القصص هي عمل فني يمنح الطالب الشعور بالمتعة والبهجة قادر على جذب الانتباه من خلال سرد عدد من الأحداث حول موضوع معين يتم تقديمه بأسلوب درامي ولغة واضحة وبسيطة عبر عرض مجموعة من الصور المتسلسلة .
فوائد استخدام سرد القصص في الفصل الدراسي (للمتعلمين)
- زيادة استعداد الطلاب من أجل توصيل الأفكار والمشاعر للآخرين.
- تشجع على المشاركة النشطة خلال العملية التعليمية في البيئة الصفية.
- زيادة الكفاءة اللفظية والحصيلة اللغوية للطالب.
- تشجع على استخدام الخيال والإبداع.
- تشجع التعاون بين الطلاب.
- تعزز مهارات الاستماع واليقظة والانتباه.
الفوائد التربوية لاستخدام القصص
- تمكن المعلم من نقل المعلومات التي يريد إيصالها دون عناء.
- تجعل المعلم قادر على تمييز الفروق الفردية بين الطلاب (منهم من يميل للسماع أو الحوار أو التخيل، ورسم صورة).
- يقيس المعلم بها مستوى ذكاء الطلاب من خلال استنتاجهم أو تحليلهم لبعض المواقف.
مراحل انتاج القصة المصورة الرقمية
- تحديد مجال القصة التي سوف يتم تصميمها (ثقافي، تاريخي، ديني ، ترفيهي)
- كتابة الفكرة الرئيسة ونص القصة
- إعداد سيناريو القصة وعناصر الوسائط المتعددة المستخدمة وتحديد ترتيب العرض .
- إنتاج القصة باستخدام البرامج أو التطبيقات الخاصة
- نشر ومشاركة القصة وعرضها على الفئة المستهدفة.
كيف تعد درسك باستخدام القصص المصورة
ترتبط القصص المصورة بالمستوى الثاني من تصنيف بلوم الفهم والذي عادة يستخدم لتوضيح الأفكار أو المفاهيم من خلال قيام المتعلمين بأحد المهام التالية (التفسير- التلخيص – إعادة الصياغة – التصنيف – التوضيح)
أفعال تستخدم لتحسين الأداء وإعداد الأهداف السلوكية
صنّف – أشر – أعد كتابة – دافع عن أفكارك وآرائك – اربط – اختر – ميز -حدد – بيّن – استنتج – وضّح – احكم – لخّص – عبر – طابق – أخبر – أعطِ أمثلة – أعط صياغة – ترجم – فسّر – كرّر.
أسئلة نموذجيّة
وضّح بكلماتك الخاصّة: ما هي الحقائق؟
– ماذا يعني هذا؟
– هل هذا مشابه ل…؟
– أعط مثال.
– اختر أفضل تعريف.
– لخّص هذه الفقرة.
– ماذا سيحدث إذا…؟
– اشرح ماذا يحدث.
– ما هو الشيء الغير مناسب؟
إجراءات التنفيذ
يقوم المعلم بعرض القصة على الطلاب مع إعطائهم الزمن الكافي للتأمل والتعرف على الصور ثم يبداُ بطرح الأسئلة مثل لماذا … ماذا … وبعدها يتم سرد القصة حسب تسلسل الأحداث مع التوقف في وسط القصة سؤال الطلاب عن توقعاتهم وماهي المعلومات التي تم اكتسابها وبعد عرض القصة المصورة يطلب منهم إعادة سردها أو تمثيلها أو قد يطلب منهم ترتيب الأحدث أو الصور