برنامج | رعاية متكرري الغياب والتأخر

479
رعاية متكرري الغياب
رعاية متكرري الغياب

ملخص برنامج رعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي

أهداف البرنامج

  • مساعدة الطلاب على تحسين أدائهم وتجاوز مشكلاتهم المتعلقة بالغياب والتأخر الصباحي.
  • تقديم الدعم اللازم للطلاب لضمان انضباطهم وحضورهم المنتظم.

الإجراءات المتبعة لرعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي

التوعية المستمرة

    • التوعية بأهمية الانضباط في الحضور والانصراف للطلاب والمجتمع المدرسي وأولياء الأمور.

    ملاحظة المؤشرات السلوكية

      • ملاحظة المؤشرات السلوكية التي تظهر على الطلاب وتوحي بأن لديهم مشكلات قد تعيق انضباطهم في المدرسة.

      مراجعة الإجراءات السابقة

        • مراجعة الإجراءات السابقة التي قدمت للطالب وأخذها بعين الاعتبار.

        رصد مظاهر الغياب والتأخر

          • رصد مظاهر الغياب والتأخر الصباحي وتصنيفها (هل يحدث في بداية اليوم الدراسي، أم في يوم محدد، في بداية الفصل الدراسي أم نهايته، قبل وبعد الاختبارات).

          بناء علاقة مهنية

            • بناء علاقة مهنية مع الطلاب تتسم بالقبول غير المشروط بصرف النظر عن السلوك، التعاطف، والصدق والأصالة.

            بحث الأسباب الحقيقية

              • بحث الأسباب الحقيقية وراء تكرار الغياب والتأخر الصباحي والتأكد منها من مصادر متعددة (الأسرة، وكيل المدرسة لشؤون الطلاب، المعلمين، الزملاء).

              الخطة العلاجية لمتكرري الغياب والتأخير الصباحي

              • يقوم الموجه الطلابي ببناء خطة علاجية تتوافق مع حالة الطالب وتعالج الأسباب الحقيقية لمشكلته، وتشمل:
                • شرح الهدف من الخطة العلاجية والاتفاق عليها مع الطالب.
                • تحديد المعززات المستخدمة.
                • تحديد إجراءات المتابعة للخطة.
                • الإحالة لجهة أخرى في حال الاحتياج لذلك (مشرف التوجيه الطلابي، وحدة الرعاية الطلابية).
              1. التقويم والمتابعة
              • متابعة حالة الطالب بشكل مستمر من خلال:
                • التواصل مع الأسرة.
                • ملاحظة سلوك الطالب.
                • استمارة متابعة حالة الطالب من قبل المعلمين.
                • متابعة الغياب والتأخر من خلال مراقب المدرسة ووكيل شؤون الطلبة.

              دور الموجه الطلابي

              • تزويد المعلمين بخطة التدخل المناسبة لمشكلة الطالب وتفعيلها مع المعلمين.
              • متابعة مشكلات الطلاب (الغياب، التأخر الدراسي، التسرب، الرسوب) ومدى التحسن الذي طرأ عليها.
              • توعية أولياء الأمور ومشاركتهم في بحث أسباب المشكلات وحلولها.
              • تفعيل محتويات الدليل بالتعاون مع منسوبي المدرسة والأسرة.

              دور الأسرة لمعالجة التأخر الصباحي

              • توفير الاحتياجات الأساسية للأبناء.
              • متابعة تعليم الأبناء وأداء واجباتهم المنزلية.
              • التواصل المستمر مع المدرسة لمتابعة الأبناء.
              • تشجيع الأبناء على اختيار المسار التعليمي المناسب وفق قدراتهم وميولهم.

              استراتيجيات تنفيذ البرنامج

              • عقد جلسات إرشاد دورية للطلاب.
              • إشراك الطلاب في أنشطة مدرسية واجتماعية لتعزيز انضباطهم.
              • توفير دعم نفسي واجتماعي مستمر للطلاب.

              بهذه الإجراءات والاستراتيجيات، يهدف البرنامج إلى الحد من مشكلة الغياب والتأخر الصباحي، وتعزيز انضباط الطلاب وحضورهم المنتظم في المدرسة، مما يساهم في تحسين أدائهم الأكاديمي والتربوي.

              قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي