Home التقويم الذاتي أدوات التقويم الذاتي التقويم المدرسي | مقابلة الموجة الطلابي

التقويم المدرسي | مقابلة الموجة الطلابي

شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

تعتبر المقابلات أحد الأدوات المستخدمة في التقويم المدرسي ويقوم بتنفيذها كل من فريق التقويم الذاتي في المدرسة وأيضاً فريق التقويم الخارجي أثناء الزيارة ويمكن الرجوع للمقال أدوات التقويم الذاتي | المقابلات للحصول على المزيد من التفاصيل

أسئلة مقابلة الموجه الطلابي

  • كيف تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الممارسات والإجراءات المدرسية؟
  • تستهدف المدرسة تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في خططها.
  • توافر برامج وأنشطة تعزز القيم الإسلامية لدى المتعلمين.
  • توافر برامج وأنشطة تعزز
  • الهوية الوطنية وقيم الانتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة لدى المتعلمين.
  • توافر برامج توعوية للمجتمع المحلي تعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
  • توافر برامج تدريبية للمعلمين حول كيفية تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الفصول الدراسية وخارجها.
  • الاحتفاء بالمناسبات الوطنية مثل: (اليوم الوطني، يوم التأسيس، يوم العلم) لتعزيز الهوية الوطنية في المجتمع المدرسي.
  • تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في البرامج المدرسية.
  • تفعل المناسبات لتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية في الأنشطة غير الصفية.
  • تنفيذ البرامج والأنشطة بأساليب متنوعة.
  • (جوانب الإبداع والابتكار).
  • كيف توفر برامج وانشطة لمعالجة مشكلات التنمر، والوقاية منها؟
    توافر برامج وأنشطة توعوية وقائية للحد من مشكلات التنمر
  • متنوعة.
  • مستمرة.
  • تستخدم أساليب استباقية للكشف عن حالات التنمر.
  • توافر برامج لمعالجة حالات التنمر إن وجدت.
  • توافر إجراءات سهلة وآمنة للإبلاغ عن حالات التنمر.
  • نادرًا ما تظهر حالات التنمر.
  • تتابع نتائج وأعمال مجالس الحوار الطلابية.
  • توافر الاستشارات والدعم النفسي والاجتماعي للمتعلمين،
  • جوانب أخرى لم تذكر (جوانب الإبداع والابتكار).
  • كيف تطبق إجراءات متابعة الالتزام بقواعد السلوك والمواظبة؟
    تنشر المدرسة قواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
  • بطرق متنوعة.
  • تقدم برامج توعوية متنوعة بقواعد السلوك والمواظبة في المجتمع المدرسي
  • حصر الحضور والغياب للمتعلمين وتوثيقه.
  • بشكل مستمر
  • تحليل ودراسة أسباب الغياب
  • وضع خطط لمعالجة الغياب بالشراكة مع الأسرة.
  • متابعة
  • متابعة تنفيذ خطط المعالجة.
  • تقديم حوافز معلنة للانضباط المدرسي للمتعلمين.
  • تطبيق إجراءات واضحة ومعلنة للمساءلة عن الغياب
  • تطبيق إجراءات واضحة للحد من المخالفات السلوكیة.
  • تقديم الحوافز التشجيعية
  • كيف تطبق المدرسة إجراءات محددة للكشف عن المشكلات السلوكية، ومعالجتها؟
  • توفير برامج وأنشطة وقائية؛ لتعزيز السلوك الإيجابي لدى المتعلمين.
  • البرامج والأنشطة متنوعة
  • تطبيق أدوات للكشف عن المشكلات السلوكية ورصدها.
  • الأدوات متنوعة (استبانات أو مقابلات (متعلم، معلم، أولياء أمور).
  • ملاحظة ومتابعة سلوك المتعلمين وتسجيل المشكلات السلوكية.
  • تطبيق نماذج لتقويم السلوك الطلابي وتحديد المشكلات السلوكية وتحليلها.
  • تطبيق برامج وأساليب لمعالجة المشكلات السلوكية (تطبيق فنيات الإرشاد النفسي وأساليب تعديل السلوك) لدى المتعلمين
  • عقد اجتماعات فردية وجمعية مع المتعلمين لمناقشة ومعالجة المشکلات السلوكية.
  • التواصل مع الأسرة لمناقشة المشکلات السلوكية وتقدیم الحلول لمعالجتہها.
  • كيف توفر فرصًا لمشاركة الأسرة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها؟
  • تضع المدرسة خطة للأنشطة غير الصفية والفعاليات بمشاركة الأسرة.
  • تنظم اجتماعات أو ورش عمل مع الأسرة لمناقشة الأنشطة غير الصفية والفعاليات المقترحة
  • توافر أساليب متنوعة للتواصل مع الأسرة.
  • الإعلان عن أنشطة المدرسة غير الصفية وفعالياتها.
  • دعوة الأسرة للمشاركة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها (مثل الرحلات المدرسية، المسابقات، والأعمال التطوعية)
  • توافر أنشطة وبرامج لتوعية المجتمع المدرسي بأهمية مشاركة الأسرة ودورها في دعم تعلم أبنائهم
  • توفير حوافز تشجع الأسرة على المشاركة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات التي تنفذها.
  • تتابع وتوثق مشاركة الأسرة في الأنشطة غير الصفية والفعاليات
  • كيف يظهر المتعلمون الاعتزاز بالقيم والهوية الوطنية؟
  • المبادرة إلى المشاركة في أنشطة الفعاليات الوطنية مثل: اليوم الوطني، ويوم التأسيس، ويوم العلم، وغيرها.
  • التعبير الإيجابي عن حب الوطن والانتماء له.
  • الاعتزاز بالوطن ومنجزاته، والولاء لقيادته الرشيدة.
  • الاعتزاز باللغة العربية والهوية الثقافية.
  • المحافظة على البيئة والمرافق العامة.
  • الالتزام بالأنظمة والقوانين الوطنية
  • المشاركة في الأنشطة المدرسية المتعلقة بالثقافة والتراث الوطني.
  • المشاركة في أنشطة التوعية بالثقافة والتراث الوطني في المجتمع المحلي.
  • تمثيل القيم الأخلاقية والإنسانية والوطنية في التعامل مع الآخرين.
  • كيف يظهر المتعلمون التزامًا بالممارسات الصحية السليمة؟
  • تطبيق إجراءات الأمن والسلامة عند الدخول والخروج من المدرسة.
  • الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض.
  • الحرص على شرب الماء بشكل منتظم.
  • الإبلاغ عن أي أعراض مرضية.
  • المشاركة في برامج تعزيز الممارسات الصحية السليمة التي تنفذها المدرسة.
  • الحرص على ممارسة النشاط البدني.
  • تقل الأمراض في المدرسة.
  • الالتزام بالنظافة الشخصية بشکل مستمر.
  • الاتزام بتناول الطعام الصحي والمتوازن
  • كيف يظهر المتعلمون التزامًا بقواعد السلوك والانضباط المدرسي؟
  • التزام الحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد.
  • الالتزام بارتداء الزي المدرسي المحدد.
  • الحرص على المظهر اللائق والنظافة الشخصية.
  • الالتزام بالقواعد الأخلاقية والسلوكية المعمول بها في المدرسة.
  • الالتزام بالانضباط الصفي.
  • يسود الهدوء والتركيز أثناء الدراسة والتحضير للامتحانات.
  • المشاركة في جميع الأنشطة المدرسية المختلفة، مثل الرياضة والفنون والمسابقات الثقافية.
  • لالتزام بالجدول الزمني والتحضير للدروس وإجراء الواجبات المدرسية في الوقت المحدد.
  • الالتزام بالنظافة والنظام في المدرسة والحفاظ على نظافة الصفوف والممرات.
  • الالتزام بالانضباط والروح الرياضية في الأنشطة الرياضية والمسابقات.
  • كيف يظهر المتعلمون احترام التنوع الثقافي في المجتمع؟
  • المبادرة إلى المشاركة في الأنشطة الثقافية المختلفة (مثل: الاحتفالات والمهرجانات والمعارض التي تعزز التنوع الثقافي).
  • يظهرون الاعتزاز بهويتهم وثقافتهم
  • يعبرون عن اعتزازهم وفخرهم بدينهم ولغتهم.
  • المشاركة في برامج الحوار والتواصل مع الآخرين لفهم ثقافاتهم، ومعارفهم، وتبادل الخبرات والآراء.
  • يظهرون الاحترام المتبادل في المجتمع المدرسي.
  • يسود التعاطف وتقبل التنوع في المجتمع المدرسي.
  • تقبل الرأي الأخر تعاون المتعلمين مع بعضهم في الأنشطة المختلفة التواصل البناء

استخدم كود الخصم (web24)على سجلات التقويم الذاتي

Exit mobile version