تحسين نواتج التعلم | مجال القراءة

1668
تحسين نواتج التعلم مجال القراءة
تحسين نواتج التعلم مجال القراءة

مقدمة عن الاختبارات الوطنية

تطبق الاختبارات الوطنية على المتعلمين في بعض الصفوف في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، التي ُتُمثّل نهاية كل مرحلة دراسية يعبر عنها بمستويات التعلم وتغطي كافة مدارس المملكة العربية السعودية الحكومية والأهلية والعالمية .

الفئة المستهدفة

  • المدراس الحكومية
  • المدراس الأهلية
  • المدارس العالمية

العينة المستهدفة

  • جميع المتعلمين في الصف الثالث في عينة المدارس المستهدفة ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة والرياضيات في مستوى التأسيس للصفوف (1-3)
  • جميع المتعلمين في الصف السادس في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية، ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة، الرياضيات، والعلوم  للصفوف( 4-6).
  • جميع المتعلمين في الصف التاسع في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة   الرياضيات، والعلوم  للصفوف(7-9).

أهداف الاختبارات الوطنية

أهداف اختبار نافس

المستويات الإدراكية

تؤكد الاختبارات الوطنية على قياس المستويات الإدراكية في مجال القراءة وهي تمثّل مجموعة العمليات العقلية المُنظمة والمترابطة المراد تقويمها في هذا الاختبار؛ بحيث تعكس مستوى ما تعلمه المتعلمون، وما يستطيعون القيام به في الصفوف الدراسية المستهدفة من المعارف والمهارات الأساسية في مجال القراءة، وفق ثلاثة مستويات إدراكية.

المستويات الإدراكية في اختبار نافس

محتوى مجال القراءة للصف الثالث إبتدائي

  • تحديد معاني المفردات الواردة في النص ومرادفاتها وأضدادها وتصنيفها حسب معانيه وأنواعها من حيث العدد والنوع واستخدامها في جمل مفيدة وسيقات جديدة.
  • تحديد الأفكار الصريحة للنص المقروء واستنتاج حقائقه وتفسيرها وتحليلها وتميز نوع النص.
  • تقويم النص المقروء ونقده والتمييز بين تعبيرات معطاه وإبداء الرأي حول وجهات النظر واقتراح البدائل.

محتوى مجال القراءة للصف السادس إبتدائي

  • استنتاج مرادفات المفردات الواردة في النص المقروء ومعانيها وتمييز المفردات المتشابهة في المعنى مع التمثيل لها واستخدام المفردات ومرادفاتها وأضدادها في جمل مفيدة.
  • تمييز الأفكار الرئيسية والفرعية للنص المقروء واستنتاج حقائقه وتفسيرها وتحليلها وتحديد نوع النص وغرضه ووظيفته
  • تقويم النص المقروء ونقده وإبداء الرأي في وجهة نظر الكاتب والقيم والاتجاهات واقتراح البدائل واستخدام وسائل الاقناع والتعليل

محتوى مجال القراءة للصف الثالث متوسط

  • تحديد معاني المفردات وتصنيفها إضافة إلى تحليل المقروء والاستنتاج منه وتقويمه
  • استنتاج معاني المصطلحات وتصنيفها وتوضيح معاني المفردات من خلال التفسير والتعريف والترادف والتضاد والسياق والتصنيف والتمثيل والاستدلال على تعريفات المفردات من خلال النص
  • استخراج الأفكار الرئيسية والفرعية لنص أو أكثر واستنتاج الأفكار الضمنية وتفسيرها وتحليلها
  • تقويم النص المقروء ونقده والتمييز بين نصوص مختلفة وإيضاح وجهة نظر الكاتب وتوظيف معطيات النص في مواقف حياتية مختلفة وتلخيصه

أنشطة مقترحة