🟣شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال الإدارة المدرسية : معيار المجتمع المدرسي
🔵المؤشر (1-4-1-7) تنفذ المدرسة الخطة التحسين بناء على نتائج التقويم المدرسي وتتابعها
تنفيذ خطة التحسين بناءً على نتائج التقويم المدرسي يشمل عدة خطوات ويتطلب التنسيق بين اللجنة الإدارية والمعلمين ومنها
🔹تحليل نتائج التقويم تحليل شامل لفهم نقاط القوة والضعف وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين
🔹تحديد الأهداف التحسينية ووضع خطة تحسين تحدد الإجراءات والموارد المطلوبة لتحقيق الأهداف المحددة
🔹متابعة تقدم التنفيذ عبر عقد اجتماعات دورية لمتابعة تقدم تنفيذ خطة التحسين ومعالجة أي تحديات تواجهه
🔹تشجيع المعلمين والطلاب على المشاركة الفعّالة في تنفيذ خطة التحسين وتقديم ملاحظاتهم
📁الشواهد المتوقعة
🔸توجد خطة للتحسين
🔸خطة التحسين مبنيه على نتائج التقويم المدرسي
🔸توافر جدول زمني في الخطة
🔸تحديد الأدوار والمسؤوليات في الخطة
🔸تحدد المتطلبات والموارد اللازمة وإجراءات التنفيذ ( التغييرات في الممارسة التي تنوي المدرسة إجراءها)
🔸توافر برامج وأنشطة لمعالجة جوانب التحسين
🔸البرامج والأنشطة متنوعة
🔸تركز على الأولويات وفقا لنتائج التقويم المدرسي
🔸تشرك منسوبي المدرسة في إعداد خطة التحسين
🔸تحديد مؤشر الإنجاز في الخطة
📁الوثائق
🔻سجل تطوير وتحسين الخطة التشغيلية
🔻سجل اللجنة الإدارية
✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر
❇️للاطلاع على الموضوع السابق
المؤشر (1-4-1-6) تطبق المدرسة التقويم الذاتي المبني على المعايير المعتمدة من الهيئة
للحصول على خطة تحسين التقويم الذاتي