تحسين الأداء في الاختبارات الوطنية | رياضيات

تطبق الاختبارات الوطنية نافس على المتعلمين في بعض الصفوف في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، التي ُتُمثّل نهاية كل مرحلة دراسية يعبر عنها بمستويات التعلم وتغطي كافة مدارس المملكة العربية السعودية الحكومية والأهلية والعالمية .

الفئة المستهدفة

جميع المتعلمين في الصف الثالث في عينة المدارس المستهدفة ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة والرياضيات في مستوى التأسيس للصفوف (1-3)

جميع المتعلمين في الصف السادس في المدارس الحكومية والأهلية و العالمية، ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة، الرياضيات، والعلوم  للصفوف( 4-6).

جميع المتعلمين في الصف التاسع في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية ويُغطي التقويم الوطني قياس نواتج التعلم المعرفية والمهارية التي تعَّلَّمها المتعلمون في مجالات القراءة   الرياضيات، والعلوم  للصفوف(7-9).

أهداف الاختبارات الوطنية

تستهدف اختبارات الرياضيات الوطنية تقويم مدى تمكن المتعلم في مجالين متكاملين هم

  • المحتوى الرياضي
  • المجال الإدراكي

وما تتضمنه من عمليات عقلية يراد تقويمها والذي يعكس مستوى مهارات المتعلم العقلية من حيث عمق معرفته، وقدرته على التطبيق، وتمكنه من مهارات الاستدلال .وُتُعرّف المستويات الإدراكية في مجال الرياضيات بأنها مجموعة من العمليات العقلية المُنظمة والمترابطة المراد تقويمها، بحيث تعكس براعة المتعلم الرياضية عند حل سؤال أو إنجاز مهمة أو توليد حلول لمشكلة

تركز الاختبارات الوطنية في نهاية الصف الثالث على قياس مستوى تمكن المتعلم في مجال الرياضيات وقدرته على 

  • وصف الأعداد ضمن أربع منازل وجمعها وطرحها وتمييز  والقسمة واستخدام التقدير والحساب العمليات والعاقات بينها.  تمييز كسور ومضاعفاتهاتمييز الأنماط العددية وغير العددية وتكوينها.
  • وصف الأشكال الهندسية ثنائية وثلاثية الأبعاد وتمييز خصائصها.
  • وصف المحيط والمساحة لأشكال ثنائية الأبعاد وإيجادها وتقديرها باستخدام شبكة المربعات وتمييز الطول والكتل والسعات وفئات النقود ووحدات الزمن.
  • جمع بيانات من البيئة وتنظيمها  وتمثيلها وقراءة تلك التمثيلات وتفسيرها.

مواعيد الاختبارات الوطنية

يتم الاعلان عن مواعيد الاختبارات الوطنية من خلال موقع هيئة تقويم التعليم نافس

https://nafs.etec.gov.sa/#timetable

Related Articles

النظارات التفاعلية بيكو نيو 3 Pico Neo3 من RedBox VR أحد حلول الواقع الافتراضي المثالية للمختبرات المدرسية والفصول الدراسي التي...
الجدول العام لتوزيع الملاحظين على لجان الاختبارات الجدول-العام-لتوزيع-الملاحظين-على-لجان-الاختباراتتنزيل حقيبة أعمال الاختبارات أحصل على حقيبة أعمال الاختبارات كاملة نسخة رقمية تحتوي على كافة محاضر...
شهادة تخرج لطلاب المرحلة الثانوية وورد قابلة للتعديل تعتبر حفلات التخرج لطلاب وطالبات الصف الثالث ثانوي من الفعاليات المهمة التي تحتفل...