برنامج علاجي للمرحلة المتوسطة |مادة لغتي
نبذة عن التحدي
يمثل طويق رمز إعتزاز وشموخ ومصدر إلهام لكل سعودي لذلك تم اختياره كأسم للبرنامج العلاجي ولتعزيز الهوية الوطنية
ماهو تحدي طويق ؟
تحدي طويق عبارة عن مسابقة تفاعلية شيقة بين الطلاب تتم عبر الانترنت (في المدرسة /البيت ) تطبق مفهوم التعلم القائم على اللعب يمارس فيها الطالب أنشطة تعليمية تنافسية يتم من خلالها إشراك الطالب في حل المشكلات، والإجابة عن الأسئلة أو تنفيذ مهام تعليمية ضمن إطار ممتع ومحفز. هذه المسابقات يمكن أن تكون فردية أو جماعية بين طلاب الفصل أو بشكل موسع مع الفصول أو المدارس الأخرى ، حيث تساهم بشكل فعال في تعزيز نواتج التعلم، خاصة فيما يتعلق بالاستعداد للاختبارات الوطنية حيث تم وضع سؤال على كل مهارة من المهارات الاساسية في المجالات المستهدفة في اختبار نافلس ( الرياضيات / العلوم / القراءة)
في تحدي طويق يجيب المتسابق على مجموعة من الاسئلة وعند الإجابة الصحيحة يحصل على نقاط ويتقدم خطوة حتى يصل إلى قمة جبل طويق ، يمكن تخصيص إعدادت المسابقة وبط عدد النقاط التي يحصل عليها المتسابق إذا أجاب إجابة صحيحة أو عدد المراكز التي يخسرها إذا أجاب إجابة خاطئة مع إمكانية تخصيص أسئلة تحفيزية تنقل المتسابق أكثر من خطوة.
خلال المسابقة يتاح للمعلم مشاهدة الفريق المتقدم وعدد النقاط التي حصل عليها والزمن المستغرق للإجابة على الاسئلة مع عرض لوح المتصدرين عند إنتهاء المسابقة مع إمكانية عرض الاسئلة الصعبة التي تأخر في إجابتها جميع المتسابقين.
الاسئلة في تحدي طويق
تأتي الأسئلة في التحدي على هيئة أسئلة موضوعية (اختيار من متعدد ) مع أربع إجابات تعرض على الطالب بشكل عشوائي لمنعش التخمين أو محاولات الغش الاسئلة مبنية وفق للمهارات المستهدفة في الاختبارات الوطنية نافس حيث يرتبط كل سؤال بمهارة لذلك فهي تعتبر خياراً مناسب للتدريب الطلاب على الاختبارت الوطنية بأسلوب شيق وممتع وفي نفس الوقت محتوى علمي يدعم تعلمهم.
المتطلبات
- انترنت
- جهاز كمبيوتر أو ذكي للمعلم
- جهاز كمبيوتر أو جهاز ذكي بعدد الفرق المشاركة
مؤشرات التقويم الذاتي المرتبطة
- المؤشر
- (1-2-1-1) تعزز المدرسة القيم الأسلامية والهوية الوطنية
- (1-2-1-5) توفر المدرسة برامج وأنشطة تربوية داعمة للسلوك الإيجابي.
- (2-1-1-3) تنوع المدرسة في إستراتيجيات التدريس لتلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.
- (2-1-1-4) تفعل المدرسة التعلم الإلكتروني؛ لتلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.
- (2-1-1-6) تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين.
- (2-1-1-9) تنمي المدرسة المهارات الرقمية لدى المتعلمين
- (2-1-1-10) تعزز المدرسة دافعية المتعلمين للتعلم والاستمتاع
- (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة
- (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام
- (3-2-1-1 ) يظهر المتعلمون الاعتزاز بالقيم والهوية والوطنية
مؤشرات يتوقع أن تتحقق
- (3-1-1-1) يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في مجال القراءة وفقًا للاختبارات الوطنية.
- (3-1-1-4) يحقق المتعلمون تقدمًا في مجال القراءة قياسًا على مستوى أداء المدرسة السابق في الاختبارات الوطنية.
كيف يتم الحصول على التحدي
أحصل على نسختك المجانية الآن