ركن القدرات

94
ركن القدرات
ركن القدرات
  • اسم البرنامج : ركن القدرات
  • برنامج علاجي للمدارس الثانوية 
  • الهدف : رفع مستوى آداء الطلاب في اختبار القدرات والتحصيلي

في هذا الموضع سأوضح من منظور شامل خطوات تصميم البرنامج بدء من التحليل وحتى التقييم عبر خطوات متسلسلة لذا أوضح أن الموضوع سيتم تحديث بشكل دوري وإضافة جزء جديد في كل فترة

القضية الأساسية

  • ١- يرغب عدد من الطلاب في قضاء وقت الفسحة في الفصل للمذاكرة وحل بعض المسائل مع زملائهم.
  • ٢- أظهر تقرير التقويم الذاتي إنخفاض مؤشرات التحصيل العلمي 3-1-1-1 / 3-1-1-2

لحل هذه المشكلة لابد من التشخيص السليم وأخذ صورة شاملة لواقع المدرسة ويتم عبر تحليل سوات من أجل الوقوف على مكامن الخلل والاستفادة القصوى من الموار المتوفرة

نقاط القوة 

  • وجود معلمين أكفاء في تخصص الرياضيات – الفيزياء -الكيمياء
  • نقاط الضعف 
  • إرتفاع أنصبة المعلمين
  • كثافة الطلاب في المرحلة الثاني ثانوي

الفرص

  • وجود معامل حديثة
  • عدد  من الطلاب ضمن برنامج تكافل
  • وجود تجهيزات تقنية عالية المستوى 

التهديدات 

  • ندب بعض المعلمين المسند لهم البرنامج
  • الهدف التشغيلي
  • رفع مستوى تحصيل الطلاب في المواد المستهدفة بنسبة ٢٥%

الأهداف التفصيلية

  • تسجيل الطلاب في اختبار القدرات بنسبة ١٠٠%
  • رفع مستوى الطلاب أداء الطلاب في اختبار القدارت
  • رفع مستوى الطلاب في اختبار التحصيلي

تفاصيل برنامج ركن القدرات

تجهيز مساحة (قاعة – فصل – جزء من الساحة الداخلية ) في المدرسة مزودة بأجهزة حاسب آلي وجهاز لوحي ليتم استخدامها من قبل الطلاب في حضور الدورات التدريبة المسجلة مع توفير الكتب العلمية ونماذج محاكية ، يستطيع الطالب المشاركة والاستفادة من البرنامج خلل وقت الفسحة لحل التمارين أو لحضور دورات تدريبية مسجلة أو لمناقشة خطوات حل مسألة ما مع زملائه، يحتوي الركن على جهاز كمبيوتر وجهاز لوحي وقرطاسية ومراجع علمية مختلفة لتأسيس الطلاب في اختبار القدرات والتحصيلي.

خطوات التنفيذ

في البداية لكي يتم تنفيذ البرنامج وفق الأسس العلمية لابد من التخطيط السليم وتوزيع المهام بين أعضاء الفريق بحسب اختصاصاتهم ومحاولة إشراك المعلمين والطلاب وأولياء الأمور في تنفيذ البرنامج وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنك الرجوع إلى المقال وضوح الاختصاصات والفعالية المدرسية

البداية في التخطيط

  • عقد اجتماع لجنة التحصيل لمناقشة تحصيل الطلاب واقتراح ركن القدرات كبرنامج علاجي للرفع من مستوى تحصيل الطلاب للحصول على محضر الاجتماع

تحليل نتائج الطلاب في اختبار القدرات – التحصيلي

يساعد تحليل النتائج لمعرفة أداء الطلاب ومقارنته بزملائهم ويمكن الاستفادة من مؤشر ترتيب في تنفيذ التحليل  https://tarteeb.edu.sa/home أيضاً إحصاء درجات جميع الطلاب ومتابعة تسجيلهم بالاختبار ومعرفة أسباب عدم تسجيل والرفع بها لصحاب الاختصاص لدراسة الأسباب ووضع الحلول.

  • إدراج البرنامج في الخطة التشغيلية للمدرسة حسب التواريخ المناسبة ويمكن الرجوع إلى المقال لمعرفة كيفية إعداد الخطة التشغيلية

يساعد ذلك في تحقيق المؤشر: 1-1-1-1 تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر، وفق أهداف تطويرية محددة. كما يجب إعداد خطة تنفيذ البرنامج وتوزيع الأدوار وفق إطار زمني محدد ومتابعة مؤشرات الأداء بشكل مستمر من قبل مدير المدرسة مرفق خطة تنفيذ برنامج ركن القدرات

مرفق خطة تنفيذ البرنامج https://schoolstroe.com/jZQVgRy