Home الاختبار المعياري بيزا البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA

الاختبار المعياري

ماهو البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA ؟


🌏 دراسة دولية تستهدف الطلبة في سن 15 سنة لقياس مدى اكتسابهم للمهارات الحياتية في الرياضيات والعلوم والقراءة. بدأت هذه الدراسة لأول مرة في عام 2000 م وتعقد كل ثلاث سنوات بحيث يمكن قياس التغيّرات على مر الزمن.

الهدف من تطبيق اختبار بيزا

معرفة مدى قرب أو بعد التلاميذ من مهارات وكفايات التعليم الإلزامي للمدارس بغرض إعدادهم لمواجهة التحديات المستقبلية.
تهيئة التلاميذ لدخول الميدان كقوى عاملة.
مثال:

  • هل لديهم القدرة على التحليل ؟
  • هل لديهم القدرة على وضع الأسباب؟
  • هل لديهم القدرة على التواصل مع أفكارهم بفاعلية؟

بتعبير آخر مدى اكتساب التلميذ لبعض المعارف والمهارات الضرورية للتفاعل مع المجتمع

المجالات المستهدفة في اختبار PISA

  • 1⃣| المعرفة القرائية
  • 2⃣| معرفة الرياضيات
  • 3⃣| معرفة العلوم

1⃣| المعرفة القرائية

تقيس معرفة القراءة للبرنامج الدولي PISA قدرات الطالب على فهم واستيعاب واستخدام النصوص المكتوبة ، كي يحقق أهدافه في الحياة وينمي معرفته وإمكانياته ، ويشارك بفاعلية في مجتمعه.

يتم تنظيم إطار معرفة القراءة ل PISA في ثلاثة مستويات :

  • الوصول إلى المعلومات واسترجاعها (الفهم و التذكر) .
  • الدمج و تفسير الرّوابط في النّص نفسه وبين مجموعة من النّصوص ذات الصّلة .
  • تقييم النّصوص وتأملها.

قياس معرفة القراءة

أنواع النصوص في اختبارات PISA

تختلف النوص من حيث

  • الغرض: (مهنية تتعلق بعالم العمل – تربوية تستخدم في التعليم – عامة تتعلق بالمجتمع والتعاملات العامة – شخصية مرتبطة بالحاجات والمتطلبات الشخصية)
  • الموضوع: التعليمات والاجراءات تقدم توجيهات وإرشادات – الاقناع ” الاقناع في مووع ما – الاخبار ” إعلام المتلقي بالمستجدات – السرد ” القصة أو المسرحبة أو الرواية ” – الوصف ” الاماكن أو المشاهد أو الأشخاص)
  • القالب : (مطبوع على ورق – الكتروني عبر منصة اختبار)
  • التنسيق: (نصوص متعددة جمعت من أكثر من مصدر – نصوص مركبة تشتمل النوعين – نصوص غير ممتدة” استمارات | رسوم بيانية | الخرائط والجداول – نصوص ممتدة في جمل وفقرات)
  • البناء : (قابلة للإضافة والتعديل – مؤلفة غير قابلة للإضافة والتعديل)

أنواع الأسئلة

  • أسئلة اختيار من مُتعدد.
  • أسئلة اختيار من مُتعدد مُركبة.
  • أسئلة مقالية قصيرة.
  • أسئلة مقالية ذات إجابات مُقيّدة ( مُغلقة).
  • أسئلة مقالية ذات إجابات حرّة (مفتوحة).
Exit mobile version