستخدم أساليب متنوعة للحوافز (حوافز تشجيعيه عينية ومعنوية)
🔹تتابع تنفيذ الأنشطة بانتظام

📁الوثائق
🔻سجل الأنشطة الإثرائية
🔻سجل الأنشطة والبرامج

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للإطلاع على الموضوع السابق
▫️المؤشر (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي