برنامج خفض العنف | رفق

915
برنامج خفض العنف رفق

نظرة عامة على البرنامج:

  • الهدف: تقليل مستوى العنف في المدارس من خلال تعزيز التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي للطلاب، وذلك بتطبيق إجراءات وقائية وعلاجية.
  • الفئة المستهدفة: جميع طلاب التعليم العام في كافة المراحل الدراسية (الابتدائي، المتوسط، الثانوي).

أعمال الموجه الطلابي:

  1. التوعية بمفهوم العنف وأشكاله:
  • تعريف الطلاب وأولياء الأمور والعاملين بالمدرسة بمفهوم العنف وأسبابه وآثاره.
  • تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للعاملين بالمدرسة حول كيفية الوقاية من العنف والتعامل معه.
  1. الكشف عن حالات العنف:
  • استخدام أساليب المشاهدة الواعية والملاحظة العلمية للتعرف على المؤشرات الدالة على احتمالية التعرض للعنف.
  • تطبيق قائمة المؤشرات التي تساعد في الكشف عن حالات العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال والتنمر.
  1. التدخل المبكر:
  • تقديم الدعم النفسي الفوري للمعتدى عليهم، وتعزيز شعورهم بالأمان والتصديق.
  • تنفيذ إجراءات التدخل المبكر لاحتواء الحالات فور حدوثها والتخفيف من آثارها النفسية.
  1. التوجيه والإرشاد:
  • عقد جلسات توجيه فردية وجماعية للطلاب لتعزيز السلوك الإيجابي وتقليل النزعة نحو العنف.
  • تنظيم فعاليات لتعزيز قيم التسامح والحوار واحترام الآخرين.
  1. التعاون مع الأسرة:
  • توعية الأسر بأهمية دعم أبنائهم والتعامل الإيجابي معهم.
  • توجيه الأسر حول كيفية متابعة أبنائهم وتوفير البيئة الأسرية الداعمة.
  1. إدارة الحالات ومتابعتها:
  • حصر حالات العنف في المدرسة ومتابعتها بانتظام.
  • إعداد خطط علاجية لحالات العنف بالتعاون مع الجهات المعنية مثل الرعاية الطلابية والمستشفيات.
  1. تقييم البرنامج:
  • تقييم فعالية البرنامج بشكل دوري من خلال رصد نتائج التدخلات وتحليلها.
  • إعداد تقارير دورية ورفعها للإدارة المعنية لضمان تحقيق أهداف البرنامج.

أهداف البرنامج:

  • نشر ثقافة التعامل الإيجابي والسلمي في المدارس.
  • تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات النفسية اللازمة لمواجهة العنف.
  • تعزيز الوعي بأهمية التوافق النفسي والاجتماعي في البيئة المدرسية.
  • تقليل معدلات العنف المدرسي وتحسين المناخ التعليمي.

استراتيجيات تعزيز المهارات النفسية:

  • التدريب على التفكير الناقد وحل المشكلات: تدريب الطلاب على مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات بطرق سلمية.
  • تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات: تنفيذ أنشطة وبرامج تعزز من ثقة الطلاب بأنفسهم وتقديرهم لذواتهم.
  • التواصل الفعال: تعليم الطلاب مهارات التواصل الفعال والتفاعل الاجتماعي الإيجابي مع زملائهم ومعلميهم.
  • إدارة الانفعالات: تعليم الطلاب كيفية التحكم في انفعالاتهم والتعبير عنها بطرق مناسبة.

هذا البرنامج يسعى إلى خلق بيئة مدرسية آمنة ومحفزة تسهم في تعزيز التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب، مما ينعكس إيجابياً على أدائهم الأكاديمي وسلوكهم الاجتماعي.