هي مجموعة من التقنيات والاساليب لعرض الحقائق والمفاهيم والافكار والاجراءات والمبادئ، ويمكن تصميم عرض تقديمي باستخدام طريقة واحدة من طرق تمثيل البيانات أو متعددة مثل النص، الرسومات البيانية، الصور، المقاطع الصوتية، مقاطع الفيديو، الرسوم المتحركة، مؤتمرات الفيديو الالكترونية.
يتم في استراتيجية العروض استعراض الخبرات امام المتعلمين عبر شاشة الحاسوب أو شاشة الجهاز الذكي بهدف توضيح فكرة أو حل مشكلة أو عرض نتيجة بحث أو تطبيق قانون ما أو ظاهرة علمية، حيث يكتسب المتعلم المعرفة والمهارة من خلال إعداد وتنفيذ العرض بالإضافة إلى تعليقات المعلم والأقران حول العرض، تساعد استراتيجية العروض المتعلم على تنمية مهارات التفكير الناقد و مهارة الاتصال والثقة بالذات وكذلك تعمل على تمكن المتعلم وإلمامه بموضوع العرض بدرجة أكبر.
مميزات العروض العملية الالكترونية:
1- توفير كثير من الوقت والجهد الذي يبذل في تدريس العلوم مقارنة بطرق التدريس الاخرى.
2- تلافى تعرض الطلاب لبعض الاخطار التي قد يتعرضون لها بالمختبرات الدراسية.
3- مواجهة مشكلة ازدحام الصفوف والمختبرات بالطلاب وقلة الوقت المتاح للتدريس.
دور المعلم في استراتيجية العروض
- وضع معايير واضحة لتقييم عروض الطلاب
- عرض أساسيات ومهارات تقديم العروض للطلاب.
- تحفيز مشاركة بقية الطلاب في تقييم العرض.
- حث الطلاب على تنويع أدوات العرض.
أفعال تستخدم لتحسين الأداء:
طبّق – اختر -عبّر –فسّر – عمّم – احكم – نظّم – ارسم – جهّز – أنتج – بيّن – استخدم – احسب – حل – عدل – اكتشف – طبق
أسئلة نموذجيّة
- توقّع ماذا سيحدث إذا…
- اختر أفضل جملة ملاّئمة.
- احكم على الآثار.
- -ماذا سينتج إذا…؟
- قل ماذا سيحدث إذا… –
- قل كيف ومتى وأين ولماذا.
- حدّد نتائج…
- -بيّن مدى التغيّر في…