تدريس الرياضيات باستخدام لعبة ماين كرافت الإصدار التعليمي
تمهيد
- كيف يمكننا تصور الكسور والأرقام العشرية في العالم الحقيقي؟
- كيف نربط الكسور والأعداد العشرية؟
- كيف يمكننا تمثيل أجزاء من الكل؟
يمكن استخدام هذه الوحدة التعليمية كنشاط تمهيدي أو مراجعة لدرس سبق شرحه للطلاب حيث يفضل أن يكون لدى المتعلمين فهم سابق للعلاقة بين الكسور في الأساس عشرة والأساس مائة يمكن الاستعانة بدرس الكسور العشرية بموقع عين على اليوتيوب .
الأنشطة الطلابية
سيقوم المعلم بإنشاء حديقة من الزهور مكونة من 100 زهرة حيث يتم زراعة 10 أزهار حمراء اللون تمثل الرقم 10/100 أو يمكن التعبير عنه بـ 0.01 أو 0.1 ويتم زراعة 5 أزهار أخرى باللون الأزرق تمثل 0.05 ويكرر العملية حسب التسلسل التالي :
- 15 من الأزهار برتقالية اللون = 0.15 33 من أزهار تباع الشمس الخضراء
- 18 من الأزهار الوردية =0.18
- 19 من الأزهار الصفراء = 019
يطلب المعلم من كل طالب تصميم حديقته الخاصة مع كتابة الكسور باستخدام لوحة الإرشادات ثم توثيق عمله باستخدام الكاميرا و المحفظة.
المهام الأدائية
- يكلف المعلم الطلاب بإيجاد مكافئات عشرية أو كسرية إضافية
توقعات الأداء
- سيتمكن الطلاب من ربط الأعداد الكسرية عند استخدام نظام الأساس عشرة أو نظام المائة.
- · . سيتمكن الطلاب من إثبات أن الكسور العشرية تمثل جزءًا من الكل.