Home التربية الخاصة تربية خاصة | (1-2-1-4) تطبق المدرسة آليات للكشف المبكر عن ذوي الإعاقة...

تربية خاصة | (1-2-1-4) تطبق المدرسة آليات للكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم.

شرح مؤشرات التقويم الذاتي

خطة تشغيلية مكتملة العناصر

🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠قيادة العملية التعليمية
🔵المؤشر (1-2-1-4) تطبق المدرسة آليات للكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم.

لتطبيق آليات الكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم، يمكن للمدرسة اتباع الإجراءات التالية:

🟠مجال الإدارة المدرسية

🟠قيادة العملية التعليمية

🔵المؤشر (1-2-1-4) تطبق المدرسة آليات للكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم.

لتطبيق آليات الكشف المبكر عن ذوي الإعاقة بجميع فئاتهم، يمكن للمدرسة اتباع الإجراءات التالية:

🔸إعداد خطة للكشف المبكر والتقييم عبر استخدام استبيانات المسح الأولي وتطبيق استبيانات للكشف عن التأخر النمائي والصعوبات التعليمية والمشكلات السلوكية بين الطلاب أو أي من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عند التسجيل الأولي أو في بداية كل عام دراسي.
🔸تدريب المعلمين على ملاحظة السلوكيات غير النمطية أو الصعوبات الأكاديمية والحركية التي قد تشير إلى وجود إعاقة.
🔸توظيف أدوات تقييم معيارية لتحديد الطلاب المحتمل أن يكون لديهم إعاقات.
🔸تكوين فريق دعم متعدد التخصصات يضم معلمين، وأخصائيين نفسيين وتربويين، وأخصائي نطق وتخاطب، وأطباء مختصين بالاعتماد على الشراكة المجتمعية لتقييم الحالات المشكوك فيها
🔸التعاون مع الجهات الصحية والتعليمية المختصة مثل مراكز التشخيص التربوي والمستشفيات لتأكيد التشخيص وتقديم توصيات العلاج أو التدخل المبكر.
🔸إشراك أولياء الأمور عبر عقد اجتماعات دورية مع الأسر لمناقشة الملاحظات المتعلقة بأبنائهم، وتوعيتهم بأهمية الكشف المبكر.
🔸تصميم برامج وخطط تعليمية فردية لدعم احتياجات الطلاب الذين تم تشخيصهم.
🔸توفير الأدوات والتكنولوجيا المساندة، مثل البرمجيات التعليمية للطلاب ذوي صعوبات التعلم، وأجهزة التواصل البديلة للطلاب ذوي الإعاقات الحركية أو النطقية.

Exit mobile version