يهدف هذا الميثاق إلى توضيح الضوابط والالتزامات والقيم والمبادئ التي تساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 للوصول إلى مليون متطوع، وتحدد المتطلبات المنوطة بالمتطوعين وواجباتهم، وتحفظ حقوقهم أثناء ممارسة العمل التطوعي. إن الالتزام بالميثاق الأخلاقي يُسهّلُ ويساعد جميع الأطراف المشاركة في العمل التطوعي على أداء مهامهم بجودة وكفاءة عالية
برنامج علاجي للمرحلة الثانوية| ركن القدرات
- اسم البرنامج : ركن القدرات
- برنامج علاجي للمدارس الثانوية
- الهدف : رفع مستوى آداء الطلاب في اختبار القدرات والتحصيلي
في هذا الموضع سأوضح من منظور شامل خطوات تصميم البرنامج بدء من التحليل وحتى التقييم عبر خطوات متسلسلة لذا أوضح أن الموضوع سيتم تحديث بشكل دوري وإضافة جزء جديد في كل فترة
القضية الأساسية
- ١- يرغب عدد من الطلاب في قضاء وقت الفسحة في الفصل للمذاكرة وحل بعض المسائل مع زملائهم.
- ٢- أظهر تقرير التقويم الذاتي إنخفاض مؤشرات التحصيل العلمي 3-1-1-1 / 3-1-1-2
لحل هذه المشكلة لابد من التشخيص السليم وأخذ صورة شاملة لواقع المدرسة ويتم عبر تحليل سوات من أجل الوقوف على مكامن الخلل والاستفادة القصوى من الموار المتوفرة
نقاط القوة
- وجود معلمين أكفاء في تخصص الرياضيات – الفيزياء -الكيمياء
- نقاط الضعف
- إرتفاع أنصبة المعلمين
- كثافة الطلاب في المرحلة الثاني ثانوي
الفرص
- وجود معامل حديثة
- عدد من الطلاب ضمن برنامج تكافل
- وجود تجهيزات تقنية عالية المستوى
التهديدات
- ندب بعض المعلمين المسند لهم البرنامج
- الهدف التشغيلي
- رفع مستوى تحصيل الطلاب في المواد المستهدفة بنسبة ٢٥%
الأهداف التفصيلية
- تسجيل الطلاب في اختبار القدرات بنسبة ١٠٠%
- رفع مستوى الطلاب أداء الطلاب في اختبار القدارت
- رفع مستوى الطلاب في اختبار التحصيلي
تفاصيل برنامج ركن القدرات
تجهيز مساحة (قاعة – فصل – جزء من الساحة الداخلية ) في المدرسة مزودة بأجهزة حاسب آلي وجهاز لوحي ليتم استخدامها من قبل الطلاب في حضور الدورات التدريبة المسجلة مع توفير الكتب العلمية ونماذج محاكية ، يستطيع الطالب المشاركة والاستفادة من البرنامج خلل وقت الفسحة لحل التمارين أو لحضور دورات تدريبية مسجلة أو لمناقشة خطوات حل مسألة ما مع زملائه، يحتوي الركن على جهاز كمبيوتر وجهاز لوحي وقرطاسية ومراجع علمية مختلفة لتأسيس الطلاب في اختبار القدرات والتحصيلي.
خطوات التنفيذ
في البداية لكي يتم تنفيذ البرنامج وفق الأسس العلمية لابد من التخطيط السليم وتوزيع المهام بين أعضاء الفريق بحسب اختصاصاتهم ومحاولة إشراك المعلمين والطلاب وأولياء الأمور في تنفيذ البرنامج وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنك الرجوع إلى المقال وضوح الاختصاصات والفعالية المدرسية
البداية في التخطيط
- عقد اجتماع لجنة التحصيل لمناقشة تحصيل الطلاب واقتراح ركن القدرات كبرنامج علاجي للرفع من مستوى تحصيل الطلاب للحصول على محضر الاجتماع
تحليل نتائج الطلاب في اختبار القدرات – التحصيلي
يساعد تحليل النتائج لمعرفة أداء الطلاب ومقارنته بزملائهم ويمكن الاستفادة من مؤشر ترتيب في تنفيذ التحليل https://tarteeb.edu.sa/home أيضاً إحصاء درجات جميع الطلاب ومتابعة تسجيلهم بالاختبار ومعرفة أسباب عدم تسجيل والرفع بها لصحاب الاختصاص لدراسة الأسباب ووضع الحلول.
- إدراج البرنامج في الخطة التشغيلية للمدرسة حسب التواريخ المناسبة ويمكن الرجوع إلى المقال لمعرفة كيفية إعداد الخطة التشغيلية
يساعد ذلك في تحقيق المؤشر: 1-1-1-1 تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر، وفق أهداف تطويرية محددة. كما يجب إعداد خطة تنفيذ البرنامج وتوزيع الأدوار وفق إطار زمني محدد ومتابعة مؤشرات الأداء بشكل مستمر من قبل مدير المدرسة مرفق خطة تنفيذ برنامج ركن القدرات
مرفق خطة تنفيذ البرنامج https://schoolstroe.com/jZQVgRy
📰خطوات التنفيذ
في البداية لكي يتم تنفيذ البرنامج وفق الأسس العلمية لابد من التخطيط السليم وتوزيع المهام بين أعضاء الفريق بحسب اختصاصاتهم ومحاولة إشراك المعلمين والطلاب وأولياء الأمور في تنفيذ البرنامج وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنك الرجوع إلى المقال وضوح الاختصاصات والفعالية المدرسية
🔗https://saadalsahli.sa/?p=4291
🗺️ البداية في التخطيط
عقد اجتماع لجنة التحصيل لمناقشة تحصيل الطلاب واقتراح ركن القدرات كبرنامج علاجي للرفع من مستوى تحصيل الطلاب للحصول على محضر الاجتماع
📝مرفق محضر الاجتماع
🔗https://schoolstroe.com/jZQVgRy
📊 تحليل نتائج الطلاب في اختبار القدرات – التحصيلي
يساعد تحليل النتائج لمعرفة أداء الطلاب ومقارنته بزملائهم ويمكن الاستفادة من مؤشر ترتيب في تنفيذ التحليل
🔗https://tarteeb.edu.sa/home
أيضاً إحصاء درجات جميع الطلاب ومتابعة تسجيلهم بالاختبار ومعرفة أسباب عدم تسجيل والرفع بها لصحاب الاختصاص لدراسة الأسباب ووضع الحلول.
مرفق كشف إحصاء الطلاب
🔗https://schoolstroe.com/jZQVgRy
مرفق ملف تحليل نتائج الطلاب
🔗https://schoolstroe.com/jZQVgRy
إدراج البرنامج في الخطة التشغيلية للمدرسة حسب التواريخ المناسبة ويمكن الرجوع إلى الموضع التالي🔗https://saadalsahli.sa/?p=4407
لمعرفة كيفية إعداد الخطة التشغيلية
يساعد ذلك في تحقيق المؤشر:
✅ 1-1-1-1 تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر، وفق أهداف تطويرية محددة.
📝مرفق البطاقة التشغيلية للبرنامج
🔗https://schoolstroe.com/jZQVgRy
كما يجب إعداد خطة تنفيذ البرنامج وتوزيع الأدوار وفق إطار زمني محدد ومتابعة مؤشرات الأداء بشكل مستمر من قبل مدير المدرسة مرفق خطة تنفيذ برنامج ركن القدرات
📝مرفق خطة التنفيذ
🔗https://schoolstroe.com/jZQVgRy
في هذا الجزء سننتقل إلى مرحلة البدء في تنفيذ البرنامج في هذه المرحلة يتم تجهيز الركن وتوفير المتطلبات من تجهيزات تقنية ومواد علمية كالمراجع والتجميعات والاختبارات المحاكية والمستلزمات المكتبية
🗃️متطلبات تنفيذ البرنامج
🔸جهاز كمبيوتر
🔸جهاز لوحي
🔸نظارة الواقع الافتراضي
🔸سماعات رأس
🔸قرطاسية وأقلام
(🔴يتم توفير هذه الأجهزة حسب إمكانات المدرسة)
📰الاختبار القبلي
الهدف من تنفيذ هذا الاختبار هو قياس وتشخيص مستوى الطلاب قبل تقديم أي دعم لهم حيث يساعد ذلك إلى معرفة نقاط الضعف ومتابعتها يمكن تنفيذ الاختبار من خلال النسخة المرفقة في هذا الرابط
🔗https://schoolstroe.com/jZQVgRy
📄أيضاً أطلقت هيئة تقويم التعليم تطبيق مستقبلهم يقدم اختبار محاكي جيد مع تقرير مفصل بنقاط الضعف ولكن يستخدم بشكل فردي ولا يمكن تعميمه على جميع الطلاب
⬇️تنزيل تطبيق مستقبلهم أيفون
🔗https://apps.apple.com/us/app/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84%D9%87%D9%85/id6446278845
⬇️تنزيل تطبيق مستقبلهم أندوريد
🔗https://play.google.com/store/apps/details?id=sa.gov.etec.mustaqbalhum
⭕️الدخول من حساب ولي أمر الطالب
🏗️ تهيئة البيئة الدراسية
يتم في هذه المرحلة تجهيز الركن ويقترح أن يكون الركن خارج القاعات الدراسية كأن يكون في الساحة الداخلية في الممرات الواسعة ويفضل أن توزع المقاعد على شكل زاوية أو بشكل دائري لتشجيع الطلاب على التعلم التعاوني والنقاش مع توفر أرفف أو خزائن لحفظ المستلزمات مع أهمية ألا تزيد أعداد المستفيدين عن ٨ طلاب في نفس الوقت.
ومن الجيد إشراك الطلاب في عملية تجهيز الركن كفرصة تطوعية كأن يتم رسم لوحات تعريفية (رقمية / ورقية) بعنوان البرنامج “ركن القدرات ” أو تصميم منشور تعريفي عن البرنامج
📖تجهيز المواد العلمية
بعد تجهيز الركن ننتقل إلى توفير المحتوي العلمي وحرصت هنا على تنوعه ما بين كتب ودورات مسجلة واختبارات محاكية 🔴لا يوجد لدي تجربة كاملة بهذا الجانب ولكن من خلال البحث وترشيحات مجموعة من الزملاء والطلاب خلصت إلى هذه الاقتراحات:
📚الكتب المعاصر
🔗 https://www.jarir.com/arabic-books-641633.html
المنصات التدريبية نون أكاديمي (مجانية / مدفوعة)
🔗https://www.learnatnoon.com/ar-sa/discover
الاختبارات المحاكية جمعت مجموعة من الملفات حصلت عليها من خلال بحث سريع
🔗https://schoolstroe.com/jZQVgRy
توضيح هذا ليس إعلان أو توصية بالشراء إذا كان لديكم اقتراحات شاركها🙏 بالردود ولك مني 🌹
سابقاً كان هناك اتفاقية تتيح للطلاب المستفيدين من تكافل الحصول على دورات نون أكاديمي مجاناً
📢الإعلان عن البرنامج
يجب أن يتم الإعلان عن البرنامج في حسابات المدرسة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي لوح الإعلانات والفصول إذا أمكن
🔸مرفق تصميم لإعلان مقترح
🔸كشف بأسماء الطلاب المستفيدين
🔸بطاقات للطلاب تسمح لهم بالتواجد في الركن
💡تصور مقترح لتطبق البرنامج
لكي يتم تنظيم العمل يجب أن يقوم الطالب بتسجيل بياناته في كشف الحضور ليتم ضبط الأعداد وإحصاء الطلاب المستفيدين بعد التسجيل يحصل على بطاقة ( يفضل تقييد فترة التسجيل في بداية اليوم قبل الطابور الصباحي لتشجيع الطلاب على الحضور المبكر😎)
في فترة الفسحة يحضر الطلاب لاستلام أحد الأجهزة ويدون اسمه في كشف الاستلام ثم يذهب إلى الركن لحضور الدورات المسجلة أو مشاهدة الشروحات عبر اليوتيوب
✅المؤشرات المرتبطة:
- (3-1-1-1) يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في اختبارات القدرات العامة للمرحلة الثانوية.
- (3-1-1-2) يحقق المتعلمون نتائج متقدمة في مجال الرياضيات وفقًا للاختبارات الوطنية.
- (4-1-1-2) تتو افر فصول ومعامل ملائمة للعملية التعليمية تلبي احتياجات المتعلمين ومنهم ذوو الإعاقة.
- (3-2-1-4) يشارك المتعلمون في الأنشطة المجتمعية والأعمال التطوعية.
- (2-1-1-9) تنمي المدرسة المهارات الرقمية لدى المتعلمين
قالب الخطة التعليمية الفصلية
قالب الخطة التعليمية الفصلية
يحتوي على توزيع المناسبات والأنشطة التعليمية للفصل الدراسي الأول.” القالب موزع على أسابيع الفصل الدراسي الأول، حيث يحتوي كل أسبوع على مجموعة من الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالتعليم والتطوير الشخصي للطلاب والتي ينفذها الموجه الطلابي ورائد النشاط
يتضمن القالب البيانات التالية:
- الأسابيع الدراسية: تواريخ بداية ونهاية الأسابيع الدراسية بالهجري والميلادي
- الفعاليات: الأنشطة المخطط لها في كل أسبوع دراسي.
- كما يشمل الجدول مواضيع مثل:
- برامج تعزيز السلوك
- التوجيه المهني
- برامج تعزيز الصحة النفسية والاجتماعية
- أنشطة رياضية وثقافية
- فعاليات وطنية مثل اليوم الوطني
- الأنشطة المستمرة مثل الأندية المدرسية والرياضة.
- كل أسبوع يحتوي على أهداف وأنشطة محددة لدعم التطوير الشخصي والأكاديمي للطلاب، بالإضافة إلى إحياء مناسبات وطنية ومجتمعية.
خطة تحسين نواتج التعلم
من إعداد د. عايض القحطاني
خطة تنفيذ إطار توثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة
خطة تنفيذ إطار توثيق العلاقة بين الأسرة والمدرسة
📝إعداد : د. عايض القحطاني
تحتوي على
– إجراءات التنفيذ
– مسؤولية التنفيذ
– المتابعة
– مؤشر الإنجاز
– متابعة التنفيذ
تغريدات عن الأسبوع التمهيدي
تغريدات موجهة إلى أولياء الأمور للتعريف بالأسبوع التمهيدي:
1. تغريدة 1: |
📅 يبدأ الأسبوع التمهيدي لطلاب الصف الأول الابتدائي قريبًا! 🎒 نتطلع لاستقبال أطفالكم الأعزاء وتجهيزهم لبدء رحلتهم التعليمية بكل حب واهتمام. 🌟 |
2. تغريدة 2: |
🌈 في الأسبوع التمهيدي، نسعى لتوفير بيئة مشجعة وداعمة لطلابنا الصغار ليشعروا بالأمان والثقة في مدرستهم الجديدة. 🤗 تابعونا لمزيد من المعلومات! 🏫 |
3. تغريدة 3: |
🎨 يشمل برنامج الأسبوع التمهيدي أنشطة تعليمية وترفيهية مصممة خصيصًا لتسهيل انتقال أطفالكم إلى الحياة المدرسية. 🌟 لنتعاون معًا لجعل هذه المرحلة مميزة لأطفالنا. 🙌 |
4. تغريدة 4: |
📚 هدفنا في الأسبوع التمهيدي هو تهيئة الأطفال نفسيًا واجتماعيًا للتكيف مع البيئة المدرسية الجديدة. نرجو من أولياء الأمور دعمنا بالحضور والمشاركة الفعالة. 🤝 |
5. تغريدة 5: |
🏫 في الأسبوع التمهيدي، سيتعرف الأطفال على مرافق المدرسة ومعلميهم وأصدقائهم الجدد من خلال أنشطة تفاعلية وجولات تعريفية. لنتعاون لجعل هذه التجربة ممتعة ومثمرة! 🌟 |
6. تغريدة 6: |
🌟 لأولياء الأمور: دوركم مهم جدًا في تهيئة أطفالكم للأسبوع التمهيدي. 🌈 تحدثوا مع أطفالكم عن المدرسة بشكل إيجابي وشجعوهم على الاستمتاع بالتجربة الجديدة. 💬 |
7. تغريدة 7: |
🎒 استعدادًا للأسبوع التمهيدي، نحثكم على تجهيز أطفالكم نفسيًا من خلال قصص مشجعة وأحاديث إيجابية عن المدرسة. نتطلع لرؤيتكم قريبًا! 🌟 |
8. تغريدة 8: |
🌞 انطلاق الأسبوع التمهيدي بنشاطات ممتعة وتعليمية تهدف إلى تعزيز حب التعلم والتكيف مع البيئة المدرسية. شكراً لتعاونكم المستمر! 🌟 |
9. تغريدة 9: |
🎈 نرحب بأطفالكم الأعزاء في الأسبوع التمهيدي! 🌟 دعونا نعمل معًا لتحقيق انتقال سلس وممتع إلى الحياة المدرسية. 🤗 |
10. تغريدة 10: |
🏫 خلال الأسبوع التمهيدي، سنقوم بتوزيع بطاقات تعريفية خاصة بالأطفال وتعريفهم بقواعد السلوك والمواظبة. تعاونكم معنا يعزز من نجاح هذه المرحلة. 🌟 |
التعريف بخطة المدرسة للأنشطة الطلابية
أولاً: نظرة عامة حول خطة المدرسة للأنشطة الطلابية
خطة المدرسة للأنشطة الطلابية” هي خطة يقوم رائد النشاط ببنائها وتصميمها وتنفيذها وفق أهداف المدرسة الخاصة وامكانياتها واحتياج طلابها وطالباتها مع مراعاة الضوابط الثلاث التالية
- الهدف العام للأنشطة الطلابية
- المبادئ الرئيسية لخطة المدرسة للأنشطة الطلابية
- برامج الأنشطة الطلابية
١- الهدف العام للأنشطة الطلابية
بناء شخصية وقدرات الطلاب بما يسهم في تعزيز قيمهم واستكشاف ميولهم واهتماماتهم، وتطوير مهارات جديدة وإبراز إبداعاتهم وابتكاراتهم ليكونوا على مستوى عالٍ من المهارة والمسؤولية معتزين بقيمهم السعودية منافسين محلياً وعالمياً.
2المبادئ الرئيسية لخطة المدرسة للأنشطة الطلابية
الشمولية
أن يتمتع جميع الطلاب بإمكانية الوصول إلى الأنشطة التي تلبي اهتماماتهم وقدراتهم وذلك من خلال خلق بيئة جاذبة يشعر فيها كل طالب بالترحيب والتقدير، والتزام المدرسة
بتقديم مجموعة واسعة من الأنشطة الطلابية التي تلبي اهتمامات الطلبة المتنوعة وقدراتهم المختلفة.
نواتج التعلم
أن تدعم “خطة المدرسة للأنشطة الطلابية” نواتج التعلم وتسهم في تحسين مخرجات التعليم الأساسية من القراءة والرياضيات والعلوم بشكل أساسي.
المشاركة
أن تدعم “خطة المدرسة للأنشطة الطلابية” مشاركة الطلاب والطالبات وأسرهم في اختيار واقتراح الأنشطة المناسبة لميولهم ورغباتهم، وتعزيز الشراكة المجتمعية لدعم الأنشطة.
٣. برامج الأنشطة الطلابية
تم تحديد ستة برامج للأنشطة الطلابية، يتم على أساسها بناء “خطة المدرسة للأنشطة الطلابية”. يحتوي كل برنامج على سلسلة من الأنشطة ذات الصلة والمصممة لتحقيق هدف محدد أو مجموعة من الأهداف وتشتمل على مهام ومبادرات مترابطة متعددة يتم تنسيقها لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والتأثير
- المواطنة
- التميّز العلمي والأنشطة الممتدة
- الثقافة والفنون
- الابتكار وريادة الأعمال
- الرياضة والصحة
- المسؤولية المجتمعية والقيادة
- برنامج المواطنة
- أنشطة تعزز الانتماء الوطني وتعزز القيم والهوية الوطنية، والمواطنة العالمية والتفاهم الثقافي لدى طلبة التعليم العام.
- برنامج التمتز العلمي والأنشطة الممتدة
- أنشطة تستهدف تحسين مخرجات التعليم الأساسية من القراءة والحساب والمهارات الرقمية وتوفر للطلبة فرصًا لتعميق
معارفهم ومهاراتهم وفهمهم بشكل يتجاوز تجربة الفصل الدراسي. - برنامج الثقافة والفنون
- أنشطة متعلقة بمختلف الفنون المسرحية والأدائية، صناعة الأفلام، الأنشطة الأدبية والشعرية، والتراثية. وأشكال الفن من رسم،
تصوير، نحت، الوسائط المتعددة، العمارة، الأزياء، الطهي الموسيقى. - برنامج الابتكار وريادة الأعمال
- أنشطة تنمي ثقافة الابتكار والبحث العلمي وريادة الأعمال والفطنة التجارية.
- برنامج الرياضة والصحة:
- أنشطة تعزز المهارات الحركية الأساسية والمهارات الرياضية واللياقة البدنية والعادات الغذائية الصحية.
- برنامج المسؤولية المجتمعية والقيادة
- أنشطة تنمي المهارات القيادية والشعور بالمسؤولية الاجتماعية، تتضمن أنشطة خدمة المجتمع والأنشطة التي تعزز التغيير الاجتماعي والبيئي الإيجابي.
دور الأسرة في دعم رحلة الطالب التعليمية
عرض تقديمي يوضح لأولياء الأمور دورهم في دعم رحلة الطالب التعليمية
مفهوم خطة المدرسة التعليمية
تهتم المدرسة بتعزيز ودعم العلاقات الإيجابية بينها وبين الأسرة؛ ترسيخاً للشراكة الحقيقية وتحقيقاً للأدوار التبادلية المشتركة الداعمة للعملية التعليمية، ورغبة في رفع مستوى
الوعي تجاه هذه الادوار ولكي يدرك كلا الطرفين ما لديهما من مهام تصب في مصلحة الطلاب.وتأتي الخطط التعليمية للمدرسة لتشكل نواة الشراكة الحقيقية والإيجابية بين الأسرة والمدرسة، باعتبارها إحدى أولويات العمل التعليمي، حيث تدرك الإدارة المدرسية والمعلمون
أهمية الخطط التعليمية ومدى انعكاس أهدافها على العلاقة بين المدرسة والأسرة.
ويمثل أسبوع التهيئة دوراً مهماً في تعزيز شراكة الأسرة مع المدرسة ودعم العملية التعليمية، حيث تقوم المدرسة بإطلاع أولياء الأمور على أهداف العملية التعليمية وتوضيح
أولوياتها والموضوعات الدراسية واللوائح والتنظيمات المدرسية والأنشطة والفعاليات والمناسبات التى تعنى المدرسة بتنفيذها تحقيقاً للأهداف التالية:
1 | تحسين مخرجات التعلم من خلال مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية.
2 | إبراز دور أولياء الأمور في تعزيز تعلم أبنائهم وأهمية التواصل بينهم وبين المدرسة.
3 | دعم أولياء الأمور ببعض الإرشادات لمتابعة الجوانب التعليمية لأبنائهم.
4 | تشجيع أولياء الأمور على المشاركة الفاعلة في الخدمات التعليمية المقدمة لأبنائهم.
5 | توعية أولياء الأمور بطبيعة الأنشطة التعليمية المختلفة، وتقديم فرص متنوعة لهم للمشاركة في الأنشطة المدرسية.
6 | تحفيز أولياء الأمور للمشاركة في تعزيز القيم وأنماط السلوك الإيجابية لدى أبنائهم.
الخطة التعليمية الفصلية
الإطار التفصيلي المناسبات وفعاليات المدرسة بما فيها مواعيد اليوم الوطني ويوم التأسيس والاختبارات والأيام العالمية خلال الفصل الدراسي، تضعها لجنة التميز وتعلن بداية كل فصل دراسي يمكن الحصول على قالب الخطة التعليمية هنا
خطة التعلم الأسبوعية
الإطار التفصيلي لأهداف التعلم والواجبات المنزلية للطالب، يضعها معلمو الصف (وفق التخصص) وتسلم لولي الأمر أسبوعياً.
لجنة التحصيل الدراسي
فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لضمان تطبيق اختبارات التحصيل الدراسي بما يسهم في تجويد نواتج التعلم.
اللجنة الإدارية
فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإقرار الخطة التشغيلية للمدرسة.
مجتمعات التعلم المهني
فريق مشكل برئاسة مدير المدرسة لإعداد الخطة التشغيلية وتشجيع أفضل الممارسات لتحقيق التميز المؤسسي والتخصصي.
لجنة التميز
فريق من المعلمين يعملون بصورة تعاونية بهدف تبادل الخبرات ومعالجة الصعوبات لضمان أفضل النتائج.
القيم
الأسس والمبادئ التي يتبناها الطالب وتظهر آثارها في أقواله وأفعاله واتجاهاته.
السلوك
كل ما يصدر من الطالب من أقوال أو أفعال حركية أو لفظية أثناء تعامله مع منسوبي المدرسة وعناصر البيئة المدرسية وأنظمتها في المواقف المختلفة.
المواظبة
التزام الطالب بالحضور إلى المدرسة أو من خلال المنصات التعليمية المعتمدة حسب المواعيد الرسمية المحددة لذلك من بداية اليوم الدراسي إلى نهايته.
الأنشطة
كل ما يكتسبه الطالب من معارف ومهارات وقيم أثناء المرحلة التعليمية المحددة له.
الأنشطة غير الصفية
أنشطة تقوم المدرسة بتنظيمها والإشراف عليها خارج نطاق حصص التدريس المنهجية مكملة للنشاطات الصفية، ومتناسبة مع أهداف المدرسة ورؤيتها.
نواتج التعلم
التركيز على رفع مستوى المهارات في القراءة والرياضيات والعلوم كأساس لكل العلوم والمعارف والمهارات.
الأنشطة الصفية
إعادة توجيه بوصلة التركيز إلى القيم والمهارات والأنشطة الصفية وغير الصفية لتحفيز التعلم النشط والاتجاهات الإيجابية بدلّا من التركيز على المعارف
فقط. بهدف زيادة الوعي لدى الطلاب نحو الاتجاهات الإجابية ونحو التعلم والمدرسة، ليكون قائداً لرحلة التعلم الخاصة به ويدعم مهارات التعلم الذاتي
والتطوير المستمر لقدراته في ظل توافر منافذ المعرفة. وبالإضافة لذلك، فهي مكون رئيس لتأسيس رحلة تعليمية متكاملة وممتعة.
الأنشطة المدرسية
يمثل تقويم نواتج التعلم مانسبته ٤٠٪ من مجمل أوزان معايير التقويم المدرسي مما يدل على أهميته. تأكيدًا على شمولية نواتج التعلم للمعارف
والمهارات والقيم في كل مادة، أو مجال تخصصي.
تحسين رحلة الطالب التعليمية لتكون رحلة ممتعة ومتكاملة تشمل بالإضافة إلى ماسبق، التركيز على نقاط الضعف في الرحلة لتحسين عملياتها. ويتطلب
ذلك النظر من منظور ما يواجهه الطالب وولي الأمر من تحديات والإسراع بحلها عبر القنوات اللازمة.
تحقيق مستوى مرتفع في الانضباط المدرسي بالتركيز على تعزيز قيم التعلم والمثابرة والاتجاهات الإيجابية نحو المدرسة.
تفعيل مشاركة أولياء الأمور في الأنشطة المدرسية يعد أحد الممكنات التى تسهم في تعزيز القيم والتعلم الفاعل لأبنائهم.
للحصول على الخطط الدراسية
إعداد الخطة التشغيلية للمدرسة
ما المقصود بالخطة التشغيلية للمدرسة؟
الخطة التشغيلية للمدرسة هي وثيقة تفصيلية تهدف إلى تنظيم وتوجيه الجهود لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمدرسة خلال فترة زمنية محددة، عادةً تكون سنة دراسية. تتضمن الخطة التشغيلية مجموعة من الأهداف والمبادرات والأنشطة التي تستند إلى تحليل شامل لاحتياجات المدرسة وأولويات التطوير ، فيما يلي جميع ما يرتبط بها وفق اشتراطات هيئة تقويم التعليم
🟢ماهي عناصر الخطة التشغيلية ؟
تشمل الخطة التشغيلية رؤية ورسالة وأهداف المدرسة بالإضافة إلى تحليل الواقع الداخلي والخارجي للمدرسة من خلال عدد من الأدوات أشهرها سوات (SWOT)
كما تتضمن الخطة التشيغلية العناصر التالية
🔸 الأهداف التشغيلية والأهداف الفرعية : أهداف محددة قابلة للقياس.
🔸البرامج والأنشطة: تكون جزءًا من استراتيجية المدرسة لتحقيق أهدافها التعليمية والتطويرية.
🔸الإجرائات: خطوات إجرائية تحدد مسؤوليات كل فرد في المدرسة.
🔸الجداول الزمنية: تحديد مواعيد تنفيذ برامج الخطة وضمان أن يتم العمل في الوقت المحدد.
🔸الموارد المالية والبشرية: تحديد الميزانية والموارد البشرية المطلوبة لتحقيق الأهداف.
🔸المراقبة والتقييم: وضع آليات لمراقبة وتقييم تقدم الخطة وتحديد مؤشرات قياس الأداء.
مجال القيادة (الإدارة المدرسية)
معيار التخطيط
المؤشرات المرتبطة بالخطة التشغيلية للمدرسة:
- تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر، وفق أهداف تطويرية محددة.
- تتابع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها.
الفقرات (شواهد التنفيذ)
كيف تضع خطة تشغيلية؟
- تضع المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر، وفق أهداف تطويرية محددة.
- يوجد لدى المدرسة خطة تشغيلية مكتملة العناصر.
- البرامج والأنشطة تحقق الأهداف التطويرية للمدرسة.
- تتوزع الأدوار والمسؤوليات في تنفيذ خطة المدرسة على منسوبها وفق خطتها الزمنية لتحقيق أهدافها التطويرية.
- تتابع المدرسة تنفيذ خطتها وتطورها بما يضمن تحقيق أهدافها.
- تتابع المدرسة تنفيذ البرامج والأنشطة وفق الخطة الزمنية.
- تُقوّم المدرسة تنفيذ خطتها بما يضمن تحقيق أهدافها.
- تطور المدرسة خطتها بما يضمن تحقيق أهدافها.
الأدوات المستخدمة في قياس الخطة التشغيلية للمدرسة
- أداة تحليل الوثائق
- أداة المقابلات مقابلة المدير
الوثائق المتعلقة بالخطة التشغيلية
- سجل الخطة التشغيلية.
- سجل برامج الخطة التشغيلية.
- سجل اللجان المدرسية.
- سجل التكليفات.
- سجل الخطة التشغيلية (قسم المتابعة والتقويم)
- سجل برامج النشاط.
- سجل برامج التوجيه.
- سجل توثيق البرامج.
- سجل اللجنة الإدارية.
- سجل تطوير وتحسين الخطة التشغيلية.
المسؤول عن تنفيذ وإعداد الخطة التشغيلية للمدرسة
من المسؤول عن وضع الخطة التشغيلية؟
لجنة التميز
المتابعة والتقييم
اللجنة الإدارية
الأسئلة المرتبطة في الخطة التشغيلية للمدرسة أثناء مقابلة المدير
كيف تضع خطة تشغيلية تتضمن مبادرات نوعية لتحقيق أهداف المدرسة التطويرية.
الإجابات المتوقعة
- تشخيص واقع المدرسة وتحليل احتياجاتها وأولويات التطوير
- تحديد الأهداف التطويرية للمدرسة وفق أولويات التطوير
- تحديد البرامج والأنشطة والمبادرات النوعية وفق أولويات التطوير
- تحديد متطلبات وإجراءات تحقيقها.
- تنفيذ ورش عمل وحلقات واجتماعات مع منسوبي المدرسة لمناقشة الأفكار والاقتراحات حول المبادرات والخطط التطويرية.
- تحديد الأولويات والمواضيع الرئيسة التي يجب التركيز عليها في العام القادم.
- أتحديد المهام والمسؤوليات المطلوبة لتنفيذ الخطة التشغيلية.
- توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ المبادرات التطويرية
- تنظيم حلقات تنشيطية وبرامج تدريبية لتطوير مهارات وممارسات منسوبي المدرسة.
- تحفيز منسوبيها على المشاركة في المبادرات التطويرية.
- تحديد مؤشرات الإنجاز الرئيسة للمدرسة.
- جوانب أخرى لم تذكر (جوانب الإبداع والابتكار/ أو غيرها).
منتجاتنا الرقمية