🟣مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار قيادة العملية التعليمية
🔵المؤشر(1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً
وذلك من خلال النقاط التالية
- 🔹تعزيز ثقافة الاحترام بين الطلاب والمعلمين والموظفين
- 🔹توفير برامج توعوية حول قضايا السلوك الإيجابي، التحرش، التنمر، وكيفية التعامل معها
- تطوير الاتصال الفعّال بين المعلمين والطلاب وأولياء الأمور. وتوفير آليات للتواصل الفوري عند حدوث مشاكل مع ضرورة إتخاذ إجراءات سريعة وفعالة.
- 🔹توفير دعم نفسي واجتماعي سواء عبر الموجه الطلابي أو برامج تحفيزية لتحسين الصحة النفسية.
- 🔹تعزيز التفاعل الإيجابي وحث الطلاب على التفاعل الإيجابي وتشجيعهم على التعاون.
📁الشواهد المتوقعة
- 🔸توافر برامج وأنشطة توعوية وقاية
- 🔸البرامج والأنشطة متنوعة
- 🔸استمرار البرامج
- 🔸تشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر
- 🔸تعزز التعاون والعلاقات الإيجابية والاحترام المتبادل
- 🔸تستخدم أساليب استابقية للكشف عن حالات التنمر
- 🔸توافر برامج لمعالجة حالات التنمر إن وجدت
- 🔸نادراً ما تظهر حالات التنمر
- 🔸تتابع نتائج وأعمال مجالس الحوار الطلابية
📁الوثائق
- 🔻سجل التوجيه والإرشاد
- 🔻 سجل الحالات الطارئة
- 🔻سجل المخالفات السلوكية
- 🔻سجل البرامج الوقائية والعلاجية
- 🔻سجل مجالس الحوار الطلابي
✅التقييم
- 🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
- 🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
- 🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
- 🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر
للإطلاع على المعيار السابق
الموشر (1-2-1-2) تلتزم المدرسة بقيم مهنة التعليم وأخلاقيتها
للحصول على كافة سجلات التقويم الذاتي تفضل بزيارة المنتجات الرقمية كود الخصم (WEB35)