Home Blog Page 9

المؤشر (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار الأمن والسلامة
🔵المؤشر (4-2-1-2) تعمل المدرسة على صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام
لضمان صيانة جميع مرافق المبنى وتجهيزاته بانتظام يجب على إدارة المدرسة اتخاذ الخطوات التالية: 67
🔹 جدولة الصيانة الدورية لجميع مرافق المبنى وتجهيزاته، مع تحديد التواريخ المحددة لكل نشاط صيانة.
🔹 تحديد فريق مسؤول عن إدارة عمليات الصيانة وتحديد المسؤوليات الفردية لضمان تنفيذ الصيانة بفعالية.
🔹 توثيق جميع الأنشطة الخاصة بالصيانة بما في ذلك التاريخ والوقت ونوع الصيانة المنفذة والمواد المستخدمة.
🔹تفعيل نظام لاستقبال ومعالجة الشكاوى المتعلقة بالصيانة واتخاذ الإجراءات الضرورية.

📁الشواهد المتوقعة
🔸يوجد خطة لأعمل الصيانة
🔸الخطة شاملة تعطي جميع المرافق والمعدات والتجهيزات في المدرسة
🔸توافر الإجراءات اللازمة للصيانة والعلاج الدوري للمرافق والمعدات داخل المدرسة
🔸توافر معلومات حول الفحوصات الدورية التي تجري على المرافق والمعدات داخل المدرسة
🔸توافر إجراءات الحفاظ على سلامة المرافق والمعدات وتحسين الظروف الصحية والبيئية داخل المدرسة
🔸توافر معلومات حول الصيانة والإصلاحات اللازمة للمرافق والمعدات الوقائية داخل المدرسة
🔸يوجد تقييم شامل للصحة والسلامة داخل المدرسة وتحقيق الرفاء للمعلمين

📁الوثائق
🔻سجل الصيانة

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة

المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال البيئة المدرسية
🟠معيار الأمن والسلامة
🔵المؤشر (4-2-1-1) تتوافر في فصول المدرسة ومعاملها وجميع مرافقها متطلبات الأمن والسلامة
توفير الأمان والسلامة في الفصول الدراسية وجميع مرافق المدرسة يعتبر أمرًا حيويًا لضمان بيئة تعلم آمنة وصحية ويمكن تحقيقه عبر:
🔹 تقييم مخاطر السلامة والأمان في جميع المناطق داخل المدرسة، بما في ذلك الفصول الدراسية والمختبرات والمرافق الرياضية وحافلات النقل المدرسي.
🔹تدريب الموظفين على إجراءات السلامة والأمان، بما في ذلك كيفية التصرف في حالات الطوارئ.
🔹وضع خطة شاملة للطوارئ تتضمن إجراءات للتعامل مع الحرائق والطوارئ الطبية والحوادث الأخرى.
🔹تحديد نقاط تجمع واضحة وآمنة في حال حدوث حالة طوارئ للتأكد من سلامة جميع الأفراد.
تقديم برامج توعوية للطلاب بشكل منتظم حول أهمية السلامة والأمان، وكيفية السلوك في حالات الطوارئ.


📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر شهادة الأمن والسلامة من الدفاع المدني
🔸ساري العمل بها
🔸توافر برامج تعزز ثقافة الأمن والسلامة والتوعية بالمخاطر
🔸البرامج متنوعة
🔸توافر الخطط الوقائية وخطط الطوارئ
🔸توافر معلومات حول الاختبارات والتدريبات التي يخضع لها العاملون في المدرسة
🔸توافر تقرير الزيارات الدورية التي يقوم بها خبراء الأمن والسلامة من الجهات المختصة

📁الوثائق
🔻ملف لجنة الأمن والسلامة
🔻شهادة الأمن والسلامة من الدفاع المدني (سارية)
✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي

https://saadalsahli.sa/?p=3584

المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال نواتج التعلم
🟠معيار التطور الشخصي والصحي الاجتماعي


🔵المؤشر (3-2-1-5) يلتزم المتعلمون بقواعد السلوك والمواظبة والانضباط المدرسي
🔹 إطلاع الطلاب على قوانين السلوك والتوقيع عليها يجب أن يكونوا على دراية وفهم كامل للقواعد ومايتوقع منهم من تصرفات في المدرسة.
🔹 عقد جلسات توجيه وإرشاد للطلاب لفهم أهمية السلوك الجيد وكيفية التعامل مع التحديات الشخصية.
🔹 التعاون مع أولياء الأمور لنقل التوقعات المدرسية إلى المنزل، وتشجيعهم على دعم القيم والسلوكيات المطلوبة في المدرسة.
🔹 تعزيز السلوك الإيجابي من خلال تقديم التشجيع والتكريم عندما يلتزم الطلاب بالقواعد ويظهرون سلوكًا مثاليًا.
🔹 تقديم فرصًا للطلاب للمشاركة في وضع قوانين وتقديم اقتراحات حول كيف يمكن تحسين بيئة المدرسة والسلوك (المجلس الطلابي).
📁الشواهد المتوقعة
🔸نسبة التزام المتعلمين بقواعد السلوك أقل من 50%
🔸ما بين 50% – أقل من 75%
🔸ما بين 75% – أقل من 90%
🔸90% فأعلى

📁الوثائق
🔻سجل المخالفات السلوكية
🔻سجل التوجيه والإرشاد

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

التقويم_المدرسي

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية

المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال نواتج التعلم
🟠معيار التطور الشخصي والصحي والاجتماعي
🔵المؤشر (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية
لدعم مشاركة المتعلمين في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية يمكن للمدرسة القيام بالتالي
🔹 تضمين الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية في المناهج التعليمية حيث يمكن للطلاب تطبيق مهاراتهم ومعرفتهم في سياق على أرض الواقع.
🔹 تنظيم مشاريع تطوعية داخل المدرسة أو في المجتمع المحلي تشمل مشاركة الطلاب وتعزز الوعي بالمسؤولية الاجتماعية.
🔹 إقامة شراكات مع منظمات غير ربحية وجمعيات تطوعية لتوفير فرص تطوع للطلاب والمشاركة في مشاريع مختلفة.
🔹 تنظيم فعاليات تطوعية دورية داخل المدرسة، مثل حملات تبرع بالدم أو تنظيف البيئة، لتشجيع المشاركة المستمرة.
🔹 تقديم برامج إرشاد وتوجيه للطلاب لفهم أهمية المشاركة في المجتمع والأعمال التطوعية، وكيفية اختيار الأنشطة الملائمة.
📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر برامج وأنشطة تحفيزية للمشاركة في الأعمال التطوعية
🔸البرامج والأنشطة متنوعة
🔸المشاركة في الأعمال التطوعية في داخل المدرسة
🔸المشاركة في الأعمال التطوعية في المجتمع المحلي
🔸الأعمال التطوعية متنوعة
🔸 المشاركة في التوعية بالأعمال التطوعية التي تهدف إلى خدمة المجتمع

📁الوثائق
🔻سجل العمل التطوعي
🔻سجل التوجيه والإرشاد

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

https://saadalsahli.sa/?p=3561

المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار تقويم التعلم
🔵المؤشر (2-2-1-3) تقدم المدرسة التغذية الراجعة للمتعلمين بانتظام

تقديم التغذية الراجعة (التقييم الرجعي) بانتظام للمتعلمين يلعب دورًا مهمًا في تحسين أدائهم ويمكن للمعلم تقديمها من خلال الطرق التالية
🔹 تقييم أداء الطلاب بانتظام باستخدام مجموعة متنوعة من وسائل التقييم، مثل الاختبارات، والواجبات، والمشاريع
🔹 توفير ردود فعل فورية بعد التقييم للطلاب لمساعدتهم على فهم نقاط القوة والضعف في أدائهم
🔹 استخدام التقنية لتسهيل عملية تقديم التغذية الراجعة مثل البرامج التفاعلية ومنصة مدرستي
🔹 إبلاغ أولياء الأمور بانتظام عن أداء أبنائهم وتقديم لهم نصائح حول كيفية دعم تعلمهم في المنزل
🔹 تقديم فرصًا للطلاب للمشاركة في مسابقات أو الفعاليات التحفيزية التي تشجع على تحسين الأداء


📁الشواهد المتوقعة
🔸تقديم تغذية راجعة
🔸تقديم التغذية بانتظام
🔸تقديم التغذية الراجعة بطق وأساليب متنوعة (إيجابية – تعزيزية – تقدم مقترحات التحسين – التقارير اليومية- التعليقات – ملف الإنجاز – تصحيح المهام)
🔸ترتبط بنواتج التعلم المستهدفة
🔸تركز على دعم التعلم وتحسين أداء المتعلمين
🔸توضح مستوى تقدم المتعلمين في تحقيق التوقعات لنواتج التعلم المستهدفة
🔸تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين

📁الوثائق
🔻سجل متابعة أداء المتعلمين
🔻سجل انجاز المتعلمين

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام

المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار تقويم التعلم
🔵المؤشر (2-2-1-2) تحلل المدرسة نتائج التقويم وتوظفها في تحسين نواتج التعلم بانتظام

تحليل نتائج التقويم وتوظيفها في تحسين نواتج التعلم يعد جزءًا أساسيًا من عملية التطوير المستمر للتعليم فيما يلي خطوات يمكن للمدرسة اتخاذها
🔹 جمع جميع البيانات المتعلقة بنتائج التقويم، سواء كانت من اختبارات، مشاريع، أو أنشطة تقويمية أخرى
🔹 تحليل الأداء الجماعي للصف أو الفصل لفهم التحديات العامة (غياب مستمر)
🔹 النظر في تقييمات الطلاب والاستفادة منها حول عملية التعلم والتدريس بعد نهاية وحدة دراسية يمكن جمع تقييمات الطلاب المتعلقة في هذه الوحدة واستخدامها لتحسين وتطوير أساليب التدريس
🔹 تشكيل فرق متخصصة في تحليل البيانات لضمان فهم أعمق وتفسير أدق (لجنة التحصيل الدراسي – التوجيه الطلابي)

📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر أساليب وطرق لتحليل نتائج تقويم أداء المتعلمين
🔸تفسر المدرسة نتائج تقويم التعليم
🔸تستخدم محكات واضحة في اتخاذ القرارات التعليمية
🔸توظف نتائج التقويم في إعداد خطط علاجية وبرامج إثرائية
🔸تحدد الفجوات – المشكلات
🔸تقترح الحلول والبدائل لتحسين التعلم
🔸توظف نتائج التقويم في دعم التعليم وتحسينه لدى المتعلمين
🔸تتابع تنفيذ الخطط العلاجية والبرامج الإثرائية
🔸الأعمال منتظمة
🔸تستخدم أساليب متنوعة للمتابعة
🔸تستخدم أساليب وطرق متنوعة لتحليل النتائج وتفسيرها
🔸 تبتكر أساليب وطرق في تحسين ودعم التعلم

📁الوثائق
🔻 سجل تحليل النتائج لتخصصات مختلفة

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة

المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار تقويم التعلم
🔵المؤشر (2-2-1-1) تقوم المدرسة أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة

لتقويم أداء المتعلمين باستخدام أساليب وأدوات متنوعة وفاعلة يجب اعتماد إستراتيجيات متعددة لتحقيق تقييم شامل ومتنوع ومنها
🔹 استخدام اختبارات تقليدية وأسئلة متنوعة لتقييم المفاهيم والمهارات
🔹 تكليف الطلاب بمشاريع أو أعمال فنية تطبق المفاهيم المدروسة وتعبر عن إبداعهم
🔹 تنظيم مناقشات بمجموعات صغيرة لقياس فهم الطلاب وقدراتهم النقدية
🔹 تكليف الطلاب بإجراء بحوث تعتمد على استخدام مصادر موثوقة وتحليل النتائج
🔹 تقييم حضور الطلاب ومشاركتهم في الفصل الدراسي وفعاليات الصف
🔹 تقييم أداء الطلاب في المهارات العملية من خلال أداء تطبيقي أو تجربة عملية
🔹 استخدام تقنيات رقمية مثل نماذج قوقل أو فورمز أو تطبيقات الأسئلة التفاعلية

📁الشواهد المتوقعة
🔸توفر أساليب وأدوات تقويم تشخيصية
🔸توافر أساليب وأدوات التقويم البنائي (التكويني) لدعم التعلم
🔸توافر أساليب وأدوات التقويم الختامي
🔸أساليب وأدوات التقويم متنوعة (تقويم ذاتي – تقويم الأقران – مهام مفتوحة النهاية – مشروعات – مهام أدائية – ملف إنجاز)
🔸تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
🔸تقدم المدرسة برامج لتدريب المعلمين على تطبيق أساليب وأدوات التقويم المتنوعة
🔸أساليب وأدوات التقويم تظهر التمايز في أداء المتعلمين
🔸 توافر محكات واضحة لتحديد مستويات الأداء
🔸تتابع المدرسة تطبيق أساليب التقويم
🔸تطبيق أساليب وأدوات تقويم مبتكرة

📁الوثائق
🔻عينة من الأنشطة التعليمية الخاصة بالمتعلمين
🔻سجل تحضير الدروس
🔻سجل النمو المهني


✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر
❇️للاطلاع على الموضوع السابق المؤشر

🔵 (2-1-1-7) تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين

المؤشر(2-1-1-7): تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين.

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار بناء خبرات التعلم
🔵المؤشر(2-1-1-7): تنمي المدرسة مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين.

تساعد الخطوات التالية المدرسة على تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين
🔹دعم وتشجيع الطلاب على طرح الأسئلة، وتوجيههم لاستكشاف المفاهيم بشكل أعمق.
🔹تنمية مهارات التفكير النقدي من خلال حث الطلاب على تحليل المعلومات وتقييم الأفكار واتخاذ القرارات
🔹تعزيز مهارات البحث والتحقق من المعلومات لتحقيق فهم أعمق وأوسع
🔹تنظيم مناقشات موجهة حول مواضيع هامة لتعزيز التفكير النقدي وتبادل الآراء
🔹تطوير مهارات حل المشكلات من خلال تقديم تحديات تتطلب استخدام التفكير الإبداعي.

📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية مهارات التفكير الناقد (التحليل- الاستنتاج -التقويم )
🔸توافر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية مهارة حل المشكلات لدى المتعلمين
🔸توافر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية التفكير الإبداعي (الطلاقة – المرونة -الأصالة) لدى المتعلمين
🔸توافر أنشطة إثرائية صفية وغير صفية لتنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات
🔸الأنشطة والمصادر متنوعة
🔸تتابع المدرسة تنفيذ الأنشطة بانتظام
🔸الأنشطة مبتكرة

📁الوثائق
🔻عينة من الأنشطة الصفية الخاصة بالمتعلمين

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق
المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين
https://saadalsahli.sa/?p=3536

المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين.

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

شرح أعمال التقويم الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار بناء خبرا التعلم
🔵المؤشر (2-1-1-6): تنمي المدرسة المهارات القرائية والعددية الأساسية لدى المتعلمين.

🔹تنظيم برامج قراءة منتظمة تشمل اختيار كتب تناسب مستوى القراءة للطلاب ويمكن تفعيل مسابقة تحدي القراءة
🔹تنظيم فعاليات مثل القراءة الجماعية والمسابقات القرائية لتحفيز الطلاب
🔹استخدام التكنولوجيا لتوفير برامج تعلم القراءة التفاعلية والتطبيقات التعليمية
🔹تقديم فرص لتطبيق المهارات العددية من واقع الطالب والبيئة المحيطة به
🔹استخدام ألعاب تعليمية تعزز فهم العمليات الحسابية بشكل مبتكر
🔹تنظيم تحديات رياضية ومسابقات لتحفيز الطلاب وتعزيز المنافسة الإيجابية
🔹ربط المفاهيم الرياضية بالحياة اليومية وكيفية استخدامها في الحياة العملية
🔹استخدام التكنولوجيا في تقديم أدوات تفاعلية لتعزيز تعلم الرياضيات

📁الشواهد المتوقعة
🔸توفر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية مهاراة القراءة والكتابة لدى المتعلمين
🔸توفر أنشطة ومصادر تعلم تستهدف تنمية المهارات العددية لدى المتعلمين
🔸توافر خطط علاجية لتنمية مهارة القراءة والكتابة
🔸توافر خطط علاجية لتنمية المهارات العددية
🔸توافر خطط وأنشطة إثرائية لتنمية مهارات القراءة والكتابة
🔸تكريم المتعلمين الفائزين في المسابقات الوطنية والدولية
🔸توافر خطط وأنشطة إثرائية لتنمية المهارات العددية
🔸الأنشطة والمصادر متنوعة

📁الوثائق
🔻سجل الأنشطة الإثرائية
🔻سجل الأنشطة العلاجية
🔻سجل المسابقات
🔻سجل سد الفجوة (الرياضيات)

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر

❇️للاطلاع على الموضوع السابق

المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية

شرح مؤشرات التقويم المدرسي
شرح مؤشرات التقويم المدرسي

🟣شرح أعمال #التقويم_الذاتي
🟠مجال التعليم والتعلم
🟠معيار بناء خبرا التعلم
🔵المؤشر (2-1-1-2): تدعم المدرسة تنفيذ المناهج لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطةالدراسية.
لدعم تنفيذ المناهج وتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وفق الخطة الدراسية، يمكن للمدرسة القيام بالتالي
🔹تدريب المعلمين على كيفية تنفيذ المناهج بشكل فعّال وتحقيق النواتج المستهدفة من خلال تخصيص وقت لجلسات التحليل والتخطيط لتنفيذ المنهج ويمكن تنفيذ نموذج بحث الدرس على مستوى التخصصات
🔹توفير وسائل تعليمية متنوعة وملهمة لتحفيز الطلاب وتسهيل فهمهم للمواضيع
🔹استخدام تقنيات التعليم في تدريس المواد لتحسين الفهم وجعل العملية التعليمية أكثر جاذبية
🔹تنظيم أنشطة تعليمية محفزة ومتنوعة تعزز فهم المفاهيم وتطبيقها في الحياة
🔹تنظيم فعاليات تحفيزية مثل المسابقات والجوائز لتعزيز الحماس والاهتمام بالمواضيع

📁الشواهد المتوقعة
🔸توافر أنشطة ومصادر متنوعة
🔸تدعم جميع موضوعات ومحتوى المنهج
🔸تركز أنشطة التعلم على اكتساب المعارف المستهدفة
🔸تركز أنشطة التعلم على تنمية المهارات المستهدفة 🔸تستخدم أساليب وأنشطة محفزة
🔸تعزز أنشطة التعلم القيم الوطنية المستهدفة

📁الوثائق
🔻عينة من سجل إنجاز المعلمين
🔻عينة من الأنشطة الصفية

✅التقييم
🔴متحقق بدرجة منخفضه إذا توفر 2 فأقل من الشواهد
🟠متحقق بدرجة متوسطة إذا توفرت 3-4 شواهد
🟢متحقق بدرجة مرتفعة إذا توفرت 5 شواهد
🔵متحقق بدرجة مرتفعة جداً إذا توافرت 6 شواهد فأكثر