Home Blog Page 7

خطة تنفيذ إطار توثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة

خطة تنفيذ إطار توثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة
خطة تنفيذ إطار توثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة

خطة تنفيذ إطار توثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة

📝إعداد : د. عايض القحطاني

تحتوي على

– إجراءات التنفيذ

– مسؤولية التنفيذ

– المتابعة

– مؤشر الإنجاز

– متابعة التنفيذ

تغريدات عن الأسبوع التمهيدي

تغريدات موجهة إلى أولياء الأمور للتعريف بالأسبوع التمهيدي:

1. تغريدة 1:
   📅 يبدأ الأسبوع التمهيدي لطلاب الصف الأول الابتدائي قريبًا! 🎒 نتطلع لاستقبال أطفالكم الأعزاء وتجهيزهم لبدء رحلتهم التعليمية بكل حب واهتمام. 🌟
2. تغريدة 2:
   🌈 في الأسبوع التمهيدي، نسعى لتوفير بيئة مشجعة وداعمة لطلابنا الصغار ليشعروا بالأمان والثقة في مدرستهم الجديدة. 🤗 تابعونا لمزيد من المعلومات! 🏫
3. تغريدة 3:
   🎨 يشمل برنامج الأسبوع التمهيدي أنشطة تعليمية وترفيهية مصممة خصيصًا لتسهيل انتقال أطفالكم إلى الحياة المدرسية. 🌟 لنتعاون معًا لجعل هذه المرحلة مميزة لأطفالنا. 🙌
4. تغريدة 4:
   📚 هدفنا في الأسبوع التمهيدي هو تهيئة الأطفال نفسيًا واجتماعيًا للتكيف مع البيئة المدرسية الجديدة. نرجو من أولياء الأمور دعمنا بالحضور والمشاركة الفعالة. 🤝
5. تغريدة 5:
   🏫 في الأسبوع التمهيدي، سيتعرف الأطفال على مرافق المدرسة ومعلميهم وأصدقائهم الجدد من خلال أنشطة تفاعلية وجولات تعريفية. لنتعاون لجعل هذه التجربة ممتعة ومثمرة! 🌟
6. تغريدة 6:
   🌟 لأولياء الأمور: دوركم مهم جدًا في تهيئة أطفالكم للأسبوع التمهيدي. 🌈 تحدثوا مع أطفالكم عن المدرسة بشكل إيجابي وشجعوهم على الاستمتاع بالتجربة الجديدة. 💬
7. تغريدة 7:
   🎒 استعدادًا للأسبوع التمهيدي، نحثكم على تجهيز أطفالكم نفسيًا من خلال قصص مشجعة وأحاديث إيجابية عن المدرسة. نتطلع لرؤيتكم قريبًا! 🌟
8. تغريدة 8:
   🌞 انطلاق الأسبوع التمهيدي بنشاطات ممتعة وتعليمية تهدف إلى تعزيز حب التعلم والتكيف مع البيئة المدرسية. شكراً لتعاونكم المستمر! 🌟
9. تغريدة 9:
   🎈 نرحب بأطفالكم الأعزاء في الأسبوع التمهيدي! 🌟 دعونا نعمل معًا لتحقيق انتقال سلس وممتع إلى الحياة المدرسية. 🤗
10. تغريدة 10:
    🏫 خلال الأسبوع التمهيدي، سنقوم بتوزيع بطاقات تعريفية خاصة بالأطفال وتعريفهم بقواعد السلوك والمواظبة. تعاونكم معنا يعزز من نجاح هذه المرحلة. 🌟

التعريف بخطة المدرسة للأنشطة الطلابية

خطةو المدرسة للأنشطة الطلابية
خطةو المدرسة للأنشطة الطلابية

أولاً: نظرة عامة حول خطة المدرسة للأنشطة الطلابية

خطة المدرسة للأنشطة الطلابية” هي خطة يقوم رائد النشاط ببنائها وتصميمها وتنفيذها وفق أهداف المدرسة الخاصة وامكانياتها واحتياج طلابها وطالباتها مع مراعاة الضوابط الثلاث التالية

  • الهدف العام للأنشطة الطلابية
  • المبادئ الرئيسية لخطة المدرسة للأنشطة الطلابية
  • برامج الأنشطة الطلابية

١- الهدف العام للأنشطة الطلابية

بناء شخصية وقدرات الطلاب بما يسهم في تعزيز قيمهم واستكشاف ميولهم واهتماماتهم، وتطوير مهارات جديدة وإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم ليكونوا على مستوى عالٍ من المهارة والمسؤولية معتزين بقيمهم السعودية منافسين محلياً وعالمياً.

2المبادئ الرئيسية لخطة المدرسة للأنشطة الطلابية

الشمولية


أن يتمتع جميع الطلاب بإمكانية الوصول إلى الأنشطة التي تلبي اهتماماتهم وقدراتهم وذلك من خلال خلق بيئة جاذبة يشعر فيها كل طالب بالترحيب والتقدير، والتزام المدرسة
بتقديم مجموعة واسعة من الأنشطة الطلابية التي تلبي اهتمامات الطلبة المتنوعة وقدراتهم المختلفة.

نواتج التعلم

أن تدعم “خطة المدرسة للأنشطة الطلابية” نواتج التعلم وتسهم في تحسين مخرجات التعليم الأساسية من القراءة والرياضيات والعلوم بشكل أساسي.

المشاركة

أن تدعم “خطة المدرسة للأنشطة الطلابية” مشاركة الطلاب والطالبات وأسرهم في اختيار واقتراح الأنشطة المناسبة لميولهم ورغباتهم، وتعزيز الشراكة المجتمعية لدعم الأنشطة.

٣. برامج الأنشطة الطلابية

تم تحديد ستة برامج للأنشطة الطلابية، يتم على أساسها بناء “خطة المدرسة للأنشطة الطلابية”. يحتوي كل برنامج على سلسلة من الأنشطة ذات الصلة والمصممة لتحقيق هدف محدد أو مجموعة من الأهداف وتشتمل على مهام ومبادرات مترابطة متعددة يتم تنسيقها لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والتأثير

  • المواطنة
  • التميّز العلمي والأنشطة الممتدة
  • الثقافة والفنون
  • الابتكار وريادة الأعمال
  • الرياضة والصحة
  • المسؤولية المجتمعية والقيادة

  • برنامج المواطنة
  • أنشطة تعزز الانتماء الوطني وتعزز القيم والهوية الوطنية، والمواطنة العالمية والتفاهم الثقافي لدى طلبة التعليم العام.
  • برنامج التمتز العلمي والأنشطة الممتدة
  • أنشطة تستهدف تحسين مخرجات التعليم الأساسية من القراءة والحساب والمهارات الرقمية وتوفر للطلبة فرصًا لتعميق
    معارفهم ومهاراتهم وفهمهم بشكل يتجاوز تجربة الفصل الدراسي.
  • برنامج الثقافة والفنون
  • أنشطة متعلقة بمختلف الفنون المسرحية والأدائية، صناعة الأفلام، الأنشطة الأدبية والشعرية، والتراثية. وأشكال الفن من رسم،
    تصوير، نحت، الوسائط المتعددة، العمارة، الأزياء، الطهي الموسيقى.
  • برنامج الابتكار وريادة الأعمال
  • أنشطة تنمي ثقافة الابتكار والبحث العلمي وريادة الأعمال والفطنة التجارية.
  • برنامج الرياضة والصحة:
  • أنشطة تعزز المهارات الحركية الأساسية والمهارات الرياضية واللياقة البدنية والعادات الغذائية الصحية.
  • برنامج المسؤولية المجتمعية والقيادة
  • أنشطة تنمي المهارات القيادية والشعور بالمسؤولية الاجتماعية، تتضمن أنشطة خدمة المجتمع والأنشطة التي تعزز التغيير الاجتماعي والبيئي الإيجابي.

دور الأسرة في دعم رحلة الطالب التعليمية

عرض دور الأسرة في دعم رحلة الطالب التعليمية
عرض دور الأسرة في دعم رحلة الطالب التعليمية

عرض تقديمي يوضح لأولياء الأمور دورهم في دعم رحلة الطالب التعليمية

مفهوم خطة المدرسة التعليمية

خطة المدرسة التعليمية
خطة المدرسة التعليمية

تهتم المدرسة بتعزيز ودعم العلاقات الإيجابية بينها وبين الأسرة؛ ترسيخاً للشراكة الحقيقية وتحقيقاً للأدوار التبادلية المشتركة الداعمة للعملية التعليمية، ورغبة في رفع مستوى
الوعي تجاه هذه الادوار ولكي يدرك كلا الطرفين ما لديهما من مهام تصب في مصلحة الطلاب.وتأتي الخطط التعليمية للمدرسة لتشكل نواة الشراكة الحقيقية والإيجابية بين الأسرة والمدرسة، باعتبارها إحدى أولويات العمل التعليمي، حيث تدرك الإدارة المدرسية والمعلمون
أهمية الخطط التعليمية ومدى انعكاس أهدافها على العلاقة بين المدرسة والأسرة.
ويمثل أسبوع التهيئة دوراً مهماً في تعزيز شراكة الأسرة مع المدرسة ودعم العملية التعليمية، حيث تقوم المدرسة بإطلاع أولياء الأمور على أهداف العملية التعليمية وتوضيح
أولوياتها والموضوعات الدراسية واللوائح والتنظيمات المدرسية والأنشطة والفعاليات والمناسبات التى تعنى المدرسة بتنفيذها تحقيقاً للأهداف التالية:
1 | تحسين مخرجات التعلم من خلال مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية.
2 | إبراز دور أولياء الأمور في تعزيز تعلم أبنائهم وأهمية التواصل بينهم وبين المدرسة.
3 | دعم أولياء الأمور ببعض الإرشادات لمتابعة الجوانب التعليمية لأبنائهم.
4 | تشجيع أولياء الأمور على المشاركة الفاعلة في الخدمات التعليمية المقدمة لأبنائهم.
5 | توعية أولياء الأمور بطبيعة الأنشطة التعليمية المختلفة، وتقديم فرص متنوعة لهم للمشاركة في الأنشطة المدرسية.
6 | تحفيز أولياء الأمور للمشاركة في تعزيز القيم وأنماط السلوك الإيجابية لدى أبنائهم.

الخطة التعليمية الفصلية

الإطار التفصيلي المناسبات وفعاليات المدرسة بما فيها مواعيد اليوم الوطني ويوم التأسيس والاختبارات والأيام العالمية خلال الفصل الدراسي، تضعها لجنة التميز وتعلن بداية كل فصل دراسي يمكن الحصول على قالب الخطة التعليمية هنا

خطة التعلم الأسبوعية

الإطار التفصيلي لأهداف التعلم والواجبات المنزلية للطالب، يضعها معلمو الصف (وفق التخصص) وتسلم لولي الأمر أسبوعياً.

لجنة التحصيل الدراسي

فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لضمان تطبيق اختبارات التحصيل الدراسي بما يسهم في تجويد نواتج التعلم.

اللجنة الإدارية

فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإقرار الخطة التشغيلية للمدرسة.

مجتمعات التعلم المهني

فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإعداد الخطة التشغيلية وتشجيع أفضل الممارسات لتحقيق التميز المؤسسي والتخصصي.

لجنة التميز

فريق من المعلمين يعملون بصورة تعاونية بهدف تبادل الخبرات ومعالجة الصعوبات لضمان أفضل النتائج.

القيم

الأسس والمبادئ التي يتبناها الطالب وتظهر آثارها في أقواله وأفعاله واتجاهاته.

السلوك

كل ما يصدر من الطالب من أقوال أو أفعال حركية أو لفظية أثناء تعامله مع منسوبي المدرسة وعناصر البيئة المدرسية وأنظمتها في المواقف المختلفة.

المواظبة

التزام الطالب بالحضور إلى المدرسة أو من خلال المنصات التعليمية المعتمدة حسب المواعيد الرسمية المحددة لذلك من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته.

الأنشطة

كل ما يكتسبه الطالب من معارف ومهارات وقيم أثناء المرحلة التعليمية المحددة له.

الأنشطة غير الصفية

أنشطة تقوم المدرسة بتنظيمها والإشراف عليها خارج نطاق حصص التدريس المنهجية مكملة للنشاطات الصفية، ومتناسبة مع أهداف المدرسة ورؤيتها.

نواتج التعلم

التركيز على رفع مستوى المهارات في القراءة والرياضيات والعلوم كأساس لكل العلوم والمعارف والمهارات.

الأنشطة الصفية

إعادة توجيه بوصلة التركيز إلى القيم والمهارات والأنشطة الصفية وغير الصفية لتحفيز التعلم النشط والاتجاهات الإيجابية بدلّا من التركيز على المعارف
فقط. بهدف زيادة الوعي لدى الطلاب نحو الاتجاهات الإجابية ونحو التعلم والمدرسة، ليكون قائداً لرحلة التعلم الخاصة به ويدعم مهارات التعلم الذاتي
والتطوير المستمر لقدراته في ظل توافر منافذ المعرفة. وبالإضافة لذلك، فهي مكون رئيس لتأسيس رحلة تعليمية متكاملة وممتعة.

الأنشطة المدرسية

يمثل تقويم نواتج التعلم مانسبته ٤٠٪ من مجمل أوزان معايير التقويم المدرسي مما يدل على أهميته. تأكيدًا على شمولية نواتج التعلم للمعارف
والمهارات والقيم في كل مادة، أو مجال تخصصي.

تحسين رحلة الطالب التعليمية لتكون رحلة ممتعة ومتكاملة تشمل بالإضافة إلى ماسبق، التركيز على نقاط الضعف في الرحلة لتحسين عملياتها. ويتطلب
ذلك النظر من منظور ما يواجهه الطالب وولي الأمر من تحديات والإسراع بحلها عبر القنوات اللازمة.

تحقيق مستوى مرتفع في الانضباط المدرسي بالتركيز على تعزيز قيم التعلم والمثابرة والاتجاهات الإيجابية نحو المدرسة.

تفعيل مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة المدرسية يعد أحد الممكنات التى تسهم في تعزيز القيم والتعلم الفاعل لأبنائهم.

للحصول على الخطط الدراسية

https://schoolstroe.com/category/WPEnv

إعداد الخطة التشغيلية للمدرسة

الخطة التشغيلية للمدرسة

ما المقصود بالخطة التشغيلية للمدرسة؟

الخطة التشغيلية للمدرسة هي وثيقة تفصيلية تهدف إلى تنظيم وتوجيه الجهود لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمدرسة خلال فترة زمنية محددة، عادةً تكون سنة دراسية. تتضمن الخطة التشغيلية مجموعة من الأهداف والمبادرات والأنشطة التي تستند إلى تحليل شامل لاحتياجات المدرسة وأولويات التطوير ، فيما يلي جميع ما يرتبط بها وفق اشتراطات هيئة تقويم التعليم

🟢ماهي عناصر الخطة التشغيلية ؟

تشمل الخطة التشغيلية رؤية ورسالة وأهداف المدرسة بالإضافة إلى تحليل الواقع الداخلي والخارجي للمدرسة من خلال عدد من الأدوات أشهرها سوات (SWOT)
كما تتضمن الخطة التشيغلية العناصر التالية
🔸 الأهداف التشغيلية والأهداف الفرعية : أهداف محددة قابلة للقياس.
🔸البرامج والأنشطة: تكون جزءًا من استراتيجية المدرسة لتحقيق أهدافها التعليمية والتطويرية.
🔸الإجرائات: خطوات إجرائية تحدد مسؤوليات كل فرد في المدرسة.
🔸الجداول الزمنية: تحديد مواعيد تنفيذ برامج الخطة وضمان أن يتم العمل في الوقت المحدد.
🔸الموارد المالية والبشرية: تحديد الميزانية والموارد البشرية المطلوبة لتحقيق الأهداف.
🔸المراقبة والتقييم: وضع آليات لمراقبة وتقييم تقدم الخطة وتحديد مؤشرات قياس الأداء.

مجال القيادة (الإدارة المدرسية)
معيار التخطيط

المؤشرات المرتبطة بالخطة التشغيلية للمدرسة:

الفقرات (شواهد التنفيذ)

كيف تضع خطة تشغيلية؟

  • تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر، وفق أهداف تطويرية محددة.
  • يوجد لدى المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر.
      • البرامج والأنشطة تحقق الأهداف التطويرية للمدرسة.
      • تتوزع الأدوار والمسؤوليات في تنفيذ خطة المدرسة على منسوبها وفق خطتها الزمنية لتحقيق أهدافها التطويرية.
  • تتابع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها.
  • تتابع المدرسة تنفيذ البرامج والأنشطة وفق الخطة الزمنية.
  • تُقوّم المدرسة تنفيذ خطتها بما يضمن تحقيق أهدافها.
  • تطور المدرسة خطتها بما يضمن تحقيق أهدافها.

الأدوات المستخدمة في قياس الخطة التشغيلية للمدرسة

  • أداة تحليل الوثائق
  • أداة المقابلات مقابلة المدير

الوثائق المتعلقة بالخطة التشغيلية

  1. سجل الخطة التشغيلية.
  2. سجل برامج الخطة التشغيلية.
  3. سجل اللجان المدرسية.
  4. سجل التكليفات.
  5. سجل الخطة التشغيلية (قسم المتابعة والتقويم)
  6. سجل برامج النشاط.
  7. سجل برامج التوجيه.
  8. سجل توثيق البرامج.
  9. سجل اللجنة الإدارية.
  10. سجل تطوير وتحسين الخطة التشغيلية.

المسؤول عن تنفيذ وإعداد الخطة التشغيلية للمدرسة

من المسؤول عن وضع الخطة التشغيلية؟
لجنة التميز

المتابعة والتقييم

اللجنة الإدارية

الأسئلة المرتبطة في الخطة التشغيلية للمدرسة أثناء مقابلة المدير

كيف تضع خطة تشغيلية تتضمن مبادرات نوعية لتحقيق أهداف المدرسة التطويرية.

الإجابات المتوقعة

  1. تشخيص واقع المدرسة وتحليل احتياجاتها وأولويات التطوير
  2. تحديد الأهداف التطويرية للمدرسة وفق أولويات التطوير
  3. تحديد البرامج والأنشطة والمبادرات النوعية وفق أولويات التطوير
  4. تحديد متطلبات وإجراءات تحقيقها.
  5. تنفيذ ورش عمل وحلقات واجتماعات مع منسوبي المدرسة لمناقشة الأفكار والاقتراحات حول المبادرات والخطط التطويرية.
  6. تحديد الأولويات والمواضيع الرئيسة التي يجب التركيز عليها في العام القادم.
  7. أتحديد المهام والمسؤوليات المطلوبة لتنفيذ الخطة التشغيلية.
  8. توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المبادرات التطويرية
  9. تنظيم حلقات تنشيطية وبرامج تدريبية لتطوير مهارات وممارسات منسوبي المدرسة.
  10. تحفيز منسوبيها على المشاركة في المبادرات التطويرية.
  11. تحديد مؤشرات الإنجاز الرئيسة للمدرسة.
  12. جوانب أخرى لم تذكر (جوانب الإبداع والابتكار/ أو غيرها).

منتجاتنا الرقمية

طريقة التسجيل في التدريب الصيفي

التسجيل في التدريب الصيفي
التسجيل في التدريب الصيفي

رابط الدخول

https://etraining.moe.gov.sa

خدمة الاستشارات الطلابية

خدمة الاستشارات الطلابية
خدمة الاستشارات الطلابية

هدف خدمة الاستشارات


تقديم الدعم والمشورة للطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة في التغلب على المشاكل النفسية والاجتماعية والتربوية.

دور الموجه الطلابي في خدمة الاستشارات

تقديم المشورة والدعم

  • تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للطلاب بطريقة تناسب عمرهم واحتياجاتهم.
  • الاستماع الفعال للطلاب واحترام ما يقولونه، وتشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم.

تشجيع مشاركة الطلاب

  • العمل مع الطلاب بطريقة تشجع مشاركتهم وتفاعلهم، وتساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة.
  • تدريب الطلاب على مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات بطرق بناءة.

إحالة الطلاب إلى الجهات المناسبة

  • ربط الطلاب أو مقدمي الرعاية لهم بمؤسسات المجتمع المختلفة المعنية برعاية الطفولة وتقديم الدعم المناسب.
  • إحالة الحالات الطارئة إلى الجهات المسئولة عن التدخل الفوري، ومتابعة توفير الخدمات والرعاية اللازمة لهم.

التواصل مع الأسرة

  • توعية الأسر بأهمية دورهم في دعم أبنائهم وتعزيز السلوك الإيجابي لديهم.
  • تقديم الدعم والتوجيه لأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع مشكلات أبنائهم وتوفير بيئة داعمة في المنزل.

استخدام الهاتف الاستشاري

  • الاستفادة من خدمات الهاتف الاستشاري لتقديم استشارات حول التعامل مع المشاكل النفسية والاجتماعية والتربوية التي يواجهها الطلاب.
  • توفير أرقام الهواتف الاستشارية والتأكيد على أهمية التواصل في حالات الطوارئ.

أهمية خدمة الاستشارات

  • تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب.
  • توفير قناة آمنة للأطفال للتعبير عن مشكلاتهم والحصول على المساعدة.
  • تعزيز التواصل بين الطلاب والمجتمع المحيط بهم من خلال توفير الرعاية والحماية اللازمة.

الخدمات المقدمة من خلال الهاتف الاستشاري

  • الاستماع الفعال للطفل واحترام ما يقوله.
  • تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للطفل بطريقة تناسب عمره.
  • العمل مع الطفل بطريقة تشجع مشاركته وتفاعله وتساعده على اتخاذ القرارات.
  • ربط الطفل أو مقدمي الرعاية له بمؤسسات المجتمع المختلفة المعنية برعاية الطفولة.
  • متابعة توفير خدمات الرعاية والحماية للطفل من قبل الجهات التي تتم الإحالة إليها، والتحقق من بلوغها للطفل.
  • إحالة الاتصالات الطارئة للجهات المسئولة عن التدخل الفوري، والتأكد من بلوغ الخدمة للطفل في الوقت المناسب.

إجراءات متابعة الطلاب

  • متابعة تقديم الخدمات للطلاب والتأكد من تلقيهم للدعم اللازم.
  • تقييم فعالية التدخلات والتعديلات المطلوبة لضمان تحقيق أفضل النتائج للطلاب.

هذه الإجراءات والخدمات تهدف إلى توفير بيئة داعمة وآمنة للطلاب داخل المدرسة وخارجها، مما يساعد في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي لهم.

يمكنك زيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من المنتجات المتعلقة بالتوجيه الطلابي

برنامج | رعاية متكرري الغياب والتأخر

رعاية متكرري الغياب
رعاية متكرري الغياب

ملخص برنامج رعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي

أهداف البرنامج

  • مساعدة الطلاب على تحسين أدائهم وتجاوز مشكلاتهم المتعلقة بالغياب والتأخر الصباحي.
  • تقديم الدعم اللازم للطلاب لضمان انضباطهم وحضورهم المنتظم.

الإجراءات المتبعة لرعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي

التوعية المستمرة

    • التوعية بأهمية الانضباط في الحضور والانصراف للطلاب والمجتمع المدرسي وأولياء الأمور.

    ملاحظة المؤشرات السلوكية

      • ملاحظة المؤشرات السلوكية التي تظهر على الطلاب وتوحي بأن لديهم مشكلات قد تعيق انضباطهم في المدرسة.

      مراجعة الإجراءات السابقة

        • مراجعة الإجراءات السابقة التي قدمت للطالب وأخذها بعين الاعتبار.

        رصد مظاهر الغياب والتأخر

          • رصد مظاهر الغياب والتأخر الصباحي وتصنيفها (هل يحدث في بداية اليوم الدراسي، أم في يوم محدد، في بداية الفصل الدراسي أم نهايته، قبل وبعد الاختبارات).

          بناء علاقة مهنية

            • بناء علاقة مهنية مع الطلاب تتسم بالقبول غير المشروط بصرف النظر عن السلوك، التعاطف، والصدق والأصالة.

            بحث الأسباب الحقيقية

              • بحث الأسباب الحقيقية وراء تكرار الغياب والتأخر الصباحي والتأكد منها من مصادر متعددة (الأسرة، وكيل المدرسة لشؤون الطلاب، المعلمين، الزملاء).

              الخطة العلاجية لمتكرري الغياب والتأخير الصباحي

              • يقوم الموجه الطلابي ببناء خطة علاجية تتوافق مع حالة الطالب وتعالج الأسباب الحقيقية لمشكلته، وتشمل:
                • شرح الهدف من الخطة العلاجية والاتفاق عليها مع الطالب.
                • تحديد المعززات المستخدمة.
                • تحديد إجراءات المتابعة للخطة.
                • الإحالة لجهة أخرى في حال الاحتياج لذلك (مشرف التوجيه الطلابي، وحدة الرعاية الطلابية).
              1. التقويم والمتابعة
              • متابعة حالة الطالب بشكل مستمر من خلال:
                • التواصل مع الأسرة.
                • ملاحظة سلوك الطالب.
                • استمارة متابعة حالة الطالب من قبل المعلمين.
                • متابعة الغياب والتأخر من خلال مراقب المدرسة ووكيل شؤون الطلبة.

              دور الموجه الطلابي

              • تزويد المعلمين بخطة التدخل المناسبة لمشكلة الطالب وتفعيلها مع المعلمين.
              • متابعة مشكلات الطلاب (الغياب، التأخر الدراسي، التسرب، الرسوب) ومدى التحسن الذي طرأ عليها.
              • توعية أولياء الأمور ومشاركتهم في بحث أسباب المشكلات وحلولها.
              • تفعيل محتويات الدليل بالتعاون مع منسوبي المدرسة والأسرة.

              دور الأسرة لمعالجة التأخر الصباحي

              • توفير الاحتياجات الأساسية للأبناء.
              • متابعة تعليم الأبناء وأداء واجباتهم المنزلية.
              • التواصل المستمر مع المدرسة لمتابعة الأبناء.
              • تشجيع الأبناء على اختيار المسار التعليمي المناسب وفق قدراتهم وميولهم.

              استراتيجيات تنفيذ البرنامج

              • عقد جلسات إرشاد دورية للطلاب.
              • إشراك الطلاب في أنشطة مدرسية واجتماعية لتعزيز انضباطهم.
              • توفير دعم نفسي واجتماعي مستمر للطلاب.

              بهذه الإجراءات والاستراتيجيات، يهدف البرنامج إلى الحد من مشكلة الغياب والتأخر الصباحي، وتعزيز انضباط الطلاب وحضورهم المنتظم في المدرسة، مما يساهم في تحسين أدائهم الأكاديمي والتربوي.

              قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي

              برامج الموجه الطلابي | خط مساندة الطفل

              خط مساندة الطفل
              خط مساندة الطفل

              نظرة عامة على خط مساندة الطفل:

              • الهدف: خط هاتفي مجاني موحد لمساندة ودعم الأطفال دون سن الثامنة عشرة عبر الاستجابة لاتصالاتهم، والاستماع لمشاكلهم، وتقديم المشورة الفورية لهم، وإحالتهم للجهات المعنية، مع المتابعة للتأكد من توفير ووصول خدمات الرعاية والحماية للأطفال من كافة مناطق المملكة.

              أعمال الموجه الطلابي فيما يخص خط مساندة الطفل:

              1. التوعية والترويج:
              • توعية الطلاب وأولياء الأمور والعاملين بالمدرسة بوجود خط مساندة الطفل وأهميته.
              • توزيع نشرات ومطبوعات توضيحية حول كيفية التواصل مع الخط والخدمات التي يقدمها.
              1. التواصل مع الطلاب:
              • تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب الذين يعانون من مشكلات ويحتاجون إلى مساندة.
              • توجيه الطلاب إلى خط مساندة الطفل عندما يواجهون مشاكل تتطلب تدخلاً متخصصاً وفورياً.
              1. التدريب والتأهيل:
              • تنظيم دورات تدريبية للموجهين الطلابيين والمعلمين حول كيفية التعامل مع الأطفال المحتاجين للدعم.
              • إعداد المعلمين للتعرف على العلامات الدالة على احتياج الطفل للمساعدة وتوجيههم إلى الخط المناسب.
              1. التنسيق مع الجهات المعنية:
              • التنسيق مع خط مساندة الطفل والجهات المعنية لضمان تقديم الدعم اللازم للطلاب المحتاجين.
              • متابعة حالات الطلاب المحالة إلى خط مساندة الطفل لضمان وصول الخدمات والرعاية المناسبة لهم.
              1. المتابعة والتقييم:
              • متابعة تقديم الخدمات للطلاب والتأكد من تلقيهم للدعم اللازم.
              • تقييم فعالية التدخلات والتعديلات المطلوبة لضمان تحقيق أفضل النتائج للطلاب.

              الخدمات التي يقدمها خط مساندة الطفل:

              • الاستماع الفعال للطفل واحترام ما يقوله.
              • تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للطفل بطريقة تناسب عمره.
              • العمل مع الطفل بطريقة تشجع مشاركته وتفاعله وتساعده على اتخاذ القرارات.
              • ربط الطفل أو مقدمي الرعاية له بمؤسسات المجتمع المختلفة المعنية برعاية الطفولة.
              • متابعة توفير خدمات الرعاية والحماية للطفل من قبل الجهات التي تتم الإحالة إليها، والتحقق من بلوغها للطفل.
              • إحالة الاتصالات الطارئة للجهات المسئولة عن التدخل الفوري، والتأكد الفوري من بلوغ الخدمة للطفل في الوقت المناسب.

              أهمية الخط:

              • تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال.
              • توفير قناة آمنة للأطفال للتعبير عن مشكلاتهم والحصول على المساعدة.
              • تعزيز التواصل بين الأطفال والمجتمع المحيط بهم من خلال توفير الرعاية والحماية اللازمة.

              هذا البرنامج يهدف إلى توفير بيئة داعمة وآمنة للأطفال داخل المدرسة وخارجها، مما يساعد في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي للطلاب.

              تعرف على ملف الموجه الطلابي في متجر مدرستي https://schoolstroe.com/category/bjYezK