برنامج الاستخدام الآمن للأنترنت والألعاب الإلكترونية

1083
الاستخدام الآمن للأنترنت والألعاب الإلكترونية
الاستخدام الآمن للأنترنت والألعاب الإلكترونية
  • الهدف: توعية المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية وتزويدهم بالمهارات والأساليب التربوية المناسبة للتعامل معها.
  • الفئة المستهدفة: الطلاب والطالبات، أولياء الأمور، المجتمع المدرسي.

أعمال الموجه الطلابي:

  1. تنفيذ خطة البرنامج:
  • تنفيذ خطة برنامج الوقاية من مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية في المدرسة.
  • تفعيل أساليب الكشف والتدخل المبكر والبرامج الوقائية والعلاجية للوقاية من مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  1. تنظيم البرامج الحوارية:
  • تنظيم البرامج الحوارية التي تنمي مهارة التفكير الناقد لدى الطلاب والطالبات.
  • تدريب الطلاب والطالبات على المهارات السلوكية والفكرية.
  1. تشجيع التفكير الناقد:
  • تشجيع الطلاب والطالبات على التفكير الناقد لتحليل إيجابيات وسلبيات الإنترنت والألعاب الإلكترونية من خلال جلسات الحوار والنقاش.
  • تزويد الطلاب والطالبات بالخبرات التربوية وأخلاقيات المواطنة الرقمية.
  1. التوعية والإرشاد:
  • توعية الطلاب بما يتوجب عليهم فعله في حالة تعرضهم لأي مشكلة عبر الإنترنت.
  • تعزيز الهوية الثقافية وروح الانتماء والتربية على المواطنة الصالحة.
  • تبادل الخبرات مع الموجهين الطلابيين المتميزين في تنفيذ البرنامج في المدارس.
  1. التواصل مع أولياء الأمور:
  • تزويد منسوبي المدرسة وأولياء الأمور بالأساليب التربوية والوقائية الملائمة لخفض حالات العنف الناتجة عن استخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  • توعية منسوبي المدرسة والطلاب وأولياء الأمور بقواعد السلوك والمواظبة.
  1. التوجيه الفردي والجمعي:
  • تفعيل التوجيه الفردي والجمعي ودراسة الحالة مع حالات إساءة استخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  • تنظيم دورات تدريبية لأولياء الأمور للتوعية بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية على الطلاب.
  1. التعاون مع المختصين:
  • الاستعانة بالمختصين في إدارة/ قسم التوجيه الطلابي لفهم أعمق للحالات المتعرضة للإساءة من الإنترنت والألعاب الإلكترونية وتقديم الخدمة اللازمة.
  1. المتابعة والتقييم:
  • متابعة تنفيذ البرنامج وتقييمه بشكل دوري لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.
  • إعداد تقارير دورية عن مخرجات البرنامج ورفعها للإدارة المعنية.

أهداف البرنامج:

  • توعية المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  • تزويد أولياء الأمور والمجتمع المدرسي بالأساليب الوقائية المناسبة.
  • تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات اللازمة للتعامل مع مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
  • الحد من التنمر الإلكتروني الذي قد يتعرض له الطلاب والطالبات.
  • تعزيز القيّم السلوكية للتعامل الرقمي أثناء ممارسة الإنترنت والألعاب الإلكترونية.