رابط الدخول
خدمة الاستشارات الطلابية
هدف خدمة الاستشارات
تقديم الدعم والمشورة للطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة في التغلب على المشاكل النفسية والاجتماعية والتربوية.
دور الموجه الطلابي في خدمة الاستشارات
تقديم المشورة والدعم
- تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للطلاب بطريقة تناسب عمرهم واحتياجاتهم.
- الاستماع الفعال للطلاب واحترام ما يقولونه، وتشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم.
تشجيع مشاركة الطلاب
- العمل مع الطلاب بطريقة تشجع مشاركتهم وتفاعلهم، وتساعدهم على اتخاذ القرارات المناسبة.
- تدريب الطلاب على مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات بطرق بناءة.
إحالة الطلاب إلى الجهات المناسبة
- ربط الطلاب أو مقدمي الرعاية لهم بمؤسسات المجتمع المختلفة المعنية برعاية الطفولة وتقديم الدعم المناسب.
- إحالة الحالات الطارئة إلى الجهات المسئولة عن التدخل الفوري، ومتابعة توفير الخدمات والرعاية اللازمة لهم.
التواصل مع الأسرة
- توعية الأسر بأهمية دورهم في دعم أبنائهم وتعزيز السلوك الإيجابي لديهم.
- تقديم الدعم والتوجيه لأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع مشكلات أبنائهم وتوفير بيئة داعمة في المنزل.
استخدام الهاتف الاستشاري
- الاستفادة من خدمات الهاتف الاستشاري لتقديم استشارات حول التعامل مع المشاكل النفسية والاجتماعية والتربوية التي يواجهها الطلاب.
- توفير أرقام الهواتف الاستشارية والتأكيد على أهمية التواصل في حالات الطوارئ.
أهمية خدمة الاستشارات
- تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب.
- توفير قناة آمنة للأطفال للتعبير عن مشكلاتهم والحصول على المساعدة.
- تعزيز التواصل بين الطلاب والمجتمع المحيط بهم من خلال توفير الرعاية والحماية اللازمة.
الخدمات المقدمة من خلال الهاتف الاستشاري
- الاستماع الفعال للطفل واحترام ما يقوله.
- تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للطفل بطريقة تناسب عمره.
- العمل مع الطفل بطريقة تشجع مشاركته وتفاعله وتساعده على اتخاذ القرارات.
- ربط الطفل أو مقدمي الرعاية له بمؤسسات المجتمع المختلفة المعنية برعاية الطفولة.
- متابعة توفير خدمات الرعاية والحماية للطفل من قبل الجهات التي تتم الإحالة إليها، والتحقق من بلوغها للطفل.
- إحالة الاتصالات الطارئة للجهات المسئولة عن التدخل الفوري، والتأكد من بلوغ الخدمة للطفل في الوقت المناسب.
إجراءات متابعة الطلاب
- متابعة تقديم الخدمات للطلاب والتأكد من تلقيهم للدعم اللازم.
- تقييم فعالية التدخلات والتعديلات المطلوبة لضمان تحقيق أفضل النتائج للطلاب.
هذه الإجراءات والخدمات تهدف إلى توفير بيئة داعمة وآمنة للطلاب داخل المدرسة وخارجها، مما يساعد في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي لهم.
يمكنك زيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من المنتجات المتعلقة بالتوجيه الطلابي
برنامج | رعاية متكرري الغياب والتأخر
ملخص برنامج رعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي
أهداف البرنامج
- مساعدة الطلاب على تحسين أدائهم وتجاوز مشكلاتهم المتعلقة بالغياب والتأخر الصباحي.
- تقديم الدعم اللازم للطلاب لضمان انضباطهم وحضورهم المنتظم.
الإجراءات المتبعة لرعاية متكرري الغياب والتأخر الصباحي
التوعية المستمرة
- التوعية بأهمية الانضباط في الحضور والانصراف للطلاب والمجتمع المدرسي وأولياء الأمور.
ملاحظة المؤشرات السلوكية
- ملاحظة المؤشرات السلوكية التي تظهر على الطلاب وتوحي بأن لديهم مشكلات قد تعيق انضباطهم في المدرسة.
مراجعة الإجراءات السابقة
- مراجعة الإجراءات السابقة التي قدمت للطالب وأخذها بعين الاعتبار.
رصد مظاهر الغياب والتأخر
- رصد مظاهر الغياب والتأخر الصباحي وتصنيفها (هل يحدث في بداية اليوم الدراسي، أم في يوم محدد، في بداية الفصل الدراسي أم نهايته، قبل وبعد الاختبارات).
بناء علاقة مهنية
- بناء علاقة مهنية مع الطلاب تتسم بالقبول غير المشروط بصرف النظر عن السلوك، التعاطف، والصدق والأصالة.
بحث الأسباب الحقيقية
- بحث الأسباب الحقيقية وراء تكرار الغياب والتأخر الصباحي والتأكد منها من مصادر متعددة (الأسرة، وكيل المدرسة لشؤون الطلاب، المعلمين، الزملاء).
الخطة العلاجية لمتكرري الغياب والتأخير الصباحي
- يقوم الموجه الطلابي ببناء خطة علاجية تتوافق مع حالة الطالب وتعالج الأسباب الحقيقية لمشكلته، وتشمل:
- شرح الهدف من الخطة العلاجية والاتفاق عليها مع الطالب.
- تحديد المعززات المستخدمة.
- تحديد إجراءات المتابعة للخطة.
- الإحالة لجهة أخرى في حال الاحتياج لذلك (مشرف التوجيه الطلابي، وحدة الرعاية الطلابية).
- التقويم والمتابعة
- متابعة حالة الطالب بشكل مستمر من خلال:
- التواصل مع الأسرة.
- ملاحظة سلوك الطالب.
- استمارة متابعة حالة الطالب من قبل المعلمين.
- متابعة الغياب والتأخر من خلال مراقب المدرسة ووكيل شؤون الطلبة.
دور الموجه الطلابي
- تزويد المعلمين بخطة التدخل المناسبة لمشكلة الطالب وتفعيلها مع المعلمين.
- متابعة مشكلات الطلاب (الغياب، التأخر الدراسي، التسرب، الرسوب) ومدى التحسن الذي طرأ عليها.
- توعية أولياء الأمور ومشاركتهم في بحث أسباب المشكلات وحلولها.
- تفعيل محتويات الدليل بالتعاون مع منسوبي المدرسة والأسرة.
دور الأسرة لمعالجة التأخر الصباحي
- توفير الاحتياجات الأساسية للأبناء.
- متابعة تعليم الأبناء وأداء واجباتهم المنزلية.
- التواصل المستمر مع المدرسة لمتابعة الأبناء.
- تشجيع الأبناء على اختيار المسار التعليمي المناسب وفق قدراتهم وميولهم.
استراتيجيات تنفيذ البرنامج
- عقد جلسات إرشاد دورية للطلاب.
- إشراك الطلاب في أنشطة مدرسية واجتماعية لتعزيز انضباطهم.
- توفير دعم نفسي واجتماعي مستمر للطلاب.
بهذه الإجراءات والاستراتيجيات، يهدف البرنامج إلى الحد من مشكلة الغياب والتأخر الصباحي، وتعزيز انضباط الطلاب وحضورهم المنتظم في المدرسة، مما يساهم في تحسين أدائهم الأكاديمي والتربوي.
قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي
برامج الموجه الطلابي | خط مساندة الطفل
نظرة عامة على خط مساندة الطفل:
- الهدف: خط هاتفي مجاني موحد لمساندة ودعم الأطفال دون سن الثامنة عشرة عبر الاستجابة لاتصالاتهم، والاستماع لمشاكلهم، وتقديم المشورة الفورية لهم، وإحالتهم للجهات المعنية، مع المتابعة للتأكد من توفير ووصول خدمات الرعاية والحماية للأطفال من كافة مناطق المملكة.
أعمال الموجه الطلابي فيما يخص خط مساندة الطفل:
- التوعية والترويج:
- توعية الطلاب وأولياء الأمور والعاملين بالمدرسة بوجود خط مساندة الطفل وأهميته.
- توزيع نشرات ومطبوعات توضيحية حول كيفية التواصل مع الخط والخدمات التي يقدمها.
- التواصل مع الطلاب:
- تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب الذين يعانون من مشكلات ويحتاجون إلى مساندة.
- توجيه الطلاب إلى خط مساندة الطفل عندما يواجهون مشاكل تتطلب تدخلاً متخصصاً وفورياً.
- التدريب والتأهيل:
- تنظيم دورات تدريبية للموجهين الطلابيين والمعلمين حول كيفية التعامل مع الأطفال المحتاجين للدعم.
- إعداد المعلمين للتعرف على العلامات الدالة على احتياج الطفل للمساعدة وتوجيههم إلى الخط المناسب.
- التنسيق مع الجهات المعنية:
- التنسيق مع خط مساندة الطفل والجهات المعنية لضمان تقديم الدعم اللازم للطلاب المحتاجين.
- متابعة حالات الطلاب المحالة إلى خط مساندة الطفل لضمان وصول الخدمات والرعاية المناسبة لهم.
- المتابعة والتقييم:
- متابعة تقديم الخدمات للطلاب والتأكد من تلقيهم للدعم اللازم.
- تقييم فعالية التدخلات والتعديلات المطلوبة لضمان تحقيق أفضل النتائج للطلاب.
الخدمات التي يقدمها خط مساندة الطفل:
- الاستماع الفعال للطفل واحترام ما يقوله.
- تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي للطفل بطريقة تناسب عمره.
- العمل مع الطفل بطريقة تشجع مشاركته وتفاعله وتساعده على اتخاذ القرارات.
- ربط الطفل أو مقدمي الرعاية له بمؤسسات المجتمع المختلفة المعنية برعاية الطفولة.
- متابعة توفير خدمات الرعاية والحماية للطفل من قبل الجهات التي تتم الإحالة إليها، والتحقق من بلوغها للطفل.
- إحالة الاتصالات الطارئة للجهات المسئولة عن التدخل الفوري، والتأكد الفوري من بلوغ الخدمة للطفل في الوقت المناسب.
أهمية الخط:
- تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال.
- توفير قناة آمنة للأطفال للتعبير عن مشكلاتهم والحصول على المساعدة.
- تعزيز التواصل بين الأطفال والمجتمع المحيط بهم من خلال توفير الرعاية والحماية اللازمة.
هذا البرنامج يهدف إلى توفير بيئة داعمة وآمنة للأطفال داخل المدرسة وخارجها، مما يساعد في تحسين التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي للطلاب.
تعرف على ملف الموجه الطلابي في متجر مدرستي https://schoolstroe.com/category/bjYezK
إطار توثيق علاقة الأسرة مع المدرسة
ملخص إطار توثيق علاقة الأسرة مع المدرسة مع التركيز على أعمال الموجه الطلابي:
نظرة عامة على البرنامج
- الهدف: تعزيز التعاون بين الأسرة والمدرسة بما يسهم في تحسين العملية التعليمية وتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي للطلاب.
أعمال الموجه الطلابي
- تعزيز التواصل مع الأسرة
- تطوير قنوات اتصال فعالة مع أولياء الأمور مثل البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، والاجتماعات الدورية.
- تنظيم لقاءات دورية مع أولياء الأمور لتعريفهم بأهداف المدرسة وبرامجها ومناقشة الأمور المتعلقة بأبنائهم.
التوعية بأهمية التعاون بين الأسرة والمدرسة
- تقديم ورش عمل ودورات تدريبية لأولياء الأمور حول أهمية المشاركة الفعالة في العملية التعليمية.
- توعية الأسر بأهمية دورهم في دعم أبنائهم وتعزيز السلوك الإيجابي لديهم.
تنظيم الفعاليات المشتركة
- تنظيم فعاليات وأنشطة مدرسية تشمل مشاركة أولياء الأمور مثل الأيام المفتوحة، والندوات، والورشات التفاعلية.
- إشراك أولياء الأمور في التخطيط والتنفيذ لهذه الفعاليات.
متابعة التقدم الأكاديمي والسلوكي للطلاب
- متابعة تقدم الطلاب الأكاديمي والسلوكي وإبلاغ أولياء الأمور بانتظام.
- تقديم تقارير دورية لأولياء الأمور عن أداء أبنائهم ومناقشة سبل تحسينه.
التدخل المبكر لحل المشكلات
- رصد المشكلات الأكاديمية والسلوكية التي يواجهها الطلاب والتواصل مع أولياء الأمور لحلها بشكل مبكر.
- تقديم الدعم اللازم للطلاب وأولياء الأمور من خلال جلسات توجيهية وإرشادية.
تعزيز دور الأسرة في العملية التعليمية
- تفعيل دور الأسرة في دعم أبنائهم في الواجبات المدرسية والمشاريع التعليمية.
- تشجيع الأسر على توفير بيئة تعليمية محفزة في المنزل.
أهداف إطار توثيق علاقة الأسرة مع المدرسة
- تحسين مستوى التعاون بين الأسرة والمدرسة لتحقيق أفضل النتائج التعليمية والتربوية.
- تعزيز دور الأسرة في دعم العملية التعليمية والمساهمة في تحسين سلوكيات الطلاب.
- تعزيز التواصل الفعال والمستمر بين المدرسة وأولياء الأمور.
- تقديم الدعم اللازم للطلاب من خلال التعاون المشترك بين المدرسة والأسرة.
استراتيجيات التنفيذ
- تطوير خطة تنفيذية تشمل جميع الأنشطة والبرامج الموجهة لتعزيز علاقة الأسرة بالمدرسة أنقر هنا لتحميل الخطة
- تقييم دوري لمدى فعالية البرامج والأنشطة وتقديم تقارير دورية عن نتائجها.
- استخدام وسائل التقنية الحديثة لتعزيز التواصل المستمر مع أولياء الأمور.
هذا البرنامج يهدف إلى خلق بيئة تعليمية داعمة وشاملة من خلال تعزيز التعاون الفعال بين الأسرة والمدرسة، مما يسهم في تحسين الأداء الأكاديمي والسلوكي للطلاب.
قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي
برنامج | المجلس الطلابي
نظرة عامة على البرنامج
الهدف العام: يهدف المجلس الطلابي إلى تعزيز المشاركة الطلابية الفاعلة في القرارات التربوية والتعليمية بالمدرسة، بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح المعمول بها.
أعمال الموجه الطلابي
إعداد الخطة التنفيذية
- إعداد الخطة التنفيذية وفق إطار زمني محدد للبرامج التربوية والمناشط والفعاليات المدرسية الإثرائية ومؤشراتها التنفيذية.
رصد الاحتياجات
- رصد الاحتياجات المختلفة بالمدرسة واقتراح الحلول المناسبة لها.
اقتراح اللجان التنفيذية
- اقتراح اللجان التنفيذية العاملة بالمجلس وتكوينها وفقاً لحاجات المدرسة.
التعاون مع لجنة التوجيه والإرشاد
- المساهمة مع لجنة التوجيه والإرشاد في اقتراح الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه الطلبة.
- دراسة المقترحات
- دراسة ما يرد من الطلبة من مقترحات وتطلعات وتوظيفها في تحسين العملية التربوية والتعليمية مثل جداول الاختبارات، المناشط المدرسية، البيئة المدرسية، وغيرها.
تحفيز الطلبة المتميزين
- اقتراح الأساليب المناسبة لتحفيز الطلبة المتميزين سلوكياً وتحصيلياً في المدرسة.
قياس رضا الطلبة وأولياء الأمور
- قياس رضا الطلبة وأولياء الأمور عن العملية التعليمية والتربوية.
ضوابط الترشيح
- أن يكون الطالب من المتميزين سلوكياً.
- أن يكون قيادياً ولديه مشاركات متميزة في الحوار وقادر على تمثيل زملائه.
مراحل التنفيذ
مرحلة التخطيط والتنفيذ
- تشكيل المجلس الطلابي.
- إعداد إطار تنظيمي للمجلس.
- تفعيل وسائل الاتصال للتعريف بالمجلس.
- متابعة سير عمل المجلس.
- رفع تقارير بتوصيات المجلس لمدير المدرسة.
- دراسة التقرير وإعداد التغذية الراجعة للمجلس الطلابي.
- قياس أثر المجلس الطلابي.
مرحلة تقييم المجلس الطلابي:
- عقد اجتماعات دورية لا تقل عن اجتماعين في الفصل الدراسي الواحد.
- رفع توصيات محاضر الاجتماعات للجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة.
- تقديم تقرير سنوي لمدير المدرسة عما تم تنفيذه من برامج ومشروعات ومقترحات.
أنشطة المجلس المقترحة
- الأنشطة الرياضية: تنظيم بطولات رياضية وألعاب مثل كرة القدم، كرة السلة، والطائرة.
- الحفلات والمناسبات: تنظيم حفلات الاحتفال بالأعياد الوطنية والمناسبات الأخرى.
- الأنشطة الثقافية: تنظيم رحلات ثقافية وزيارات للمتاحف والمعارض والمعالم السياحية.
- الأنشطة التطوعية: تنظيم فعاليات تطوعية مثل تنظيف الشوارع والحدائق والمشاركة في الأعمال الخيرية والمشاريع الاجتماعية.
قيم المجلس
- الاحترام والتسامح.
- التعاون والتواصل.
- الابتكار والإبداع.
- الانضباط.
- الانتماء.
أهمية البرنامج
- تعزيز القيم الإسلامية ومبدأ الشورى في نفوس الطلبة.
- تعزيز قيمة الانتماء الوطني من خلال المشاركة في القرارات التربوية والتعليمية.
- تنمية مهارات القيادة والمسؤولية لدى الطلبة.
- تعزيز التواصل بين الطلبة ومعلميهم والقيادات التربوية.
- مشاركة الطلبة في صناعة القرار.
- تعزيز القدرات الإبداعية والابتكارية لدى الطلبة.
- تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
هذا البرنامج يهدف إلى توفير بيئة مدرسية داعمة تشجع الطلبة على المشاركة الفاعلة في القرارات التربوية والتعليمية، مما يسهم في تطوير مهاراتهم القيادية والنقدية وتعزيز شعورهم بالانتماء والانضباط.
قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي
برنامج رعاية ودعم الطلاب ذوي الظروف الخاصة
نظرة عامة على البرنامج:
- الهدف العام: تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية للطلاب والطالبات ذوي الظروف الخاصة (الأيتام، طلبة الضمان الاجتماعي، أبناء السجناء، أبناء دور الملاحظة، وغيرهم) بما يساهم في تحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني.
أعمال الموجه الطلابي:
حصر وتصنيف الطلاب
- حصر الطلاب والطالبات من الفئة المستهدفة وجمع البيانات اللازمة عنهم.
- تصنيف الطلاب والطالبات وفق كل فئة (أيتام، طلبة الضمان الاجتماعي، أبناء السجناء، أبناء دور الملاحظة، وغيرهم).
تقديم البرامج الإثرائية
- تقديم برامج إثرائية للطلبة لتنمية الدافعية للتعلم وتعزيز المسؤولية لديهم والاعتماد على النفس.
- تنفيذ دورات تدريبية لتنمية المهارات الحياتية والسلوكية والمهنية للفئات المستهدفة.
التوعية والإرشاد
- تبصير الطلبة من الفئات المستهدفة بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة وفق قدراتهم وميولهم.
- توعية الطلبة بالخدمات المقدمة لهم من الجهات ذات العلاقة.
الجلسات الفردية:
- تنفيذ جلسات فردية للطلبة الذين يواجهون مشاكل في التكيف مع المدرسة.
تنفيذ الأنشطة والمناشط:
- إشراك الفئات المستهدفة في مناشط وفعاليات المدرسة المختلفة بالتعاون مع رائد النشاط.
- مراعاة السرية التامة في التعامل مع هذه الفئات وعدم إفراد تصوير هذه الفئة أثناء تقديم الخدمات الإرشادية لهم.
ضوابط تقديم الرعاية لهذه الفئات:
- مراعاة السرية التامة في التعامل مع هذه الفئات.
- إشراك هذه الفئات في البرامج والمناشط العامة ضمن البرامج المقدمة لكافة الفئات وعدم تمييز هذه الفئة من الطلبة.
- عدم إفراد تصوير هذه الفئة أثناء تقديم الخدمات الإرشادية لهم.
- اتباع الأنظمة والتعليمات أثناء تقديم الخدمات المادية لهذه الفئات.
أهداف البرنامج التفصيلية:
- تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية للفئات المستهدفة من الطلاب والطالبات.
- تفعيل دور المدرسة في رعاية هذه الفئات لتحقيق تكيفهم مع البيئة المدرسية.
- تنمية المهارات الحياتية والسلوكية للفئات المستهدفة من الطلاب والطالبات.
- تعزيز الشراكة مع الجهات ذات العلاقة لتقديم الخدمات المناسبة لهذه الفئات.
هذا البرنامج يهدف إلى تحقيق بيئة تعليمية داعمة وشاملة لطلاب وطالبات الظروف الخاصة، مما يسهم في تحسين توافقهم النفسي والاجتماعي والأكاديمي، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات الحياة.
قم بزيارة متجر مدرستي للحصول على مجموعة من الملفات اللمساعدة للموجه الطلابي
الاحتفاء بالطلبة الخريجين
نظرة عامة على برنامج حفل التخرج
دور الموجه الطلابي في برنامج حفل التخرج يشمل إعداد خطة احتفاء شاملة تتضمن كلمة ولي الأمر، مسيرة الخريجين. كما يتضمن عقد اجتماع خاص لتنظيم العمل، وتحديد الأدوار والمهام لضمان تنفيذ الخطة بشكل منسق وفعال، مما يسهم في تعزيز الاتجاه الإيجابي للطلبة نحو المدرسة وتوثيق صلتهم بها.
- الهدف: تعزيز الاتجاه الإيجابي للطلبة نحو المدرسة وتوثيق صلتهم بها، والاحتفاء بالخريجين من طلبة الصف الثالث ثانوي وتوديعهم في نهاية رحلتهم الدراسية.
- الفئة المستهدفة: طلبة الصف الثالث ثانوي في التعليم العام.
أعمال الموجه الطلابي:
- إعداد خطة الاحتفاء:
- إعداد خطة متكاملة للاحتفاء تتضمن كلمة ولي الأمر، مسيرة الخريجين، وعهد الخريجين.
- عقد اجتماع خاص لتنظيم العمل، وإقرار خطة الاحتفاء، وتحديد الأدوار والمهام.
- تهيئة البيئة المدرسية:
- تجهيز وتهيئة البيئة المدرسية لضمان توفر جميع المستلزمات المطلوبة لتنفيذ الخطة.
- التأكد من أن الإعداد والتدريب لبرنامج الحفل لا يؤثر على سير اليوم الدراسي.
- التواصل والإعلان:
- نشر الخطة وإعلانها داخل محيط المدرسة من خلال القنوات الإعلامية المتاحة.
- توعية أولياء الأمور بأهمية دورهم في الاحتفاء وإشراكهم في تنفيذه.
- توجيه دعوات لأولياء أمور الطلاب المحتفى بهم وضيوف الحفل.
- إشراك الطلبة:
- إشراك الطلبة في أنشطة وبرامج الاحتفاء وفق رغبتهم.
- تعريف الطلبة وأولياء الأمور بمنصات الجامعات والمعاهد الصناعية وغيرها.
- تنفيذ الحفل وتوثيقه:
- تنفيذ حفل التوديع قبل الاختبارات النهائية بأسبوعين.
- إعداد ركن لتصوير الاحتفاء وتوثيقه.
- استضافة الطلاب الخريجين السابقين وعرض رحلتهم بعد التخرج.
- إعداد فيديو للطلاب المبتعثين أو في مواقع ملهمة من خريجي المدرسة.
- إقامة برنامج ثقافي مسرحي.
- إعداد كتيب أو مجلة للخريجين.
- إجراء لقاءات مع الخريجين من طلبة الصف الثالث ثانوي على هامش الحفل.
- التقييم والمتابعة:
- إعداد التقرير النهائي للاحتفاء والرفع به لإدارة التوجيه الطلابي في إدارات التعليم.
- توثيق الحفل وتقديم تقرير بعد انتهاء الحفل.
ضوابط الاحتفاء:
- التأكيد على تضمين فقرات الحفل ما يعزز القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
- عدم مطالبة الطلبة بأي تكاليف نقدية أو عينية مقابل المشاركة في هذه الفعالية.
- مراعاة شروط الأمن والسلامة في مقر الحفل وتجهيزاته.
- التقيد بضوابط وإجراءات التصوير داخل المدرسة.
- تنفيذ البرنامج مرة واحدة نهاية العام الدراسي لمدة يوم واحد.
أهمية البرنامج:
- تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
- توثيق العلاقة بين الطلاب والمدرسة وأولياء الأمور.
- تحفيز الطلبة على استكمال مسيرتهم العلمية والعملية.
- خلق بيئة إيجابية تدعم التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب.
برنامج خفض العنف | رفق
نظرة عامة على البرنامج:
- الهدف: تقليل مستوى العنف في المدارس من خلال تعزيز التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي للطلاب، وذلك بتطبيق إجراءات وقائية وعلاجية.
- الفئة المستهدفة: جميع طلاب التعليم العام في كافة المراحل الدراسية (الابتدائي، المتوسط، الثانوي).
أعمال الموجه الطلابي:
- التوعية بمفهوم العنف وأشكاله:
- تعريف الطلاب وأولياء الأمور والعاملين بالمدرسة بمفهوم العنف وأسبابه وآثاره.
- تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للعاملين بالمدرسة حول كيفية الوقاية من العنف والتعامل معه.
- الكشف عن حالات العنف:
- استخدام أساليب المشاهدة الواعية والملاحظة العلمية للتعرف على المؤشرات الدالة على احتمالية التعرض للعنف.
- تطبيق قائمة المؤشرات التي تساعد في الكشف عن حالات العنف الجسدي والنفسي والجنسي والإهمال والتنمر.
- التدخل المبكر:
- تقديم الدعم النفسي الفوري للمعتدى عليهم، وتعزيز شعورهم بالأمان والتصديق.
- تنفيذ إجراءات التدخل المبكر لاحتواء الحالات فور حدوثها والتخفيف من آثارها النفسية.
- التوجيه والإرشاد:
- عقد جلسات توجيه فردية وجماعية للطلاب لتعزيز السلوك الإيجابي وتقليل النزعة نحو العنف.
- تنظيم فعاليات لتعزيز قيم التسامح والحوار واحترام الآخرين.
- التعاون مع الأسرة:
- توعية الأسر بأهمية دعم أبنائهم والتعامل الإيجابي معهم.
- توجيه الأسر حول كيفية متابعة أبنائهم وتوفير البيئة الأسرية الداعمة.
- إدارة الحالات ومتابعتها:
- حصر حالات العنف في المدرسة ومتابعتها بانتظام.
- إعداد خطط علاجية لحالات العنف بالتعاون مع الجهات المعنية مثل الرعاية الطلابية والمستشفيات.
- تقييم البرنامج:
- تقييم فعالية البرنامج بشكل دوري من خلال رصد نتائج التدخلات وتحليلها.
- إعداد تقارير دورية ورفعها للإدارة المعنية لضمان تحقيق أهداف البرنامج.
أهداف البرنامج:
- نشر ثقافة التعامل الإيجابي والسلمي في المدارس.
- تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات النفسية اللازمة لمواجهة العنف.
- تعزيز الوعي بأهمية التوافق النفسي والاجتماعي في البيئة المدرسية.
- تقليل معدلات العنف المدرسي وتحسين المناخ التعليمي.
استراتيجيات تعزيز المهارات النفسية:
- التدريب على التفكير الناقد وحل المشكلات: تدريب الطلاب على مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات بطرق سلمية.
- تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات: تنفيذ أنشطة وبرامج تعزز من ثقة الطلاب بأنفسهم وتقديرهم لذواتهم.
- التواصل الفعال: تعليم الطلاب مهارات التواصل الفعال والتفاعل الاجتماعي الإيجابي مع زملائهم ومعلميهم.
- إدارة الانفعالات: تعليم الطلاب كيفية التحكم في انفعالاتهم والتعبير عنها بطرق مناسبة.
هذا البرنامج يسعى إلى خلق بيئة مدرسية آمنة ومحفزة تسهم في تعزيز التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب، مما ينعكس إيجابياً على أدائهم الأكاديمي وسلوكهم الاجتماعي.
تعزيز المهارات النفسية للطلاب | درع
مبادرة درع | تعزيز المهارات النفسية للطلاب:
نظرة عامة على المبادرة:
- الهدف: تنمية مهارات الوقاية والتدخل لدى الموجهين الطلابيين لحماية الطلاب من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، من خلال تحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع آمن.
- الفئة المستهدفة: الموجهين الطلابيين، مشرفي التوجيه الطلابي، جميع طلاب التعليم العام.
المهارات النفسية الأساسية التي يغطيها البرنامج:
- الوعي الذاتي:
- مهارة الوعي الذاتي: معرفة الفرد بذاته، مشاعره، أفكاره، وقدراته الشخصية. تساعد الطلاب على تطوير فهم أفضل لأنفسهم وكيفية تحسين أدائهم الشخصي والاجتماعي.
- معوقات الوعي الذاتي: تشمل النظرة الأحادية، الاعتقاد بعدم حرية الاختيار، الاستسلام للتفكير السلبي، التعميم، السلوك الاندفاعي، وتأثير الانطباع الأول.
- تقدير الذات:
- مهارة تقدير الذات: تقييم الفرد لنفسه بشكل إيجابي أو سلبي، ومدى توافقه مع نفسه ومع المجتمع من حوله.
- تحسين تقدير الذات: يتضمن القدرة على اكتشاف الذات، تطويرها، تقييم قدرتها في التعامل مع الضغوطات، ومدى الرضا عن الحياة الشخصية.
- التواصل الفعال:
- مهارة التواصل: تطوير مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين، بما في ذلك الإصغاء الجيد، التعبير الواضح عن الأفكار والمشاعر، واستخدام التغذية الراجعة المستمرة.
- السلوك التوكيدي: تعبير الفرد عن أفكاره ومشاعره واعتقاداته بطريقة مباشرة وصادقة، دون التعدي على حقوق الآخرين.
- حل المشكلات واتخاذ القرار:
- مهارة حل المشكلات: القدرة على مواجهة الأوضاع المختلفة وإيجاد الحلول المناسبة لها.
- استراتيجية حل المشكلات بطريقة عظمة السمكة: تقسيم المشكلة إلى أجزاء محددة وتحليل علاقات السبب والنتيجة لكل جزء.
- التفكير الناقد:
- مهارة التفكير الناقد: التفكير بموضوعية وتحليل المعلومات بشكل دقيق للتمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة.
- تطوير التفكير الناقد: يساعد الطلاب على اتخاذ قرارات مدروسة بعناية ومواجهة التحديات بثقة.
- إدارة الانفعالات:
- مهارة إدارة الانفعالات ومواجهة الضغط: القدرة على التحكم في المشاعر والانفعالات والتعامل مع المواقف الضاغطة بفعالية.
- استراتيجيات إدارة الانفعالات: تشمل التفكير الإيجابي، التأمل، والاسترخاء.
أهداف البرنامج:
- تعزيز الوعي بأهمية الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية.
- تزويد الطلاب بالمهارات النفسية والحياتية اللازمة للتعامل مع التحديات اليومية.
- دعم الطلاب في تطوير تقدير الذات والثقة بالنفس.
- تعزيز مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات.
- تشجيع التواصل الفعال والسلوك التوكيدي.
استراتيجيات التنفيذ:
- تدريب الموجهين الطلابيين: على كيفية تنفيذ البرامج التوعوية والوقائية.
- استخدام الأنشطة التفاعلية: مثل العصف الذهني، ودراسات الحالة، ولعب الأدوار لتعزيز المهارات النفسية.
- التواصل مع الأسر: توعية الأسر بدورها في دعم الطلاب وتعزيز مهاراتهم النفسية.
ملاحظة: هذا البرنامج يهدف إلى خلق بيئة مدرسية داعمة تحفز الطلاب على تطوير مهاراتهم النفسية والحياتية، مما يساعدهم على تحقيق النجاح في مختلف جوانب حياتهم.