🟠مجال الإدارة المدرسية
🟠معيار قيادة العملية التعليمية
🔵المؤشر (1-2-1-4) تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة وتتابع تطبيقها
🔹يستهدف هذا المؤشر قياس أداء المدرسة من خلال البرامج والأنشطة التي تنفذها للتوعية بقواعد السلوك والمواظبة وأيضاً متابعة تطبيقها، حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال
🔹تنفيذ ورش عمل للطلاب حول قواعد السلوك والمخالفات التي يجب عليهم تجنبها
🔹تضمين قواعد السلوك في الأنشطة الأخرى التي تنفذها المدرسة
🔹توزيع منشورات تشرح قواعد السلوك والمواظبة بشكل مفصل
🔹تقديم تغذية راجعة حول التصرفات الصحيحة والسلوك المتوقع
🔹متابعة تطبيق الطلاب للقواعد وتعزيز السلوك الإيجابي
🔹تحفيز أولياء الأمور عبر وسائل التواصل وخلال لقاءات مجالس أولياء الأمور بضرورة حث أبنائهم على الالتزام بقواعد السلوك
📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر إجراءات لنشر قواعد السلوك والمواظبة
🔸تطبق المدرسة برامج توعوية بقواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
🔸تستخدم أساليب متنوعة للنشر
🔸مستمرة (مرتين على الأقل في السنة)
🔸تتابع التزام المعلمين بقواعد السلوك والانضباط المدرسي
🔸تستخدم أساليب متنوعة للمتابعة
🔸تطبيق إجراءات واضحة للحد من الغياب
📁الوثائق
🔻سجل التوجيه والإرشاد
🔻سجل الانضباط المدرسي
🔻سجل التوقيع على قواعد السلوك والمواظبة
🔻سجل الحالات الطارئة
🔻سجل المخالفات السلوكية
🔻سجل البرامج الوقائية والعلاجية
🔻سجل تعزيز السلوك الإيجابي
✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر
للإطلاع على الموضوع السابق
▫️ معيار قيادة العملية التعليمية (1-2-1-3) توفر المدرسة مناخاً آمناً للتعلم والنمو نفسياً واجتماعياً