تقييم الأداء الوظيفي للمعلمين

41
تقييم الأداء الوظيفي
تقييم الأداء الوظيفي

تقييم الأداء الوظيفي للمعلمين هو عملية تهدف إلى قياس مدى كفاءة المعلمين في أداء مهامهم التعليمية والتربوية وفقًا لمعايير محددة. يساعد هذا التقييم في تطوير الأداء المهني، وتحسين جودة التعليم، وتعزيز نقاط القوة لدى المعلمين، ومعالجة نقاط الضعف.

مهام المدير المباشر في عملية التقييم

  1. نشر ثقافة إدارة الأداء الوظيفي والالتزام بالإطار الزمني المحدد لدورة الأداء الوظيفي
  2. البدء بتخطيط الأداء الوظيفي وفقاً للمهام الوظيفية المسندة
  3. المناقشة والاتفاق على ميثاق الأداء الوظيفي لكافة المستويات التنظيمية
  4. المتابعة المستمرة لتحسين وتوجيه أداء الموظفين وتقديم الدعم المناسب
  5. تقييم الأداء الوظيفي بموضوعية وحيادية

مهام المعلمين في رحلة تقييم الأداء الوظيفي

  • لاطّلاع على اللائحة التنفيذية للموارد البشرية وإطارها التنظيمي
  • الاتفاق مع المدير المباشر على خطة الأداء الوظيفي وكيفية تطبيقها
  • حضور التدريب المهني الموجه عبر منصة التدريب الإلكترونية
  • إطلاع المدير المباشر على الصعوبات والتحديات التي تعترض سير العمل

مراحل دورة الأداء الأساسية

  • هناك ثلاث مراحل تمر بها رحلة تقييم الأداء الوظيفي وهي
  • تخطيط الأداء الوظيفي
  • المراجعة النصف سنوية
  • تقييم الأداء الوظيفي

تخطيط الأداء الوظيفي

أولاً: مرحلة تخطيط الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية

1/أهداف مرحلة تخطيط الأداء الوظيفي

تحديد المستويات المتوقعة من الموظف خلال دورة الأداء
قيام المدير والموظف بتحديد المستهدفات الفردية لتوجيه الأداء نحو مجالات الأداء الأكثر أهمية

2/الممارسات والإجراءات المطبقة أثناء مرحلة تخطيط الأداء الوظيفي

تبدأ مرحلة تخطيط الأداء الوظيفي مع بداية العام الدراسي

شاغلي الوظائف التعليمية داخل نطاق المدرسة :

  • الاطلاع على نموذج تقييم الأداء عبر النظام التقني المعتمد في الوزارة
  • التأكد من اسناد نموذج التقييم الصحيح وفقاً للأدوار والمسؤوليات في النظام التقني

فيما يخص شاغلي الوظائف التعليمية خارج نطاق المدرسة :

  • التخطيط للأداء بالتشارك بين المشرف والمدير المباشر وإعداد الأهداف
  • رفع الأهداف في النظام التقني

ثانياً: مرحلة المراجعة المستمرة للأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية

1/أهداف مرحلة المراجعة المستمرة للأداء الوظيفي

  • متابعة مدى التقدم نحو تحقيق المستهدفات
  • تقديم الدعم المطلوب عند الحاجة
  • خلق بيئة تتسم بالودية والانفتاح يتم فيها مشاركة الآراء بشأن الأداء
  • تعزيز الشفافية والموضوعية في ممارسات إدارة الأداء الوظيفي

2/الممارسات والإجراءات المطبقة في مرحلة المراجعة المستمرة للأداء الوظيفي

  • المراجعة المستمرة للأداء الوظيفي مسؤولية مشتركة بین المدير والموظف يتم فيها متابعة التقدم نحو المستهدفات
  • يتم في مرحلة المراجعة المستمرة إجراء أي تحديثات على مستهدفات الأداء ومستوى الأداء المتوقع وفقاً لمستجدات المهام والمسؤوليات يمكن عقد اجتماع يتم فيه تقديم التغذية الراجعة بشأن الأداء وتبادل الآراء وسبل تحسين الأداء بين المدير والموظف
  • يمكن توجيه الموظف للاستفادة من خبرات وقدرات زملاءه سواء داخل الوحدة التنظيمية أو خارجها لتحسين الأداء وتبنى ممارسات أو إجراءات تسهم في تحسين الأداء.
  • يمكن إشراك موظفين أخرين من أصحاب الخبرة والكفاءة للمساهمة في تقديم تغذية راجعة بناءة لزملائهم بشأن أدائهم
  • يجب أن تتسم أنشطة المراجعة المستمرة للأداء بالودية والانفتاح لضمان المشاركة الفعالة لتحقيق أفضل النتائج
  • وضع خطط لتحسين ومعالجة الفجوة في الأداء

نماذج تقديم التغذية الراجعة

للمدير المباشر التنوع في تقديم التغذية الراجعة بشأن الأداء عبر تقديمها بالاعتماد على عدة نماذج وهي

خطة تحسين فجوة الأداء

عند ظهور فجوة الأداء يجب العمل على وضع خطوات عملية لتحسين ومعالجة الفجوة في الأداء حسث يتم تحديد كل معيار من المعايير في نموذج أداء التقييم لشاغل الوظيفة التعليمية وتعد له خطة تطوير خاصة به تشمل

  • تحديد الفجوة
  • تحليل مستوى الأداء الحالي
  • خطة العمل لإنجاز عملية التحسين للأداء

ثالثًا: مرحلة تقييم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية

1/أهداف مرحلة تقييم الأداء الوظيفي

مقارنة مستويات الأداء الفعلي بمستهدفات الأداء المطلوب تنفيذه خلال دورة الأداء
مقارنة مستوى الأداء الفعلي بمستوى الأداء المطلوب لتحديد الفجوة في الأداء
من الممكن ملاحظة الفجوة في الأداء قد تظهر على المستوى الإيجابي مما يعني أن الموظف تجاوز التوقعات أو المستهدفات أثناء ممارسة الأدوار والمسؤوليات
من الممكن أن نلاحظ مستويات الأداء محايدة مما يعني أن الموظف أظهر أداءً يحقق المستهدفات المطلوبة منه
قد تظهر الفجوة في الأداء في المستوى السلبي مما يعني أن الموظف حقق أقل من مستوى المستهدف المطلوب

2/الممارسات والإجراءات المطبقة في مرحلة تقييم الأداء الوظيفي

  • التهيئة لجلسة تقييم الأداء واختيار الوقت والمكان المناسب
  • الاستعداد لجلسة تقييم الأداء والاستعانة بسجل تدوين الملاحظات
  • وتقرير الإنجاز وسجل متابعة الأداء الخاص بالمعلم
  • المشاركة الفعالة في أنشطة تقييم الأداء الوظيفي من خلال تقديم
  • الآراء عن أبرز المنجزات والتحديات خلال دورة الأداء الوظيفي
  • كن منفتحاً للاستماع للنقد البناء وتجنب التحيز الذاتي
  • الاستفادة من التغذية الراجعة لتحسين الأداء واعداد خطة
  • التطوير الفردية

تبدأ مرحلة تقيم الأداء الوظيفي نهاية العام الدراسي