خطوات التقويم الذاتي من البداية وحتى التميز

566
شرح خطوات تنفيذ التقويم الذاتي

التقويم الذاتي يمثل ركيزة أساسية لتحقيق التحسين المستمر في جودة التعليم. فهو لا يقتصر على عملية تقييمية بل هو جسر يصل بين الواقع والطموح، يتيح للمدارس التعرف على نقاط القوة والفرص التي يمكن البناء عليها، مع تفعيل استراتيجيات التحسين بناءً على أسس واقعية ومنهجية. ومع تطور الأدوات التقنية، أصبح من الممكن للمدارس إجراء هذا التقييم بطرق أكثر فعالية وشفافية، مما يعزز من قدراتها على التطور والتميز المستدام.

ما هو التقويم الذاتي؟

عمليات منهجية مستمرة لجمع البيانات عن أداء مدارس التعليم العام بأساليب، وأدوات تقويم متنوعة لتحليلها وتحديد مستوى جودة أدائها في ضوء معاییر، ومحکات محددة سابقًا، وتقديم مقترحات للتحسين والتطوير، ويتكون التقويم من:

  • – التقويم الذاتي.
  • -التقويم الخارجي.

التقويم الذاتي المدرسي

عملية منهجية مستمرة لجمع البيانات عن أداء مدارس التعليم العام بأساليب وأدوات متعددة؛ لتحليلها والحكم على مستوى جودتها في ضوء معايير ومحكات محددة سابقا، وتقديم مقترحات التحسين والتطوير.

التقويم الذاتي للمدرسة doc

هو العمليات والإجراءات التي تقوم بها المدارس لمراقبة أدائها والتحقق من فاعليته وكفاءته باستخدام المعايير والأدوات المعتمدة من الهيئة؛ لتمكين المدرسة من تطوير أدائها وتحسينه، واستدامة التميز فيها.

فريق التقويم الذاتي

فريق يكونه مدير المدرسة للقيام بعمليات التقويم الذاتي، ومشاركة أعضاء مجتمع المدرسة استنادًا إلى معايير التقويم والاعتماد المدرسي المعتمدة من الهيئة.

منصة التقويم الذاتي

نظام تقني لأتمتة وإدارة عمليات وإجراءات التقويم المدرسي (الذاتي / الخارجي).

التقرير النهائي

وثيقة تحدد مستوى أداء المدرسة وفقًا لمعايير التقويم والاعتماد المدرسي المعتمدة من قبل الهيئة.

أهداف التقويم الذاتي

يهدف التقويم الذاتي بشكل عام إلى تمكين المدرسة من التعرف بذاتها على جوانب القوة وفرص التحسين لديها لتكون منطلقاً للتطوير والتحسين الذاتي المستمر

أهداف التقويم الذاتي
أهداف التقويم الذاتي

إجراءات التقويم الذاتي

  1. تشكيل فريق التقويم الذاتي
  2. تسجيل مدير المدرسة في منصة تميز
  3. إكمال الأعضاء بياناتهم في منصة تميز.
  4. إضافة بيانات أعضاء فريق التقويم الذاتي
  5. تعبئة نموذج الجاهزية
  6. البدء أعمال التقويم الذاتي (المقابلات-الاستبانات – الملاحظة – تحليل الوثائق)
  7. صدور التقرير الأولي
  8. إعداد خطة التحسين

مجالات التقويم الذاتي

  • مجال الإدارة المدرسية
  • مجال نواتج التعلم
  • مجال التعليم والتعلم
  • مجال البيئة المدرسية

مجال الإدارة المدرسية

يحتوي مجال مجال الإدارة المدرسية على أربعة معايير وهي معيار التخطيط معيار قيادة العملية التعليمية – معيار المجتمع المدرسي – معيار التطوير المؤسسي

مجال نواتج التعلم

يحتوي مجال نواتج التعلم على معيارين وهما معيار بناء خبرات التعلم – معيار تقويم التعلم

مجال نواتج التعلم

يحتوي مجال نواتج التعلم على معيارين وهما نواتج التحصيل التعليمي – معيار التطور الشخصي والاجتماعي

مجال البيئة المدرسية

يحتوي مجال البيئة المدرسية على معيارين وهما معيار المبنى المدرسي – ومعيار الأن والسلامة

معايير التقويم الذاتي

يستخدم فريق التقويم الذاتي معايير تقويم المدارس والأدوات المعتمدة من الهيئة؛ ويعمل عليها من خلال المنصة الرقمية للتقويم المدرسي، إلى جانب استخدام ما توفره الهيئة من اختبارات مقننة ومعتمدة لقياس نواتج التعلم ومنها الاختبارات الوطنية، واستخدام نتائجها في المجال الثالث “نواتج التعلم”

منصة التقويم الذاتي (منصة تميز)

https://sea.etec.gov.sa