تعزيز المهارات النفسية للطلاب | درع

650
برنامج تعزيز المهارات النفسية درع
برنامج تعزيز المهارات النفسية درع

مبادرة درع | تعزيز المهارات النفسية للطلاب:

نظرة عامة على المبادرة:

  • الهدف: تنمية مهارات الوقاية والتدخل لدى الموجهين الطلابيين لحماية الطلاب من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، من خلال تحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع آمن.
  • الفئة المستهدفة: الموجهين الطلابيين، مشرفي التوجيه الطلابي، جميع طلاب التعليم العام.

المهارات النفسية الأساسية التي يغطيها البرنامج:

  1. الوعي الذاتي:
  • مهارة الوعي الذاتي: معرفة الفرد بذاته، مشاعره، أفكاره، وقدراته الشخصية. تساعد الطلاب على تطوير فهم أفضل لأنفسهم وكيفية تحسين أدائهم الشخصي والاجتماعي.
  • معوقات الوعي الذاتي: تشمل النظرة الأحادية، الاعتقاد بعدم حرية الاختيار، الاستسلام للتفكير السلبي، التعميم، السلوك الاندفاعي، وتأثير الانطباع الأول.
  1. تقدير الذات:
  • مهارة تقدير الذات: تقييم الفرد لنفسه بشكل إيجابي أو سلبي، ومدى توافقه مع نفسه ومع المجتمع من حوله.
  • تحسين تقدير الذات: يتضمن القدرة على اكتشاف الذات، تطويرها، تقييم قدرتها في التعامل مع الضغوطات، ومدى الرضا عن الحياة الشخصية.
  1. التواصل الفعال:
  • مهارة التواصل: تطوير مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين، بما في ذلك الإصغاء الجيد، التعبير الواضح عن الأفكار والمشاعر، واستخدام التغذية الراجعة المستمرة.
  • السلوك التوكيدي: تعبير الفرد عن أفكاره ومشاعره واعتقاداته بطريقة مباشرة وصادقة، دون التعدي على حقوق الآخرين.
  1. حل المشكلات واتخاذ القرار:
  • مهارة حل المشكلات: القدرة على مواجهة الأوضاع المختلفة وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  • استراتيجية حل المشكلات بطريقة عظمة السمكة: تقسيم المشكلة إلى أجزاء محددة وتحليل علاقات السبب والنتيجة لكل جزء.
  1. التفكير الناقد:
  • مهارة التفكير الناقد: التفكير بموضوعية وتحليل المعلومات بشكل دقيق للتمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة.
  • تطوير التفكير الناقد: يساعد الطلاب على اتخاذ قرارات مدروسة بعناية ومواجهة التحديات بثقة.
  1. إدارة الانفعالات:
  • مهارة إدارة الانفعالات ومواجهة الضغط: القدرة على التحكم في المشاعر والانفعالات والتعامل مع المواقف الضاغطة بفعالية.
  • استراتيجيات إدارة الانفعالات: تشمل التفكير الإيجابي، التأمل، والاسترخاء.

أهداف البرنامج:

  • تعزيز الوعي بأهمية الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية.
  • تزويد الطلاب بالمهارات النفسية والحياتية اللازمة للتعامل مع التحديات اليومية.
  • دعم الطلاب في تطوير تقدير الذات والثقة بالنفس.
  • تعزيز مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
  • تشجيع التواصل الفعال والسلوك التوكيدي.

استراتيجيات التنفيذ:

  • تدريب الموجهين الطلابيين: على كيفية تنفيذ البرامج التوعوية والوقائية.
  • استخدام الأنشطة التفاعلية: مثل العصف الذهني، ودراسات الحالة، ولعب الأدوار لتعزيز المهارات النفسية.
  • التواصل مع الأسر: توعية الأسر بدورها في دعم الطلاب وتعزيز مهاراتهم النفسية.

ملاحظة: هذا البرنامج يهدف إلى خلق بيئة مدرسية داعمة تحفز الطلاب على تطوير مهاراتهم النفسية والحياتية، مما يساعدهم على تحقيق النجاح في مختلف جوانب حياتهم.