Home التقويم الذاتي أدوات التقويم الذاتي بطاقة رصد الملاحظة الصفية

بطاقة رصد الملاحظة الصفية

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

تعد الملاحظة الصفية إحدى أدوات التقويم التي تستخدم في تقييم الممارسات التعليمية لأداء المعلمين داخل الصف: كيف يهيئ بيئة تعليمية جيدة، وما أساليب التعليم والتعلم التي يستخدمها، وما مستوى تفاعل المعلمين مع المتعلمين وما إستراتيجيات التقويم الواقعية والمتنوعة ،وما أثرها في تعلم المتعلمين، وغير ذلك وللمزيد حول أدوات التقويم الذاتي | الملاحظة الصفية يمكن يمكن الرجوع إلى هذا المقال.

المؤشر (2-1-1-1): توفر المدرسة فرصًا متكافئة للتعلم تلبي احتياجات المتعلمين بمن فيهم ذوي الإعاقة والموهوبين.

يتوافر في بيئة التعلم مصادر، وأنشطة متنوعة تلبي احتياجات المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة والموهوبون.

  • الشواهد الدالة
  • توافر مصادر متنوعة في بيئة التعلم (سمعية / بصرية / سمعية بصرية / حسية)
  • توافر أنشطة تعلم متنوعة.
  • تناسب خصائص المرحلة العمرية
  • تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
  • تحقق سهولة الوصول والاستخدام.
  • منظمة
  • تلبي احتياجات ذوي الإعاقة.
  • تلبي احتياجات سريعي التعلم والموهوبين.

يدار الوقت في بيئة التعلم بفاعلية لدعم التعلم وتلبية احتیاجات المتعلمین بمن فهم ذوي الإعاقة والموهوبین.

  • الشواهد الدالة
  • توزيع الوقت على أنشطة الدرس ومراحله (التهيئة- التنفيذ- التقويم)
  • توزيع الوقت يراعي نوع المادة العلمية ومستوى التعقید.
  • يتوافق عدد الأنشطة وأسلوب تنفيذها مع الوقت المخصص.
  • إتاحة الوقت الكافي للمتعلمين لتنفيذ الأنشطة والمناقشة.
  • تنويع الأنشطة يما يتناسب مع (يراعي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين)
  • توافر المرونة في إدارة الوقت وفقًا للموقف التعليمي
  • تخصيص أنشطة تلبي احتياجات وذوي الإعاقة (إن وجد)
  • تخصيص أنشطة تلبي احتياجات سريعي التعلم

يتاح للمتعلمين فرص متكافئة في الأنشطة والمناقشة الصفية، واستخدام مصادر التعلم.

  • الشواهد الدالة
  • توافر فرص متكافئة للمشاركة في تنفيذ الأنشطة.
  • توافر فرص متكافئة في استخدام مصادر التعلم.
  • توافر فرص متكافئة للمشاركة في المناقشة الصفية.
  • يستخدم المعلم أساليب تحفيز لدعم مشاركة جميع المتعلمين في الأنشطة
  • يشجع ويدعم التعاون بين المتعلمين.
  • يستخدم طرقا وأساليب متنوعة لإتاحة الفرص

المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية.

يتوافق تنفيذ محتوى المناهج المستهدفة مع الخطة الزمنية لتوزيع المنهج.

  • الشواهد الدالة
  • يتوافق تنفيذ محتوى المنهج مع الخطة الزمنية لتوزيع المنهج بنسبة أقل من 50%.
  • نسبة التوافق (من 50 – أقل من 75%)
  • نسبة التوافق (من 75 – أقل من 90%)
  • نسبة التوافق 90 % فأعلى.

المؤشر (2-1-1-3): تنوع المدرسة في إستراتيجيات التدريس لتلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.

يستخدم المعلمون إستراتيجيات تدريس تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة، والمواقف التعليمية.

  • الشواهد الدالة
  • تتسق إستراتيجيات التدريس مع الموقف التعليمي.
  • تركز على المتعلم وتراعي طبيعته.
  • تلاثم خصائص المرحلة العمرية للمتعلمين.
  • تنسق مع الأنشطة ومحتوى المادة العلمية (مادة نظرية، عملية،)
  • تنسق مع نواتج التعلم المستهدفة
  • التوجيه الفردي
  • تشجع على التعلم النشط.
  • تنسم بالشمول
  • تنسم بالتمايز

تتنوع إستراتيجيات التدريس وفقًا لقدرات المتعلمين وتراعي الفروق الفردیة بینهم.

  • الشواهد الدالة
  • تطبيق أساليب لتشخيص مستويات المتعلمين وتحديد احتياجاتهم (قد تكون أسئلة التهيئة)
  • استخدام إستراتيجيات التدريس متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)، مثل: العروض التقديمية، التعلم
  • التشاركي التعاوني، التعلم الذاتي، المناقشة الجماعية، التوجيه الفردي، الأنشطة التفاعلية المتنوعة ارسل
  • سؤالاً، استخدام التقنية الرقمية المتنوعة الكرسي الساخن ، المفاهيم الكرتونية صور رسوم أفلام، تمثيل
  • الأدوار ….. وغيرها)
  • تنوع إستراتيجيات التدريس تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
  • استراتيجيات التدريس تشجع المتعلمين على المشاركة والتعلم.
  • الاستراتيجيات متنوعة (أكثر من طريقة أو أسلوب)
  • يستخدم أنشطة ومواد إضافية لدعم تعلم ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة.
  • يستخدم أنشطة ومواد إثرائية لسريعي التعلم والموهوبين.

المؤشر (2-1-1-4): تفعل المدرسة التعلم الإلكتروني لتلبية احتياجات المتعلمين، ودعم تعلمهم.

  • يدمج المعلم بين التعلم الصفي والتعلم الإلكتروني وفقًا للموقف التعليمي.
  • الشواهد الدالة
  • يوظف أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني في دعم التعلم داخل الصف. (كمصدر لتوسيع المعرفة- تحديد مواد تعليمية)
  • يستخدم أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني التي تناسب الموقف التعليمي.
  • يستخدم أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني وفقًا لقدرات وخصائص المتعلمين ..
  • يقدم محتوى إلكترونيا يتناسب مع موضوع الدرس
  • يستخدم أدوات وتطبيقات إلكترونية متنوعة (الحاسوب-الإنترنت-وسائط متعددة على الحاسوب) ..
  • يوظف أدوات التعلم الإلكتروني في تنفيذ المهام والواجبات المنزلية ..
  • بأنشطة مبتكرة

المؤشر (2-1-1-5): توفر المدرسة أنشطة تعلم تطبيقية ترتبط بحياة المتعلمين.

تركز أنشطة التعلم على تطبيقات عملية ترتبط بحياة المتعلمین.

  • الشواهد الدالة
  • توافر أنشطة تعلم تركز على التطبيقات العملية للمعارف والمهارات مثل: (العروض التقديمية والمناقشات
  • الجماعية والأنشطة العملية)
  • تلائم خصائص المرحلة العمرية للمتعلمين.
  • ترتبط الأنشطة بمواقف من واقع الحياة.
  • تشجع الأنشطة المتعلمين على البحث والاستقصاء.
  • تفعيل التقنية في الأنشطة مثل الفيديوهات والتطبيقات الإلكترونية والوسائط الاجتماعية.
  • تحفز الأنشطة المتعلمين على المشاركة فيها (الأنشطة جاذبة).
  • استخدام مشروعات التعلم القائمة على المشکلات والتحديات.

المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين.

تشجع بيئة التعلم على تنمية مهارات القراءة والكتابة، والمهارات العددية (الحساب) لدى المتعلمين

  • الشواهد الدالة
  • توافر أنشطة تعلم تركز على التطبيقات العملية للمعارف والمهارات مثل: (العروض التقديمية والمناقشات
  • الجماعية والأنشطة العملية)
  • تتوافر مصادر في بيئة التعلم تدعم تنمية مهارات القراءة والكتابة
  • تتوافر مصادر في بيئة التعلم تدعم تنمية المهارات العددية (الحساب).
  • يستخدم المعلم طرقا وأساليب تعزز تنمية مهارات القراءة والكتابة.
  • يستخدم طرقا وأساليب تعزز تنمية المهارات العددية (الحساب)
  • يستخدم طرقا وأساليب متنوعة (أدوات التقنية الرقمية، النصوص، الصور، الرسوم أفلام …… )
  • الطرق والأساليب تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • يوظف المتعلمون مهارات القراءة والكتابة في تنفيذ أنشطة التعلم (قراءة النصوص والمقالات وكتابها)
  • يوظف المتعلمون المهارات العددية (الحساب) في تنفيذ أنشطة التعلم.

المؤشر (2-1-1-7): تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين.

تشجع بينة التعلم على تنمية مهارات التفكير (التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات) لدی المتعلمین.

  • الشواهد الدالة
  • يستخدم المعلم طرقا وأساليب تستهدف تنمية مهارات التفكير الناقد (التحليل، والاستنتاج، والتقويم) لدی
  • جميع المتعلمين
  • . يوظف المتعلمون مهارات التفكير الناقد (مثل: طرح الأسئلة، التحليل والربط بين الأفكار والاستنتاج
  • والتقويم) في تنفيذ أنشطة التعلم
  • يستخدم طرقا وأساليب تستهدف تنمية مهارات حل المشكلات
  • . يوظف المتعلمون خطوات ومهارات حل المشكلات في تنفيذ أنشطة التعلم) مثل: تحديد المشكلة، فهم
  • المشكلة، اختيار الحل المناسب، تقويم الحلول … )
  • يستخدم طرقا وأساليب تستهدف تنمية مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) لدى
  • جميع المتعلمين
  • يوظف المتعلمون التفكير الإبداعي في تنفيذ أنشطة التعلم) مثل: توليد مجموعة من الأفكار متنوعة،
  • أفكار جديدة، حل مهام مفتوحة النهاية، اقتراح حلول إبداعية، إعادة صياغة الأفكار بطرق جديدة)
  • يستخدم طرقا وأساليب متنوعة (أدوات التقنية الرقمية، النصوص، الصور، الرسوم أفلام …… )
  • الطرق والأساليب تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
  • يوفر أنشطة إثرائية لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين

المؤشر (2-1-1-8): تنمي المدرسة المهارات العاطفية والاجتماعية لدى المتعلمين

تشجع بيئة التعلم على التواصل الفعال، والتعاطف والاحترام المتبادل بين المتعلمین.

  • الشواهد الدالة
  • يوفر المعلم أنشطة تعلم وأساليب تستهدف تنمية مهارات التواصل الفعال بين المتعلمين
  • ينظم الحوار والمناقشات الجماعية وتبادل الأفكار والآراء في بيئة التعلم
  • توفر أنشطة تعلم وأساليب تستهدف تنمية القدرة على التحكم في العواطف وضبط الانفعالات.
  • تنظيم بيئة التعلم تشجع العمل التعاوني والمناقشة والحوار الفعال.
  • يعبر المتعلمون عن آرائهم وأفكارهم بثقة ووضوح في بيئة التعلم
  • يسود الاحترام المتبادل والتعاطف بين المتعلمين في بيئة التعلم (الإصغاء بفاعلية، تقبل الآراء ووجهات
  • النظر الأخرى، احترام حقوق الآخرين، تقبل التنوع، المبادرة في تقدم الدعم والمسائدة).
  • يشارك المتعلمون في أنشطة جماعية والعمل بروح الفريق
Exit mobile version