- الهدف: توعية المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية وتزويدهم بالمهارات والأساليب التربوية المناسبة للتعامل معها.
- الفئة المستهدفة: الطلاب والطالبات، أولياء الأمور، المجتمع المدرسي.
أعمال الموجه الطلابي:
- تنفيذ خطة البرنامج:
- تنفيذ خطة برنامج الوقاية من مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية في المدرسة.
- تفعيل أساليب الكشف والتدخل المبكر والبرامج الوقائية والعلاجية للوقاية من مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
- تنظيم البرامج الحوارية:
- تنظيم البرامج الحوارية التي تنمي مهارة التفكير الناقد لدى الطلاب والطالبات.
- تدريب الطلاب والطالبات على المهارات السلوكية والفكرية.
- تشجيع التفكير الناقد:
- تشجيع الطلاب والطالبات على التفكير الناقد لتحليل إيجابيات وسلبيات الإنترنت والألعاب الإلكترونية من خلال جلسات الحوار والنقاش.
- تزويد الطلاب والطالبات بالخبرات التربوية وأخلاقيات المواطنة الرقمية.
- التوعية والإرشاد:
- توعية الطلاب بما يتوجب عليهم فعله في حالة تعرضهم لأي مشكلة عبر الإنترنت.
- تعزيز الهوية الثقافية وروح الانتماء والتربية على المواطنة الصالحة.
- تبادل الخبرات مع الموجهين الطلابيين المتميزين في تنفيذ البرنامج في المدارس.
- التواصل مع أولياء الأمور:
- تزويد منسوبي المدرسة وأولياء الأمور بالأساليب التربوية والوقائية الملائمة لخفض حالات العنف الناتجة عن استخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
- توعية منسوبي المدرسة والطلاب وأولياء الأمور بقواعد السلوك والمواظبة.
- التوجيه الفردي والجمعي:
- تفعيل التوجيه الفردي والجمعي ودراسة الحالة مع حالات إساءة استخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
- تنظيم دورات تدريبية لأولياء الأمور للتوعية بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية على الطلاب.
- التعاون مع المختصين:
- الاستعانة بالمختصين في إدارة/ قسم التوجيه الطلابي لفهم أعمق للحالات المتعرضة للإساءة من الإنترنت والألعاب الإلكترونية وتقديم الخدمة اللازمة.
- المتابعة والتقييم:
- متابعة تنفيذ البرنامج وتقييمه بشكل دوري لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.
- إعداد تقارير دورية عن مخرجات البرنامج ورفعها للإدارة المعنية.
أهداف البرنامج:
- توعية المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بمخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
- تزويد أولياء الأمور والمجتمع المدرسي بالأساليب الوقائية المناسبة.
- تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات اللازمة للتعامل مع مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية.
- الحد من التنمر الإلكتروني الذي قد يتعرض له الطلاب والطالبات.
- تعزيز القيّم السلوكية للتعامل الرقمي أثناء ممارسة الإنترنت والألعاب الإلكترونية.