Home التقويم الذاتي المؤشر (1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية

المؤشر (1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية

شرح مؤشرات التقويم الذاتي

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار قيادة العملية التعليمية
🔵المؤشر (1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية

كيف تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الممارسات والإجراءات المدرسية؟

  • 🔸تنفيذ برامج لرفع الوعي بالدين الإسلامي
  • 🔸تشجيع الطلاب على الالتزام بالقيم الإسلامية ومنها (الصدق – التعاون – حسن الظن – العدل – التواضع – النظام – الصبر – الأمانة -الحياء )
  • 🔸تعزيز روح الإنتماء والولاء للقيم الوطنية الأصيلة
  • 🔸ترسيخ الموروث السعودي
  • 🔸حث الطلاب على المشاركة الايجابية في الفعاليات والمناسبات الوطنية مثل ( النشيد الوطني – الاحتفال باليوم الوطني – الاحتفال بيوم التأسيس – الاحتفاء بذكرى البيعة )
  • 🔸توعية الطلاب بضرورة تجنب التعصب أو إثارته (القبلي – الرياضي – المناطقي)

كيف تعزز المدرسة الهوية الوطنية؟

📁الشواهد المتوقعة

  • تستهدف المدرسة تعزيز القيم الاسلامية والهوية الوطني في خططها
  • توفر برامج وأنشطة تعزز الهوية الوطنية وقيم الإنتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة لدى الطلاب
  • توفر برامج توعوية للمجتمع المحلي تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية
  • الإحتفاء بالمناسبات الوطنية مثل (اليوم الوطني – يوم التأسيس – يوم العلم) لتعزيز الهوية الوطنية في المجتمع المدرسي
  • تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في البرامج المدرسية
  • تنفيذ الأنشطة والبرامج بأساليب متنوعة

📁الوثائق

✅التقييم

  • 🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
  • 🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
  • 🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
  • 🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

المصدر

رائد النشاط
الموجه الطلابي

لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في المدرسة، يمكن اتباع مجموعة من الاستراتيجيات والأنشطة التي تسهم في تحقيق هذا الهدف، ومنها:

  1. الأنشطة التعليمية:
    • إدراج قيم الإسلام والمبادئ الوطنية في المناهج الدراسية، مثل التحدث عن التاريخ الإسلامي والتراث الوطني في حصص الدراسات الاجتماعية.
    • تعليم الطلاب السلوكيات الإسلامية الصحيحة مثل الأمانة، الصدق، التعاون، والعدل.
  2. الأنشطة اللامنهجية:
    • إقامة فعاليات وطنية ودينية مثل الاحتفال باليوم الوطني، اليوم العالمي للغة العربية، وشهر رمضان.
    • تنظيم مسابقات ثقافية ودينية تشجع الطلاب على البحث والقراءة حول تاريخ الإسلام والمملكة.
  3. نماذج القدوة:
    • تشجيع المعلمين والإداريين على أن يكونوا قدوة حسنة للطلاب من خلال الالتزام بالقيم الإسلامية والسلوك الوطني المسؤول.
    • استضافة شخصيات وطنية ودينية للحديث عن أهمية الولاء للوطن والإيمان.
  4. البيئة المدرسية:
    • تصميم البيئة المدرسية بما يعزز الهوية الوطنية، مثل رفع الأعلام، وضع لوحات تعبر عن التاريخ والثقافة السعودية، واستخدام آيات قرآنية وأحاديث نبوية في أماكن متعددة.
    • الاهتمام بنظافة المدرسة وتنظيم برامج تطوعية تخدم المجتمع.
  5. المشاركة المجتمعية:
    • إشراك الأسرة والمجتمع في الأنشطة المدرسية لتعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية، مثل استضافة الآباء في الفعاليات الوطنية.
    • تعزيز روح التعاون بين المدرسة والمجتمع من خلال مشاريع مشتركة تخدم الوطن مثل حملات التوعية وحماية البيئة.

هذه الأنشطة والجهود تساعد في تكوين جيل يعتز بدينه ووطنه، ويدرك مسؤولياته تجاه نفسه ومجتمعه.


سجلات التقويم الذاتي
سجلات التقويم الذاتي
Exit mobile version