🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار حماية الطفل وحقوقه
🔵المؤشر (1-5-1-2) تعزّّز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها.
لتطبيق المؤشر (1-5-1-2) الذي ينص على “تعزّز المدرسة وعي الأطفال بخدمات حماية الطفل وكيفية الوصول إليها”، يمكن اتباع الخطوات التالية:
🔸توعية الأطفال بخدمات حماية الطفل من خلال الحديث عن حقوقهم وواجباتهم بأسلوب مبسط وتُوضيح مفهوم حماية الطفل بأسلوب يتناسب مع أعمارهم.
🔸استخدام الوسائل التعليمية المناسبة استخدام القصص المصورة والألعاب التعليمية ومقاطع الفيديو التي تُبرز أهمية حماية الطفل وتُعرّف بالخدمات المتاحة
🔸توفير معلومات واضحة حول كيفية الوصول إلى خدمات حماية الطفل
🔸التنسيق مع مؤسسات حماية الطفل لتنظيم فعاليات مشتركة تعزز الوعي وتُسهّل الوصول إلى الخدمات.
🔸إقامة أنشطة التي تهدف إلى توعية الأطفال بوسائل الحماية مثل
- استخدام قصص مصورة تُظهر مواقف بسيطة يتعرض فيها الأطفال لمواقف غير مريحة مع توضيح كيفية التصرف وطلب المساعدة.
- عرض صور لأشخاص مختلفين (مثل أفراد العائلة، المعلمين، رجال الشرطة) ومناقشة مع الأطفال من يمكنهم الوثوق به واللجوء إليه عند الشعور بالخطر.
- استخدام ألوان إشارات المرور لتعليم الأطفال التمييز بين السلوكيات الآمنة (الأخضر)، المشكوك فيها (الأصفر)، والخطيرة (الأحمر)، وماذا يفعلون في كل حالة.
- تعليم الأطفال أن أجسادهم ملك لهم وتوضيح الأماكن الخاصة التي لا يجب السماح لأحد بلمسها وكيفية التعبير عن الرفض وطلب المساعدة عند الحاجة.
- توفير رسومات تلوين تحتوي على مواقف تعليمية حول السلامة الشخصية وحقوق الطفل مثل رسومات تُظهر الأطفال وهم يتحدثون إلى شخص موثوق عند الشعور بالخطر.
- جلسات يقوم فيها الأطفال بتمثيل مواقف بسيطة يتعلمون من خلالها كيفية التصرف في حالات معينة مثل الضياع في مكان عام أو مواجهة شخص غريب.