طريقة إنشاء حسابات للطلاب في معامل الحاسب باستخدام active directory
أفضل طريقة لإنشاء حسابات للطلاب في معامل الحاسب المدرسية
في معامل الحاسب قد يحتاج المعلم إلى إنشاء حسابات مستخدمين عدة على جهاز الكمبيوتر وبدلاً من إنشاء هذه الحسابات على كل جهاز بشكل منفرد يستطيع القيام بهذه المهمة بكل يسر وسهولة عن طريق الاستفادة من خدمة active directory المتوفرة في جهاز السيرفر حيث يقوم بنشاء عدد لا محدود من الحسابات مرة واحدة وتعمل هذه الحسابات على الأجهزة المتصلة بالشبكة .
طريقة إعداد الاختبارات الإلكترونية باستخدام برنامج Netsupport
تعتبر عملية تصحيح الاختبارات من الأعمال الشاقة التي تأخذ من المعلم الكثير من الوقت والجهد وفي نفس الوقت لا توفر الاختبارات الإلكترونية كافة المتطلبات الازمة ولكن يمكن الجمع بين الإثنين والاستفادة من معمل الحاسب الآلي واستخدمه لتنفيذ الاختبارات بكل يسر وسهولة.
سوف نستخدم برنامج نت سكول سبورت netsupport school وهو برنامج خاصة بإدارة معامل الحاسب ويتيح للمعلم التحكم بكافة الأجهزة المتصلة بالشبكة باختلاف أنواعها سواء كانت أجهزة حاسب أو أجهزة ذكية ، من ضمن مميزات برنامج نت سكول سبورت netsupport school خاصية الاختبارات الإلكترونية حيث تسمح للمعلم بإعداد أسئلة موضوعية ثم إرسالها للطلاب أو للأجهزة المتصلة بالشبكة ويقوم الطالب بدوره بالإجابة على أسئلة الاختبار وعند انتهاء الوقت المخصص يحصل على نتيجته بشكل فوري ومع إمكانية استعراض الإجابة الخاطئة مع تصحيحها
مميزات البرنامج :
سهولة إعداد الأسئلة
أنواع مختلفة من الأسئلة ( الاختيار من متعدد – صح وخطأ – توصيل ….. ) .
تصحيح آلي فوري مع تقديم تغذية راجعة بعد الاختبار .
إنشاء نسخة احتياطية لمعمل الحاسب الآلي شاملة البرامج
إنشاء نسخة احتياطية لمعمل الحاسب الآلي شاملة البرامج
تحتاج أجهزة الحاسب في المعامل الدراسية إلى تحديث مستمر بسبب إضافة برامج جديدة إلى المنهج أو أحياناً تصاب ببرمجيات خبيث تؤثر على آدائها مما يحتم علينا إجراء إعادة تهيئة ولكن تعتبر عملية شاقة خصوصاً إذا كان عدد الأجهزة كبير أو إذا كان هناك برنامج يحتاج إلى الانترنت عند تنصيبه.
ولكن من الحلول العملية استخدام هي تجهيز أحد الأجهزة وتثبيت كافة البرامج التي يجب توفرها في المعمل والتأكد من عملها ومن ثم إجراء نسخة احتياطية لها وتوزيع هذه النسخة على جميع الأجهزة دون الحاجة إلى تثبيت البرامج على كل جهاز على حدة وهكذا سوف يوفر الوقت والجهد ويضمن عدم نسيان أحد البرامج أو عدم تثبيتها بشكل صحيح
الرمز السري لحساباتك على الانترنت مثل “تويتر أو الإنستغرام ” أو أي حساب آخر هو رقم خاص بك أنت وحدك ويجب عليك أن لا تقوم بإعطائه لأي من أصدقائك المقربين أو خلافهم فالأصدقاء أحياناً يمازحون بعضهم البعض بشكل غير مناسب ومن الممكن أن يتم استخدام رمزك السري والدخول إلى حسابك وكتابة أمور أو إرسال صور أو معلومات تتسبب في إيذائك وإيذاء غيرك , وتضع نفسك في مشكلة أنت في غناء عنها كذلك لا تزود أحداً لا تعرف بشكل جيد برقم هاتفك وعنوان بيتك أو عمل والديك وأرقام هواتفهم أو أي معلومات أخرى عن العائلة وتذكر مثلما هناك لصوص في الحياة يسرقون الأموال والمجوهرات والحاجيات ومثلما هناك لصوص يسرقون الأفكار والاختراعات ، هناك لصوص يسرقون المعلومات وهؤلاء من أخطر أنواع اللصوص وأشد السرقات ضرراً لأن امتلاكهم لهذه المعلومات قد تجعلهم يستخدمونها في أمور كثيرة أساسها الإساءة والأداء فكن فطن ولا تجعل للآخرين مدخل لمعلوماتك
أخلاقيات استخدام الأجهزة الذكية
إن ما تكتبه في أي برنامج باستخدام هاتفك الذكي يعبر عنك ويعطي صورة عن شخصيتك ومن تكون وقد يسبب لك مشكلات لم تكن فكرت في احتمال وقوعك فيها كن فطن وانتبه لما تكتب لا تكتب أي كلمة غير لائقة أو غير أخلاقية حتى لو كنت تتحدث لأصدقائك فالإضافة إلى أن تلك الكلمات لا تليق بك فإنها قد تسبب لك الأذى أو قد تعرضك للمسائلة القانونية .
إذا استلمت أي كلمات غير أخلاقية أو غير لائقة في أي وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني قم بمسحها فوراً ولا تعيد إرسالها لأي أحد كن فطن وتأكد أن ما تكتبه لا يحمل إهانة أو إساءة لشخص أو جماعة أو شعب أو دين.
من أكثر الأمور التي يحب المراهقون التركيز عليها هي صداقاتهم والتي عادة ما يعتبرونها محل فخر واعتزاز وتحديد هويتهم وهذا ما يستغله البعض للسيطرة عليهم لأنهم يعرفون مدى أهمية الصداقات لدى هذه الفئة العمرية بالتحديد .
تأكد أنك تعرف الشخص الذي تضيفه إلى صفحتك – في الفيس بوك أو غيره من برامج التواصل الاجتماعي -بشكل جيد لا تقبل من لا تعرفهم أو تشك في معرفتك إياهم حتى لو أرسلوا لك طلباً لقبولهم
من تحادثه على برامج المحادثة هو شخص لا تعرفه جيداً لا تدخل في مناقشات مع شخص لا تعرفه أو تعرفه ولكن يبدو ما يكتبه مريباً
وتذكر أن عدد الأصدقاء والمتابعين الأكثر في أي وسيلة تواصل اجتماعية لا يعني لك هذا العدد الفعلي من الأصدقاء ، الصداقة علاقة راقية ولها معايير أهمها الصدق مع الصديق وائتمانه والوفاء له .
في حال استلمت برودكاست “رسالة جماعية ” لا تعرف من أرسله فلا ترد عليه أو تعرف نفسك للمرسل .
لا تحتفظ في أي برودكاست ” رسالة جماعية ” يحمل معاني غير لائقة أو غير أخلاقية وامسحها فوراً وقم بعمل حظر “بلوك” لمن أرسلها فقد يجذبك الفضول للمواصلة واستلام رسائل أكثر منه
لا تجعل الأماكن التي تذهب إليها معروفة للآخرين وكذلك توقيت ذهابك إليها
كل صورة تضعها على الانترنت تصبح خارج سيطرتك حتى لو قمت بمسحها فحين تقوم بإرسال صورة عبر البريد الإلكتروني أو أي من برامج التواصل تخزن الصورة في خوادم الشركة المستضيفة وقد تقع في أيدي من قد يسبب لك الأذئ
الأجهزة الذكية ليست مكاناً لحفظ الصور الخاصة والعائلة فقط يتعرض هاتفك للسرقة أو الاختراق وتقع في مشكلة أنت في غنى عنها
لا تقم بتصوير أو تمثيل أي مشاهد بوضعيات غير لائقة حتى لو كان ذلك بغرض الفكاهة لأنه يستحيل منع انتشار هذه المقاطع أو الصور بالإضافة إلى أنها ستضل ملازمة لك طوال عمرك وقد تسبب لك الإحراج فيما بعد
لا تفتح أي رابط أو صور أو مقاطع تصلك عبر برامج التواصل لا تعرف مصدرها وقم بحذفها فوراً .
أحرص على أن تخبر أحد والديك أو معلميك في واجهتك أحد العقبات التالية في برامج التواصل :
إذا شعرت أنك متورط في مشكلة
إذا كان أحد يحاول استفزازك
إذا كنت تشعر بالخوف أو الإرباك
إذا كان هناك من يحاول ابتزازك أو الضغط عليك لفعل شيء ما
إذا تمت سرقة معلومات منك
إذا حاول صديق لك أو زميل أو من لا تعرفه التشهير بك وإرسال شائعات عنك وتشويه سمعتك
إذا كنت في حيرة ولست متأكداً من التصرف الأفضل
المصدر
أبوالربم محمد ، القصيري إلهام (2014) ، المشكلات السلوكية جراء استخدام الأجهزة الذكية . المجلة الدولية للأبحاث التربوية . العدد 35
الاستخدام الذكي للأجهزة الذكية (2013) جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية
كنا في الماضي القريب نعتبر أن استخدام التكنولوجيا يعني الجلوس أمام شاشة كمبيوتر و استخدام لوحة المفاتيح والفأرة. ولكن ظهور أجهزة آي باد، والتابلت، والهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى أسهم في تغيير كيفية استخدامنا للتكنولوجيا على أساس يومي ،وتشير دراسة قامت بها جمعية شركات الاتصالات المتنقلة، إلى أن أكثر وظائف الهاتف المحمول المستخدمة شعبية من قبل الأطفال هي الألعاب 68% ، والكاميرات 58 % ومشغلات الموسيقى 44 %،ومشغلات الأفلام/الفيديو 28 %ويستخدم الأطفال المزيد من وظائف الهاتف أكثر من آبائهم، وسوف يستخدم أكثر من نصف الأطفال أي وظيفة إذا كانت متوفرة أو مثبته على أجهزتهم، في حين يستخدم 40 % من الأطفال الإنترنت عن طريق هواتفهم الذكية، ويفعلون ذلك مرة واحدة على الأقل في اليوم للوصول إلى الألعاب أو مواقع أخرى ،سعت الأجهزة الذكية إلى السيطرة على كافة جوانب الحياة فاصبحنا نستخدمها في غالبية أعمالنا وتنفيذ بعض المهام البسيطة كقراءة الصحف والأخبار أو المعقدة كإجراء التحاليل والفحوصات الطبية.
لم يكن الهاتف الذكي الأول آي بي ام سيمون(IBM Simon) الذي صمم عام 1992 وعرض في لوس أنجلوس أكثر من مجرد جهاز هاتفي متحرك بشاشة لمس وبعض التطبيقات كالمفكرة والحاسبة وجهاز نداء آلي وإمكانية إرسال الفاكسات واستقبالها.
أما اسمه الحالي سمارت فون (Smart Phone) فقط أطلق أول مرة على جهاز أريكسون عام 1997 ولم يمض وقت طويل حتى ظهر جهاز نوكيا 9210 سنة 2001 بنظام تشغيل مفتوح إلى أن ظهر جهاز البلاك بيري الذي تميز بتقديم خدمة البريد الإلكتروني اللاسلكية
وجاءت النقلة النوعية للأجهزة الذكية مع طرح شركة أبل للنسخة الأولى لجهاز الآيفون عام 2007 بشاشة لمس كبيرة ومن دون لوحة مفاتيح أو قلم وقام بتوفير خدمة تصفح الأنترنت تميز بتطبيقاته بالإضافة إلى الخدمات التي جعلت منه عدة أجهزة في جهاز واحد .
تعريف الأجهزة الذكية: الأجهزة الذكية مصطلح يطلق على فئة من الهواتف المحمولة الحديثة التي تستخدم نظام تشغيل متطور، ومعظمها يستخدم شاشة اللمس كواجهة مستخدم ويقوم بتشغيل تطبيقات المحمول. هذا وقد تختلف التعاريف نظراً لعدم اتفاق الشركات المصنعة لهذه الأجهزة على تعريف موحد للهاتف الذكي
———-
المصدر
بدون ، تقنية الشاشات التي تعمل باللمس ، مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة ، قطر
حمد شادية ،(2012) مجلة آفاق العلوم المستقبل. العدد 14