تحسين الأداء في الاختبارات الوطنية | مجال العلوم

449
تحسين نواتج التعلم في العلوم
تحسين نواتج التعلم في العلوم

تطبق الاختبارات الوطنية على المتعلمين في بعض الصفوف في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، التي ُتُمثّل نهاية كل مرحلة دراسية يعبر عنها بمستويات التعلم وتغطي كافة مدارس المملكة العربية السعودية الحكومية والأهلية والعالمية .

الفئة المستهدفة

جميع المتعلمين في الصف السادس في المدارس الحكومية والأهلية و العالمية، ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة، الرياضيات، والعلوم  للصفوف( 4-6).

جميع المتعلمين في الصف التاسع في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة   الرياضيات، والعلوم  للصفوف(7-9).

أهداف الاختبارات الوطنية

المستويات الإدراكية

وُتُعرّف المستويات الإدراكية في مجال العلوم  بأنها مجموعة من العمليات العقلية المُنظمة والمترابطة المراد تقويمها، بحيث تعكس قدرة المتعلم على

  • التفكير وتحليل البيانات والمعلومات
  • استخلاص النتائج
  • والقدرة على التوسع في طرح الأسئلة العلمية

نواتج التعلم المستهدفة

محتوى مجال العلوم الصف الساد

  • التعرف على تركيب الخلية ووظائفها وربطها بوظائفها الحيوية، ووصف التغيرات وتصنيف المخلوقات الحية تبعا لصفاتها
  •  وصف الأنظمة البيئية ومكوناتها والعاقات المتبادلة بينها وتتبع انتقال المادة والطاقة فيها وتوضيح أثر التغيرات البيئية، وتكيف المخلوقات معها ووصف أثر النشاط البشري على النظام البيئي.
  •  دراسة وراثة الصفات، وتفسير التباين فيها، وتتبع انتقالها من جيل لآخر، والتمييز بين أنواعها (سائدة ومتنحية) وتوضيح أثر البيئة فيها.
  • استكشاف الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمادة، ووصف تركيبها الجزيئي، وتغيراتها بسبب الحرارة، وإدراك المفاهيم المرتبطة بالتغيرات والتفاعلات الكيميائية ومؤشرات حدوثها وأنواعها، والعوامل المؤثرة في سرعة تفاعلها، وتطبيق قانون حفظ الكتلة.
  •  التمييز بين مفهوم الطاقة والشغل، واستيعاب مبدأ حفظ الطاقة ومفهوم الطاقة الحركية ،وانتقالها، وتطبيقاتها في الحياة اليومية.   استيعاب مفهوم الموجات، وخصائصها، وانعكاس الضوء، وانتقال الصوت، وتفسير دورهما في التفاعل والتواصل في البيئة من حولنا.
  • استيعاب مفهوم الشحنة الكهربائية، وتجاذب وتنافر الأجسام المشحونة، والمقارنة بين الكهرباء الساكنة والمتحركة، وخصائص المغناطيس واستخداماته.
  • توضيح مفهوم القوة،  والتمييز بين أنواعها،  والعوامل المؤثرة فيها،  واستيعاب قوانين نيوتن ،وتفسير حركة الأجسام في ضوئها.

نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم الطبيعية

علوم الحياة

  • تنظيم المخلوقات الحية وتنوعها.
  • التركيب والوظيفة.
  • تنظيم المخلوقات الحية وتنوعها.
  • الأنظمة البيئية.
  • الوراثة.

العلوم الفيزيائية

  • الطاقة.
  • الموجات والاهتزازات.
  • المادة وتفاعلاتها.
  • الحركة والقوى.
  • الكهرومغناطيسية.

علوم الأرض والفضاء

  • الكون والناظم الشمي.
  • النظام الأرضي.

مواعيد الاختبارات الوطنية

يتم الاعلان عن مواعيد الاختبارات الوطنية من خلال موقع هيئة تقويم التعليم نافس

https://nafs.etec.gov.sa/#timetable