نظرة عامة على البرنامج:
- الهدف: تهيئة الطلبة نفسياً واجتماعياً وتربوياً للتكيف مع البيئة الدراسية.
- الفئة المستهدفة: طلبة الصف الأول ابتدائي، وطلبة الصفوف الانتقالية (الرابع ابتدائي، الأول متوسط، الأول ثانوي)، وجميع الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة عند التحضير للاختبارات.
أعمال الموجه الطلابي:
- الاستعداد لتنفيذ البرنامج:
- التعاون مع أعضاء لجنة التهيئة لاستقبال طلبة الصف الأول الابتدائي.
- تعريف المجتمع المدرسي وأولياء الأمور ببرنامج الأسبوع التمهيدي وخصائص نمو المرحلة العمرية لطالب الصف الأول الابتدائي.
- تصميم البطاقات التعريفية للطلاب المستجدين بالتعاون مع أعضاء اللجنة المنفذة.
- متابعة الطلبة:
- متابعة الطلبة خلال الأسبوع التمهيدي لاكتشاف ورصد الحالات الطارئة ودراستها.
- إعداد برنامج توجيهي علاجي للحالات الخاصة التي تظهر خلال الأسبوع التمهيدي وتنفيذه مع فريق البرنامج.
- معالجة المشكلات السلوكية والنفسية التي تظهر أثناء تنفيذ البرنامج وتحويلها إلى جهات الاختصاص إذا لزم الأمر.
- الإشراف على التنفيذ:
- الإشراف على تنفيذ فقرات البرنامج التربوي وفق البرنامج الزمني المحدد في الخطة.
- المشاركة مع وكيل المدرسة ومعلمي الصف الأول في توزيع الطلبة على الصفوف الدراسية.
- المشاركة في تقييم البرنامج بموضوعية تامة وفق النموذج الوارد في الدليل.
- دور الأسرة:
- توجيه الأسرة للمشاركة في فعاليات البرنامج ومساعدة الطالب على التكيف مع المدرسة.
- إحاطة الموجه الطلابي بأي تغير غير محمود في سلوك الطالب أثناء الأسبوع التمهيدي.
إجراءات التهيئة الإرشادية:
- للصفوف الانتقالية: تهيئة الطلبة لتحقيق التكيف النفسي والتربوي، وتبصيرهم بطبيعة الصفوف ومتطلباتها.
- للاختبارات: مساعدة الطلبة على تحديد أهدافهم وتنظيم وقتهم واكتساب مهارات المذاكرة والاستعداد للاختبارات.
المشكلات السلوكية والنفسية:
- تصنيف المشكلات إلى ثلاثة مستويات: العادي، ظهور المشكلة، والإحالة.
- أمثلة على المشكلات السلوكية: الخوف من المدرسة، اضطرابات اللغة والكلام، الصمت الاختياري، البكاء، نقص الانتباه وفرط النشاط، التبول اللاإرادي، التخريب، الخجل، الانطواء والعزلة.
ملاحظة: هذه الإجراءات تشمل أيضاً التعاون مع المعلمين والأسر لتحقيق أهداف البرنامج، وضمان التكيف السلس للطلبة مع البيئة المدرسية الجديدة.