مفهوم خطة المدرسة التعليمية

290
خطة المدرسة التعليمية
خطة المدرسة التعليمية

تهتم المدرسة بتعزيز ودعم العلاقات الإيجابية بينها وبين الأسرة؛ ترسيخاً للشراكة الحقيقية وتحقيقاً للأدوار التبادلية المشتركة الداعمة للعملية التعليمية، ورغبة في رفع مستوى
الوعي تجاه هذه الادوار ولكي يدرك كلا الطرفين ما لديهما من مهام تصب في مصلحة الطلاب.وتأتي الخطط التعليمية للمدرسة لتشكل نواة الشراكة الحقيقية والإيجابية بين الأسرة والمدرسة، باعتبارها إحدى أولويات العمل التعليمي، حيث تدرك الإدارة المدرسية والمعلمون
أهمية الخطط التعليمية ومدى انعكاس أهدافها على العلاقة بين المدرسة والأسرة.
ويمثل أسبوع التهيئة دوراً مهماً في تعزيز شراكة الأسرة مع المدرسة ودعم العملية التعليمية، حيث تقوم المدرسة بإطلاع أولياء الأمور على أهداف العملية التعليمية وتوضيح
أولوياتها والموضوعات الدراسية واللوائح والتنظيمات المدرسية والأنشطة والفعاليات والمناسبات التى تعنى المدرسة بتنفيذها تحقيقاً للأهداف التالية:
1 | تحسين مخرجات التعلم من خلال مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية.
2 | إبراز دور أولياء الأمور في تعزيز تعلم أبنائهم وأهمية التواصل بينهم وبين المدرسة.
3 | دعم أولياء الأمور ببعض الإرشادات لمتابعة الجوانب التعليمية لأبنائهم.
4 | تشجيع أولياء الأمور على المشاركة الفاعلة في الخدمات التعليمية المقدمة لأبنائهم.
5 | توعية أولياء الأمور بطبيعة الأنشطة التعليمية المختلفة، وتقديم فرص متنوعة لهم للمشاركة في الأنشطة المدرسية.
6 | تحفيز أولياء الأمور للمشاركة في تعزيز القيم وأنماط السلوك الإيجابية لدى أبنائهم.

الخطة التعليمية الفصلية

الإطار التفصيلي المناسبات وفعاليات المدرسة بما فيها مواعيد اليوم الوطني ويوم التأسيس والاختبارات والأيام العالمية خلال الفصل الدراسي، تضعها لجنة التميز وتعلن بداية كل فصل دراسي يمكن الحصول على قالب الخطة التعليمية هنا

خطة التعلم الأسبوعية

الإطار التفصيلي لأهداف التعلم والواجبات المنزلية للطالب، يضعها معلمو الصف (وفق التخصص) وتسلم لولي الأمر أسبوعياً.

لجنة التحصيل الدراسي

فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لضمان تطبيق اختبارات التحصيل الدراسي بما يسهم في تجويد نواتج التعلم.

اللجنة الإدارية

فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإقرار الخطة التشغيلية للمدرسة.

مجتمعات التعلم المهني

فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإعداد الخطة التشغيلية وتشجيع أفضل الممارسات لتحقيق التميز المؤسسي والتخصصي.

لجنة التميز

فريق من المعلمين يعملون بصورة تعاونية بهدف تبادل الخبرات ومعالجة الصعوبات لضمان أفضل النتائج.

القيم

الأسس والمبادئ التي يتبناها الطالب وتظهر آثارها في أقواله وأفعاله واتجاهاته.

السلوك

كل ما يصدر من الطالب من أقوال أو أفعال حركية أو لفظية أثناء تعامله مع منسوبي المدرسة وعناصر البيئة المدرسية وأنظمتها في المواقف المختلفة.

المواظبة

التزام الطالب بالحضور إلى المدرسة أو من خلال المنصات التعليمية المعتمدة حسب المواعيد الرسمية المحددة لذلك من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته.

الأنشطة

كل ما يكتسبه الطالب من معارف ومهارات وقيم أثناء المرحلة التعليمية المحددة له.

الأنشطة غير الصفية

أنشطة تقوم المدرسة بتنظيمها والإشراف عليها خارج نطاق حصص التدريس المنهجية مكملة للنشاطات الصفية، ومتناسبة مع أهداف المدرسة ورؤيتها.

نواتج التعلم

التركيز على رفع مستوى المهارات في القراءة والرياضيات والعلوم كأساس لكل العلوم والمعارف والمهارات.

الأنشطة الصفية

إعادة توجيه بوصلة التركيز إلى القيم والمهارات والأنشطة الصفية وغير الصفية لتحفيز التعلم النشط والاتجاهات الإيجابية بدلّا من التركيز على المعارف
فقط. بهدف زيادة الوعي لدى الطلاب نحو الاتجاهات الإجابية ونحو التعلم والمدرسة، ليكون قائداً لرحلة التعلم الخاصة به ويدعم مهارات التعلم الذاتي
والتطوير المستمر لقدراته في ظل توافر منافذ المعرفة. وبالإضافة لذلك، فهي مكون رئيس لتأسيس رحلة تعليمية متكاملة وممتعة.

الأنشطة المدرسية

يمثل تقويم نواتج التعلم مانسبته ٤٠٪ من مجمل أوزان معايير التقويم المدرسي مما يدل على أهميته. تأكيدًا على شمولية نواتج التعلم للمعارف
والمهارات والقيم في كل مادة، أو مجال تخصصي.

تحسين رحلة الطالب التعليمية لتكون رحلة ممتعة ومتكاملة تشمل بالإضافة إلى ماسبق، التركيز على نقاط الضعف في الرحلة لتحسين عملياتها. ويتطلب
ذلك النظر من منظور ما يواجهه الطالب وولي الأمر من تحديات والإسراع بحلها عبر القنوات اللازمة.

تحقيق مستوى مرتفع في الانضباط المدرسي بالتركيز على تعزيز قيم التعلم والمثابرة والاتجاهات الإيجابية نحو المدرسة.

تفعيل مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة المدرسية يعد أحد الممكنات التى تسهم في تعزيز القيم والتعلم الفاعل لأبنائهم.

للحصول على الخطط الدراسية

https://schoolstroe.com/category/WPEnv