🟠 مجال نواتج التعلم
🟠معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي
🔵المؤشر (3-2-1-4) يظهر الأطفال استقلالية ومسؤولية والاعتماد على النفس.
لتحقيق المؤشر: “يظهر الأطفال استقلالية ومسؤولية والاعتماد على النفس“ في مرحلة الروضة يجب تفعيل بيئة تعليمية تُعزز من قدرة الطفل على اتخاذ قرارات بسيطة والقيام بمهامه اليومية دون الاعتماد الكامل على الكبار مع التشجيع والتوجيه المستمر ويمكن تحقيق ذلك من خلال :
أولًا: تهيئة البيئة الصفية الداعمة للاستقلالية
- وضع أدوات الطفل في متناول يده مثل الكتب الألعاب الأدوات الفنية.
- تخصيص أركان حرة يختار الطفل اللعب أو العمل فيها حسب اهتمامه.
- وضع جدول مصور بالروتين اليومي يساعد الأطفال على معرفة وتسلسل المهام دون تدخل مباشر.
ثانيًا: تكليف الطفل بمهام ذات معنى
- تنظيم جدول مسؤوليات صفية (مثل: ترتيب الكتب – توزيع الأدوات – قائد الصف اليومي).
- السماح للطفل بترتيب حقيبته ارتداء حذائه أو معطفه بنفسه.
- تشجيع الأطفال على تنظيم أغراضهم الشخصية وألعابهم.
ثالثًا: تعزيز مهارات اتخاذ القرار
- إعطاء الطفل خيارات (مثلاً: أي نشاط تريد أن تبدأ به؟ أي لون تفضّل للرسم؟).
- طرح أسئلة تحفّزه على التفكير واتخاذ القرار مثل: “كيف يمكنك حل هذه المشكلة؟”.
رابعًا: استخدام أساليب تشجيعية إيجابية
- تقديم الثناء والمدح عندما يبادر الطفل بالاعتماد على نفسه:
“رائع! قمت بترتيب أدواتك لوحدك!” - استخدام أنظمة تحفيز مرئية (مثل لوحة النجوم) لتشجيع السلوك المستقل والمسؤول.
خامسًا: دمج اللعب التمثيلي والتجريبي
- أنشطة تمثيل أدوار (طبيب – أم – بائع…) لتعزيز الشعور بالمسؤولية.
- أنشطة طبخ مبسطة زراعة نباتات أو مشاريع صغيرة ينجزها الطفل بمساعدة بسيطة.
سادسًا: التعاون مع الأسرة
- توعية أولياء الأمور بأهمية تعزيز الاستقلالية في المنزل.
- تزويدهم بقائمة مهام منزلية مناسبة لعمر الطفل يمكنهم متابعتها.