Home Blog Page 9

مفهوم خطة المدرسة التعليمية

خطة المدرسة التعليمية
خطة المدرسة التعليمية

تهتم المدرسة بتعزيز ودعم العلاقات الإيجابية بينها وبين الأسرة؛ ترسيخاً للشراكة الحقيقية وتحقيقاً للأدوار التبادلية المشتركة الداعمة للعملية التعليمية، ورغبة في رفع مستوى
الوعي تجاه هذه الادوار ولكي يدرك كلا الطرفين ما لديهما من مهام تصب في مصلحة الطلاب.وتأتي الخطط التعليمية للمدرسة لتشكل نواة الشراكة الحقيقية والإيجابية بين الأسرة والمدرسة، باعتبارها إحدى أولويات العمل التعليمي، حيث تدرك الإدارة المدرسية والمعلمون
أهمية الخطط التعليمية ومدى انعكاس أهدافها على العلاقة بين المدرسة والأسرة.
ويمثل أسبوع التهيئة دوراً مهماً في تعزيز شراكة الأسرة مع المدرسة ودعم العملية التعليمية، حيث تقوم المدرسة بإطلاع أولياء الأمور على أهداف العملية التعليمية وتوضيح
أولوياتها والموضوعات الدراسية واللوائح والتنظيمات المدرسية والأنشطة والفعاليات والمناسبات التى تعنى المدرسة بتنفيذها تحقيقاً للأهداف التالية:
1 | تحسين مخرجات التعلم من خلال مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية.
2 | إبراز دور أولياء الأمور في تعزيز تعلم أبنائهم وأهمية التواصل بينهم وبين المدرسة.
3 | دعم أولياء الأمور ببعض الإرشادات لمتابعة الجوانب التعليمية لأبنائهم.
4 | تشجيع أولياء الأمور على المشاركة الفاعلة في الخدمات التعليمية المقدمة لأبنائهم.
5 | توعية أولياء الأمور بطبيعة الأنشطة التعليمية المختلفة، وتقديم فرص متنوعة لهم للمشاركة في الأنشطة المدرسية.
6 | تحفيز أولياء الأمور للمشاركة في تعزيز القيم وأنماط السلوك الإيجابية لدى أبنائهم.

الخطة التعليمية الفصلية

الإطار التفصيلي المناسبات وفعاليات المدرسة بما فيها مواعيد اليوم الوطني ويوم التأسيس والاختبارات والأيام العالمية خلال الفصل الدراسي، تضعها لجنة التميز وتعلن بداية كل فصل دراسي يمكن الحصول على قالب الخطة التعليمية هنا

خطة التعلم الأسبوعية

الإطار التفصيلي لأهداف التعلم والواجبات المنزلية للطالب، يضعها معلمو الصف (وفق التخصص) وتسلم لولي الأمر أسبوعياً.

لجنة التحصيل الدراسي

فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لضمان تطبيق اختبارات التحصيل الدراسي بما يسهم في تجويد نواتج التعلم.

اللجنة الإدارية

فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإقرار الخطة التشغيلية للمدرسة.

مجتمعات التعلم المهني

فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإعداد الخطة التشغيلية وتشجيع أفضل الممارسات لتحقيق التميز المؤسسي والتخصصي.

لجنة التميز

فريق من المعلمين يعملون بصورة تعاونية بهدف تبادل الخبرات ومعالجة الصعوبات لضمان أفضل النتائج.

القيم

الأسس والمبادئ التي يتبناها الطالب وتظهر آثارها في أقواله وأفعاله واتجاهاته.

السلوك

كل ما يصدر من الطالب من أقوال أو أفعال حركية أو لفظية أثناء تعامله مع منسوبي المدرسة وعناصر البيئة المدرسية وأنظمتها في المواقف المختلفة.

المواظبة

التزام الطالب بالحضور إلى المدرسة أو من خلال المنصات التعليمية المعتمدة حسب المواعيد الرسمية المحددة لذلك من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته.

الأنشطة

كل ما يكتسبه الطالب من معارف ومهارات وقيم أثناء المرحلة التعليمية المحددة له.

الأنشطة غير الصفية

أنشطة تقوم المدرسة بتنظيمها والإشراف عليها خارج نطاق حصص التدريس المنهجية مكملة للنشاطات الصفية، ومتناسبة مع أهداف المدرسة ورؤيتها.

نواتج التعلم

التركيز على رفع مستوى المهارات في القراءة والرياضيات والعلوم كأساس لكل العلوم والمعارف والمهارات.

الأنشطة الصفية

إعادة توجيه بوصلة التركيز إلى القيم والمهارات والأنشطة الصفية وغير الصفية لتحفيز التعلم النشط والاتجاهات الإيجابية بدلّا من التركيز على المعارف
فقط. بهدف زيادة الوعي لدى الطلاب نحو الاتجاهات الإجابية ونحو التعلم والمدرسة، ليكون قائداً لرحلة التعلم الخاصة به ويدعم مهارات التعلم الذاتي
والتطوير المستمر لقدراته في ظل توافر منافذ المعرفة. وبالإضافة لذلك، فهي مكون رئيس لتأسيس رحلة تعليمية متكاملة وممتعة.

الأنشطة المدرسية

يمثل تقويم نواتج التعلم مانسبته ٤٠٪ من مجمل أوزان معايير التقويم المدرسي مما يدل على أهميته. تأكيدًا على شمولية نواتج التعلم للمعارف
والمهارات والقيم في كل مادة، أو مجال تخصصي.

تحسين رحلة الطالب التعليمية لتكون رحلة ممتعة ومتكاملة تشمل بالإضافة إلى ماسبق، التركيز على نقاط الضعف في الرحلة لتحسين عملياتها. ويتطلب
ذلك النظر من منظور ما يواجهه الطالب وولي الأمر من تحديات والإسراع بحلها عبر القنوات اللازمة.

تحقيق مستوى مرتفع في الانضباط المدرسي بالتركيز على تعزيز قيم التعلم والمثابرة والاتجاهات الإيجابية نحو المدرسة.

تفعيل مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة المدرسية يعد أحد الممكنات التى تسهم في تعزيز القيم والتعلم الفاعل لأبنائهم.

للحصول على الخطط الدراسية

https://schoolstroe.com/category/WPEnv

إعداد الخطة التشغيلية للمدرسة

الخطة التشغيلية للمدرسة

ما المقصود بالخطة التشغيلية للمدرسة؟

الخطة التشغيلية للمدرسة هي وثيقة تفصيلية تهدف إلى تنظيم وتوجيه الجهود لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمدرسة خلال فترة زمنية محددة، عادةً تكون سنة دراسية. تتضمن الخطة التشغيلية مجموعة من الأهداف والمبادرات والأنشطة التي تستند إلى تحليل شامل لاحتياجات المدرسة وأولويات التطوير ، فيما يلي جميع ما يرتبط بها وفق اشتراطات هيئة تقويم التعليم

🟢ماهي عناصر الخطة التشغيلية ؟

تشمل الخطة التشغيلية رؤية ورسالة وأهداف المدرسة بالإضافة إلى تحليل الواقع الداخلي والخارجي للمدرسة من خلال عدد من الأدوات أشهرها سوات (SWOT)
كما تتضمن الخطة التشيغلية العناصر التالية
🔸 الأهداف التشغيلية والأهداف الفرعية : أهداف محددة قابلة للقياس.
🔸البرامج والأنشطة: تكون جزءًا من استراتيجية المدرسة لتحقيق أهدافها التعليمية والتطويرية.
🔸الإجرائات: خطوات إجرائية تحدد مسؤوليات كل فرد في المدرسة.
🔸الجداول الزمنية: تحديد مواعيد تنفيذ برامج الخطة وضمان أن يتم العمل في الوقت المحدد.
🔸الموارد المالية والبشرية: تحديد الميزانية والموارد البشرية المطلوبة لتحقيق الأهداف.
🔸المراقبة والتقييم: وضع آليات لمراقبة وتقييم تقدم الخطة وتحديد مؤشرات قياس الأداء.

مجال القيادة (الإدارة المدرسية)
معيار التخطيط

المؤشرات المرتبطة بالخطة التشغيلية للمدرسة:

الفقرات (شواهد التنفيذ)

كيف تضع خطة تشغيلية؟

  • تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر، وفق أهداف تطويرية محددة.
  • يوجد لدى المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر.
      • البرامج والأنشطة تحقق الأهداف التطويرية للمدرسة.
      • تتوزع الأدوار والمسؤوليات في تنفيذ خطة المدرسة على منسوبها وفق خطتها الزمنية لتحقيق أهدافها التطويرية.
  • تتابع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها.
  • تتابع المدرسة تنفيذ البرامج والأنشطة وفق الخطة الزمنية.
  • تُقوّم المدرسة تنفيذ خطتها بما يضمن تحقيق أهدافها.
  • تطور المدرسة خطتها بما يضمن تحقيق أهدافها.

الأدوات المستخدمة في قياس الخطة التشغيلية للمدرسة

  • أداة تحليل الوثائق
  • أداة المقابلات مقابلة المدير

الوثائق المتعلقة بالخطة التشغيلية

  1. سجل الخطة التشغيلية.
  2. سجل برامج الخطة التشغيلية.
  3. سجل اللجان المدرسية.
  4. سجل التكليفات.
  5. سجل الخطة التشغيلية (قسم المتابعة والتقويم)
  6. سجل برامج النشاط.
  7. سجل برامج التوجيه.
  8. سجل توثيق البرامج.
  9. سجل اللجنة الإدارية.
  10. سجل تطوير وتحسين الخطة التشغيلية.

المسؤول عن تنفيذ وإعداد الخطة التشغيلية للمدرسة

من المسؤول عن وضع الخطة التشغيلية؟
لجنة التميز

المتابعة والتقييم

اللجنة الإدارية

الأسئلة المرتبطة في الخطة التشغيلية للمدرسة أثناء مقابلة المدير

كيف تضع خطة تشغيلية تتضمن مبادرات نوعية لتحقيق أهداف المدرسة التطويرية.

الإجابات المتوقعة

  1. تشخيص واقع المدرسة وتحليل احتياجاتها وأولويات التطوير
  2. تحديد الأهداف التطويرية للمدرسة وفق أولويات التطوير
  3. تحديد البرامج والأنشطة والمبادرات النوعية وفق أولويات التطوير
  4. تحديد متطلبات وإجراءات تحقيقها.
  5. تنفيذ ورش عمل وحلقات واجتماعات مع منسوبي المدرسة لمناقشة الأفكار والاقتراحات حول المبادرات والخطط التطويرية.
  6. تحديد الأولويات والمواضيع الرئيسة التي يجب التركيز عليها في العام القادم.
  7. أتحديد المهام والمسؤوليات المطلوبة لتنفيذ الخطة التشغيلية.
  8. توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المبادرات التطويرية
  9. تنظيم حلقات تنشيطية وبرامج تدريبية لتطوير مهارات وممارسات منسوبي المدرسة.
  10. تحفيز منسوبيها على المشاركة في المبادرات التطويرية.
  11. تحديد مؤشرات الإنجاز الرئيسة للمدرسة.
  12. جوانب أخرى لم تذكر (جوانب الإبداع والابتكار/ أو غيرها).

منتجاتنا الرقمية

طريقة التسجيل في التدريب الصيفي

التسجيل في التدريب الصيفي
التسجيل في التدريب الصيفي

رابط الدخول

https://etraining.moe.gov.sa

خدمة الاستشارات الطلابية

خدمة الاستشارات الطلابية
خدمة الاستشارات الطلابية

هدف خدمة الاستشارات


تقديم الدعم والمشورة للطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة في التغلب على المشاكل النفسية والاجتماعية والتربوية.

دور الموجه الطلابي في خدمة الاستشارات

تقديم المشورة والدعم

  • تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للطلاب بطريقة تناسب عمرهم واحتياجاتهم.
  • الاستماع الفعال للطلاب واحترام ما يقولونه، وتشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم.

تشجيع مشاركة الطلاب

  • العمل مع الطلاب بطريقة تشجع مشاركتهم وتفاعلهم، وتساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة.
  • تدريب الطلاب على مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات بطرق بناءة.

إحالة الطلاب إلى الجهات المناسبة

  • ربط الطلاب أو مقدمي الرعاية لهم بمؤسسات المجتمع المختلفة المعنية برعاية الطفولة وتقديم الدعم المناسب.
  • إحالة الحالات الطارئة إلى الجهات المسئولة عن التدخل الفوري، ومتابعة توفير الخدمات والرعاية اللازمة لهم.

التواصل مع الأسرة

  • توعية الأسر بأهمية دورهم في دعم أبنائهم وتعزيز السلوك الإيجابي لديهم.
  • تقديم الدعم والتوجيه لأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع مشكلات أبنائهم وتوفير بيئة داعمة في المنزل.

استخدام الهاتف الاستشاري

  • الاستفادة من خدمات الهاتف الاستشاري لتقديم استشارات حول التعامل مع المشاكل النفسية والاجتماعية والتربوية التي يواجهها الطلاب.
  • توفير أرقام الهواتف الاستشارية والتأكيد على أهمية التواصل في حالات الطوارئ.

أهمية خدمة الاستشارات

  • تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب.
  • توفير قناة آمنة للأطفال للتعبير عن مشكلاتهم والحصول على المساعدة.
  • تعزيز التواصل بين الطلاب والمجتمع المحيط بهم من خلال توفير الرعاية والحماية اللازمة.

الخدمات المقدمة من خلال الهاتف الاستشاري

  • الاستماع الفعال للطفل واحترام ما يقوله.
  • تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للطفل بطريقة تناسب عمره.
  • العمل مع الطفل بطريقة تشجع مشاركته وتفاعله وتساعده على اتخاذ القرارات.
  • ربط الطفل أو مقدمي الرعاية له بمؤسسات المجتمع المختلفة المعنية برعاية الطفولة.
  • متابعة توفير خدمات الرعاية والحماية للطفل من قبل الجهات التي تتم الإحالة إليها، والتحقق من بلوغها للطفل.
  • إحالة الاتصالات الطارئة للجهات المسئولة عن التدخل الفوري، والتأكد من بلوغ الخدمة للطفل في الوقت المناسب.

إجراءات متابعة الطلاب

  • متابعة تقديم الخدمات للطلاب والتأكد من تلقيهم للدعم اللازم.
  • تقييم فعالية التدخلات والتعديلات المطلوبة لضمان تحقيق أفضل النتائج للطلاب.

هذه الإجراءات والخدمات تهدف إلى توفير بيئة داعمة وآمنة للطلاب داخل المدرسة وخارجها، مما يساعد في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي لهم.

يمكنك زيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من المنتجات المتعلقة بالتوجيه الطلابي

برنامج | رعاية متكرري الغياب والتأخر

رعاية متكرري الغياب
رعاية متكرري الغياب

ملخص برنامج رعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي

أهداف البرنامج

  • مساعدة الطلاب على تحسين أدائهم وتجاوز مشكلاتهم المتعلقة بالغياب والتأخر الصباحي.
  • تقديم الدعم اللازم للطلاب لضمان انضباطهم وحضورهم المنتظم.

الإجراءات المتبعة لرعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي

التوعية المستمرة

    • التوعية بأهمية الانضباط في الحضور والانصراف للطلاب والمجتمع المدرسي وأولياء الأمور.

    ملاحظة المؤشرات السلوكية

      • ملاحظة المؤشرات السلوكية التي تظهر على الطلاب وتوحي بأن لديهم مشكلات قد تعيق انضباطهم في المدرسة.

      مراجعة الإجراءات السابقة

        • مراجعة الإجراءات السابقة التي قدمت للطالب وأخذها بعين الاعتبار.

        رصد مظاهر الغياب والتأخر

          • رصد مظاهر الغياب والتأخر الصباحي وتصنيفها (هل يحدث في بداية اليوم الدراسي، أم في يوم محدد، في بداية الفصل الدراسي أم نهايته، قبل وبعد الاختبارات).

          بناء علاقة مهنية

            • بناء علاقة مهنية مع الطلاب تتسم بالقبول غير المشروط بصرف النظر عن السلوك، التعاطف، والصدق والأصالة.

            بحث الأسباب الحقيقية

              • بحث الأسباب الحقيقية وراء تكرار الغياب والتأخر الصباحي والتأكد منها من مصادر متعددة (الأسرة، وكيل المدرسة لشؤون الطلاب، المعلمين، الزملاء).

              الخطة العلاجية لمتكرري الغياب والتأخير الصباحي

              • يقوم الموجه الطلابي ببناء خطة علاجية تتوافق مع حالة الطالب وتعالج الأسباب الحقيقية لمشكلته، وتشمل:
                • شرح الهدف من الخطة العلاجية والاتفاق عليها مع الطالب.
                • تحديد المعززات المستخدمة.
                • تحديد إجراءات المتابعة للخطة.
                • الإحالة لجهة أخرى في حال الاحتياج لذلك (مشرف التوجيه الطلابي، وحدة الرعاية الطلابية).
              1. التقويم والمتابعة
              • متابعة حالة الطالب بشكل مستمر من خلال:
                • التواصل مع الأسرة.
                • ملاحظة سلوك الطالب.
                • استمارة متابعة حالة الطالب من قبل المعلمين.
                • متابعة الغياب والتأخر من خلال مراقب المدرسة ووكيل شؤون الطلبة.

              دور الموجه الطلابي

              • تزويد المعلمين بخطة التدخل المناسبة لمشكلة الطالب وتفعيلها مع المعلمين.
              • متابعة مشكلات الطلاب (الغياب، التأخر الدراسي، التسرب، الرسوب) ومدى التحسن الذي طرأ عليها.
              • توعية أولياء الأمور ومشاركتهم في بحث أسباب المشكلات وحلولها.
              • تفعيل محتويات الدليل بالتعاون مع منسوبي المدرسة والأسرة.

              دور الأسرة لمعالجة التأخر الصباحي

              • توفير الاحتياجات الأساسية للأبناء.
              • متابعة تعليم الأبناء وأداء واجباتهم المنزلية.
              • التواصل المستمر مع المدرسة لمتابعة الأبناء.
              • تشجيع الأبناء على اختيار المسار التعليمي المناسب وفق قدراتهم وميولهم.

              استراتيجيات تنفيذ البرنامج

              • عقد جلسات إرشاد دورية للطلاب.
              • إشراك الطلاب في أنشطة مدرسية واجتماعية لتعزيز انضباطهم.
              • توفير دعم نفسي واجتماعي مستمر للطلاب.

              بهذه الإجراءات والاستراتيجيات، يهدف البرنامج إلى الحد من مشكلة الغياب والتأخر الصباحي، وتعزيز انضباط الطلاب وحضورهم المنتظم في المدرسة، مما يساهم في تحسين أدائهم الأكاديمي والتربوي.

              قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي

              برامج الموجه الطلابي | خط مساندة الطفل

              خط مساندة الطفل
              خط مساندة الطفل

              نظرة عامة على خط مساندة الطفل:

              • الهدف: خط هاتفي مجاني موحد لمساندة ودعم الأطفال دون سن الثامنة عشرة عبر الاستجابة لاتصالاتهم، والاستماع لمشاكلهم، وتقديم المشورة الفورية لهم، وإحالتهم للجهات المعنية، مع المتابعة للتأكد من توفير ووصول خدمات الرعاية والحماية للأطفال من كافة مناطق المملكة.

              أعمال الموجه الطلابي فيما يخص خط مساندة الطفل:

              1. التوعية والترويج:
              • توعية الطلاب وأولياء الأمور والعاملين بالمدرسة بوجود خط مساندة الطفل وأهميته.
              • توزيع نشرات ومطبوعات توضيحية حول كيفية التواصل مع الخط والخدمات التي يقدمها.
              1. التواصل مع الطلاب:
              • تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب الذين يعانون من مشكلات ويحتاجون إلى مساندة.
              • توجيه الطلاب إلى خط مساندة الطفل عندما يواجهون مشاكل تتطلب تدخلاً متخصصاً وفورياً.
              1. التدريب والتأهيل:
              • تنظيم دورات تدريبية للموجهين الطلابيين والمعلمين حول كيفية التعامل مع الأطفال المحتاجين للدعم.
              • إعداد المعلمين للتعرف على العلامات الدالة على احتياج الطفل للمساعدة وتوجيههم إلى الخط المناسب.
              1. التنسيق مع الجهات المعنية:
              • التنسيق مع خط مساندة الطفل والجهات المعنية لضمان تقديم الدعم اللازم للطلاب المحتاجين.
              • متابعة حالات الطلاب المحالة إلى خط مساندة الطفل لضمان وصول الخدمات والرعاية المناسبة لهم.
              1. المتابعة والتقييم:
              • متابعة تقديم الخدمات للطلاب والتأكد من تلقيهم للدعم اللازم.
              • تقييم فعالية التدخلات والتعديلات المطلوبة لضمان تحقيق أفضل النتائج للطلاب.

              الخدمات التي يقدمها خط مساندة الطفل:

              • الاستماع الفعال للطفل واحترام ما يقوله.
              • تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للطفل بطريقة تناسب عمره.
              • العمل مع الطفل بطريقة تشجع مشاركته وتفاعله وتساعده على اتخاذ القرارات.
              • ربط الطفل أو مقدمي الرعاية له بمؤسسات المجتمع المختلفة المعنية برعاية الطفولة.
              • متابعة توفير خدمات الرعاية والحماية للطفل من قبل الجهات التي تتم الإحالة إليها، والتحقق من بلوغها للطفل.
              • إحالة الاتصالات الطارئة للجهات المسئولة عن التدخل الفوري، والتأكد الفوري من بلوغ الخدمة للطفل في الوقت المناسب.

              أهمية الخط:

              • تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال.
              • توفير قناة آمنة للأطفال للتعبير عن مشكلاتهم والحصول على المساعدة.
              • تعزيز التواصل بين الأطفال والمجتمع المحيط بهم من خلال توفير الرعاية والحماية اللازمة.

              هذا البرنامج يهدف إلى توفير بيئة داعمة وآمنة للأطفال داخل المدرسة وخارجها، مما يساعد في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي للطلاب.

              تعرف على ملف الموجه الطلابي في متجر مدرستي https://schoolstroe.com/category/bjYezK

              إطار توثيق علاقة الأسرة مع المدرسة

              إطار توثيق علاقة الأسرة مع المدرسة
              إطار توثيق علاقة الأسرة مع المدرسة

              ملخص إطار توثيق علاقة الأسرة مع المدرسة مع التركيز على أعمال الموجه الطلابي:

              نظرة عامة على البرنامج

              • الهدف: تعزيز التعاون بين الأسرة والمدرسة بما يسهم في تحسين العملية التعليمية وتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي للطلاب.

              أعمال الموجه الطلابي

              1. تعزيز التواصل مع الأسرة
              • تطوير قنوات اتصال فعالة مع أولياء الأمور مثل البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، والاجتماعات الدورية.
              • تنظيم لقاءات دورية مع أولياء الأمور لتعريفهم بأهداف المدرسة وبرامجها ومناقشة الأمور المتعلقة بأبنائهم.

              التوعية بأهمية التعاون بين الأسرة والمدرسة

              • تقديم ورش عمل ودورات تدريبية لأولياء الأمور حول أهمية المشاركة الفعالة في العملية التعليمية.
              • توعية الأسر بأهمية دورهم في دعم أبنائهم وتعزيز السلوك الإيجابي لديهم.

              تنظيم الفعاليات المشتركة

              • تنظيم فعاليات وأنشطة مدرسية تشمل مشاركة أولياء الأمور مثل الأيام المفتوحة، والندوات، والورشات التفاعلية.
              • إشراك أولياء الأمور في التخطيط والتنفيذ لهذه الفعاليات.

              متابعة التقدم الأكاديمي والسلوكي للطلاب

              • متابعة تقدم الطلاب الأكاديمي والسلوكي وإبلاغ أولياء الأمور بانتظام.
              • تقديم تقارير دورية لأولياء الأمور عن أداء أبنائهم ومناقشة سبل تحسينه.

              التدخل المبكر لحل المشكلات

              • رصد المشكلات الأكاديمية والسلوكية التي يواجهها الطلاب والتواصل مع أولياء الأمور لحلها بشكل مبكر.
              • تقديم الدعم اللازم للطلاب وأولياء الأمور من خلال جلسات توجيهية وإرشادية.

              تعزيز دور الأسرة في العملية التعليمية

              • تفعيل دور الأسرة في دعم أبنائهم في الواجبات المدرسية والمشاريع التعليمية.
              • تشجيع الأسر على توفير بيئة تعليمية محفزة في المنزل.

              أهداف إطار توثيق علاقة الأسرة مع المدرسة

              1. تحسين مستوى التعاون بين الأسرة والمدرسة لتحقيق أفضل النتائج التعليمية والتربوية.
              2. تعزيز دور الأسرة في دعم العملية التعليمية والمساهمة في تحسين سلوكيات الطلاب.
              3. تعزيز التواصل الفعال والمستمر بين المدرسة وأولياء الأمور.
              4. تقديم الدعم اللازم للطلاب من خلال التعاون المشترك بين المدرسة والأسرة.

              استراتيجيات التنفيذ

              • تطوير خطة تنفيذية تشمل جميع الأنشطة والبرامج الموجهة لتعزيز علاقة الأسرة بالمدرسة أنقر هنا لتحميل الخطة
              • تقييم دوري لمدى فعالية البرامج والأنشطة وتقديم تقارير دورية عن نتائجها.
              • استخدام وسائل التقنية الحديثة لتعزيز التواصل المستمر مع أولياء الأمور.

              هذا البرنامج يهدف إلى خلق بيئة تعليمية داعمة وشاملة من خلال تعزيز التعاون الفعال بين الأسرة والمدرسة، مما يسهم في تحسين الأداء الأكاديمي والسلوكي للطلاب.

              قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي

              برنامج | المجلس الطلابي

              المجلس الطلابي
              المجلس الطلابي

              نظرة عامة على البرنامج

              الهدف العام: يهدف المجلس الطلابي إلى تعزيز المشاركة الطلابية الفاعلة في القرارات التربوية والتعليمية بالمدرسة، بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح المعمول بها.

              أعمال الموجه الطلابي

              إعداد الخطة التنفيذية

                • إعداد الخطة التنفيذية وفق إطار زمني محدد للبرامج التربوية والمناشط والفعاليات المدرسية الإثرائية ومؤشراتها التنفيذية.

                رصد الاحتياجات

                  • رصد الاحتياجات المختلفة بالمدرسة واقتراح الحلول المناسبة لها.

                  اقتراح اللجان التنفيذية

                    • اقتراح اللجان التنفيذية العاملة بالمجلس وتكوينها وفقاً لحاجات المدرسة.

                    التعاون مع لجنة التوجيه والإرشاد

                      • المساهمة مع لجنة التوجيه والإرشاد في اقتراح الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه الطلبة.
                      1. دراسة المقترحات
                      • دراسة ما يرد من الطلبة من مقترحات وتطلعات وتوظيفها في تحسين العملية التربوية والتعليمية مثل جداول الاختبارات، المناشط المدرسية، البيئة المدرسية، وغيرها.

                      تحفيز الطلبة المتميزين

                        • اقتراح الأساليب المناسبة لتحفيز الطلبة المتميزين سلوكياً وتحصيلياً في المدرسة.

                        قياس رضا الطلبة وأولياء الأمور

                          • قياس رضا الطلبة وأولياء الأمور عن العملية التعليمية والتربوية.

                          ضوابط الترشيح

                          • أن يكون الطالب من المتميزين سلوكياً.
                          • أن يكون قيادياً ولديه مشاركات متميزة في الحوار وقادر على تمثيل زملائه.

                          مراحل التنفيذ

                          مرحلة التخطيط والتنفيذ

                            • تشكيل المجلس الطلابي.
                            • إعداد إطار تنظيمي للمجلس.
                            • تفعيل وسائل الاتصال للتعريف بالمجلس.
                            • متابعة سير عمل المجلس.
                            • رفع تقارير بتوصيات المجلس لمدير المدرسة.
                            • دراسة التقرير وإعداد التغذية الراجعة للمجلس الطلابي.
                            • قياس أثر المجلس الطلابي.

                            مرحلة تقييم المجلس الطلابي:

                              • عقد اجتماعات دورية لا تقل عن اجتماعين في الفصل الدراسي الواحد.
                              • رفع توصيات محاضر الاجتماعات للجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة.
                              • تقديم تقرير سنوي لمدير المدرسة عما تم تنفيذه من برامج ومشروعات ومقترحات.

                              أنشطة المجلس المقترحة

                              • الأنشطة الرياضية: تنظيم بطولات رياضية وألعاب مثل كرة القدم، كرة السلة، والطائرة.
                              • الحفلات والمناسبات: تنظيم حفلات الاحتفال بالأعياد الوطنية والمناسبات الأخرى.
                              • الأنشطة الثقافية: تنظيم رحلات ثقافية وزيارات للمتاحف والمعارض والمعالم السياحية.
                              • الأنشطة التطوعية: تنظيم فعاليات تطوعية مثل تنظيف الشوارع والحدائق والمشاركة في الأعمال الخيرية والمشاريع الاجتماعية.

                              قيم المجلس

                              • الاحترام والتسامح.
                              • التعاون والتواصل.
                              • الابتكار والإبداع.
                              • الانضباط.
                              • الانتماء.

                              أهمية البرنامج

                              • تعزيز القيم الإسلامية ومبدأ الشورى في نفوس الطلبة.
                              • تعزيز قيمة الانتماء الوطني من خلال المشاركة في القرارات التربوية والتعليمية.
                              • تنمية مهارات القيادة والمسؤولية لدى الطلبة.
                              • تعزيز التواصل بين الطلبة ومعلميهم والقيادات التربوية.
                              • مشاركة الطلبة في صناعة القرار.
                              • تعزيز القدرات الإبداعية والابتكارية لدى الطلبة.
                              • تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.

                              هذا البرنامج يهدف إلى توفير بيئة مدرسية داعمة تشجع الطلبة على المشاركة الفاعلة في القرارات التربوية والتعليمية، مما يسهم في تطوير مهاراتهم القيادية والنقدية وتعزيز شعورهم بالانتماء والانضباط.

                              قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي

                              برنامج رعاية ودعم الطلاب ذوي الظروف الخاصة

                              برنامج رعاية ودعم الطلاب ذوي الظروف الخاصة
                              برنامج رعاية ودعم الطلاب ذوي الظروف الخاصة

                              نظرة عامة على البرنامج:

                              • الهدف العام: تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية للطلاب والطالبات ذوي الظروف الخاصة (الأيتام، طلبة الضمان الاجتماعي، أبناء السجناء، أبناء دور الملاحظة، وغيرهم) بما يساهم في تحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني.

                              أعمال الموجه الطلابي:

                              حصر وتصنيف الطلاب

                                • حصر الطلاب والطالبات من الفئة المستهدفة وجمع البيانات اللازمة عنهم.
                                • تصنيف الطلاب والطالبات وفق كل فئة (أيتام، طلبة الضمان الاجتماعي، أبناء السجناء، أبناء دور الملاحظة، وغيرهم).

                                تقديم البرامج الإثرائية

                                  • تقديم برامج إثرائية للطلبة لتنمية الدافعية للتعلم وتعزيز المسؤولية لديهم والاعتماد على النفس.
                                  • تنفيذ دورات تدريبية لتنمية المهارات الحياتية والسلوكية والمهنية للفئات المستهدفة.

                                  التوعية والإرشاد

                                    • تبصير الطلبة من الفئات المستهدفة بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة وفق قدراتهم وميولهم.
                                    • توعية الطلبة بالخدمات المقدمة لهم من الجهات ذات العلاقة.

                                    الجلسات الفردية:

                                      • تنفيذ جلسات فردية للطلبة الذين يواجهون مشاكل في التكيف مع المدرسة.

                                      تنفيذ الأنشطة والمناشط:

                                        • إشراك الفئات المستهدفة في مناشط وفعاليات المدرسة المختلفة بالتعاون مع رائد النشاط.
                                        • مراعاة السرية التامة في التعامل مع هذه الفئات وعدم إفراد تصوير هذه الفئة أثناء تقديم الخدمات الإرشادية لهم.

                                        ضوابط تقديم الرعاية لهذه الفئات:

                                        • مراعاة السرية التامة في التعامل مع هذه الفئات.
                                        • إشراك هذه الفئات في البرامج والمناشط العامة ضمن البرامج المقدمة لكافة الفئات وعدم تمييز هذه الفئة من الطلبة.
                                        • عدم إفراد تصوير هذه الفئة أثناء تقديم الخدمات الإرشادية لهم.
                                        • اتباع الأنظمة والتعليمات أثناء تقديم الخدمات المادية لهذه الفئات.

                                        أهداف البرنامج التفصيلية:

                                        1. تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية للفئات المستهدفة من الطلاب والطالبات.
                                        2. تفعيل دور المدرسة في رعاية هذه الفئات لتحقيق تكيفهم مع البيئة المدرسية.
                                        3. تنمية المهارات الحياتية والسلوكية للفئات المستهدفة من الطلاب والطالبات.
                                        4. تعزيز الشراكة مع الجهات ذات العلاقة لتقديم الخدمات المناسبة لهذه الفئات.

                                        هذا البرنامج يهدف إلى تحقيق بيئة تعليمية داعمة وشاملة لطلاب وطالبات الظروف الخاصة، مما يسهم في تحسين توافقهم النفسي والاجتماعي والأكاديمي، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات الحياة.

                                        قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي

                                        الاحتفاء بالطلبة الخريجين

                                        الاحتفاء بالخريجين
                                        الاحتفاء بالخريجين

                                        نظرة عامة على برنامج حفل التخرج

                                        دور الموجه الطلابي في برنامج حفل التخرج يشمل إعداد خطة احتفاء شاملة تتضمن كلمة ولي الأمر، مسيرة الخريجين. كما يتضمن عقد اجتماع خاص لتنظيم العمل، وتحديد الأدوار والمهام لضمان تنفيذ الخطة بشكل منسق وفعال، مما يسهم في تعزيز الاتجاه الإيجابي للطلبة نحو المدرسة وتوثيق صلتهم بها.

                                        • الهدف: تعزيز الاتجاه الإيجابي للطلبة نحو المدرسة وتوثيق صلتهم بها، والاحتفاء بالخريجين من طلبة الصف الثالث ثانوي وتوديعهم في نهاية رحلتهم الدراسية.
                                        • الفئة المستهدفة: طلبة الصف الثالث ثانوي في التعليم العام.

                                        أعمال الموجه الطلابي:

                                        1. إعداد خطة الاحتفاء:
                                        • إعداد خطة متكاملة للاحتفاء تتضمن كلمة ولي الأمر، مسيرة الخريجين، وعهد الخريجين.
                                        • عقد اجتماع خاص لتنظيم العمل، وإقرار خطة الاحتفاء، وتحديد الأدوار والمهام.
                                        1. تهيئة البيئة المدرسية:
                                        • تجهيز وتهيئة البيئة المدرسية لضمان توفر جميع المستلزمات المطلوبة لتنفيذ الخطة.
                                        • التأكد من أن الإعداد والتدريب لبرنامج الحفل لا يؤثر على سير اليوم الدراسي.
                                        1. التواصل والإعلان:
                                        • نشر الخطة وإعلانها داخل محيط المدرسة من خلال القنوات الإعلامية المتاحة.
                                        • توعية أولياء الأمور بأهمية دورهم في الاحتفاء وإشراكهم في تنفيذه.
                                        • توجيه دعوات لأولياء أمور الطلاب المحتفى بهم وضيوف الحفل.
                                        1. إشراك الطلبة:
                                        • إشراك الطلبة في أنشطة وبرامج الاحتفاء وفق رغبتهم.
                                        • تعريف الطلبة وأولياء الأمور بمنصات الجامعات والمعاهد الصناعية وغيرها.
                                        1. تنفيذ الحفل وتوثيقه:
                                        • تنفيذ حفل التوديع قبل الاختبارات النهائية بأسبوعين.
                                        • إعداد ركن لتصوير الاحتفاء وتوثيقه.
                                        • استضافة الطلاب الخريجين السابقين وعرض رحلتهم بعد التخرج.
                                        • إعداد فيديو للطلاب المبتعثين أو في مواقع ملهمة من خريجي المدرسة.
                                        • إقامة برنامج ثقافي مسرحي.
                                        • إعداد كتيب أو مجلة للخريجين.
                                        • إجراء لقاءات مع الخريجين من طلبة الصف الثالث ثانوي على هامش الحفل.
                                        1. التقييم والمتابعة:
                                        • إعداد التقرير النهائي للاحتفاء والرفع به لإدارة التوجيه الطلابي في إدارات التعليم.
                                        • توثيق الحفل وتقديم تقرير بعد انتهاء الحفل.

                                        ضوابط الاحتفاء:

                                        • التأكيد على تضمين فقرات الحفل ما يعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
                                        • عدم مطالبة الطلبة بأي تكاليف نقدية أو عينية مقابل المشاركة في هذه الفعالية.
                                        • مراعاة شروط الأمن والسلامة في مقر الحفل وتجهيزاته.
                                        • التقيد بضوابط وإجراءات التصوير داخل المدرسة.
                                        • تنفيذ البرنامج مرة واحدة نهاية العام الدراسي لمدة يوم واحد.

                                        أهمية البرنامج:

                                        • تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
                                        • توثيق العلاقة بين الطلاب والمدرسة وأولياء الأمور.
                                        • تحفيز الطلبة على استكمال مسيرتهم العلمية والعملية.
                                        • خلق بيئة إيجابية تدعم التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب.