خطة تنفيذ إطار توثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة
📝إعداد : د. عايض القحطاني
تحتوي على
– إجراءات التنفيذ
– مسؤولية التنفيذ
– المتابعة
– مؤشر الإنجاز
– متابعة التنفيذ
📝إعداد : د. عايض القحطاني
تحتوي على
– إجراءات التنفيذ
– مسؤولية التنفيذ
– المتابعة
– مؤشر الإنجاز
– متابعة التنفيذ
تغريدات موجهة إلى أولياء الأمور للتعريف بالأسبوع التمهيدي:
1. تغريدة 1: |
📅 يبدأ الأسبوع التمهيدي لطلاب الصف الأول الابتدائي قريبًا! 🎒 نتطلع لاستقبال أطفالكم الأعزاء وتجهيزهم لبدء رحلتهم التعليمية بكل حب واهتمام. 🌟 |
2. تغريدة 2: |
🌈 في الأسبوع التمهيدي، نسعى لتوفير بيئة مشجعة وداعمة لطلابنا الصغار ليشعروا بالأمان والثقة في مدرستهم الجديدة. 🤗 تابعونا لمزيد من المعلومات! 🏫 |
3. تغريدة 3: |
🎨 يشمل برنامج الأسبوع التمهيدي أنشطة تعليمية وترفيهية مصممة خصيصًا لتسهيل انتقال أطفالكم إلى الحياة المدرسية. 🌟 لنتعاون معًا لجعل هذه المرحلة مميزة لأطفالنا. 🙌 |
4. تغريدة 4: |
📚 هدفنا في الأسبوع التمهيدي هو تهيئة الأطفال نفسيًا واجتماعيًا للتكيف مع البيئة المدرسية الجديدة. نرجو من أولياء الأمور دعمنا بالحضور والمشاركة الفعالة. 🤝 |
5. تغريدة 5: |
🏫 في الأسبوع التمهيدي، سيتعرف الأطفال على مرافق المدرسة ومعلميهم وأصدقائهم الجدد من خلال أنشطة تفاعلية وجولات تعريفية. لنتعاون لجعل هذه التجربة ممتعة ومثمرة! 🌟 |
6. تغريدة 6: |
🌟 لأولياء الأمور: دوركم مهم جدًا في تهيئة أطفالكم للأسبوع التمهيدي. 🌈 تحدثوا مع أطفالكم عن المدرسة بشكل إيجابي وشجعوهم على الاستمتاع بالتجربة الجديدة. 💬 |
7. تغريدة 7: |
🎒 استعدادًا للأسبوع التمهيدي، نحثكم على تجهيز أطفالكم نفسيًا من خلال قصص مشجعة وأحاديث إيجابية عن المدرسة. نتطلع لرؤيتكم قريبًا! 🌟 |
8. تغريدة 8: |
🌞 انطلاق الأسبوع التمهيدي بنشاطات ممتعة وتعليمية تهدف إلى تعزيز حب التعلم والتكيف مع البيئة المدرسية. شكراً لتعاونكم المستمر! 🌟 |
9. تغريدة 9: |
🎈 نرحب بأطفالكم الأعزاء في الأسبوع التمهيدي! 🌟 دعونا نعمل معًا لتحقيق انتقال سلس وممتع إلى الحياة المدرسية. 🤗 |
10. تغريدة 10: |
🏫 خلال الأسبوع التمهيدي، سنقوم بتوزيع بطاقات تعريفية خاصة بالأطفال وتعريفهم بقواعد السلوك والمواظبة. تعاونكم معنا يعزز من نجاح هذه المرحلة. 🌟 |
أولاً: نظرة عامة حول خطة المدرسة للأنشطة الطلابية
خطة المدرسة للأنشطة الطلابية” هي خطة يقوم رائد النشاط ببنائها وتصميمها وتنفيذها وفق أهداف المدرسة الخاصة وامكانياتها واحتياج طلابها وطالباتها مع مراعاة الضوابط الثلاث التالية
بناء شخصية وقدرات الطلاب بما يسهم في تعزيز قيمهم واستكشاف ميولهم واهتماماتهم، وتطوير مهارات جديدة وإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم ليكونوا على مستوى عالٍ من المهارة والمسؤولية معتزين بقيمهم السعودية منافسين محلياً وعالمياً.
أن يتمتع جميع الطلاب بإمكانية الوصول إلى الأنشطة التي تلبي اهتماماتهم وقدراتهم وذلك من خلال خلق بيئة جاذبة يشعر فيها كل طالب بالترحيب والتقدير، والتزام المدرسة
بتقديم مجموعة واسعة من الأنشطة الطلابية التي تلبي اهتمامات الطلبة المتنوعة وقدراتهم المختلفة.
أن تدعم “خطة المدرسة للأنشطة الطلابية” نواتج التعلم وتسهم في تحسين مخرجات التعليم الأساسية من القراءة والرياضيات والعلوم بشكل أساسي.
أن تدعم “خطة المدرسة للأنشطة الطلابية” مشاركة الطلاب والطالبات وأسرهم في اختيار واقتراح الأنشطة المناسبة لميولهم ورغباتهم، وتعزيز الشراكة المجتمعية لدعم الأنشطة.
تم تحديد ستة برامج للأنشطة الطلابية، يتم على أساسها بناء “خطة المدرسة للأنشطة الطلابية”. يحتوي كل برنامج على سلسلة من الأنشطة ذات الصلة والمصممة لتحقيق هدف محدد أو مجموعة من الأهداف وتشتمل على مهام ومبادرات مترابطة متعددة يتم تنسيقها لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والتأثير
عرض تقديمي يوضح لأولياء الأمور دورهم في دعم رحلة الطالب التعليمية
تهتم المدرسة بتعزيز ودعم العلاقات الإيجابية بينها وبين الأسرة؛ ترسيخاً للشراكة الحقيقية وتحقيقاً للأدوار التبادلية المشتركة الداعمة للعملية التعليمية، ورغبة في رفع مستوى
الوعي تجاه هذه الادوار ولكي يدرك كلا الطرفين ما لديهما من مهام تصب في مصلحة الطلاب.وتأتي الخطط التعليمية للمدرسة لتشكل نواة الشراكة الحقيقية والإيجابية بين الأسرة والمدرسة، باعتبارها إحدى أولويات العمل التعليمي، حيث تدرك الإدارة المدرسية والمعلمون
أهمية الخطط التعليمية ومدى انعكاس أهدافها على العلاقة بين المدرسة والأسرة.
ويمثل أسبوع التهيئة دوراً مهماً في تعزيز شراكة الأسرة مع المدرسة ودعم العملية التعليمية، حيث تقوم المدرسة بإطلاع أولياء الأمور على أهداف العملية التعليمية وتوضيح
أولوياتها والموضوعات الدراسية واللوائح والتنظيمات المدرسية والأنشطة والفعاليات والمناسبات التى تعنى المدرسة بتنفيذها تحقيقاً للأهداف التالية:
1 | تحسين مخرجات التعلم من خلال مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية.
2 | إبراز دور أولياء الأمور في تعزيز تعلم أبنائهم وأهمية التواصل بينهم وبين المدرسة.
3 | دعم أولياء الأمور ببعض الإرشادات لمتابعة الجوانب التعليمية لأبنائهم.
4 | تشجيع أولياء الأمور على المشاركة الفاعلة في الخدمات التعليمية المقدمة لأبنائهم.
5 | توعية أولياء الأمور بطبيعة الأنشطة التعليمية المختلفة، وتقديم فرص متنوعة لهم للمشاركة في الأنشطة المدرسية.
6 | تحفيز أولياء الأمور للمشاركة في تعزيز القيم وأنماط السلوك الإيجابية لدى أبنائهم.
الخطة التعليمية الفصلية
الإطار التفصيلي المناسبات وفعاليات المدرسة بما فيها مواعيد اليوم الوطني ويوم التأسيس والاختبارات والأيام العالمية خلال الفصل الدراسي، تضعها لجنة التميز وتعلن بداية كل فصل دراسي يمكن الحصول على قالب الخطة التعليمية هنا
خطة التعلم الأسبوعية
الإطار التفصيلي لأهداف التعلم والواجبات المنزلية للطالب، يضعها معلمو الصف (وفق التخصص) وتسلم لولي الأمر أسبوعياً.
لجنة التحصيل الدراسي
فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لضمان تطبيق اختبارات التحصيل الدراسي بما يسهم في تجويد نواتج التعلم.
اللجنة الإدارية
فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإقرار الخطة التشغيلية للمدرسة.
مجتمعات التعلم المهني
فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإعداد الخطة التشغيلية وتشجيع أفضل الممارسات لتحقيق التميز المؤسسي والتخصصي.
لجنة التميز
فريق من المعلمين يعملون بصورة تعاونية بهدف تبادل الخبرات ومعالجة الصعوبات لضمان أفضل النتائج.
القيم
الأسس والمبادئ التي يتبناها الطالب وتظهر آثارها في أقواله وأفعاله واتجاهاته.
السلوك
كل ما يصدر من الطالب من أقوال أو أفعال حركية أو لفظية أثناء تعامله مع منسوبي المدرسة وعناصر البيئة المدرسية وأنظمتها في المواقف المختلفة.
المواظبة
التزام الطالب بالحضور إلى المدرسة أو من خلال المنصات التعليمية المعتمدة حسب المواعيد الرسمية المحددة لذلك من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته.
الأنشطة
كل ما يكتسبه الطالب من معارف ومهارات وقيم أثناء المرحلة التعليمية المحددة له.
الأنشطة غير الصفية
أنشطة تقوم المدرسة بتنظيمها والإشراف عليها خارج نطاق حصص التدريس المنهجية مكملة للنشاطات الصفية، ومتناسبة مع أهداف المدرسة ورؤيتها.
نواتج التعلم
التركيز على رفع مستوى المهارات في القراءة والرياضيات والعلوم كأساس لكل العلوم والمعارف والمهارات.
إعادة توجيه بوصلة التركيز إلى القيم والمهارات والأنشطة الصفية وغير الصفية لتحفيز التعلم النشط والاتجاهات الإيجابية بدلّا من التركيز على المعارف
فقط. بهدف زيادة الوعي لدى الطلاب نحو الاتجاهات الإجابية ونحو التعلم والمدرسة، ليكون قائداً لرحلة التعلم الخاصة به ويدعم مهارات التعلم الذاتي
والتطوير المستمر لقدراته في ظل توافر منافذ المعرفة. وبالإضافة لذلك، فهي مكون رئيس لتأسيس رحلة تعليمية متكاملة وممتعة.
يمثل تقويم نواتج التعلم مانسبته ٤٠٪ من مجمل أوزان معايير التقويم المدرسي مما يدل على أهميته. تأكيدًا على شمولية نواتج التعلم للمعارف
والمهارات والقيم في كل مادة، أو مجال تخصصي.
تحسين رحلة الطالب التعليمية لتكون رحلة ممتعة ومتكاملة تشمل بالإضافة إلى ماسبق، التركيز على نقاط الضعف في الرحلة لتحسين عملياتها. ويتطلب
ذلك النظر من منظور ما يواجهه الطالب وولي الأمر من تحديات والإسراع بحلها عبر القنوات اللازمة.
تحقيق مستوى مرتفع في الانضباط المدرسي بالتركيز على تعزيز قيم التعلم والمثابرة والاتجاهات الإيجابية نحو المدرسة.
تفعيل مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة المدرسية يعد أحد الممكنات التى تسهم في تعزيز القيم والتعلم الفاعل لأبنائهم.
للحصول على الخطط الدراسية
https://schoolstroe.com/category/WPEnv
الخطة التشغيلية للمدرسة هي وثيقة تفصيلية تهدف إلى تنظيم وتوجيه الجهود لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمدرسة خلال فترة زمنية محددة، عادةً تكون سنة دراسية. تتضمن الخطة التشغيلية مجموعة من الأهداف والمبادرات والأنشطة التي تستند إلى تحليل شامل لاحتياجات المدرسة وأولويات التطوير ، فيما يلي جميع ما يرتبط بها وفق اشتراطات هيئة تقويم التعليم
🟢ماهي عناصر الخطة التشغيلية ؟
تشمل الخطة التشغيلية رؤية ورسالة وأهداف المدرسة بالإضافة إلى تحليل الواقع الداخلي والخارجي للمدرسة من خلال عدد من الأدوات أشهرها سوات (SWOT)
كما تتضمن الخطة التشيغلية العناصر التالية
🔸 الأهداف التشغيلية والأهداف الفرعية : أهداف محددة قابلة للقياس.
🔸البرامج والأنشطة: تكون جزءًا من استراتيجية المدرسة لتحقيق أهدافها التعليمية والتطويرية.
🔸الإجرائات: خطوات إجرائية تحدد مسؤوليات كل فرد في المدرسة.
🔸الجداول الزمنية: تحديد مواعيد تنفيذ برامج الخطة وضمان أن يتم العمل في الوقت المحدد.
🔸الموارد المالية والبشرية: تحديد الميزانية والموارد البشرية المطلوبة لتحقيق الأهداف.
🔸المراقبة والتقييم: وضع آليات لمراقبة وتقييم تقدم الخطة وتحديد مؤشرات قياس الأداء.
مجال القيادة (الإدارة المدرسية)
معيار التخطيط
كيف تضع خطة تشغيلية؟
من المسؤول عن وضع الخطة التشغيلية؟
لجنة التميز
اللجنة الإدارية
كيف تضع خطة تشغيلية تتضمن مبادرات نوعية لتحقيق أهداف المدرسة التطويرية.
منتجاتنا الرقمية
تقديم الدعم والمشورة للطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة في التغلب على المشاكل النفسية والاجتماعية والتربوية.
دور الموجه الطلابي في خدمة الاستشارات
هذه الإجراءات والخدمات تهدف إلى توفير بيئة داعمة وآمنة للطلاب داخل المدرسة وخارجها، مما يساعد في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي لهم.
يمكنك زيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من المنتجات المتعلقة بالتوجيه الطلابي
ملخص برنامج رعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي
الإجراءات المتبعة لرعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي
التوعية المستمرة
ملاحظة المؤشرات السلوكية
مراجعة الإجراءات السابقة
رصد مظاهر الغياب والتأخر
بناء علاقة مهنية
بحث الأسباب الحقيقية
استراتيجيات تنفيذ البرنامج
بهذه الإجراءات والاستراتيجيات، يهدف البرنامج إلى الحد من مشكلة الغياب والتأخر الصباحي، وتعزيز انضباط الطلاب وحضورهم المنتظم في المدرسة، مما يساهم في تحسين أدائهم الأكاديمي والتربوي.
قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي
نظرة عامة على خط مساندة الطفل:
أعمال الموجه الطلابي فيما يخص خط مساندة الطفل:
الخدمات التي يقدمها خط مساندة الطفل:
أهمية الخط:
هذا البرنامج يهدف إلى توفير بيئة داعمة وآمنة للأطفال داخل المدرسة وخارجها، مما يساعد في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي للطلاب.
تعرف على ملف الموجه الطلابي في متجر مدرستي https://schoolstroe.com/category/bjYezK